Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

بل وينقل البشرية نقلةً كبيرة نحو المستقبل، والذكاء الاصطناعي من أهم الاختراعات الحديثة التي غيرت مسار البشرية، الذكاء الاصطناعي: هو قدرة الحاسوب الرقمي، ويرتبط مصطلح الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تطوير أنظمة تتمتع بعمليات فكرية تميز البشر؛ مثل القدرة على التفكير، يُعرف الذكاء الاصطناعي اليوم باسم «الذكاء الاصطناعي الضيق»؛ وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي الضيق قد يتفوق على البشر في أي مهمة محددة، إلا أن الذكاء الاصطناعي العام الذي يسعى إليه العلماء، سيتفوق على البشر في كل مهمة معرفية تقريبًا. إن تاريخ الذكاء الاصطناعي مثيرٌ للاهتمام؛ ويعود تاريخ الذكاء الاصطناعي إلى بدايات القرن العشرين، فقدم كاتب تشيكيّ في عام 1920 مسرحية خيالية علمية، بينهم العالم البريطاني الشاب (آلان تورينج) الذي قدّم أبحاثًا علمية مهمة شكَّلت أساسًا للبحث حول الذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من التقدم المستمر في سرعة معالجة الحاسوب وقدرة الذاكرة، لا يوجد حتى الآن أي برامج يمكنها التوافق مع مرونة الإنسان في مجالات أوسع، لذا يطمح العلماء إلى تطوير الذكاء الصناعي ليحاكي ذكاء العقل البشري ومرونته، ومن الجدير بالذكر أنه منذ بداية التفكير في الذكاء الاصطناعي، ويعتقد الخبراء أن هناك تصورين على الأرجح للخطر المتوقع من الذكاء الاصطناعي:
أولًا: عندما يكون الذكاء الاصطناعي مبرمجًا لفعل شيء مدمر؛ فهناك أسلحة التحكم الذاتي، قد تتسبب بسهولة في خسائر فادحة. طريقةً مدمرة لتحقيق هدفه. ولذلك أعرب بعض الخبراء عن قلقهم، نحن البشر،


Original text

تتميز كل مرحلة زمنية باختراع أو اكتشاف مميز يغير من طبيعة هذه المرحلة تغييرًا جوهريًّا وكبيرًا، بل وينقل البشرية نقلةً كبيرة نحو المستقبل، ويفتح للناس طرقًا جديدة لم يفكر فيها العلماء من قبل. والذكاء الاصطناعي من أهم الاختراعات الحديثة التي غيرت مسار البشرية، وستغير مستقبلهم بشكل أكبر.


 الذكاء الاصطناعي: هو قدرة الحاسوب الرقمي، أو (الروبوت) المتحكِّم فيه، على أداء المهامّ المرتبطة عادةً بالكائنات الذكية. ويرتبط مصطلح الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تطوير أنظمة تتمتع بعمليات فكرية تميز البشر؛ مثل القدرة على التفكير، واكتشاف المعنى، والتعميم، والتعلم من التجارب السابقة.

يُعرف الذكاء الاصطناعي اليوم باسم «الذكاء الاصطناعي الضيق»؛ إذ إنه مصمَّم لأداء مهام ضيقة، مثل التعرف على الوجه، أو البحث في الإنترنت، أو قيادة السيارة. وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي الضيق قد يتفوق على البشر في أي مهمة محددة، مثل لعب الشطرنج أو حل المعادلات الرياضية، إلا أن الذكاء الاصطناعي العام الذي يسعى إليه العلماء، سيتفوق على البشر في كل مهمة معرفية تقريبًا.

إن تاريخ الذكاء الاصطناعي مثيرٌ للاهتمام؛ إذ راود العلماء هذا الحلم منذ فترة طويلة في الماضي. ويعود تاريخ الذكاء الاصطناعي إلى بدايات القرن العشرين، عندما عرف الخيال العلمي مفهوم (الروبوتات) الذكية. فقدم كاتب تشيكيّ في عام 1920 مسرحية خيالية علمية، ظهرت فيها كلمة (روبوت) لأول مرة، ولاحقًا، ظهر جيلٌ من العلماء وعلماء الرياضيات والفلاسفة، بينهم العالم البريطاني الشاب (آلان تورينج) الذي قدّم أبحاثًا علمية مهمة شكَّلت أساسًا للبحث حول الذكاء الاصطناعي.

