Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

‏⚘كيف تعيش مع سورة الإخلاص وترحل إلى عوالمها؟
١-⚘سورة اﻹخلاص
وفيها الخلاص. وهي غاية القرآن ومقصده اﻷعظم. وقد سميت بسورة الإخلاص، ويعني أن تكون أعمالنا خالصة لوجهه تعالى، ولهذا كان أعظم درس في الإخلاص لله سبحانه نتعلمه من هذه السورة المباركة. ٢-⚘وقد سألني أحد الإخوة عن كتاب في العقيدة ينشّأ عليها أبناءه، ويُرى أثرُ ذلك في حياتهم. قلت: أن يفهم معانيها؛ وهو مالك كل شيء وخالقه؛ فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟
كما ذكر الفخر الرازي في تفسيره، وقد قال النبي ﷺ: «إن الله جميل يحب الجمال». نعم، ٤-⚘وأنَّ قوله تعالى: (قل هو الله أحد) تتضمن كلمة التوحيد، لا إله إلا الله، وهي أفضل كلمة في الكون، وقد قال النبي ﷺ: "وأفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له". رواه مالك في الموطأ (٧٢٦)
فقوله: "قل هو الله أحد" يفسِّرها قوله: "ولم يكن له كفواً أحد". وهو التوحيد، وقد عبَّر عنه الإمام الطبري بقوله: "القرآن يشتمل على ثلاثة أشياء: التوحيد، والأخبار، وهذه السورة تشمل التوحيد كله". قوله تعالى: (قل هو الله أحد)
لها ارتباط بقوله: (الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم)
فإنَّ الله أحد، وهو رب العالمين، وقوله تعالى: (الله الصمد لم يلد ولم يولد) لهما ارتباط بقوله: (مالك يوم الدين) لأنَّ الصمد هو العظيم الذي يلجأ إليه، وقوله: (ولم يكن له كفواً أحد)
٨-‏⚘وأنَّها ترتبط بسورة الفاتحة من وجوه أخرى ارتباطاً وثيقاً، قل هو الله أحد) أي: لا مثيل له في ربوبيته فله الحمد كله. ولا مثيل له في رحمته، فلا يعبد غيره ولا يستعان بسواه. ولا مثيل له في هدايته فلا تطلب الهداية إلا منه. فالجأ إليه واستعن به، فهو الصمد. فوجئت أنَّ عدداً كبيراً من الطلاب لا يعرفون معنى اسم الله الصمد. ولا نعوَّل إلا عليه سبحانه. والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحكيم الذي قد كمل في حكمته". ويرجى في الشدائد والملمات، ويرجع إليه في كل الأحوال، والتوفيق. ولاشبيه. أقرأ قوله تعالى: (ولم يكن له كفواً أحد) ولا أفهم معناها، وشرحوا لنا فضائلها؛ ليغرسوا في قلوبنا حبها، والتعلق بها، وأرشدونا إلى كثرة تلاوتها؛ فقد جاء
عن جابر أنَّ رجلاً قام فركع ركعتي الفجر، فقرأ في الأولى: {قل يا أيها الكافرون} حتى انقضت السورة فقال النبي ﷺ: «هذا عبد آمن بربه» 
وقرأ في الركعة الأخرى: (قل هو الله أحد) حتى انقضت السورة، يتوسل بها في إجابة الدعوات، يدعو يقول: اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد. لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سُئل به أعطى، رواه أبو داود (١٤٩٣) والترمذي (٣٣٧٥) والنسائي‏ (٧٦٦٦)
وقد قال ﷺ: "احشدوا؛ ثم خرج ﷺ فقرأ: (قل هو الله أحد) ثم دخل. فقال بعضنا لبعض: إني أرى هذا خبر جاءه من السماء، فذاك الذي أدخله، ألا إنها تعدل ثلث القرآن". رواه مسلم
وهذا الأجر لا يحقرُه إلا مخذول، ١٥-⚘وكان النبي ﷺ يواظب على قراءتها في صلواته:
عشرين مرة، و قل هو الله أحدٌ". رواه الترمذي (٤١٧) وحسَّنه، والنسائي (٩٩٢) واللفظ له. ومعنى رمقت: نظرت إليه، وتأملته في قراءته. فمن السنة أن تقرأ في الركعة الثانية من صلاة السنة في الفجر والمغرب، وفي الركعة الثالثة من صلاة الوتر، ١٦-⚘وهي من السور التي كان يحث على التعوِّذ بها في الصباح والمساء وقبل النوم ثلاثاً، رواه أبو داود والترمذي وقال: "حسن صحيح". قال الطيبي: أي: تدفع عنك كلَّ سوء. وكذلك تقرأ بعد الصلوات الخمس، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: أَمَرَنِي رَسُول الله ﷺ، ١٧-⚘وأنَّ النبي ﷺ أقرَّ من كان يكررها في صلاته، وبيَّن له فضلها، رواه البخاري (6643) يتقالها: يراها قليلة. وتكرارها، ويبين
أنها سبب لمغفرة الله ورضوانه، فقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ: "مَنْ قرأ: (قل هو الله أحد) دُبُرَ كلِّ صلاة مكتوبة عشر مرات أوجب الله له رضوانه ومغفرته". أخرجه الحافظ المستغفري في "فضائل القرآن" (١٠٧٤) بإسناد لا بأس به. وذكره السيوطي في الدر المنثور، (٦/٤١٤)‏
⚘فلو أن المسلم حافظ على قراءة سورة الإخلاص عشر مرات بعد كل صلاة، بلغ العدد (٥٠) مرة. "مَنْ قرأ: (قل هو الله أحد) في كلِّ يوم خمسين مرةً نُوديَ يوم القيامة مِن قبره: يا مادحَ الله ادخلِ الجنةَ". رواه الطبراني في الأوسط (٩٤٤٦) والمستغفري في "فضائل القرآن" (١٠٦٠) بسند لا بأس به. ١٩-⚘وأنَّ حبها سبب من أسباب دخول الجنة. فقد كان رجل من الأنصار يقرأ في كل ركعة سورة الإخلاص، فقال له أصحابه: إنك تفتتح بهذه السورة، فقال له النبي ﷺ: ما يحملك على لزوم هذة السورة في كل ركعة؟
فقال: إني أحبُّها
فقال له: حبُّك إياها أدخلك الجنة". جزء من حديث رواه البخاري في صحيحه. بدافع الحب الصادق وسيلة من الوسائل التي توصل صاحبها إلى الجنة. وسورة أخرى"


