Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (91%)

الميزة الوراثية:
يقول الباحثون في تلخيصهم للأبحاث حول تأثير الجينات والوراثة على سعادة الأفراد: "يبدو أن هناك عنصرًا وراثيًّا متأصلًا في السعادة الذاتية، وهو ما يجعل السعادة تستقر نسبيًّا على مدى العمر، مما يخلق أفرادًا أكثر عرضة لأن يكونوا سعداء وأفرادًا أكثر عرضة لأن يكونوا تعساء. سمات الشخصية:
تشير الأبحاث والدراسات المتعلقة بالشخصية والسعادة مثل دراسة (Costa & McCrae, 1992 ) ودراسة (Hills& Argyle, نموذج السمات الخمس الكبرى، الاستقرار العاطفي، والانفتاح على التجارب، تلعب دوراً محورياً في تحديد مستويات السعادة لدى الأفراد. فيرى (Myers & Diener, على وجه الخصوص، من ناحية أخرى، p11) أن الأشخاص العصابيين، الذين يتميزون بالحساسية الزائدة تجاه الانفعالات والمواقف السلبية، قد يجدون صعوبة أكبر في تحقيق السعادة والرضا. هذه الحساسية المفرطة تجعلهم أكثر عرضة للقلق والاكتئاب، مما يؤثر سلباً على رفاهيتهم العامة. وعلى الرغم من أن الانبساط يُعتبر مؤشراً على السعادة، فقد وجد (Mroczek & Spiro, 2005) أن الاستقرار العاطفي يظهر كعامل حاسم في تحقيق الرفاهية والرضا عن الحياة. حيث وجد ((Robinson et al, 1991 أنه يُظهر الأشخاص المنفتحون على التجارب مزاجاً أفضل ويميلون إلى تكوين علاقات اجتماعية أقوى، مما يسهم في تحقيق مستوى أعلى من الرضا الشخصي. بالتالي، تسلط هذه الأبحاث الضوء على الأهمية الكبيرة لفهم السمات الشخصية وتأثيرها على السعادة والرفاهية العامة. الجنس: (Gender)
لا توجد فروق كبيرة بين الرجال والنساء في الاستعداد للشعور بالسعادة، ومع ذلك، أظهرت الأبحاث أن الاختلافات بين الجنسين تكمن في شدة هذه المشاعر. حيث تميل النساء إلى الشعور بالمشاعر (الإيجابية والسلبية على حد سواء) بقوة أكبر من الرجال في جميع الأعمار. وتتجلى الاختلافات في السعادة بين الرجال والنساء حسب العمر، خاصة إذا لم يكن لديهن أطفال، ويكون الرجال أكثر سعادة من النساء فوق سن 55 عامًا. ويعتقد العلماء أن مصادر سعادة الرجال تختلف عن مصادر سعادة النساء. ويرجع ذلك إلى أن الرجال يتأثرون أكثر بالعوامل الاقتصادية والمادية والعمل والنجاح، العمر : (Age)
يعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن الشباب أكثر سعادة من كبار السن. وفيما يتعلق بالفئة العمرية الأكثر سعادة في حياة الشخص، فقد أظهرت الدراسات أن الفترة (40-30) هي أسعد فترة في الحياة بالنسبة للكثير من الناس، ترتبط الصحة والسعادة ارتباطًا وثيقًا، ويكون الارتباط أقوى بالنسبة للنساء، خاصة بين كبار السن. تُظهر الأبحاث أيضًا أن العلاقات الاجتماعية، وخاصة الزواج والعلاقات الوثيقة مع أشخاص موثوقين، الدخل: (Income)
يؤدي المال دورًا مهمًا في إشباع الاحتياجات المادية (الطعام والمأوى والملبس) والاحتياجات النفسية (الاستقلالية والكفاءة والإنجاز) والاحتياجات الاجتماعية (الشعور بالانتماء وتقدير الآخرين). وتشير الأدلة إلى أن الأشخاص ذوي الدخل المرتفع أكثر سعادة إلى حد ما من ذوي الدخل المنخفض. • ما يحصل عليه الآخرون من دخل، و هنا تتحكم المقارنة الإجتماعية بمشاعر الفرد. • الدخل الذي تعوّد الفرد الحصول عليه، و هنا يتحكم الاعتياد بمشاعر الفرد. فعندما يقارن الناس رواتبهم، فإنهم غالبًا ما يقارنون أنفسهم بمن حولهم، وليس بالأغنياء جدًا أو الفقراء جدًا. إذا قام الفرد بتغيير المجموعة المرجعية التي يقارن دخله بها إلى مجموعة أعلى، العمل : (Job)
