Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

كان هنري بيكريل يستخدم المعادن الفلورية بشكل طبيعي لدراسة خصائص الأشعة السينية ، التي اكتشفها فيلهلم رونتجن في عام 1895. قام بتعريض كبريتات اليورانيل البوتاسيوم لأشعة الشمس ثم وضعها على ألواح فوتوغرافية ملفوفة بورق أسود ، معتقدًا أن اليورانيوم يمتص طاقة الشمس ثم ينبعث منها كأشعة إكس. تم دحض هذه الفرضية في 26-27 فبراير ، عندما "فشلت" تجربته لأنها كانت ملبدة بالغيوم في باريس. قرر بيكريل تطوير لوحاته الفوتوغرافية على أي حال. ولدهشته كانت الصور قوية وواضحة تثبت أن اليورانيوم يصدر إشعاعات بدون مصدر خارجي للطاقة مثل الشمس. اكتشف بيكريل النشاط الإشعاعي.استخدم بيكريل جهازًا مشابهًا لذلك المعروض أدناه لإظهار أن الإشعاع الذي اكتشفه لا يمكن أن يكون أشعة سينية. الأشعة السينية محايدة ولا يمكن ثنيها في مجال مغناطيسي. تم ثني الإشعاع الجديد بواسطة المجال المغناطيسي بحيث يجب أن يكون الإشعاع مشحونًا ومختلفًا عن الأشعة السينية. عندما تم وضع مواد مشعة مختلفة في المجال المغناطيسي ، فإنها تنحرف في اتجاهات مختلفة أو لا تنحرف على الإطلاق ، مما يدل على وجود ثلاث فئات من النشاط الإشعاعي: سلبي ،مصطلح النشاط الإشعاعي صاغته ماري كوري ، التي بدأت مع زوجها بيير في التحقيق في الظاهرة التي اكتشفها بيكريل مؤخرًا. استخرج الكوريون اليورانيوم من الخام ولدهشتهم ، وجدوا أن خام البقايا أظهر نشاطًا أكثر من اليورانيوم النقي. وخلصوا إلى أن الخام يحتوي على عناصر مشعة أخرى. أدى ذلك إلى اكتشاف عنصري البولونيوم والراديوم. استغرق الأمر أربع سنوات أخرى من معالجة أطنان خام لعزل ما يكفي من كل عنصر لتحديد خصائصه الكيميائية.قام إرنست رذرفورد ، الذي أجرى العديد من التجارب لدراسة خصائص الاضمحلال الإشعاعي ، بتسمية جسيمات ألفا وبيتا وجاما وصنفها من خلال قدرتها على اختراق المادة. استخدم رذرفورد جهازًا مشابهًا لذلك الموضح في الشكل 3-7. عندما أزيل الهواء من الغرفة ، جعل مصدر ألفا بقعة على لوحة التصوير. عندما تمت إضافة الهواء ، كانت بضعة سنتيمترات فقط من الهواء كافية لوقف إشعاع ألفا.نظرًا لأن جسيمات ألفا تحمل شحنة كهربائية أكبر ، وتكون أكثر كثافة ، وتتحرك ببطء مقارنة بجزيئات بيتا وغاما ، فإنها تتفاعل بسهولة أكبر مع المادة. جسيمات بيتا أقل كتلة بكثير وتتحرك بشكل أسرع ، لكنها لا تزال مشحونة كهربائيًا. ستوقف ورقة الألمنيوم بسماكة ملليمتر واحد أو عدة أمتار من الهواء هذه الإلكترونات والبوزيترونات. نظرًا لأن أشعة جاما لا تحمل أي شحنة كهربائية ، فإنها يمكن أن تخترق مسافات كبيرة عبر المواد قبل التفاعل - حيث يلزم وجود عدة سنتيمترات من الرصاص أو متر من الخرسانة لإيقاف معظم أشعة جاما.


Original text

في عام 1896 ، كان هنري بيكريل يستخدم المعادن الفلورية بشكل طبيعي لدراسة خصائص الأشعة السينية ، التي اكتشفها فيلهلم رونتجن في عام 1895. قام بتعريض كبريتات اليورانيل البوتاسيوم لأشعة الشمس ثم وضعها على ألواح فوتوغرافية ملفوفة بورق أسود ، معتقدًا أن اليورانيوم يمتص طاقة الشمس ثم ينبعث منها كأشعة إكس. تم دحض هذه الفرضية في 26-27 فبراير ، عندما "فشلت" تجربته لأنها كانت ملبدة بالغيوم في باريس. لسبب ما ، قرر بيكريل تطوير لوحاته الفوتوغرافية على أي حال. ولدهشته كانت الصور قوية وواضحة تثبت أن اليورانيوم يصدر إشعاعات بدون مصدر خارجي للطاقة مثل الشمس. اكتشف بيكريل النشاط الإشعاعي.


