Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (80%)

يعرف حب الوطن بالإحساس بالارتباط والالتزام نحو بلد أو أمة أو مجتمع سياسي، وغالبًا ما ينظر حب الوطن والولاء للأمة على أنهما كلمتان مترادفان، فقد نشأ حب الوطن قبل حوالي 2000 عام من ظهور القومية في القرن التاسع عشر وهو حب مرتبط بحب القانون والحرية العامة، كما يساعد حب الوطن على مقاومة الفساد والظلم، ويكون ممزوجًا عادةً بالفخر بقوة الدولة العسكرية وتفوقها الثقافي. مفهوم الانتماء للوطن
يعرف الانتماء للوطن بأنه:[٢]
الانتماء لغة: الانتساب، الانتماء الوطني اصطلاحًا: هو الانتساب الحقيقي من الشخص لوطنه فكرًا من خلال التصرفات والأفعال، وقد يوصف أو يُعبر عنه بالجنسية؛ لأن الانتماء الوطني يرتكز على أساس فكـرة التبادل بين الفرد والدولة في الحقـوق والواجبات، ونصرتها والدفاع عنها بكل ما يملك. أشكال الانتماء للوطن
توجد العديد من الأشكال للانتماء للوطن، منها:[٣]
المحافظة على نظافة الطرقات والأماكن والمرافق العامة. التشارك والتطوع في الأعمال التطوعيّة والخيريّة التي تقوم على خدمة المجتمع. الالتزام بالقوانين الموجودة داخل الوطن والضوابط السلوكية. الانضباط والالتزام وعدم الاستهتار في العمل. كالنشيد الوطني، واسمه، مشاركة أفراد الوطن بأفراحهم، وأحزانهم. منها:[٤]
الانتماء يعد مفهومًا نفسيًا، اجتماعيًا، فلسفيًا، وهو ينتج عن طريق العملية الجدلية بين الفرد والمجتمع أو الجماعة التي ينتمي إليها الفرد في الوطن. يعد الانتماء ذا طبيعة نفسية اجتماعية، فوجود المجتمع أو الجماعة هام جدًا كعالم ينتمي إليه الفرد. الحاجة إلى الانتماء حاجة عامة بين أفراد البشر. الانتماء هو كيان الفرد وهو مصدر فخر واعتزاز للفرد. ومصدرًا مهمًا لتقويم أهدافه الشخصية. على المنتمي الوثوق واعتناق معايير ومبادئ وقيم الجماعة التي ينتمي إليها ثم يحترمها ويلتزم بها. أن يقوم الفرد داخل الوطن وخارجه بنصرة الجماعة التي ينتمي إليها، والتضحية في سبيلها إذا لزم الأمر مقابل أن تقوم الجماعة بتوفير الحماية والأمن والمساعدة للفرد. الانتماء بمثابة حاجة أساسية إنسانية في البناء النفسي، باعتباره خاصية نفسية اجتماعية. الانتماء متعدد الأشكال، فهو واسع وضيق تباعدًا وتكاملًا، الانتماء متأثر بالظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الموجودة داخل الوطن، لذلك فأشكال السلوك التي لا يمكن تفسيرها أحيانًا تكون نتيجة فشل الفرد في الشعور بالانتماء. لذا فالحب جوهر الانتماء. كما يؤدي إلى تميز الفرد، الانتماء يدعم الهوية باعتبارها الإدراك الوجداني الذاتي للفرد. للانتماء عناصر ثمانية، هي: الشعور بالأمان، والقدرة على المشاركة، والإطار المرجعي. كما أنه سلوكي؛ بأن يتخذ الفرد مواقف سلوكية تُعبر عن انتمائه. أهمية الانتماء للوطن
