Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

يعرّف الحدث الديموغرافي بأنّه كل حدث يمكن أن يؤثر على عدد السكان (حجمهم)، باعتبارها أهم الظواهر الديمغرافية التي تؤثر في عدد وتركيبة السكان في مجتمع معين (فضلا عن أنها ظواهر اجتماعية). فالحركات الإيجابية ناتجة عن التزايد بسبب الولادات والهجرة إليه، أما عن ظاهرة الزواج فيمكن أن تتفرع عنها ظاهرة الزواج الأول، ولهذا يمكن النظر إلى الظواهر الديموغرافية من عدة أوجه نذكر منها:
ظاهرة الزواج:
الزواج هو اعتراف اجتماعي يقره المجتمع وله شرطان: العقد الشرعي والزفاف، ويعرّف الزواج على أنّه علاقة جنسية ومحضرا اجتماعيا عند شخصين أو أكثر بين جنسين مختلفين ويتوقع أن يستمر لمدة أطول من الوقت الذي يتطلب في عملية حمل وإنجاب الأطفال، وتكاد العلاقة الثانية من أهم ما يميز الزواج طالما أنّه لا يتساوى في امتداده مع الحياة الزوجية. وضمان أدائها لوظائفها. ويقوم الزواج من الناحية البيولوجية استجابة للحقائق المتعلقة بالإنجاب البشري وتربية الأطفال واعتمادهم لفترات طويلة علة والدهم وحاجتهم إلى العناية الأبوية باستمرار. إنّ أهم ما يميز الزواج البشري هو ارتباط الزواج بالأمومة ويتحذ الزواج في المجتمعات البشرية أشكالا وصورا متعددة يكون أحاديا أو متعددا. ومن جهة أخرى، أو تأخرن في الزواج (عنوسة). وتشكل الولادة عنصرا أساسيا في تزايد السكان، فنسبة الولادة العالية تؤدي إلى تضخم عدد السكان في ظرف قصير، ومن إقليم لآخر داخل نفس البلد، كما تختلف أيضا حسب الزمن (معدل الولادات في الستينات والسبعينات والثمانينات كان أعلى من المعدل الحالي بالمغرب مثلا). كما تعكس الولادة سلوك السكان ومواقفهم من مسألة تحديد أو تنظيم النسل.


