كان تنظيم السلطة قبل إدخال البيروقراطية الحديثة وقبل انتاج النفط يعتمد على المجالس القبلية والحكم الشرعية، وكانت سلطة المجالس تقوم اساساً على القوة والسيطرة الاقتصادية الهامة، بالإضافة الي كونها سلطة تقليدية تقوم شرعيتها وإدارتها على الميراث ، فمجلس الشيخ يمثل السلطة العليا في البلاد،