وسارت الدول المستقلة فيما بعد في بداية عصر ما بعد الاستعمار حيث ان بقاء الاستعمار لهذه المنطقة اكثر من قرن ونصف كان كفيلا بان يترك هذه القارة محملة بالصراعات و الخلافات وفقا للعديد من العوامل منها ترسيم الحدود والصراع عليها وايضا اشتعال فكرة القوميات والاعراق والتنافس علي السلطة بالاخص بعد تدمير الهياكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الخاصة بهذه الرقعة وتفعيل الانظمة الاوروبية الجديدة التي قسمت هذه القارة الي دول ذات حدود مصطنعة ما يظهر تجاهل تام بالحالة الافريقية الخاصة.