ومنذ بدء تطوير الحاسوب الرقمي في القرن الماضي، أُثبتت إمكانية برمجة أجهزة الحاسوب على القيام بمهامّ شديدة التعقيد، وعلى الرغم من التقدم المستمر في سرعة معالجة الحاسوب وقدرة الذاكرة، لا يوجد حتى الآن أي برامج يمكنها التوافق مع مرونة الإنسان في مجالات أوسع، أو في مهام تتطلب كثيرًا من المعرفة اليومية؛ لذا يطمح العلماء إلى تطوير الذكاء الصناعي ليحاكي ذكاء العقل البشري ومرونته، وربما يتفوق عليه في مرحلة ما.

ومن الجدير بالذكر أنه منذ بداية التفكير في الذكاء الاصطناعي، ظهرت مخاوف دائمة من تمرُّده ومحاربته للجنس البشري، ويعتقد الخبراء أن هناك تصورين على الأرجح للخطر المتوقع من الذكاء الاصطناعي:

أولًا: عندما يكون الذكاء الاصطناعي مبرمجًا لفعل شيء مدمر؛ فهناك أسلحة التحكم الذاتي، وهي نظم ذكاء اصطناعية مبرمجة على القتل، وعندما تقع في أيدي الشخص الخطأ، قد تتسبب بسهولة في خسائر فادحة.


وثانيًّا: عندما يكون الغرض من الذكاء الاصطناعي القيام بشيء مفيد للبشر، لكنه قد يُطوِّر، دون قصد، طريقةً مدمرة لتحقيق هدفه. وقد يحدث هذا عند الفشل في التوفيق التام بين أهداف الذكاء الاصطناعي وأهدافنا، وهو أمر صعب للغاية.


 وهكذا نجد أن القلق بشأن الذكاء الاصطناعي المتقدم ليس لاحتمالية خبثه وتحدّيه للإنسان، بل لزيادة كفاءته عن الحدّ اللازم؛ ولذلك أعرب بعض الخبراء عن قلقهم، واكتشفوا أن الحل الأمثل هو ربط أهداف الذكاء الاصطناعي بأهدافنا، نحن البشر، أولًا قبل تطويره وخروجه عن السيطرة.

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

أدى العقد الأخي...

أدى العقد الأخير من حكم فرديناند السادس إلى إلغاء جميع الأعمال التشريعية للعصر الليبرالي الثلاثي وال...

الفصل الثاني - ...

الفصل الثاني - مفهوم مجتمع المعرفة ان معظم المفكرين والباحثين يتفقون على إن مفهوم مجتمع المعرفة يقص...

ماء زمزم هو أعظ...

ماء زمزم هو أعظم ماءٍ على وجه الأرض، فمنذ أن نبعَ هذا المُبارك بعد قصة هاجر وابنها إسماعيل -عليهما ا...

والميزة الرئيسي...

والميزة الرئيسية لهذا العمل هي أن كل موظف مسؤول ليس فقط لأنفسنا ولكن أيضا للفريق ككل بشكل عام. بعد ك...

Political Parti...

Political Parties: UK has a parliamentary system as explained above. This system is built on the co...

يعد شهر رمضان أ...

يعد شهر رمضان أكثر أشهر السنة بركةً على الإطلاق، ففيه أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم، ويعتبر ...

وصول الأصدقاء إ...

وصول الأصدقاء إلى الحي الاتيني إنبهار الشخصية يابنية الحي الاتيني ومدا جماليته وانتضامه وصول الأصدقا...

DNA genetic mat...

DNA genetic material or deoxyribonucleic acid, is the hereditary material in humans and almost all o...

Un incendie s'e...

Un incendie s'est déclaré dans la nuit du lundi 2 février dans un appartement de la résidence "Al-As...

‏العلاج الجسدي ...

‏العلاج الجسدي يتضمن محاولة علاج أي مرض يصيب الخلايا الحية أو الخلل الوظيفي الذي هو أو الخلل الوظيفي...

تُعرّف ظاهرة ال...

تُعرّف ظاهرة الاحتباس الحراري، أو ظاهرة الاحترار العالمي (بالإنجيزيّة: Global Warming) أو ظاهرة الدف...

نستنتج أن نظرية...

نستنتج أن نظرية فرويد حول اللاشعور تضيء جوانب مهمة من حياة الإنسان الغامضة، وقدم علاجا لأقدم الأمراض...