لا يجلب العمل الدخل المالي فحسب، بالإضافة إلى العمل، يلعب شكل مكان العمل وصوته ورائحته أيضًا دورًا في الشعور بالرفاهية المستمدة من العمل. ويُعد الزملاء أحد أهم عوامل الرفاهية، حيث لا يقتصر دورهم على التمتع بحياة اجتماعية غير رسمية في العمل فحسب، بل يوفرون أيضًا الدعم الاجتماعي للأفراد ويخففون جزئيًا من التوتر والملل الذي قد يكون سائدًا في بعض المهن. وفقاً للنظرية المعرفية، فإن جميع المشاعر هي نتيجة للطريقة التي يدرك بها الشخص الأشياء ويفسرها. قبل أن يختبر الشخص حدثًا من أي نوع، يجب أن يقوم بمعالجة هذا الحدث ذهنيًا وإعطائه معنى. لذلك إذا كان إدراك الشخص للحدث الذي يقع دقيقًا وصحيحًا فإن المشاعر الناتجة عنه ستكون طبيعية، مما سبق، ومن فرد لآخر، حسب الموقف حسب طريقة تفكيره. وذلك لأن معتقدات السعداء تختلف عن معتقدات التعساء في بحثهم عن النشاط والإنجاز والتفاؤل والأمل. الدين و الروحانية : ( Religion & Spirituality)
وفقًا لعدد من الدراسات حول الآثار النفسية الإيجابية للإيمان، الجريمة، الانتحار) وأكثر سعادة ورضا عن حياتهم من غير المتدينين. العلاقات الاجتماعية (Social relationships):
يعيش الأفراد في العديد من الشبكات الاجتماعية، سواء داخل المجتمع الأكبر أو مع أفراد آخرين، حيث يتفاعلون ويتأثرون ويتأثرون ببعضهم البعض. وتُعد العلاقات الاجتماعية مصدرًا أساسيًا للرفاهية التي تنبع من الدعم المادي والعاطفي الذي يتلقاه الأفراد، والثقة بالآخرين، والسرية والمصالح المشتركة. • الزواج (Marriage)
يشير أرجيل إلى أن المتزوجين أكثر سعادة بشكل عام من العزاب والأرامل والمطلقين. 2023 (Segura et al. 2023) التي اهتمت بدراسة التصور الشخصي لسعادة كبار السن المقيمين في كولومبيا، أن العيش ضمن أسرة وظيفية، وغياب خطر الاكتئاب واليأس، يمكن أن يكون لهما تأثير إيجابي كبير على التصور الشخصي للسعادة. هذه النتائج تقدم دليلاً قيمًا على أن الدعم الاجتماعي والأسري، إلى جانب الصحة الجيدة، يلعبان دورًا حاسمًا في تعزيز السعادة عند كبار السن. • الأبناء: (Children)
وفقًا لدراسة أجريت في جامعة ميشيغان، فإن الأزواج الذين لديهم أطفال هم أكثر قلقًا ولديهم مشاكل زوجية أكثر من الأزواج الذين ليس لديهم أطفال. فوجود الأطفال الصغار يقلل من الرفاهية، ومع ذلك، أظهرت دراسات أخرى أنه على عكس النتائج السابقة،  إعطاء المودة.  تحقيق الذات. • الأصدقاء: (Friends)
يُعد الأصدقاء عنصراً مهماً في شبكة العلاقات الاجتماعية للفرد ويلعبون دوراً مهماً في شعور الفرد بالرفاهية، ويمكن أن يعزى ذلك إلى:
 الدعم العملي والمعلومات والنصائح، سواءً المتعلقة بالعمل أو الحياة اليومية.  المشاركة في الأنشطة المتماثلة في أوقات الفراغ. أنشطة وقت الفراغ (Leisure activities):
تُعرّف الأنشطة الترفيهية بأنها الأنشطة التي يمارسها الأفراد لمجرد رغبتهم في ذلك، ووفقًا للأبحاث في هذا المجال،