توجد أهمية كبرى للانتماء للوطن، يقوم على إعداد الإنسان على نحو جيد للعيش في وطنه، وتكيفه تكيفًا سليمًا مع قوانين وضوابط المجتمع. يقوم على تعزيز روح الوطن بين الأفراد. يعمل على تنظيم العلاقات بين الأجناس والثقافات المتنوعة في الوطن، ويحول دون تصادمها. تُعـد التربية الوطنية على الانتماء جزءًا من عملية كبرى هي التربية الاجتماعية. يعد ضميرًا داخليًا يقوم على توجيه الفرد وإرشاده إلى صالح وطنه، فكلما تم توجيه الانتماء للوطن توجيهًا صحيحًا كان ذلك عاملًا مهمًا من عوامل بناء المجتمع. يعمل الانتماء للوطن على حماية المجتمع من عوامل الفساد والانحراف، والتصرفات السلبية كالفساد والتجسس، وعمليات التخريب والإرهاب وغيرها التي تظهر في عدم وجوده؛ لأن الفرد الذي يشعر بالولاء والانتماء لوطنه يبتعد عن كل ما يسبب الضرر للمصلحة الوطنية. صلابة المجتمع وتكامله وترابطها يعتمد على درجة انتماء الشخص داخله، فالوطن الذي ينتمي أفراده إليه يكون أكثر قوةً وتماسكًا من غيره. يؤدي الانتماء إلى وجود الحس الوجداني بين أفراد الوطن وحب الفرد على تقديم المحبة والعطاء والإيثار، مما يحقق الوحدة والتماسك الوطني، ويقوم على تنمية الشعور لدى الفرد تطوير ذاته وعلمه بمكانته داخل الوطن. طرق تعزيز الانتماء للوطن
توجد عدة طرق لتعزيز الانتماء للوطن، ومنها:[٦]
تثبيت مفهوم حب الوطن في مراحل صغيرة من عمر الأبناء، بدايةً من المنزل والمدرسة وأماكن العبادة. تفعيل دور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة في تثبيت مفاهيم الولاء والانتماء للوطن لما له من أثر كبير على المجتمع في العصر الحالي. التركيز والحفاظ على التعليم واللغة وتعزيز الثقافة الوطنية وترسيخ حب الوطن لدى الشباب والأطفال والمراهقين، لذلك يعد التعليم هو الأساس في رفعة وحضارة الأمم والتي بكل تأكيد ستنعكس على نحو إيجابي على حب الوطن والانتماء إليه. وذلك عن طريق تقديم العون والمساعدة للآخرين، والمشاركة في المناسبات الوطنية المختلفة. آثار الانتماء للوطن
توجد العديد من الآثار للانتماء للوطن، والدعوات الهدامة، والمناهج الدخيلة التي تضلل الأفراد وتهدم المجتمع. وجود القدوة من ولاة الأمر والعلماء الثابتين، وعـدم البحث عن قـدوات مـن الثقافات الخارجية. الاعتراف بدور الوطن والوفاء له، والافتخار به، والعمل على رفعته، وهـو متروك لقدرات الفرد وتخصصاته ومؤهلاته، وهذا ينتج مجتمعًا متكاملًا في العطاء، مما ينتج عنه نجاحه ونموه وازدهاره. لتقـديم كل ما يقوم على رفع مستوى الأفراد، والشعور به لمحاربة كـل أمـر يترتـب عليـه، مثل إرباك أمن الوطن وسلامته، والعمل على إبعاد ذلك بجميع الطرق والقدرات الممكنة والمسموحة.


