Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

ابن خادمة فلبينية وهي فتاة متعلمة ساقتها حياة الفقر في الفلبين لتلاحق حلم المال على شاكلة ابطال غسان كنفاني في روايته رجال في الشمس، في احدى بلاد النفط، هناك تعمل تلك الخادمة جوزافين لدى عائلة كويتية ( عائلة الطاروف ) وهي من العائلات ذات الوضع الاجتماعي المرموق، حيث تلتقي براشد ابن العائلة الوحيد في ثنايا الليل والناس نيام، يولد عيسى ويحمله راشد الى والدته لعل قدوم الطفل يحنن قلبها خاصة انه الذكر الوحيد الباقي من عائلة الطاروف، لكنها ترفضه وبطلب من والدته تخلى راشد لاحقا عن جوزافين لتعود الى الفلبين بعد انجاب عيسى. هناك في الفلبين تربى عيسى، وتحكي قصص الاشخاص الذين ارتبط بهم خالته ايدا وابنتها ميرلا وخاله بيدرو وجده وتلك العجوز التي اسكنها جده في طرف الارض التي كان يعشقها ويقضي فيها وتحت اشجارها الكثير من الوقت مثل بوذا. ولا ننسى اخاه من امه الذي غرق في مياه المجاري المجاوره الى البيت ليصاب باعاقه دائمه في الدماغ اثناء وجود خوسيه ( عيسى ) فقط عنده وهو ابن خمس سنوات وشعوره الدائم بالذنب على ما حدث له. تمر الايام ويصبح عيسى شاب قادر على السفر ويسافر الى الكويت ارض والده - بلاد العجائب - والتي كانت امه جوزافين تقول له انه لا بد ان يعود اليها في يوم من الايام وكانت تهيئوه لذلك الغرض باستمرار. ويقوم غسان على مساعدته في الوصول الى الكويت وتعريفه على عائلته الطاروف، لكن ملامحه الفلبينية شكلت عائق لقبوله ضمن افراد العائلة فعاش على الهامش في غرفه جانبيه وكأنه واحد من الخدم. فقام على شراء سلحفاة ليناجيها عندما يشعر بالوحشه والوحدة. وعلى اثر ذلك اجبر الى ترك العائلة والاستقلال عنها ليسكن في شقة منفصلة، لكنه في لحظة ضعف وربما بسبب فقدان السيطرة كنتيجة لشرب الخمر وحالة الانفعال التي احس بها بعد علمه من خلال الشلة الكويتية التي كان يتسكع معها بعد ان تعرف اليهم اثناء رحلة لهم الى الفلبين والتقاهم في الكويت صدفه، وكنتيجة لحالة الضياع التي ظلت مسيطرة عليه وفي لحظة ضعف احس فيها بحاجته الى العائلة عاد الى الفلبين مجبرا تاركا ارض والده ليعيش الى جوار عائلته في ارض ميندوزا، حيث تزوج ابنة خالته التي لم تعرف لها اب مثله ولكن في ظروف مختلفة، وكان قد احبها على الرغم انها تكبره باربع سنوات. وتنتهي الرواية بعد ان نعرف بأنه انجب طفلا ذكرا لم يكن يشبه والدته ذات الملامح الاوروبية، وانما جاء بملامح كويتية فاسماه راشد على اسم والده.


Original text

هذه الرواية فازت بجائزة البوكر عن العام 2013
الرواية عبارة عن سيرة حياة بطلها الرئيس واسمه هوزيه ميندوزا في الفلبين واسمه عيسى الراشد في الكويت. ابن خادمة فلبينية وهي فتاة متعلمة ساقتها حياة الفقر في الفلبين لتلاحق حلم المال على شاكلة ابطال غسان كنفاني في روايته رجال في الشمس، في احدى بلاد النفط، فتكون الكويت هي تلك الدولة.