Original text

5- العوامل المحددة للسعادة:
الميزة الوراثية:
يقول الباحثون في تلخيصهم للأبحاث حول تأثير الجينات والوراثة على سعادة الأفراد: "يبدو أن هناك عنصرًا وراثيًّا متأصلًا في السعادة الذاتية، وهو ما يجعل السعادة تستقر نسبيًّا على مدى العمر، مما يخلق أفرادًا أكثر عرضة لأن يكونوا سعداء وأفرادًا أكثر عرضة لأن يكونوا تعساء. حتى وإن كان نصف الاختلافات الفردية في السعادة يمكن أن تُعزى إلى التأثيرات الوراثية".
سمات الشخصية:
تشير الأبحاث والدراسات المتعلقة بالشخصية والسعادة مثل دراسة (Costa & McCrae,1992 ) ودراسة (Hills& Argyle,2000) إلى وجود علاقة معقدة ومتداخلة بين السمات الشخصية المختلفة ومستويات السعادة والرضا عن الحياة. نموذج السمات الخمس الكبرى، الذي يُعد من أبرز النماذج في علم النفس الشخصي، يُظهر كيف أن الانبساط، الاستقرار العاطفي، والانفتاح على التجارب، تلعب دوراً محورياً في تحديد مستويات السعادة لدى الأفراد. فيرى (Myers & Diener,1995) أن الانبساط والاستقرار العاطفي، على وجه الخصوص، يظهران كمؤشرات قوية على الرفاهية العامة والرضا عن الحياة.
من ناحية أخرى، يُظهر البحث مثل بحث (Momeni et al,p11) أن الأشخاص العصابيين، الذين يتميزون بالحساسية الزائدة تجاه الانفعالات والمواقف السلبية، قد يجدون صعوبة أكبر في تحقيق السعادة والرضا. هذه الحساسية المفرطة تجعلهم أكثر عرضة للقلق والاكتئاب، مما يؤثر سلباً على رفاهيتهم العامة. وعلى الرغم من أن الانبساط يُعتبر مؤشراً على السعادة، فقد وجد (Mroczek & Spiro,2005) أن الاستقرار العاطفي يظهر كعامل حاسم في تحقيق الرفاهية والرضا عن الحياة.
من المهم أيضاً النظر في كيفية تأثير الانفتاح على التجارب في تعزيز السعادة، حيث وجد ((Robinson et al,1991 أنه يُظهر الأشخاص المنفتحون على التجارب مزاجاً أفضل ويميلون إلى تكوين علاقات اجتماعية أقوى، مما يسهم في تحقيق مستوى أعلى من الرضا الشخصي. هذه العلاقات الاجتماعية الإيجابية والاستقرار العاطفي يمكن أن تكون مصادر قوية للسعادة والرضا عن الحياة. بالتالي، تسلط هذه الأبحاث الضوء على الأهمية الكبيرة لفهم السمات الشخصية وتأثيرها على السعادة والرفاهية العامة.
قام محمد ياسين الرباعي (2014) بجمع كل محددات السعادة التي تم جمعها في دراسة حول العلاقة بين الشعور بالسعادة وخمسة عوامل رئيسية في الشخصية وعدّ منها ما يلي:
الجنس: (Gender)
لا توجد فروق كبيرة بين الرجال والنساء في الاستعداد للشعور بالسعادة، حيث يولد الإنسان باستعدادات وراثية تصقلها البيئة والمحيط الذي ينشأ فيه. ومع ذلك، أظهرت الأبحاث أن الاختلافات بين الجنسين تكمن في شدة هذه المشاعر. حيث تميل النساء إلى الشعور بالمشاعر (الإيجابية والسلبية على حد سواء) بقوة أكبر من الرجال في جميع الأعمار.
وتتجلى الاختلافات في السعادة بين الرجال والنساء حسب العمر، حيث تكون النساء تحت سن 45 عامًا أكثر سعادة من الرجال، خاصة إذا لم يكن لديهن أطفال، ويكون الرجال أكثر سعادة من النساء فوق سن 55 عامًا.
