مراحل علاقه الإنسان ب البيئه التقديس والتآليه بدايه حياة الإنسان علي سطح الأرض كان يعيش ف بيئه موحشه يجهلها مما ادي الي رعيته وخضوعه للطبيعه مما دفع الي أن يجعل من ظواهرها آلهه يتقرب إليها للحصول علي خيراتها التوظيف والتفسير بدأت مع الحضارة اليونانية واستمرت في فلسفه العصر الوسيط كيف حاول الفلاسفه تفسير العالم الطبيعي أن الإنسان هو الكائن ةىمستخلف علي هذه الأرض أن الطبيعه وبما عليها هيأها الله للإنسان وليس قينن لاي كائن آخر من كائنات الطبيعه الاستغلال والسيطرة بدأت مع ظهور العصر الحديث وما حققه الإنسان من تقدم بفضل المنهج العلمي التجريبي بدأ الإنسان يتحكم ف الظواهر الطبيعية واستغلال مواردها والتوزان البئي وهو التفاعل بين الكائنات الحية والغير حيه القهر والاستعداد بدأت هذه المرحله مع التقدم العلمي المبهر الذي ادي الي قهر الطبيعه وأحداث تحولات حاده في ظهورها وكائناتها واستخدموا المنهج العلمي قد صاحب هذا ظهور مشكلات مثل التصحر