مشروع اسرائيلي لنقل مياه بحيرة طبريا إلى منطقة النقب. وأقرت الحكومة الاسرائيلية هذا المشروع في مطلع الخمسينيات وانتهى العمل منه في العام 1964. وهذا المشروع هو جزء من خطة اسرائيلية للسيطرة على المياه في منابع نهر الأردن. وقامت القوات السورية بتسديدضربات باتجاه المضخات التي وضعتها اسرائيل في منطقة شمالي بحيرة طبريا، وذلك لتجاوز اسرائيل المعايير والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمحاصصة بالنسبة لكميات المياه. وعلى أثر المشروع الاسرائيلي بادرت الحكومة السورية إلى بناء مشروع للإستفادة من المياه في تلك المنطقة،