ويعتقد العلماء أن مصادر سعادة الرجال تختلف عن مصادر سعادة النساء. ويرجع ذلك إلى أن الرجال يتأثرون أكثر بالعوامل الاقتصادية والمادية والعمل والنجاح، في حين أن النساء غالباً ما يركزن على العلاقات الاجتماعية ومساعدة الآخرين والتعاطف والقيم الدينية.
العمر : (Age)
يعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن الشباب أكثر سعادة من كبار السن. وفيما يتعلق بالفئة العمرية الأكثر سعادة في حياة الشخص، فقد أظهرت الدراسات أن الفترة (40-30) هي أسعد فترة في الحياة بالنسبة للكثير من الناس، حيث ترتبط غالباً بتكوين الأسرة والمسؤوليات الاجتماعية وإنجاب الأطفال.
ولكن بعد هذه الفترة، تبدأ السعادة في الانخفاض، والتي تستمر حتى سن الخمسين وتنتهي عند سن الـ65.
الصحة (Health):
ترتبط الصحة والسعادة ارتباطًا وثيقًا، ويكون الارتباط أقوى بالنسبة للنساء، وغالبًا ما تكون الصحة سببًا للسعادة، خاصة بين كبار السن.
تُظهر الأبحاث أيضًا أن العلاقات الاجتماعية، وخاصة الزواج والعلاقات الوثيقة مع أشخاص موثوقين، تحسن الصحة من خلال الحفاظ على الجهاز المناعي وتشجيع العادات الصحية.
الدخل: (Income)
يؤدي المال دورًا مهمًا في إشباع الاحتياجات المادية (الطعام والمأوى والملبس) والاحتياجات النفسية (الاستقلالية والكفاءة والإنجاز) والاحتياجات الاجتماعية (الشعور بالانتماء وتقدير الآخرين).
وتشير الأدلة إلى أن الأشخاص ذوي الدخل المرتفع أكثر سعادة إلى حد ما من ذوي الدخل المنخفض. ويشير السيد لايارد إلى أن المعايير التي يقوم الأفراد من خلالها بإجراء المقارنات تعتمد على أمرين رئيسيين:
• ما يحصل عليه الآخرون من دخل، و هنا تتحكم المقارنة الإجتماعية بمشاعر الفرد.
• الدخل الذي تعوّد الفرد الحصول عليه، و هنا يتحكم الاعتياد بمشاعر الفرد.
فعندما يقارن الناس رواتبهم، فإنهم غالبًا ما يقارنون أنفسهم بمن حولهم، وليس بالأغنياء جدًا أو الفقراء جدًا. إذا قام الفرد بتغيير المجموعة المرجعية التي يقارن دخله بها إلى مجموعة أعلى، فقد يكون لذلك تأثير خطير على رفاهيته.
العمل : (Job)
لا يجلب العمل الدخل المالي فحسب، بل يجلب أيضًا الشعور بالأهمية والمكانة الاجتماعية واحترام الذات، مما يضفي معنى لحياة الشخص.
بالإضافة إلى العمل، يلعب شكل مكان العمل وصوته ورائحته أيضًا دورًا في الشعور بالرفاهية المستمدة من العمل. ويُعد الزملاء أحد أهم عوامل الرفاهية، حيث لا يقتصر دورهم على التمتع بحياة اجتماعية غير رسمية في العمل فحسب، بل يوفرون أيضًا الدعم الاجتماعي للأفراد ويخففون جزئيًا من التوتر والملل الذي قد يكون سائدًا في بعض المهن.
أسلوب التفكير :(Thinking Style)
وفقاً للنظرية المعرفية، فإن جميع المشاعر هي نتيجة للطريقة التي يدرك بها الشخص الأشياء ويفسرها. قبل أن يختبر الشخص حدثًا من أي نوع، يجب أن يقوم بمعالجة هذا الحدث ذهنيًا وإعطائه معنى. لذلك إذا كان إدراك الشخص للحدث الذي يقع دقيقًا وصحيحًا فإن المشاعر الناتجة عنه ستكون طبيعية، أما إذا كان الإدراك مشوهًا ومشوهًا بطريقة ما فإن رد الفعل الانفعالي سيكون غير طبيعي.
