كان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من أبرز الشخصيات التي ساهمت في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة. تولى حكم إمارة أبوظبي في عام 1966، وكان لديه رؤية واضحة لتحقيق الوحدة بين الإمارات. عمل على تقوية العلاقات بين مشيخات الإمارات السبع، تم إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن اجتمعت ست إمارات (أبوظبي، أم القيوين والفجيرة) لتشكل اتحادًا واحدًا، لينضم بعدها رأس الخيمة في 1972. لقد كان للشيخ زايد دور محوري في تعزيز التعاون بين الإمارات، أصبح الشيخ زايد أول رئيس للدولة بعد إعلان الاتحاد، قام بتطوير قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة والبنية التحتية، ما جعل الإمارات نموذجًا للنهضة في المنطقة.