Original text

يعرف حب الوطن بالإحساس بالارتباط والالتزام نحو بلد أو أمة أو مجتمع سياسي، وغالبًا ما ينظر حب الوطن والولاء للأمة على أنهما كلمتان مترادفان، فقد نشأ حب الوطن قبل حوالي 2000 عام من ظهور القومية في القرن التاسع عشر وهو حب مرتبط بحب القانون والحرية العامة، والتصرف بعدل تجاه الوطن، كما يساعد حب الوطن على مقاومة الفساد والظلم، ويكون ممزوجًا عادةً بالفخر بقوة الدولة العسكرية وتفوقها الثقافي.[١]


مفهوم الانتماء للوطن
يعرف الانتماء للوطن بأنه:[٢]


الانتماء لغة: الانتساب، يقال: انتمى فلان إلى فلان أي ارتقى إليه في النسب.
الانتماء الوطني اصطلاحًا: هو الانتساب الحقيقي من الشخص لوطنه فكرًا من خلال التصرفات والأفعال، وقد يوصف أو يُعبر عنه بالجنسية؛ لأن الانتماء الوطني يرتكز على أساس فكـرة التبادل بين الفرد والدولة في الحقـوق والواجبات، مما يؤدي إلى إحساس روحي لدى الشخص أو المواطن بالرغبة في الانتماء إلى هذه الدولة قولًا وفعلًا، ونصرتها والدفاع عنها بكل ما يملك.


أشكال الانتماء للوطن
توجد العديد من الأشكال للانتماء للوطن، منها:[٣]


المحافظة على نظافة الطرقات والأماكن والمرافق العامة.
التشارك والتطوع في الأعمال التطوعيّة والخيريّة التي تقوم على خدمة المجتمع.
الالتزام بالقوانين الموجودة داخل الوطن والضوابط السلوكية.
الانضباط والالتزام وعدم الاستهتار في العمل.
الالتزام بأسلوب الحوار والتفاهم الواعي المفيد في حلّ المشكلات والخلافات التي تقع بين أفراد الوطن وجماعاته.
احترام العادات والتقاليد والأعراف الموجودة داخل الوطن.
الالتزام بالإشارات الوطنية والدلائل الوطنية، كالنشيد الوطني، والعلم، وكل ما يدرج تحت هذه الرموز.
الاعتزاز والفخر بالوطن، واسمه، ورموزه، داخل الوطن وخارجه.
مشاركة أفراد الوطن بأفراحهم، وأحزانهم.


خصائص الانتماء للوطن
توجد عدة خصائص لمفهوم الانتماء للوطن، منها:[٤]


الانتماء يعد مفهومًا نفسيًا، اجتماعيًا، فلسفيًا، وهو ينتج عن طريق العملية الجدلية بين الفرد والمجتمع أو الجماعة التي ينتمي إليها الفرد في الوطن.
يعد الانتماء ذا طبيعة نفسية اجتماعية، فوجود المجتمع أو الجماعة هام جدًا كعالم ينتمي إليه الفرد.
الحاجة إلى الانتماء حاجة عامة بين أفراد البشر.
الانتماء هو كيان الفرد وهو مصدر فخر واعتزاز للفرد.
الانتماء للوطن هو معيار يتشكل معه الفرد ويقوم باستخدامه ليكون معيارًا لتقدير الذات، ومصدرًا مهمًا لتقويم أهدافه الشخصية.
على المنتمي الوثوق واعتناق معايير ومبادئ وقيم الجماعة التي ينتمي إليها ثم يحترمها ويلتزم بها.
أن يقوم الفرد داخل الوطن وخارجه بنصرة الجماعة التي ينتمي إليها، والدفاع عنها وقت الحاجة، والتضحية في سبيلها إذا لزم الأمر مقابل أن تقوم الجماعة بتوفير الحماية والأمن والمساعدة للفرد.
الانتماء بمثابة حاجة أساسية إنسانية في البناء النفسي، باعتباره خاصية نفسية اجتماعية.
الانتماء متعدد الأشكال، فهو واسع وضيق تباعدًا وتكاملًا، وللتنشئة الاجتماعية دور مهم في إضعاف الانتماء أو تقويته، فمن خلالها يمتلك الفرد القيم المعززة للانتماء ومفردات الثقافة كاللغة والفكر والفن.
الانتماء متأثر بالظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الموجودة داخل الوطن، لذلك فأشكال السلوك التي لا يمكن تفسيرها أحيانًا تكون نتيجة فشل الفرد في الشعور بالانتماء.
لا انتماء بلا حب؛ لذا فالحب جوهر الانتماء.
الانتماء يؤدي إلى تطوير الذات وتحقيقها، كما يؤدي إلى تميز الفرد، وقوة المجتمع وتماسكه.
الانتماء يدعم الهوية باعتبارها الإدراك الوجداني الذاتي للفرد.
للانتماء عناصر ثمانية، هي: الشعور بالأمان، والتوحد، والحصول على التقدير الاجتماعي، والشعور بالرضا عن الجماعة، والقدرة على تحقيق الذات، والقدرة على المشاركة، والقيادة السليمة، والإطار المرجعي.
الانتماء ملموس ومُعلَن، فعندما يقوم الفرد بالتعبير عنه لفظيًا فإنه بذلك يؤكد على مشاعره تجاه الوطن، كما أنه سلوكي؛ بأن يتخذ الفرد مواقف سلوكية تُعبر عن انتمائه.