مما سبق، فإن السعادة نسبية وتختلف من شخص لآخر، ومن فرد لآخر، ومن فرد لآخر، حسب الموقف حسب طريقة تفكيره. وذلك لأن معتقدات السعداء تختلف عن معتقدات التعساء في بحثهم عن النشاط والإنجاز والتفاؤل والأمل.
الدين و الروحانية : ( Religion & Spirituality)
وفقًا لعدد من الدراسات حول الآثار النفسية الإيجابية للإيمان، فإن الأشخاص المتدينين أقل عرضة للانخراط في السلوك غير السوي (المخدرات، الجريمة، الانتحار) وأكثر سعادة ورضا عن حياتهم من غير المتدينين.
العلاقات الاجتماعية (Social relationships):
يعيش الأفراد في العديد من الشبكات الاجتماعية، سواء داخل المجتمع الأكبر أو مع أفراد آخرين، حيث يتفاعلون ويتأثرون ويتأثرون ببعضهم البعض. وتُعد العلاقات الاجتماعية مصدرًا أساسيًا للرفاهية التي تنبع من الدعم المادي والعاطفي الذي يتلقاه الأفراد، والثقة بالآخرين، والسرية والمصالح المشتركة.
وفيما يلي عرض لأهم هذه الشبكات و دورها في السعادة:
• الزواج (Marriage)
يشير أرجيل إلى أن المتزوجين أكثر سعادة بشكل عام من العزاب والأرامل والمطلقين. وذلك لأن الأبحاث تؤكد أن الأشخاص الذين يرتبطون بعلاقات محبة مع الآخرين يتمتعون بصحة أفضل وتوازن هرموني أفضل، وبالتالي هم أكثر سعادة.
تبين دراسة سيجورا وآخرون،2023 (Segura et al.,2023) التي اهتمت بدراسة التصور الشخصي لسعادة كبار السن المقيمين في كولومبيا، أن العيش ضمن أسرة وظيفية، وغياب خطر الاكتئاب واليأس، يمكن أن يكون لهما تأثير إيجابي كبير على التصور الشخصي للسعادة. هذه النتائج تقدم دليلاً قيمًا على أن الدعم الاجتماعي والأسري، إلى جانب الصحة الجيدة، يلعبان دورًا حاسمًا في تعزيز السعادة عند كبار السن.
• الأبناء: (Children)
وفقًا لدراسة أجريت في جامعة ميشيغان، فإن الأزواج الذين لديهم أطفال هم أكثر قلقًا ولديهم مشاكل زوجية أكثر من الأزواج الذين ليس لديهم أطفال. فوجود الأطفال الصغار يقلل من الرفاهية، خاصة إذا كانوا في سن ما قبل المدرسة أو الرضع أو إذا كانوا ذكوراً. ومع ذلك، أظهرت دراسات أخرى أنه على عكس النتائج السابقة، فإن فوائد إنجاب الأطفال تتجاوز الآثار الإيجابية على الرفاهية، وأهمها:
 إعطاء المودة.
 متعة مشاهدة الأطفال وهم يكبرون.
 تحقيق الذات.
 إشعار الوالدين بالرشد و النضج.
• الأصدقاء: (Friends)
يُعد الأصدقاء عنصراً مهماً في شبكة العلاقات الاجتماعية للفرد ويلعبون دوراً مهماً في شعور الفرد بالرفاهية، ويمكن أن يعزى ذلك إلى:
 يساعد الدعم الاجتماعي الأشخاص في التغلب على الضائقة النفسية من خلال تعزيز احترام الذات والشعور بالسيطرة على المواقف وتقبل الأحداث باعتبارها أقل إرهاقًا.
 الدعم العملي والمعلومات والنصائح، سواءً المتعلقة بالعمل أو الحياة اليومية.
 المشاركة في الأنشطة المتماثلة في أوقات الفراغ.


