Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

بدأت قطر علاقاتها مع إسرائيل بعد مؤتمر مدريد وكان أول لقاء قطرى إسرائيلى مع رئيس الحكومة الإسرائيلى وقتها شمعون بيريز بعد زيارته لقطر عام 1996 وتم فتح المكتب التجارى الإسرائيلى فى الدوحة وتوقيع اتفاقيات بيع الغاز القطرى لإسرائيل، استمرت حتى عام 2000 حيث أغلقت رسميا إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية. إلى سدة الحكم بعد انقلابه على والده وتسريع نمو العلاقات بين قطر وإسرائيل. والسماح لها بإقامة قواعد عسكرية أمريكية فى قطر، الأمر الذى وفر حماية أمريكية للإمارة فى مواجهة أى ضغوط قد تتعرض لها من جانب الكبار المحيطين بها، كما أن إقبال قطر على التطبيع مع إسرائيل، ويقدر حجم الغاز الموجود فيه بما يزيد على 25 تريليون متر مكعب. لولا المساعدة التى حظى بها من مسئولين كبار فى قصر الأمير ووزارة الخارجية القطرية وشركات قطرية رئيسية لما تطورت العلاقات بهذا الشكل . ويقول سامى ريفيل اول منسق للعلاقات القطرية الاسرائيلية: اعملت خزائن قطر الممتلئة وعزيمة قادتها على تحويلها إلى لاعب مهم فى منطقة الشرق الأوسط، ان الشيء الرئيسى لعلو شأن دولة قطر يعود إلى الدور الذى تلعبه كجسر معلق بينها وبين إسرائيل، وهذا وقد لعبت قطر دورا فى دعوة الكثير من الدول العربية إلى فتح العلاقات تجاه الدولة الإسرائيلية تحت مسميات تجارية علنية وسرية. اعترف اليئور بن دورب المتحدث الرسمى باسم الخارجية الإسرائيلية أن هناك تعاوناً إعلامياً مهماً بين إسرائيل وقطر، بالإضافة إلى تقديم الخارجية الإسرائيلية التعاون اللازم الذى ترغب فيه القناة أو فريق مراسليها بإسرائيل، وأن هناك الكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين إسرائيل وقطر فى المنطقة. ووفقا لـ«نيكولا بو وجاك مارى بورجيه» فإن إطلاق قناة الجزيرة كانت فكرة عمل على تنفيذها الأخوان ديفيد وجان فريدمان وهما يهوديان فرنسيان ومن خلال الأعضاء فى منظمة الايباك - لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية - تمكنا من إقناع أمير قطر بهذا الأمر، حيث وجد فيه فكرة مثالية تفتح أبواب العالم العربى لإسرائيل. علما بأنه تم نقل مجموعة من حوالى 60 من اليهود من اليمن قد وصلت إلى إسرائيل عبر الدوحة على الخطوط الجوية القطرية. باختصار قطر تلعب دور الوسيط لإعادة العلاقات العربية مع إسرائيل. فى هذا السياق جاءت التوترات التى شهدتها العلاقات المصرية القطرية ترجع إلى الضغوط التى مارستها مصر على قطر لكبح جماح علاقاتها المتسارعة باتجاه إسرائيل، وشملت ضمن محتواها تحليل السفارة الأمريكية لموقع قناة «الجزيرة» على خريطة التحرك السياسى لقطر ودورها فى رسم ملامح سياسة قطر الخارجية. أما الوثيقة الثانية والتى حملت رقم 677 بتاريخ 19 نوفمبر 2009 فقد تعلّقت بتقييم شامل تعده الأقسام المختلفة بالسفارة كل فى اختصاصه حول قطر وتطرق التقييم إلى دور قناة «الجزيرة» فى منظومة السياسة القطرية وتحليل توجهات الشبكة منذ تولى الرئيس الأمريكى باراك أوباما لمقاليد السلطة فى واشنطن، فى خضم الثورات والحروب الاهلية العربية استمرت العلاقات القطرية الإسرائيلية مستقرة ومتنامية فى اطار التركى الاسرائيلى القطرى وامريكى تنسيقى كثيف سريا وعلنيا . زار أمير قطر قطاع غزة أكتوبر من العام 2012.