أهمية الانتماء للوطن
توجد أهمية كبرى للانتماء للوطن، منها:[٥]


يقوم على إعداد الإنسان على نحو جيد للعيش في وطنه، وتكيفه تكيفًا سليمًا مع قوانين وضوابط المجتمع.
يقوم على تعزيز روح الوطن بين الأفراد.
يعمل على تنظيم العلاقات بين الأجناس والثقافات المتنوعة في الوطن، ويحول دون تصادمها.
تُعـد التربية الوطنية على الانتماء جزءًا من عملية كبرى هي التربية الاجتماعية.
يعد ضميرًا داخليًا يقوم على توجيه الفرد وإرشاده إلى صالح وطنه، فكلما تم توجيه الانتماء للوطن توجيهًا صحيحًا كان ذلك عاملًا مهمًا من عوامل بناء المجتمع.
يعمل الانتماء للوطن على حماية المجتمع من عوامل الفساد والانحراف، والتصرفات السلبية كالفساد والتجسس، وعمليات التخريب والإرهاب وغيرها التي تظهر في عدم وجوده؛ لأن الفرد الذي يشعر بالولاء والانتماء لوطنه يبتعد عن كل ما يسبب الضرر للمصلحة الوطنية.
صلابة المجتمع وتكامله وترابطها يعتمد على درجة انتماء الشخص داخله، فالوطن الذي ينتمي أفراده إليه يكون أكثر قوةً وتماسكًا من غيره.
يؤدي الانتماء إلى وجود الحس الوجداني بين أفراد الوطن وحب الفرد على تقديم المحبة والعطاء والإيثار، مما يحقق الوحدة والتماسك الوطني، ويقوم على تنمية الشعور لدى الفرد تطوير ذاته وعلمه بمكانته داخل الوطن.


طرق تعزيز الانتماء للوطن
توجد عدة طرق لتعزيز الانتماء للوطن، ومنها:[٦]


تثبيت مفهوم حب الوطن في مراحل صغيرة من عمر الأبناء، بدايةً من المنزل والمدرسة وأماكن العبادة.
تفعيل دور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة في تثبيت مفاهيم الولاء والانتماء للوطن لما له من أثر كبير على المجتمع في العصر الحالي.
الارتقاء بالقواعد والقوانين التي تقوم بدورها بتوفير العدالة والحياة السعيدة لأفراد الوطن، مما ينتج عن ذلك ترسيخ حب الوطن والانتماء له والحفاظ عليه.
التركيز والحفاظ على التعليم واللغة وتعزيز الثقافة الوطنية وترسيخ حب الوطن لدى الشباب والأطفال والمراهقين، لذلك يعد التعليم هو الأساس في رفعة وحضارة الأمم والتي بكل تأكيد ستنعكس على نحو إيجابي على حب الوطن والانتماء إليه.
تدريب الأبناء على التضحية من أجل الوطن والابتعاد عن حب الذات، وذلك عن طريق تقديم العون والمساعدة للآخرين، والمشاركة في المناسبات الوطنية المختلفة.


