سُكت أول عملة كويتية في عهد الحاكم الخامس للكويت، وقد تم سك العملة الجديدة يدويًا وبالأخص باستخدام المطارق، ولكن لم يستمر التداول بها سوى بضع شهور حيث أوقف التداول بها وذلك للأسباب التالية: البيزة الهندية كانت أقوى في التعامل لوجود حماية وغطاء من الذهب لها في الخزينة الهندية. لم يكن هناك أي غطاء من الذهب يحمي البيزة الكويتية. الدينار الكويتي مر الدينار الكويتي الحالي بعدة مراحل وتطورات على مدار تاريخ الكويت. تم طرح الدينار الكويتي الأول وسُحبت أوراق النقد والمسكوكات الهندية من الأسواق الكويتية في الأول من أبريل 1961م لإعادتها إلى الهند. وكانت الأوراق النقدية تحمل صورة أمير دولة الكويت الراحل الشيخ/ عبد الله السالم الصباح وتوقيع رئيس مجلس النقد آنذاك (الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح) ورُسمت عليها صور لمعالم النهضة في دولة الكويت. وحُفر على المسكوكات المعدنية عبارة "إمارة دولة الكويت"، التي تم استبدالها بعد سنة باسم "دولة الكويت" بعد الاستقلال حيث طُرحت في الأسواق أوراق نقد جديدة. حيث طُرحت ورقة نقدية جديدة من فئة عشرين دينارًا للتداول بدءًا من 9 فبراير 1986م.