احتلت فرنسا الجزائر لأسباب متعددة، أهمها: ثرواتها الطبيعية المتنوعة، وموقعها الاستراتيجي المهم. كما سعت فرنسا لنشر المسيحية، وتخلص حكومة شارل العاشر من مشاكلها الداخلية، مُستغلةً فرصة تدمير الأسطول الجزائري لتحقيق أهدافها الاستعمارية.