يُعرف الاتصال بأنه عملية تفاعلية تتضمن إرسال المعنى واستلامه ومراجعته، ويحدث الاتصال عندما يتفاعل الناس مع بعضهم البعض ويتبادلون المعلومات والأفكار والعواطف، وفي الواقع العملي من المستحيل الا يكون هناك اتصال عندما يجتمعون.ويُعرف الاتصال بأنَّه حاجة اجتماعية أساسية للإنسان تتمثل في التفاعل مع الآخرين، ويُعرف أيضاً بأنه عملية اجتماعية ذات اتجاهين، تستهدف نقل المعاني من الطرف المرسل إلى الطرف المستقبل، والحصول على استجابة من الطرف المستقبل.يعتبر الاتصال عملية لتبادل المعاني بين الأفراد وطريقة تنتقل بها الأفكار والمعلومات بين الناس يستخدمها كثير من المهنيين ويقع في اهتمام كافة التخصصات وفقاً لمجال عملها ، لذا يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يُلم بالجوانب المختلفة لمهارة الاتصال. فهو تبادل المعنى بين الأفراد من خلال استخدام الرموز المعروفة والمألوفة لهم.