Original text

‏⚘كيف تعيش مع سورة الإخلاص وترحل إلى عوالمها؟
عشرون كنزاً من كنوزها المباركة..

١-⚘سورة اﻹخلاص
هي الخلاصة، وفيها الخلاص..
وهي غاية القرآن ومقصده اﻷعظم.
وهي أعظم نتيجة مستخلصة منه لمن قرأه بتدبُّر؛ لأنها تشتمل على التوحيد، وقد سميت بسورة الإخلاص، ويعني أن تكون أعمالنا خالصة لوجهه تعالى، ولهذا كان أعظم درس في الإخلاص لله سبحانه نتعلمه من هذه السورة المباركة.

٢-⚘وقد سألني أحد الإخوة عن كتاب في العقيدة ينشّأ عليها أبناءه، ليثبُت توحيد الله سبحانه في قلوبهم ، ويُرى أثرُ ذلك في حياتهم.
قلت له: سورة الإخلاص تكفي عن كتاب ضخم في العقيدة.
قال: كيف؟
قلت: أن يفهم معانيها؛ فإنَّ الله سبحانه أحد لا مثيل له في جماله وجلاله، وكماله وعلمه، وملكه، وقدرته، وفي كل صفاته.
وهو مالك كل شيء وخالقه؛ فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟

٣-⚘ولهذا سميت سورة الجمال
كما ذكر الفخر الرازي في تفسيره، ضمن عشرين اسماً لهذه السورة المباركة.
وقد قال النبي ﷺ: «إن الله جميل يحب الجمال». رواه مسلم
نعم، إنَّ الله سبحانه أحد لا مثيل له في جماله وجلاله، ولا نظير له في كماله.

٤-⚘وأنَّ قوله تعالى: (قل هو الله أحد) تتضمن كلمة التوحيد، لا إله إلا الله، وهي أفضل كلمة في الكون، وقد قال النبي ﷺ: "وأفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له". رواه مالك في الموطأ (٧٢٦)

٥-⚘ومن أسرارها: أنها يفسِّر بعضها بعضاً، فقوله: "قل هو الله أحد" يفسِّرها قوله: "ولم يكن له كفواً أحد".
وقوله: "الله الصمد" يفسِّرها قوله: "لم يلد ولم يولد".