هناك تعمل تلك الخادمة جوزافين لدى عائلة كويتية ( عائلة الطاروف ) وهي من العائلات ذات الوضع الاجتماعي المرموق، حيث تلتقي براشد ابن العائلة الوحيد في ثنايا الليل والناس نيام، وهو ذلك الشاب الرومنسي اليتيم الذي يميل الى الكتابة والتعاطف مع الكادحين، ويبدو مصدوم لعدم موافقة والدته ( غنيمة) على الزواج من فتاة التقاها في الجامعة وحتما يكون السبب الفرق في المستوى العائلي.


المهم ان ظروف اليتم وبمساعدة الشيطان الذي كان ثالثهما في ساعات الليل المتأخرة والناس نيام نشأة علاقة حب بين راشد وتلك الخادمة جوزافين، وفي احدى الليالي يقرر راشد الزواج من جوزافين طبعا بشكل سري وبموجب عقد زواج عرفي يشهد عليه اثنين من اعز اصدقاؤه ( وليد وغسان ) .


ويكون عيسى ثمرة ذلك الزواج حيث تحمل جوزافين وما يلبث امر حملها ان يظهر فتقوم والدة راشد ( غنيمة ) بطردها من المنزل بعد ان يعترف راشد ان من تحمله جوزفين هو ابنه من زواج عرفي، طبعا خوفا من الفضيحة ليخرج راشد من منزل اهله كنتيجة لغضب والدته عليهما ، ويسكن مع جوزافين في شقة منفصلة.


يولد عيسى ويحمله راشد الى والدته لعل قدوم الطفل يحنن قلبها خاصة انه الذكر الوحيد الباقي من عائلة الطاروف، لكنها ترفضه وبطلب من والدته تخلى راشد لاحقا عن جوزافين لتعود الى الفلبين بعد انجاب عيسى.


هناك في الفلبين تربى عيسى، لدى عائلة جده ميندوزا حيث تدور معظم احداث الرواية وتغطي تلك الاحداث كامل طفولة عيسى، وتحكي قصص الاشخاص الذين ارتبط بهم خالته ايدا وابنتها ميرلا وخاله بيدرو وجده وتلك العجوز التي اسكنها جده في طرف الارض التي كان يعشقها ويقضي فيها وتحت اشجارها الكثير من الوقت مثل بوذا. ولا ننسى اخاه من امه الذي غرق في مياه المجاري المجاوره الى البيت ليصاب باعاقه دائمه في الدماغ اثناء وجود خوسيه ( عيسى ) فقط عنده وهو ابن خمس سنوات وشعوره الدائم بالذنب على ما حدث له.


تمر الايام ويصبح عيسى شاب قادر على السفر ويسافر الى الكويت ارض والده - بلاد العجائب - والتي كانت امه جوزافين تقول له انه لا بد ان يعود اليها في يوم من الايام وكانت تهيئوه لذلك الغرض باستمرار.


طال انتظاره وتأخر اتصال والده ليكشف لهم صديق والده غسان بأن والده كان قد وقع في الاسر اثناء مقاومتة للاحتلال العراقي وعثر على جثته في قبر جنوب العراق.


ويقوم غسان على مساعدته في الوصول الى الكويت وتعريفه على عائلته الطاروف، لكن ملامحه الفلبينية شكلت عائق لقبوله ضمن افراد العائلة فعاش على الهامش في غرفه جانبيه وكأنه واحد من الخدم... ولا يكاد احد يتواصل معه الا اخته من اباه لكن حتى تواصلها كان منقوصا...فقام على شراء سلحفاة ليناجيها عندما يشعر بالوحشه والوحدة.


ودفعه صراعه الداخلي ورفضه الى الاستمرار في العيش بتلك الصفة الى مغادرتة المنزل خوفا من الفضيحة بعد ان بدأت ام جابر احدى الجارات تتساءل عن ذلك الخادم الفلبيني وتطلب ان يساعدها في خدمة ظيوفها...


