حكم السلطان سيدي محمد بن عبد الله المغرب من 1757 إلى 1790م، متّسمًا بالعلم والثقافة، محقّقًا استقرارًا للبلاد. بعد وفاته بسنتين، تولى المولى سليمان الحكم سنة 1792م، فواجه تحديات داخلية وخارجية، لكنه تميّز بالعدل وحسن السيرة، مؤمّنًا نوعًا من الاستقرار خلال فترة حكمه.