٦-⚘‏وأنها تشتمل على مقصد من مقاصد القرآن الكلية، وهو التوحيد، وقد عبَّر عنه الإمام الطبري بقوله: "القرآن يشتمل على ثلاثة أشياء: التوحيد، والأخبار، والديانات، ولهذا قال النبي ﷺ: (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن، وهذه السورة تشمل التوحيد كله". انظر البرهان للزركشي (١/٣٣)

٧-⚘وقد خطر لي أنَّها ترتبط بسورة الفاتحة من حيث أنها تشتمل على التوحيد اشتمالاً واضحاً، وبيانه بالآتي:
قوله تعالى: (قل هو الله أحد)
لها ارتباط بقوله: (الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم)
فإنَّ الله أحد، وهو رب العالمين، وهو يحوطهم برحمته..
وقوله تعالى: (الله الصمد لم يلد ولم يولد) لهما ارتباط بقوله: (مالك يوم الدين) لأنَّ الصمد هو العظيم الذي يلجأ إليه، وهذا يقتضي تفويض الأمور كلها إليه سبحانه.
وقوله: (ولم يكن له كفواً أحد)
لها ارتباط بقوله: (إياك نعبد وإياك نستعين) لأنَّ الإله الذي لا يماثله شيء من خلقه حقيق بأن لا توجَّه العبادة إلا إليه على جهة الحصر، ولا يستعان إلا به قطعاً.

٨-‏⚘وأنَّها ترتبط بسورة الفاتحة من وجوه أخرى ارتباطاً وثيقاً، وبيانه بالآتي:
(قل هو الله أحد) أي: لا مثيل له في ربوبيته فله الحمد كله.
ولا مثيل له في رحمته، فهي قد وسعت كل شيء.
ولا مثيل له في ملكه فهو مالك الملك.
ولا مثيل له في مجده وجميع صفاته، فلا يعبد غيره ولا يستعان بسواه.
ولا مثيل له في هدايته فلا تطلب الهداية إلا منه.
‏وإذا كان الأمر كذلك، فالجأ إليه واستعن به، فهو الصمد..

٩-⚘ولما كنت أدرِّس ما يتعلق بأسماء الله الحسنى وصفاته العليا
في مادة الثقافة الإسلامية، فوجئت أنَّ عدداً كبيراً من الطلاب لا يعرفون معنى اسم الله الصمد.
قلت: سورة تكررونها، فكيف لا تعرفون معنى الصمد؟
الصمد، هو السيد العظيم الذي يلجأ إليه في الحوائج‏، فلا نلجأ إلا إليه، ولا نعوَّل إلا عليه سبحانه.
قال ابن عباس رضي الله عنهما: "السيد العظيم الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته".

١٠-⚘وأنَّ قوله: "لم يلد ولم يولد"
آية عظيمة؛ لأنها تنفي فكرة التوالد التي قام عليها خلق الكون.
ومن بعض صورها: التوالد البشري، فهو سبحانه ليس بوالد، وليس بولد.
وهي تثبت الأحدية في قوله تعالى: "قل هو الله أحد".
وتنفي الزوجية التي أخبر عنها الحق بقوله: "ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون".
والله سبحانه الذي اتصف بالأحدية، هو الصمد، وحقه أن يلجأ إليه، ويعتمد عليه، ويرجى في الشدائد والملمات، ويرجع إليه في كل الأحوال، ويطلب منه الرزق، والتوفيق. وهو سبحانه في عظمته، ليس له مثيل، ولاشبيه..