أنشطة وقت الفراغ (Leisure activities):
تُعرّف الأنشطة الترفيهية بأنها الأنشطة التي يمارسها الأفراد لمجرد رغبتهم في ذلك، من أجل الإشباع الشخصي أو الاستمتاع أو الاستجمام أو تطوير الذات أو لتحقيق أهداف من اختيارهم وليس من أجل المكافأة المالية.
ووفقًا للأبحاث في هذا المجال، فإن الأنشطة التي تلعب دورًا مهمًا في رفاهية الإنسان هي (قضاء الوقت مع الزوج، البقاء في المنزل، ممارسة الشعائر الدينية، الخروج مع الأصدقاء، مساعدة الآخرين، القراءة، اللعب، الاسترخاء، الاسترخاء، قيادة السيارة، الطهي، التسوق، مشاهدة التلفاز، الذهاب إلى النوادي).


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

تسعى صناعة الرع...

تسعى صناعة الرعاية الصحية باستمرار إلى إيجاد حلول مبتكرة لتحسين نتائج المرضى والكفاءة التشغيلية. من ...

ما هو إلا استجا...

ما هو إلا استجابة لدواعي التغيير الذي يطرأ على سير الحياة في كل مجتمع نتيجة للتطور الاقتصادي والاجتم...

أداة تقييم الثق...

أداة تقييم الثقافة التنظيمية OCAI صمم الأداة Cameron &Quinn (1999) أداة لتقييم الثقافة التنظيمية T...

أضحت أدوار المع...

أضحت أدوار المعلمة في تعزيز الأمن الفكري والتصدي للانحرافات الفكرية التي قد تتعرض لها الطالبة ضرورة ...

‎الانتماء الدين...

‎الانتماء الديني واحد من أقدم الانتماءات في حياة الإنسان؛ لأنه مرتبط بطبيعته وتركيبته العقلية والنفس...

شهد العالم ثورة...

شهد العالم ثورة صناعية كبيرة في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، والتي كانت العامل الرئي...

تتمكن القيادة ا...

تتمكن القيادة المدرسية من تحسين وتطوير الجوانب الرئيسة في عمل المدرسة وبفضل المحافظة على الأداء الجي...

online question...

online questionnaire among working and non-working Egyptian females.Fifty-three percent of the parti...

הטענה הראשונה ש...

הטענה הראשונה שלי היא כי בתי ספר ייחודיים מציעים הזדמנויות חינוכיות משופרות. בניגוד לבתי הספר הסטנדר...

Je me souviens ...

Je me souviens d'un jour à l'école au Nous avons organisé une kermesse c'était un évènement très att...

ال في ضوء مطلع ...

ال في ضوء مطلع بوا إلى ملاحقة الملك بنكه او سانم به بر انتصافت. طة قام الانكبار REFRACTOMETRIC MET...

2 الـقانـون الس...

2 الـقانـون السـتمد مـن الـصلحـيات الـتي حـددتـها التـفاقـيات للمؤسـسات (القانون النشق): ھذه القرارا...