وعلى اثر ذلك اجبر الى ترك العائلة والاستقلال عنها ليسكن في شقة منفصلة، ليعمل في احد المطاعم، ونتعرف اثناء ذلك على واحدة من الشخصيات المهمة في حياته وهو فلبني مسلم اسمه ابراهيم ويلعب هذا الابراهيم دورا محوريا في الرواية.


لكنه في لحظة ضعف وربما بسبب فقدان السيطرة كنتيجة لشرب الخمر وحالة الانفعال التي احس بها بعد علمه من خلال الشلة الكويتية التي كان يتسكع معها بعد ان تعرف اليهم اثناء رحلة لهم الى الفلبين والتقاهم في الكويت صدفه، بأن عمته ( هند ) هي احدى المرشحات للانتخابات البرلمانية، مما دفعه لكشف سر علاقته بعائلة الطاروف، فافتضح امره عن طريق جابر ابن ام جابر جارة العائلة احد افراد الشلة ، لتقوم جدته غنيمة بقطع المال الذي كانت تخصصه له شهريا.


وكنتيجة لحالة الضياع التي ظلت مسيطرة عليه وفي لحظة ضعف احس فيها بحاجته الى العائلة عاد الى الفلبين مجبرا تاركا ارض والده ليعيش الى جوار عائلته في ارض ميندوزا، حيث تزوج ابنة خالته التي لم تعرف لها اب مثله ولكن في ظروف مختلفة، وكان قد احبها على الرغم انها تكبره باربع سنوات.


وتنتهي الرواية بعد ان نعرف بأنه انجب طفلا ذكرا لم يكن يشبه والدته ذات الملامح الاوروبية، وانما جاء بملامح كويتية فاسماه راشد على اسم والده.

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

سجلت الأسهم الع...

سجلت الأسهم العالمية جميعها ارتفاعاً في التداولات أمس، بفضل أداء جيد حققته الشركات زاد من ثقة المستث...

من وظائف الألعا...

من وظائف الألعاب التربوية تزويد المتعلم بخبرات أقرب إلى الواقع العلمي من أي وسيلة تعليمية أخرى إذا ي...

Speech recognit...

Speech recognition performance varies highly among cochlear implant (CI) users. The variance in spe...

يتضمّن إنترنت ا...

يتضمّن إنترنت الأشياء (IoT) أو كما يُشار إليه بإنترنت كلّ شيءٍ (Internet of Everything (IoE كلَّ الأ...

إن قانون الوثائ...

إن قانون الوثائق والمحفوظات من الفصل الاول المادة (١) يتم تعريف الوثائق هي الوثائق التي يتم انشاؤها ...

Entrepreneurs p...

Entrepreneurs play a key role in any economy, using the skills and initiative necessary to anticipat...

مقدمة : شهد الع...

مقدمة : شهد العالم خلال العقود الثلاثة الماضية إدراكاً متزايداً بأن نموذج التنمية الحالي ( نموذج الح...

the verdict is ...

the verdict is still out on whether social media is damaging to the mental health of teens. This is ...

يُعتقد أن الذكا...

يُعتقد أن الذكاء يتراجع مع تقدمنا ​​في السن ، لكن هذا اعتقاد خاطئ. سوف يحاجج عدد لا يحصى من الأفراد...

الاحتباس الحرار...

الاحتباس الحراري (بالإنجليزية: Global warming) ازدياد درجة الحرارة السطحية المتوسطة في العالم مع زيا...

رويات عن عبد ال...

رويات عن عبد المجيد..عبد المجيد؟عبد المجيد الساحر الانيق العجيب... كل ما تراه العين وتسمعه الادن من ...

واصلت السلطات ف...

واصلت السلطات فرض قيود لا مبرر لها على الحق في حرية التعبير وحرية التجمع السلمي، بما في ذلك من خلال ...