١١-‏⚘وأذكر أنني لما كنت طفلاً، أقرأ قوله تعالى: (ولم يكن له كفواً أحد) ولا أفهم معناها، والآن أقول:
ليت المربين علَّمونا أنَّ الله سبحانه لا مثيل له في جماله وكماله وصفاته، وشرحوا لنا معناها، إذاً لكانت زاداً لنا في معرفة الله سبحانه.
وليتهم ذكروا لنا أنها تسمى سورة الجمال، وشرحوا لنا فضائلها؛ ليغرسوا في قلوبنا حبها، والتعلق بها، وأرشدونا إلى كثرة تلاوتها؛ لأنها تعرف المسلم بربه، فقد جاء
عن جابر أنَّ رجلاً قام فركع ركعتي الفجر، فقرأ في الأولى: {قل يا أيها الكافرون} حتى انقضت السورة فقال النبي ﷺ: «هذا عبد آمن بربه» 
وقرأ في الركعة الأخرى: (قل هو الله أحد) حتى انقضت السورة،
فقال النبي ﷺ «هذا عبد عرف ربه».‏
قال التابعي طلحة بن خداش راوي الحديث عن جابر: "فأنا أستحب أن أقرأ بهاتين السورتين في هاتين الركعتين". رواه ابن حبان في صحيحه (٢٤٦٠)، والمستغفري في فضائل القرآن (١٠٨٥) واللفظ له‏.

١٢-‏⚘وقد كان النبي ﷺ يخبر أنها تحتوي على اسم الله الأعظم، يتوسل بها في إجابة الدعوات،
عن بُريدة رضي الله عنه أنه دخل مع رسول الله ﷺ المسجد فإذا رجل يصلي، يدعو يقول: اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد.
قال:"والذي نفسي بيده، لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سُئل به أعطى، وإذا دُعي به أجاب".
رواه أبو داود (١٤٩٣) والترمذي (٣٣٧٥) والنسائي‏ (٧٦٦٦)
وقد قال الحسن البصري: ﴿الصمد﴾ الحي القيوم الذي لا زوال له.

١٣-⚘وكان ﷺ ينبِّه على فضلها العظيم، وقد قال ﷺ: "احشدوا؛ فإني سأقرأ عليكم ثلث القرآن" فحشد من حشد، ثم خرج ﷺ فقرأ: (قل هو الله أحد) ثم دخل.
فقال بعضنا لبعض: إني أرى هذا خبر جاءه من السماء، فذاك الذي أدخله، ثم خرج فقال ﷺ: "إني قلت لكم: سأقرأ عليكم ثلث القرآن، ألا إنها تعدل ثلث القرآن". رواه مسلم
١٤-⚘قال ابن حزم في كتابه "التلخيص لوجوه التخليص" (صـ ١٠٠) "فإنَّ سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن، وهذا الأجر لا يحقرُه إلا مخذول، فإن كثَّر منها فحظه أصاب".

١٥-⚘وكان النبي ﷺ يواظب على قراءتها في صلواته:
قال ابن عمر رضي الله عنهما: "رمقتُ رسول اللهﷺ، عشرين مرة، يقرأ في الركعتين بعد المغرب، وفي الركعتين قبل الفجر: قل يا أيُّها الكافرون، و قل هو الله أحدٌ". رواه الترمذي (٤١٧) وحسَّنه، والنسائي (٩٩٢) واللفظ له.
ومعنى رمقت: نظرت إليه، وتأملته في قراءته.‏
فمن السنة أن تقرأ في الركعة الثانية من صلاة السنة في الفجر والمغرب، وفي الركعة الثالثة من صلاة الوتر، ومرة بعد كل صلاة.

١٦-⚘وهي من السور التي كان يحث على التعوِّذ بها في الصباح والمساء وقبل النوم ثلاثاً، قال النبي ﷺ: "قل: {قل هو الله أحد والمعوذتين} حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء". رواه أبو داود والترمذي وقال: "حسن صحيح".
قال الطيبي: أي: تدفع عنك كلَّ سوء.‏
وكذلك تقرأ بعد الصلوات الخمس، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: أَمَرَنِي رَسُول الله ﷺ، أَنْ أَقْرَأَ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فِي دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ". رواه أبو داود (١٥٢٣) والنسائي (١٣٣٦) وغيرهما بسند صحيح

١٧-⚘وأنَّ النبي ﷺ أقرَّ من كان يكررها في صلاته، وبيَّن له فضلها،
فقد جاء عن أبي سعيد أنَّ رجلاً سمع رجلاً يقرأ: (قُلْ هُو الله أَحَدٌ) يُردِّدُها، فلما أصبح جاء إلى النبي ﷺ فذكر ذلك له - وكأنّ الرجلَ يتقالُّها - فقال رسول الله ﷺ: "والذي نفسِي بيده إنها لتعدلُ ثُلُثَ القرآن". رواه البخاري (6643) يتقالها: يراها قليلة.

