Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (100%)

ملخـص
جاء الاهتمام بمفهوم الأمن العالمي في ضوء التطورات والأحداث المتسارعة التي شهدها المجتمع الدولي والعلاقات الدولية في فترة الحرب الباردة إلا أن مزيدا من التركيز أخذ يبرز بصورة أكثر وضوحاً بعد نهاية الحرب البارة في العام 1990م، فقد كان لهذه التطورات انعكاسات وآثار واضحة على مفهوم الأمن بأبعاده ومستوياته المختلفة عالمياً ٕواقليمياً. تعرض مفهوم الأمن التقليدي الذي كان سائدًاً في السابق إلى تطور كبير وشامل عبر مراحل زمنية مختلفة فقد تغير مفهوم الأمن التقليدي إلى تغيير جديد امتجاوزً الأسس التي كان يقوم عليها لا سيما القوة العسكرية في التعامل مع الأخطار والتحديات التي كانت تواجه الدول وذلك عبر إدراك أهمية وضرورة التركيز على منظومة أمنية شاملة من خلال الاهتمام والتركيز على مفهوم الأمن المجتمعي الشامل والكامل. تبين الدراسة ما هي التطورات والتوسع الذي ظهر في حقل الدراسات الأمنية الغربية والشرقية، وأدى إلى إعادة تعريف مفهوم الأمن العالمي وتوسيعه إلى مرجعيات وقطاعات تحليلية جديدة، كما توصلت الدراسة إلى أن التطورات والمتغيرات العالمية والإقليمية وظهور قضايا وتحديات عالمية جديدة هي من أهم الأسباب التي أدت إلى حدوث التغير في مفهوم الأمن العالمي. الأمن القومي، الأمن المعاصر.
مصطلحات الد ارسة:
الأمن: "هو قدرة الدولة/ الأمة على متابعة مصالحها القومية بكل الوسائل وفي أي مكان في العالم" الأمن العالمي: يشتمل العوامل ذات التأثير المباشر في بنية نظام دولة الأمة وسيادة أعضائها مع تأكيد خاص على استخدام القوة والتهديد بها وضبطها.
الأمن المعاصر: يرى أن التهديدات والمخاطر التي تواجه المجتمعات والدول ليست بالضرورة ذات طابع عسكري وٕإنما هناك تهديدات متنوعة ومتعددة ذات طبيعة اقتصادية واجتماعية لا تقل أهمية عن التهديد العسكري.
المقدمة
لقد تغير مفهوم الأمن التقليدي بشكل جذري متجاو از مفهومه القائم على القوة العسكرية الصلبة في التعامل مع التحديات والمخاطر التي تواجه الدول والمجتمع الدولي،


Original text

ملخـص

جاء الاهتمام بمفهوم الأمن العالمي في ضوء التطورات والأحداث المتسارعة التي شهدها المجتمع الدولي والعلاقات الدولية في فترة الحرب الباردة إلا أن مزيدا من التركيز أخذ يبرز بصورة أكثر وضوحاً بعد نهاية الحرب البارة في العام 1990م، فقد كان لهذه التطورات انعكاسات وآثار واضحة على مفهوم الأمن بأبعاده ومستوياته المختلفة عالمياً ٕواقليمياً. تعرض مفهوم الأمن التقليدي الذي كان سائدًاً في السابق إلى تطور كبير وشامل عبر مراحل زمنية مختلفة فقد تغير مفهوم الأمن التقليدي إلى تغيير جديد امتجاوزً الأسس التي كان يقوم عليها لا سيما القوة العسكرية في التعامل مع الأخطار والتحديات التي كانت تواجه الدول وذلك عبر إدراك أهمية وضرورة التركيز على منظومة أمنية شاملة من خلال الاهتمام والتركيز على مفهوم الأمن المجتمعي الشامل والكامل. تبين الدراسة ما هي التطورات والتوسع الذي ظهر في حقل الدراسات الأمنية الغربية والشرقية، وأدى إلى إعادة تعريف مفهوم الأمن العالمي وتوسيعه إلى مرجعيات وقطاعات تحليلية جديدة، كما توصلت الدراسة إلى أن التطورات والمتغيرات العالمية والإقليمية وظهور قضايا وتحديات عالمية جديدة هي من أهم الأسباب التي أدت إلى حدوث التغير في مفهوم الأمن العالمي.

الكلمـات الدالـة: الأمن، الأمن العالمي، الأمن القومي، الأمن المعاصر.

