تعد الصحافة إحدى وسائل الإعلام العريقة والمهمة التي لعبت دورا كبيرا في نقل الأحداث بكل تفاصيلها، وساهمت في توعية وتثقيف الجمهور، وربطهم بالمجتمعات الأخرى، حيث إنها الوسيلة الإعلامية الأولى التي سبقت جميع وسائل الإعلام الأخرى. تعود نشأة الصحافة السعودية إلى بدايات توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود، حيث كانت هناك صحف في العهد العثماني والعهد الهاشمي، وبعد أن توطد الحكم للملك عبد العزيز صدرت صحيفة أم القرى عام 1924م التي تعد البداية الحقيقية للصحافة السعودية، ولقد رأت الحكومة ضرورة تطوير الصحافة السعودية، وجاء الاهتمام بتطوير الأداء الصحفي من قبل الحكومة لإصلاح المنظومة الصحفية وتطوير أدائها لتقوم بدورها الاجتماعي والإعلامي والثقافي، وقد مرت الصحافة السعودية بثلاث مراحل هي: 1- صحافة الافراد . لقد ساهمت الصحافة السعودية وعبر تاريخها الطويل في تنمية المجتمع السعودي والمساهمة في التنشئة السياسية والاجتماعية والثقافية، وكانت رافدا مهما من الروافد المعرفية ومنبرا للرأي المتزن الذي ساهم في استقرار المجتمع وتوعيته وترابطه.