Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

هدفت الدراسة إلى قياس توافق منظومة سكوب أرشيف مع نموذج النضج الرقمي في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وإلى تقييم فاعلية نظام سكوب أرشيف في عمليات إدارة وحفظ المحفوظات في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية. كما سَعَتِ الدراسة لقياس مدى استعداد وقدرة الهيئة على الاستخدام الفاعل لنظام الأرشيف الرقمي لديها (منظومة سكوب أرشيف)؛ وصولاً إلى معرفة مدى توافق هذه المنظومة مع احتياجات المستخدِمين وتوافقها مع استراتيجية هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية. وضم مجتمع الدراسة جميع المستخدِمين لمنظومة سكوب أرشيف؛ العاملين بجميع درجاتهم الإدارية والمالية بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بسلطنة عُمَان، والمستخدِمين للمنظومة من عامة المجتمع المدني، تكونت عيِّنة الدراسة من اثنين وأربعين مستخدِماً لمنظومة سكوب أرشيف في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية؛ من خلال منظومة سكوب أرشيف، وتم إجراء المقابلات مع سبعة من المسؤولين ومُتَّخِذِي قرار في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية. كما كشفت الدراسة عن بعض التحديات التقنية والإدارية والبشرية التي تستخدم النظام الرقمي سكوب أرشيف في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية. كونُ الإجابات تُبَيِّنُ عدم الإلمام الكامل بمَيِّزَات وتكنولوجيا المنظومة، التي يمكن توضيحها من خلال مُزَوِّد المنظومة؛ ورفع مستوى النُّضْج الرقمي في المنظومة بالهيئة؛ من خلال اتباع الإجراءات ذات الصلة في تطوير مستوى إلمام المستخدِمين بالمَيِّزَات والإمكانات للمنظومة. كما يجب رفع التكنولوجيا المستخدَمة في المنظومة؛


Original text

هدفت الدراسة إلى قياس توافق منظومة سكوب أرشيف مع نموذج النضج الرقمي في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وإلى تقييم فاعلية نظام سكوب أرشيف في عمليات إدارة وحفظ المحفوظات في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية. كما سَعَتِ الدراسة لقياس مدى استعداد وقدرة الهيئة على الاستخدام الفاعل لنظام الأرشيف الرقمي لديها (منظومة سكوب أرشيف)؛ من خلال الاستعانة بنموذج النضج الرقمي الذي بدوره يتطرق إلى عدة محاور من شأنها تحليل مواءمة نظام الأرشفة الحالي مع نموذج النضج الرقمي. وتسهم دراسة سكوب أرشيف في الكشف عن مدى فاعلية عمله والكشف عن نقاط ضعفه، وصولاً إلى معرفة مدى توافق هذه المنظومة مع احتياجات المستخدِمين وتوافقها مع استراتيجية هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الكَمِّي لتحقيق الأهداف، وتوفير أجوبة عن الأسئلة البحثية. وضم مجتمع الدراسة جميع المستخدِمين لمنظومة سكوب أرشيف؛ العاملين بجميع درجاتهم الإدارية والمالية بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بسلطنة عُمَان، والمستخدِمين للمنظومة من عامة المجتمع المدني، والباحثين في شتى مجالات العلمية. تمَّ جَمْعُ وتحليل البيانات من الاستبانة والمقابلات. تكونت عيِّنة الدراسة من اثنين وأربعين مستخدِماً لمنظومة سكوب أرشيف في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية؛ هُمْ: مدير عام، ومديرو دوائر، ورؤساء أقسام، وأخصائيُّو وثائق، وفنِّيُّو وثائق، وباحثون؛ من خلال منظومة سكوب أرشيف، وتم إجراء المقابلات مع سبعة من المسؤولين ومُتَّخِذِي قرار في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.
توصلت الدراسة إلى تَوَفُّر متطلبات نجاح توفير تجربة فريدة للمستخدِم/ المستفيد؛ الذي يَعْتَبِرُ المؤسسة الشريك الرقمي للتحكم والتفاعل مع العمليات الرقمية، والنجاح في تنفيذ العمليات التقنية والمهام؛ بتوظيفها بما يتناسب مع الاستراتيجية وتحسين كفاءة الحوكمة الرقمية التي تمثلت في: محور المستخدِم/ المستفيد ومحور التشغيل. كما كشفت الدراسة عن بعض التحديات التقنية والإدارية والبشرية التي تستخدم النظام الرقمي سكوب أرشيف في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.
خرجت الدراسة بجملة من التوصيات؛ أهمُّها: على الهيئة مراعاة النُّضْج الرقمي في بنود المستخدِمين؛ كونها الأقل تحصيلاً حسب العيِّنة المدروسة، والأخذ في الاعتبار بنود التكنولوجيا؛ كونُ الإجابات تُبَيِّنُ عدم الإلمام الكامل بمَيِّزَات وتكنولوجيا المنظومة، التي يمكن توضيحها من خلال مُزَوِّد المنظومة؛ وهي مؤسسة سكوب، ورفع مستوى النُّضْج الرقمي في المنظومة بالهيئة؛ من خلال اتباع الإجراءات ذات الصلة في تطوير مستوى إلمام المستخدِمين بالمَيِّزَات والإمكانات للمنظومة. كما يجب رفع التكنولوجيا المستخدَمة في المنظومة؛ لتتواكب مع المتطلَّبات المذكورة في بنود التكنولوجيا، ومراعاة الأخذ بالوظائف المختلفة بالهيئة التي تباشر عملها بشكل يومي، أو شبه يومي، أو بشكل مستمر في المنظومة.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