Original text

يعرّف الحدث الديموغرافي بأنّه كل حدث يمكن أن يؤثر على عدد السكان (حجمهم)، أو على تركيبتهم، وعند تكرار هذا الحدث يمكن أن ينشأ منه ما نسميه «الظاهرة الديموغرافية»، ويمكننا حصر الظاهرة الديموغرافية في الوفيات، الولادات، الزواج، الهجرة. باعتبارها أهم الظواهر الديمغرافية التي تؤثر في عدد وتركيبة السكان في مجتمع معين (فضلا عن أنها ظواهر اجتماعية). فكل مجتمع يعرف حركات عمودية وأفقية، حركات إيجابية وسلبية. فالحركات الإيجابية ناتجة عن التزايد بسبب الولادات والهجرة إليه، فيما تنتج الحركات السلبية عن الوفيات والهجرة منه.
ويمكن لأي من تلك الظواهر أن تتفرع إلى ظواهر فرعية فمثلا يمكن أن تتفرع عن ظاهرة الوفاة العامة ظاهرة وفاة الأطفال، وفيات الأطفال الرضع، وفيات الأمهات، وفيات المسنين. أما عن ظاهرة الزواج فيمكن أن تتفرع عنها ظاهرة الزواج الأول، أو إعادة الزواج. ولهذا يمكن النظر إلى الظواهر الديموغرافية من عدة أوجه نذكر منها:
ظاهرة الزواج:
الزواج هو اعتراف اجتماعي يقره المجتمع وله شرطان: العقد الشرعي والزفاف، ويعرّف الزواج على أنّه علاقة جنسية ومحضرا اجتماعيا عند شخصين أو أكثر بين جنسين مختلفين ويتوقع أن يستمر لمدة أطول من الوقت الذي يتطلب في عملية حمل وإنجاب الأطفال، وتكاد العلاقة الثانية من أهم ما يميز الزواج طالما أنّه لا يتساوى في امتداده مع الحياة الزوجية. علاوة على كونه مؤسسة اجتماعية أو مركب من المعايير الاجتماعية يحدد العلاقة بين المرأة والرجل، ويعرض عليها نسقا من الالتزامات والحقوق المتبادلة الضرورية لاستمرار حياة الأسرة، وضمان أدائها لوظائفها. ويقوم الزواج من الناحية البيولوجية استجابة للحقائق المتعلقة بالإنجاب البشري وتربية الأطفال واعتمادهم لفترات طويلة علة والدهم وحاجتهم إلى العناية الأبوية باستمرار. إنّ أهم ما يميز الزواج البشري هو ارتباط الزواج بالأمومة ويتحذ الزواج في المجتمعات البشرية أشكالا وصورا متعددة يكون أحاديا أو متعددا.
يعدّ الزواج موضوعا للديموغرافيا من حيث تأثيره على السكان باعتباره سبيلا للإنجاب هذا من جهة، ومن جهة أخرى، وتأثير سن الزواج عند الافراد على مستويات الخصوبة خاصة لدى النساء المتزوجات إذا تزوجن في سن متقدمة جدا (زواج القاصرات)، أو تأخرن في الزواج (عنوسة). وعليه نجد ان مؤشر سن الزواج يؤثر بالضرورة على مستويات الخصوبة للمرأة ومن ثم على عدد المواليد التي يكمن أن تنجبنهن.
وعليه كما ذكرنا سابقا أنّ المواليد هي العامل الأساسي المؤثر على نمو السكان، الذي يتأثر بالخصوبة وبعوامل أخرى خاصة التركيبة العمرية للمجتمع، دون إغفال العوامل الدينية والثقافية، وتشكل الولادة عنصرا أساسيا في تزايد السكان، فنسبة الولادة العالية تؤدي إلى تضخم عدد السكان في ظرف قصير، وتختلف معدلات الولادات من بلد إلى آخر، ومن إقليم لآخر داخل نفس البلد، كما تختلف حسب الفئات الاجتماعية، وحسب الوسط (حضري-ريفي). كما تختلف أيضا حسب الزمن (معدل الولادات في الستينات والسبعينات والثمانينات كان أعلى من المعدل الحالي بالمغرب مثلا). وإجمالا فإن التطور الذي تعرفه الولادة يعكس الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات، كما تعكس الولادة سلوك السكان ومواقفهم من مسألة تحديد أو تنظيم النسل. أما المعدل الخام للولادات فهو العلاقة بين الولادات الحية في سنة ما ومتوسط عدد السكان لنفس السنة.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

مستخلص البحث اس...

مستخلص البحث استيدف البحث الحالي بناء مقياس الصمت الاختياري لدى طلاب المرحمة الابتدائية في محافظة بغ...

أهل الكلام والف...

أهل الكلام والفلسفة جعلوا العقل أصل العلوم، ثم جعلوا الوحي تابعا له - والعياذ بالله، ثم حموه في نصوص...

حرصاً من الهيئة...

حرصاً من الهيئة على تفعيل التواصل بينها وبين المشاركين في السوق المالية في المملكة بمختلف شرائحهم وإ...

‎دي road map صغ...

‎دي road map صغيرة للبق باونتي ك اساسيات ‎طيب اول حاجة ايه هو البق الباونتي ؟ Bug bounty hunting هو...

How Long Do Mos...

How Long Do Mosquitoes Live? An adult mosquito may live 5–6 months. Few probably make it that long, ...

تعریف مقاصد الش...

تعریف مقاصد الشريعة وأصول الفقه المطلب الأول: تعريف مقاصد الشريعة لغة واصطلاحا: المقاصد لغة: تستعمل ...

المفهوم المنطقي...

المفهوم المنطقي للجماعة يصف الجماعة بأنها طائفة من الناس تجمع بيناتهم صفة أو صفات مشتركة ( جماعة الم...

The incident ra...

The incident radiation is reflected from the base of the cup and, during its passage through the pow...

Being a leader ...

Being a leader is about having influence of people & environment around you. Leadership is about mot...

‏في عام 2000 كا...

‏في عام 2000 كانت قيمة الشركة السوقية بفضل هذه الابتكارات 135 مليار دولار. في عام 2010 كانت قيمة الش...

في العشرينات، ط...

في العشرينات، طرأ تبدل في عقلية الملقي والمتلقي وفقاً لتطور الفكر الانساني وأبداعات العاملين في مجال...

تعتمد الدراسات ...

تعتمد الدراسات الاستشارية (المجتمعية) على التعريف المستخدم وكذلك مدى السر المستخدم في التعريف ومصادر...