آثار الانتماء للوطن
توجد العديد من الآثار للانتماء للوطن، منها:[٧]


عدم التأثر بالأفكار الفاسدة، والدعوات الهدامة، والمناهج الدخيلة التي تضلل الأفراد وتهدم المجتمع.
وجود القدوة من ولاة الأمر والعلماء الثابتين، وعـدم البحث عن قـدوات مـن الثقافات الخارجية.
الاعتراف بدور الوطن والوفاء له، والافتخار به، والعمل على رفعته، وهـو متروك لقدرات الفرد وتخصصاته ومؤهلاته، وهذا ينتج مجتمعًا متكاملًا في العطاء، مما ينتج عنه نجاحه ونموه وازدهاره.
زيادة الوعي الثقافي الذي ينتج بسبب زيادة قوة العلاقات الاجتماعية وتماسك أبنـاء الـوطن؛ لتقـديم كل ما يقوم على رفع مستوى الأفراد، ورفعة جميع أنظمة الدولة وتطورها.
المحافظة على أمن وازدهار الوطن بالقول والفعل، وهذا يكون واجب كل شخص داخل الوطن الذي ينتمي إليه، والواجب عـلى الشباب تثبيت ذلك في عقولهم، والشعور به لمحاربة كـل أمـر يترتـب عليـه، مثل إرباك أمن الوطن وسلامته، والعمل على إبعاد ذلك بجميع الطرق والقدرات الممكنة والمسموحة.
زيادة محبة الأفـراد في التعلم والأداء، لخدمة الدين ثم الوطن، ونشر الخير فيه.
الشعور بالحس الوطني، وتثبيت حب الانتماء الإيجابي للوطن، ومعرفة معناه عن طريق الحـوار والنقـاش وترك العنف، فالانتماء الصادق يتحقق بالحوار الواعي والنقـاش الهادئ الذي يحل النزاعات.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

online question...

online questionnaire among working and non-working Egyptian females.Fifty-three percent of the parti...

הטענה הראשונה ש...

הטענה הראשונה שלי היא כי בתי ספר ייחודיים מציעים הזדמנויות חינוכיות משופרות. בניגוד לבתי הספר הסטנדר...

Je me souviens ...

Je me souviens d'un jour à l'école au Nous avons organisé une kermesse c'était un évènement très att...

ال في ضوء مطلع ...

ال في ضوء مطلع بوا إلى ملاحقة الملك بنكه او سانم به بر انتصافت. طة قام الانكبار REFRACTOMETRIC MET...

2 الـقانـون الس...

2 الـقانـون السـتمد مـن الـصلحـيات الـتي حـددتـها التـفاقـيات للمؤسـسات (القانون النشق): ھذه القرارا...

تقليل المخزون. ...

تقليل المخزون. ونظرًا لكفاءة عمليات تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، تستطيع الشركة البائعة تقديم نفس الكم...

اللغويات المقار...

اللغويات المقارنة والتاريخية غالبًا ما تُعامل كحقل واحد على الرغم من اختلافهما الكبير فيما يتعلق بأه...

- - اذكر اهم مم...

- - اذكر اهم مميزات الاسلوب الإنطباعي من اهم خصائص وميزات الإسلوب الإنطباعي إستعمال الألوان النقية –...

يشهد العالم الي...

يشهد العالم اليوم تحولات اقتصادية سريعة زادت فيه التحديات و جو التنافس و الرهان على البقاء بالنسبة ل...

Toyota's compan...

Toyota's company goals focus on sustainability, innovation, and global leadership in the automotive ...

ينتقل الأطفال إ...

ينتقل الأطفال إلى الفصل الدراسي بمجموعة معتقداتهم المتماسكة حول العالم من حولهم. هل هم بالضرورة مخطئ...

يُعرف علم الجبر...

يُعرف علم الجبر بأنه أحد أهم فروع علم الرياضيات، ويقوم على مبدأ المُعادلات التي تتكون من مجموعة من ا...