قبل 6 سنوات، لم...

قبل 6 سنوات، لم يكن عصام الدروي (25 سنة)، وهو شاب مغربي من مدينة وجدة (شمال شرق)، يعتقد بأن عشقه للن...

‎يمكن لبولرسليف...

‎يمكن لبولرسليف أن يصف بشكل كافٍ سلوك أسعار الأسهم في أسواق رأس المال الأوروبية التي كانت عمومًا أصغ...

دخل رسول الله ﷺ...

دخل رسول الله ﷺ يوما الى المسجد و علیه برد نجراني غليظ الصنعة . فأتاه اعرابي من خلفه فأخذ بجانب ردائ...

الخلفية التاريخ...

الخلفية التاريخية للنظرية الوظيفية : إن فكرة البناء لمجتمع ما كمصدر لاستقراره لا تعد جديدة كفلسفة اج...

الفرق الأساسي ب...

الفرق الأساسي بين الطقس والمناخ هو في المدة الزمنية التي يتم الإشارة إليها. الطقس يعرف بظروف الغلاف ...

في الفترة 1930-...

في الفترة 1930-40، كان التقلب في فترة الدراسة خفيفًا جدًا. كان هذا صحيحًا سواء اعتبر المرء تحركات يو...

بحث حول تقسيما...

بحث حول تقسيمات الجرائم وظروفها في قـــانون العقوبات الجزائري. مقدمة تعد الجريمة ظاهرة مقيتة ولدت م...

Before conducti...

Before conducting a wide-ranging survey, a pilot interview was conducted with three industry expert...

القبيلة لقوانين...

القبيلة لقوانين صارمة نظمتها التقاليد والأْعراف. ويلجأ أفراد القبيلة في حل الخلافات التي تنشأ بينهم ...

This prospectiv...

This prospective, randomized, clinical trial (RCT) was a two-center study, performed in Oulu Univers...

يجب على رجل الم...

يجب على رجل المبيعات أن يعرف يقينًا أن إنفاق المال في شراء مقومات النجاح هو أساس النجاح، وذلك لأن أي...

N AUGUST 2021, ...

N AUGUST 2021, UN Secretary General António Guterres described the climate projections from the Inte...