وانتهت فترة الهدوء التي تلت هزيمة بولندا في التاسع من أبريل 1940 عندما قامت القوات الألمانية بغزو كل من النرويج والدانمارك. وفي العاشر من مايو 1940 بدأت ألمانيا هجومها على أوروبا الغربية فقامت بغزو الدول المنخفضة (هولندا وبلجيكا ولكسمبورج) والتي كانت على الحياد مثل فرنسا. ثم وقعت فرنسا في الثاني والعشرين من يونيو 1940 هدنة مع ألمانيا، ثم انضمت إيطاليا كإحدى دول المحور إلى الحرب في العاشر من يونيو 1940.