استخدم بيكريل جهازًا مشابهًا لذلك المعروض أدناه لإظهار أن الإشعاع الذي اكتشفه لا يمكن أن يكون أشعة سينية. الأشعة السينية محايدة ولا يمكن ثنيها في مجال مغناطيسي. تم ثني الإشعاع الجديد بواسطة المجال المغناطيسي بحيث يجب أن يكون الإشعاع مشحونًا ومختلفًا عن الأشعة السينية. عندما تم وضع مواد مشعة مختلفة في المجال المغناطيسي ، فإنها تنحرف في اتجاهات مختلفة أو لا تنحرف على الإطلاق ، مما يدل على وجود ثلاث فئات من النشاط الإشعاعي: سلبي ، إيجابي ، ومحايد كهربائيًا.


مصطلح النشاط الإشعاعي صاغته ماري كوري ، التي بدأت مع زوجها بيير في التحقيق في الظاهرة التي اكتشفها بيكريل مؤخرًا. استخرج الكوريون اليورانيوم من الخام ولدهشتهم ، وجدوا أن خام البقايا أظهر نشاطًا أكثر من اليورانيوم النقي. وخلصوا إلى أن الخام يحتوي على عناصر مشعة أخرى. أدى ذلك إلى اكتشاف عنصري البولونيوم والراديوم. استغرق الأمر أربع سنوات أخرى من معالجة أطنان خام لعزل ما يكفي من كل عنصر لتحديد خصائصه الكيميائية.


قام إرنست رذرفورد ، الذي أجرى العديد من التجارب لدراسة خصائص الاضمحلال الإشعاعي ، بتسمية جسيمات ألفا وبيتا وجاما وصنفها من خلال قدرتها على اختراق المادة. استخدم رذرفورد جهازًا مشابهًا لذلك الموضح في الشكل 3-7. عندما أزيل الهواء من الغرفة ، جعل مصدر ألفا بقعة على لوحة التصوير. عندما تمت إضافة الهواء ، اختفت البقعة. وهكذا ، كانت بضعة سنتيمترات فقط من الهواء كافية لوقف إشعاع ألفا.


نظرًا لأن جسيمات ألفا تحمل شحنة كهربائية أكبر ، وتكون أكثر كثافة ، وتتحرك ببطء مقارنة بجزيئات بيتا وغاما ، فإنها تتفاعل بسهولة أكبر مع المادة. جسيمات بيتا أقل كتلة بكثير وتتحرك بشكل أسرع ، لكنها لا تزال مشحونة كهربائيًا. ستوقف ورقة الألمنيوم بسماكة ملليمتر واحد أو عدة أمتار من الهواء هذه الإلكترونات والبوزيترونات. نظرًا لأن أشعة جاما لا تحمل أي شحنة كهربائية ، فإنها يمكن أن تخترق مسافات كبيرة عبر المواد قبل التفاعل - حيث يلزم وجود عدة سنتيمترات من الرصاص أو متر من الخرسانة لإيقاف معظم أشعة جاما.

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

The Seebeck Eff...

The Seebeck Effect is named for East Prussian scientist Thomas Johann Seebeck (1770-1831). In 1821, ...

دخول الإسلام شر...

دخول الإسلام شرق إفريقيا بدأ من سلطنة عمان بدأ التواجد العُماني العربي في شرق إفريقيا وتحديداً في جز...

اذا البحث في بل...

اذا البحث في بلاغة الخطاب الإقناعي؟ اعتاد الدارسون العرب المحدثون وتبعهم في ذلك المدرسون في الثانويا...

The cost of set...

The cost of setting up a company depends on some factors which influence the increase or decrease in...

الباي يساوي 180...

الباي يساوي 180 درجه ...

(من حكمة الله ف...

(من حكمة الله في خلقه أنه خلق عباده مختلفين في طباعهم والوانهم ولغاتهم و اولهم ونكانهم وأموالهم: « و...

Serology is the...

Serology is the branch of science concerned with serum to measure either antigens or antibodies in s...

هي واحدة من أحد...

هي واحدة من أحدث السيارات الرياضية متعددة الاستخدام وأفضلهم والتي قدمتها شركة تويوتا التي تمكنت من ت...

التجربه الشعريه...

التجربه الشعريه هي كل وجداني متماسك متناسق تتعاونوا اجزاؤه في التعبير عنه هي حالة وجدانيه يحسها الشا...

ونقصد بالعاملين...

ونقصد بالعاملين فى الخدمة النفسية، والذين سوف يشار إليهم فى هذا الميثاق بـ " الأخصائى النفسى " ما يل...

I have taken th...

I have taken the training in Al Rajhi Bank at the Credit Department. I got experienced in the follow...

The inverse tem...

The inverse tempered stable subordinator is a stochastic process that models power law waiting time...