الفروق الجوهرية بين القياس والتقويم :١- التقويم عملية شاملة ، والانفعالية، والأنشطة والخبرات.فكرة جزئية عن الشيء المقاس، ولذلك فهو أضيق في معناه من التقويم. ولكنه أقل من التقويم ، من حيث إن معرفة النتائج بدقة وموضوعية من غير تقدير لقيمتها لا يعني الشيء الكثير. فالقياس يركز على الكم، أي إعطاء قيم أو درجات للعناصر التي يتم قياسها ، بينما التقويم (والتقييم) يهتم بإصدار الأحكام العامة التي تتسم بالنوع والكيف، وبذلك يسهم في عمليات التحسين والتطوير.٣- ليس من الضروري أن يتضمن كل تقويم قياساً ، فالتقويم - كما يتمثل في صورة إصدار أحكام، أو قد لا يتطلبها. يكون لا معنى له، ويصبح أمرا ناقصا لا قيمة له، فالقياس محدود ببعض المعلومات عن الموضوع المقاس، أما التقويم فهو عملية تشخيص وعلاج في آن واحد.٤ - القياس يقتصر على إعطاء وصف كمى للموضوع المراد قياسه، دون أن يعطى اهتماما للربط بين جوانبه ، أما التقويم فيهتم بمقارنة الفرد بنفسه،