١٨-⚘وقد كان النبي ﷺ يرشد إلى كثرة قراءتها، وتكرارها، ويبين
أنها سبب لمغفرة الله ورضوانه، فقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ: "مَنْ قرأ: (قل هو الله أحد) دُبُرَ كلِّ صلاة مكتوبة عشر مرات أوجب الله له رضوانه ومغفرته".
أخرجه الحافظ المستغفري في "فضائل القرآن" (١٠٧٤) بإسناد لا بأس به. وذكره السيوطي في الدر المنثور، (٦/٤١٤)‏
⚘فلو أن المسلم حافظ على قراءة سورة الإخلاص عشر مرات بعد كل صلاة، وهي تستغرق دقيقة واحدة.
بلغ العدد (٥٠) مرة.
وثواب ذلك ما جاء عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله ﷺ:
"مَنْ قرأ: (قل هو الله أحد) في كلِّ يوم خمسين مرةً نُوديَ يوم القيامة مِن قبره: يا مادحَ الله ادخلِ الجنةَ".
رواه الطبراني في الأوسط (٩٤٤٦) والمستغفري في "فضائل القرآن" (١٠٦٠) بسند لا بأس به.

١٩-⚘وأنَّ حبها سبب من أسباب دخول الجنة..
فقد كان رجل من الأنصار يقرأ في كل ركعة سورة الإخلاص، فقال له أصحابه: إنك تفتتح بهذه السورة، ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأَ بأخرى!
فقال: ما أنا بتاركها
فقال له النبي ﷺ: ما يحملك على لزوم هذة السورة في كل ركعة؟
فقال: إني أحبُّها
فقال له: حبُّك إياها أدخلك الجنة".‏
جزء من حديث رواه البخاري في صحيحه.‏
وفي هذا الحديث إشارة إلى أنَّ الإكثار من تلاوة سورة الإخلاص، بدافع الحب الصادق وسيلة من الوسائل التي توصل صاحبها إلى الجنة.
وقد قال ابن حزم في التلخيص ص (٩٨): "ويواظب على قراءة: (قل هو الله أحد) ولو في كل ركعة من صلاته مع أم القرآن، وسورة أخرى"
ثم استدل بهذا الحديث.

٢٠-⚘وكان يبيِّن أنَّ قراءتها سبب لنيل القصور العالية في الجنة..
قال النبيﷺ:"مَنْ قرأ: قل هو الله حتى يختمَها عشرَ مراتٍ بنى اللهُ له قصراً في الجنة".
فقال عمر بن الخطاب: إذن نستكثر يا رسول الله؟
فقال رسول الله ﷺ: "الله أكثر وأطيب"
رواه أحمد في مسنده(١٥٦١٠) وغيره، عن معاذ بن أنس الجهني
رضي الله عنه، وهو حديث حسن بشواهده.
أ.د. عبدالسميع الأنيس

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

2- الممارسات ال...

2- الممارسات الزراعية الخاطئة والمؤدية الى تدهور نوعية التربة مثل زراعة الأراضي الهاشمية التي هي في...

In the West Ban...

In the West Bank, Palestine, an electronic health information system—the eRegistry for maternal and ...

إن ما يميز شركا...

إن ما يميز شركات الاموال عن غيرها ويجعل المستثمرين يقبلون على الاستثمار بها هو انحصار مسؤولية الشريك...

including a des...

including a description of what constitutes LD in the US and in Saudi Arabia, types of bullying, bul...

In this course,...

In this course, you can learn about how L2 learners’ speaking performances can be influenced by spec...

Because differe...

Because different EHR systems are used in Palestinian hospitals, it is not always possible to effici...

ركز العميل على ...

ركز العميل على احتياجات الرضع والأطفال. حاجة الزبون هذا المنتج ضروري وضروري في حالة العنف ضد الطفل ...

Developing a di...

Developing a discourse analysis project Many issues need to be considered while planning and carryin...

n a similar way...

n a similar way to carbon, the nitrogen source is under-stood to regulate secondary metabolism. High...

Used in fine ar...

Used in fine art & commercial art. Includes artist’s paintbrush programs, paint packages, CAD packag...

Strategic human...

Strategic human resources management aims at enabling employees deliver the best for the workplace ...

عّرف المجتمع بأ...

عّرف المجتمع بأنه مجموعة من الظواهر الاجتماعية المت اربطة، التي تأخذ أشكاًلا رئيسة متعّددة، منها:  ...