السؤال :هل الحياة النفسية شعورية ام لا شعورية ولحل هذه المقولة لابد من توضيح معاني المفاهيم الفلسفية والاشكالية الفلسفية والطريقة المنهجية وعرض الاطروحة ونقيض الاطروحة والتركيب ثم الخلاصة او الخاتمة الشعور:هو معرفة الانسام لاحواله الداخليه بدون واسطة ب:الاشكالية الفلسفية هل الحياة التفسية شعورية ام لا شعورية هي الطريقة الجدلية ثانيا:الموضوع يرى انصار الاطروحة هو الغالب الاساسي علي حياتنا النفسية ويرى ان سينا:(ان الشعور هو اساس اثبات الذات والعالم الخارجي) ب: نقيض الاطروحة ويرى انصار النقيض ان اللاشعور هو الغالب الاساسي على حياتنا النفسية وهم يقولون:ان معظم دوافع سلوك الانسان رغبات غريزية مكبوتة وان الاشياء التي تدفع الانسان وتغير سلوكه معظمها دوافع او رغبات غريزية ويرى فرويد:(انه لا يمكن فهم كل الحالات الشعورية بردها للرغبات الغريزية المكتوبة) ج: التركيب