Original text

بدأت قطر علاقاتها مع إسرائيل بعد مؤتمر مدريد وكان أول لقاء قطرى إسرائيلى مع رئيس الحكومة الإسرائيلى وقتها شمعون بيريز بعد زيارته لقطر عام 1996 وتم فتح المكتب التجارى الإسرائيلى فى الدوحة وتوقيع اتفاقيات بيع الغاز القطرى لإسرائيل، ثم إنشاء بورصة الغاز القطرية فى تل أبيب. استمرت حتى عام 2000 حيث أغلقت رسميا إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية. صرحت قطر بالفعل بعلاقتها بإسرائيل فى معاهدة التجارة الحرة الجات اعتمادا على هذه الاتفاقية لها شروطها ومنها انه لا توجد مقاطعة.


وفى تاريخ العلاقات بين الدولتين هناك ربط سببى مباشر بين صعود الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير قطر، إلى سدة الحكم بعد انقلابه على والده وتسريع نمو العلاقات بين قطر وإسرائيل. سارع الامير الجديد إلى توطيد علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية عبر توقيع اتفاقية دفاع مشترك معها، والسماح لها بإقامة قواعد عسكرية أمريكية فى قطر، الأمر الذى وفر حماية أمريكية للإمارة فى مواجهة أى ضغوط قد تتعرض لها من جانب الكبار المحيطين بها، لاسيما إيران والسعودية. كما أن إقبال قطر على التطبيع مع إسرائيل، وتصدير الغاز إليها تحديدا، كان يستهدف الترويج عالميا للحقل الشمالى الموجود فى قطر والذى يوصف بأنه اكبر حقل للغاز الطبيعى فى العالم، ويقدر حجم الغاز الموجود فيه بما يزيد على 25 تريليون متر مكعب. لولا المساعدة التى حظى بها من مسئولين كبار فى قصر الأمير ووزارة الخارجية القطرية وشركات قطرية رئيسية لما تطورت العلاقات بهذا الشكل . ويقول سامى ريفيل اول منسق للعلاقات القطرية الاسرائيلية: اعملت خزائن قطر الممتلئة وعزيمة قادتها على تحويلها إلى لاعب مهم فى منطقة الشرق الأوسط، بما يتعدى أبعادها الجغرافية وحجم سكانها.


ان الشيء الرئيسى لعلو شأن دولة قطر يعود إلى الدور الذى تلعبه كجسر معلق بينها وبين إسرائيل، وهذا وقد لعبت قطر دورا فى دعوة الكثير من الدول العربية إلى فتح العلاقات تجاه الدولة الإسرائيلية تحت مسميات تجارية علنية وسرية. اعترف اليئور بن دورب المتحدث الرسمى باسم الخارجية الإسرائيلية أن هناك تعاوناً إعلامياً مهماً بين إسرائيل وقطر، وهو ما يتمثل فى قناة الجزيرة التى تستضيف ليئور أو غيره من الدبلوماسيين الآخرين عبر شاشاتها، بالإضافة إلى تقديم الخارجية الإسرائيلية التعاون اللازم الذى ترغب فيه القناة أو فريق مراسليها بإسرائيل، مؤكداً أن هناك تفاهماً استراتيجياً واسعاً بين الطرفين، وأن هناك الكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين إسرائيل وقطر فى المنطقة. ووفقا لـ«نيكولا بو وجاك مارى بورجيه» فإن إطلاق قناة الجزيرة كانت فكرة عمل على تنفيذها الأخوان ديفيد وجان فريدمان وهما يهوديان فرنسيان ومن خلال الأعضاء فى منظمة الايباك - لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية - تمكنا من إقناع أمير قطر بهذا الأمر، حيث وجد فيه فكرة مثالية تفتح أبواب العالم العربى لإسرائيل. علما بأنه تم نقل مجموعة من حوالى 60 من اليهود من اليمن قد وصلت إلى إسرائيل عبر الدوحة على الخطوط الجوية القطرية. وقد أجريت العملية تحت رعاية دولة إسرائيل، ويهدف إلى استخراج 400 شخص ما تبقى من اليهود من اليمن. باختصار قطر تلعب دور الوسيط لإعادة العلاقات العربية مع إسرائيل.


