ونضوج روابط الإنتاج الرأسمالية في الزراعة، من خلال قيام طبقة المزارعين الذين يزرعون مزارعهم المسيجة باستخدام العمل الأجير (أي استئجار يد عاملة). وإنما أصبحت تزرع سنة قمحًا وسنة نباتات جذرية كالشعير، وقد حلَّ إدخال النباتات الجذرية مشكلتين: الأولى مشكلة إجهاد التربة الناتج عن زراعة القمح، والثانية مشكلة تغذية الماشية في فصل الشتاء، الأمر الذي يكون له أثر في مجال تربية المواشي.