مصطلحات الد ارسة:

الأمن: "هو قدرة الدولة/ الأمة على متابعة مصالحها القومية بكل الوسائل وفي أي مكان في العالم" الأمن العالمي: يشتمل العوامل ذات التأثير المباشر في بنية نظام دولة الأمة وسيادة أعضائها مع تأكيد خاص على استخدام القوة والتهديد بها وضبطها.

الأمن المعاصر: يرى أن التهديدات والمخاطر التي تواجه المجتمعات والدول ليست بالضرورة ذات طابع عسكري وٕإنما هناك تهديدات متنوعة ومتعددة ذات طبيعة اقتصادية واجتماعية لا تقل أهمية عن التهديد العسكري.

المقدمة
برز الاهتمام بموضوع الدارسة " تطور مفهوم الأمن العالمي في عالم متغير" في ضوء التطو ارت والأحداث المتسارعة والمتلاحقة التي شهدها المجتمع الدولي والعلاقات الدولية في فترة الحرب الباردة وما بعدها في العام 1990م، إذ كان لها انعكاسات كبيرة وأثار واضحة واهتمام إقليمي وعالمي بتطو ارت قضايا الأمن الإقليمي والعالمي بأبعاده المتعددة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعلوماتية وأثرها في تنامي الإرهاب والجريمة.
تعرض مفهوم الأمن إلى تطور كبير وشامل عبر مارحل زمنية مختلفة، لقد تغير مفهوم الأمن التقليدي بشكل جذري متجاو از مفهومه القائم على القوة العسكرية الصلبة في التعامل مع التحديات والمخاطر التي تواجه الدول والمجتمع الدولي، عبر إدارك أهمية التركيز على منظومة أمنية شاملة تتوسع من محيط الجزء - الأمن التقليدي - (الأمن الصلب) إلى محيط الكل - الأمن غير التقليدي- (الأمن المجتمعي المتكامل).

وقد أدى ظهور النظرية النقدية في حقل الدارسات الأمنية إلى إعادة تعريف الأمن وتوسيعه إلى مرجعيات وقطاعات تحليلية جديدة، ويشير التوسع إلى التحليل الأفقي وفق القطاعات انطلاقا من القطاعات العسكرية التقليدية إلى القطاعات الأخرى(السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية، البيئية)، أما التعمق فيشير إلى التحليل العامودي وفق الفواعل انطلاقا من الدولة نزولا إلى المجتمع والجماعات والأفارد.

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

يُعرف الطفل (با...

يُعرف الطفل (بالإنجليزية: Child) على أنه أي إنسان يقل عمره عن ثمانية عشر عاماً، إذ يمتلك كل طفل مجمو...

One day in the ...

One day in the middle of winter, when the snowflakes fell from the sky like feathers, a queen sat at...

The biggest cha...

The biggest challenge in youth development in Oman lies in changing the mindset of the young people ...

وضع علماء القان...

وضع علماء القانون الدولي قواعد الواجبات كل دوله نحو غيرها من الدول في حالتي السلم والحرب واول ما قرر...

Sammary Making ...

Sammary Making Barter system is a system of direct exchange of goods that was used thousands of year...

ويحتل معلم الدر...

ويحتل معلم الدراسات الاجتماعية مكانة مركزية في العملية التربوية بسبب طبيعة المواد التي يدرسها، واتسا...

ها أنت – أيها ا...

ها أنت – أيها الربيع – . أقبلت ، فأقبلت معك الحياة بجميع صنوفها وألوانها : فالنبات ينبت ، والأشجار ...

المستشفيات العا...

المستشفيات العامة: هي الُمستشفيات التي تَملكها حكومة الدولة، والتي تتبعُ بشكلٍ مباشرٍ إلى وزارة الصح...

But what accoun...

But what accounts for the phenomenal success and enduring popularity of detective stories? Is it the...

لدى معظم الشركا...

لدى معظم الشركات في الوقت الحاضر متخصصون في الموارد البشرية يقومون بالبحث في المواقع لتوظيف عمال جدد...

Alzheimer’s dis...

Alzheimer’s disease is an irreversible, progressive brain disorder that slowly destroys memory and t...

نماذج وبرامج ال...

نماذج وبرامج البحث في دراسة التدريس ما كان يميل إلى أن يظل غير مفسر هو سبب اكتساب مجموعات معينة من س...