فى هذا السياق جاءت التوترات التى شهدتها العلاقات المصرية القطرية ترجع إلى الضغوط التى مارستها مصر على قطر لكبح جماح علاقاتها المتسارعة باتجاه إسرائيل، بسبب قلق القاهرة على مكانتها الإقليمية من الناحية السياسية. وهذا وقد تم نشر، على سبيل المثال، على موقع ويكيليكس نص الوثيقتين، وشملت ضمن محتواها تحليل السفارة الأمريكية لموقع قناة «الجزيرة» على خريطة التحرك السياسى لقطر ودورها فى رسم ملامح سياسة قطر الخارجية. وتتحدث الوثيقة التى حملت رقم 432 بتاريخ الأول من يوليو 2009 عن اللقاء الذى استغرق 50 دقيقة بين الشيخ حمد بن جاسم وقناة «الجزيرة» والذى أسهب فيه بن جاسم عن السياسة الخارجية القطرية فى عدد من الموضوعات بما فيها المصالحة الفلسطينية و«عملية السلام» ولم يدّخر جهداً فى شن هجوم شرس على مصر وسياساتها بشكل مباشر وغير مباشر فى لحظات أخري، وقام السفير الأمريكى بتحليل اللقاء، وأشار فى مجمل تحليله إلى كون «الجزيرة» أداة فى يد القطريين يستخدمونها كيفما يشاءون لخدمة مصالحهم على حساب قوى أخرى بطبيعة الحال. أما الوثيقة الثانية والتى حملت رقم 677 بتاريخ 19 نوفمبر 2009 فقد تعلّقت بتقييم شامل تعده الأقسام المختلفة بالسفارة كل فى اختصاصه حول قطر وتطرق التقييم إلى دور قناة «الجزيرة» فى منظومة السياسة القطرية وتحليل توجهات الشبكة منذ تولى الرئيس الأمريكى باراك أوباما لمقاليد السلطة فى واشنطن، وأشارت الوثيقة إلى أن تغطية «الجزيرة» أصبحت أكثر إيجابية تجاه الولايات المتحدة فى الوقت نفسه يؤكد التقييم بقاء االجزيرةب كأداة للسياسة الخارجية القطرية.


فى خضم الثورات والحروب الاهلية العربية استمرت العلاقات القطرية الإسرائيلية مستقرة ومتنامية فى اطار التركى الاسرائيلى القطرى وامريكى تنسيقى كثيف سريا وعلنيا . زار أمير قطر قطاع غزة أكتوبر من العام 2012. إسرائيل سمحت بهذه الزيارة فى إطار الجهود المشتركة مع الولايات المتحدة والهادفة إلى إبعاد حركة حماس عن إيران وسوريا ومساعدتها على بناء علاقات مع دول ذات توجه غربى ودول سنية معتدلة فى الشرق الأوسط

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

تتميز كل مرحلة ...

تتميز كل مرحلة زمنية باختراع أو اكتشاف مميز يغير من طبيعة هذه المرحلة تغييرًا جوهريًّا وكبيرًا، بل و...

3. خدمة البرمجي...

3. خدمة البرمجيات - SaaS وتعرف بـ Software as a Service، وتشمل هذه الخدمة خدمات المنصات الإلكترونية ...

يندرج كتاب شعري...

يندرج كتاب شعرية العربيه ضمن مألفات نقدية التي تدرس ضواهر أدبية وتستجلي خصوصياتها ونقد هو للغة ثانيه...

سمعت الحمامة صو...

سمعت الحمامة صوتا قرب عشها،فهبت مذعورة و اذا بالهواء يقول لها:{لا تخافي أيتها الحمامة!انا النسيم رسو...

تشتمل اهداف رؤي...

تشتمل اهداف رؤية المملكة 2030 تعزيز القطاع الخاص السعودي، لخلق مجتمه حيوي وإنشاء اقتصاد مزدهر عبد ال...

We have mention...

We have mentioned repeatedly that the Carnot cycle is the most efficient cycle operating between two...

1- برقية زيمرمن...

1- برقية زيمرمن:- وهي البرقية الصادرة عن وزارة الخارجية الألمانية إلى السفارة الألمانية بالمكسيك تطل...

قال الملك للفيل...

قال الملك للفيلسوف: قد سمعتُ المَثَل الذي ضربتَ، فاضرِب لي الآن إن رأيت مَثَلَ رجلٍ كثُر عدوُّه وحصر...

UV–Vis absorpti...

UV–Vis absorption spectrum was performed on double beam spectrophotometer make Cary -60 UV–Vis Spect...

لو جاز لنا أن ن...

لو جاز لنا أن نمنح عصرنا هذا اسمًا لأسميناه العصر الزّجاجي؛ فالزّجاج حاضر أينما كنّا، فمن أجهزة الها...

أبو الوفاء محمد...

أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني (328 هـ - 388 هـ / 940 - 998م) عالِم ...

THE CRISIS OF 1...

THE CRISIS OF 1873–78AND ITS AFTERMATH75 because of any sympathy for the Ottomans, but because Russi...