Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

أما بالنسبة لأهمية المشاركة المجتمعية من ناحية الإطار النظرى الذي تقدمه الأدبيات التربوية في هذا الجانب تنبع من تقدير الحاجات للشراكة المجتمعية، و بالتالي فهو يساعد في التشخيص الدقيق وتقدير الحاجات لجميع جوانب العملية التعليمية بأسلوب علمي منهجي. و فيما بعد ظهررأي الدراسات العربية التي عنيت بموضوع الشراكة المجتمعية في إدارة الأزمات في التعليم العام و هذا يبرز أهمية هذه الدراسة من الناحية النظرية بأنها تمثل إضافة علمية للمكتبة العربية و ستقدم معلومات واقعية للباحثين و تزيد من فاعلية الشراكة المجتمعية لإدارة الأزمات المدرسية. و هذه الدراسة تضمنت معلومات ستساعد علي التنبؤ المبكر بالأزمات المستقبلية و متي تحققت الشراكة المجتمعية بشكل فاعل و التخطيط للتعامل مع الأزمات و مواجهتها. و من الناحية العلمية ساعدت هذه الدراسة المسؤولين في وزارة التعليم علي العمل بشكل احترافي مؤسسي منظم لتفعيل الدور المجتمعي في حل الأزمات المدرسية، و النتائج التي ستخرج بها هذه الدراسة ستسهم في زيادة الشراكة المجتمعية لإدارة الأزمات المدرسية من خلال التغلب علي المعوقات، و تحديدا ما يقوم به من شراكات مع المدارس في إدارة أزماتها. 1-العمل علي إصلاح مدارس التعليم قبل الجامعي وتجويدها من خلال توسـيع نطـاق المشـاركة المجتمعية، • الباحثون في مجال التربية بصفة عامة . • أعضاء هيئة التدريس والعاملون في هذا المجال . • المهتمون بمؤسسات المجتمع المدني والعملية التعليمية . و قد يفيد البحث ايضا في:
1-توجيه أنظار مخططى المناهج وطرق تدريس علم الاجتماع إلى ضرورة استخدام نماذج تدريسية مثل نموذج التعلم البنائي لتنمية الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة و المشاركة المجتمعية. و الاستفادة من قدرات و مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة. و مدى مشاركة المجتمع المحلي في ترسيخ مبدأ الوسطية لدى الأفراد و تحريرهم من الفكر الضال و خطورة المرحلة العمرية للشباب باعتبارهم منارة الوطن و مستقبله و قد تساعد نتائج الدراسة الحالية للقيادة التربوية علي اتخاذ قرار صائب بشأن تعزيز القيم التربوية و توجيه اهتمامهم نحو النواحي الفكرية و النفسية و العقلية. و من الممكن إعكاس هذه الدراسة رأي طلاب المرحلة المتوسطة وهم شريحة مجتمعية هامة يعول عليها المجتمع إحداث نهضته و تقدمه. قد تفيد الدراسة ايضا كافة المعنيين بقضية تطوير التعليم بصفة عامة وتعليم فئات التربية الفكرية بصفة خاصة في تعرف ماهية المشاركة المجتمعية وأنواعها وفوائدها ومتطلباتها وتعرف المعوقات التي تواجه المشاركة المجتمعية في التعليم وكيفية التصدي لها. - من المأمول أن يستفيد أطراف المشاركة المجتمعية متمثلين في الأسرة والمدرسة وأفراد المجتمع المحلي بتعريفهم أهداف وأهمية المشاركة المجتمعية في التعليم ودور كل منهم في تحقيقها لتحسين وجودة العملية التعليمية. - قد تساعد الدراسة على نشر ثقافة المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم كاتجاه حديث نحو تطبيق الجودة والاعتماد بالمدارس بصفة عامة و مدارس التربية الفكرية بصفة خاصة. - قد تفيد الدراسة واضعي السياسات ومتخذي القرارات التعليمية بضرورة الاهتمام بالدور الذي تقوم به المشاركة المجتمعية في التعليم بصفة عامة و في مدارس التربية الفكرية بصفة خاصة. - تأمل الباحثة أن تثري هذه الدراسة المكتبة التربوية بحصيلة من التوصيات المقترحات التي تفتح المجال امام البحوث و الدراسات الأخري بأعتبارها أول دراسة جامعية(علي حد علم الباحثة) في تقديم تصور مقترح لدور المشاركة المجتمعية في تطوير مدارس التربية الفكرية على ضوء معايير الجودة والاعتماد. وغيرها. 1- تعزيز التنمية المجتمعية:
• تُساهم المشاركة في تحديد احتياجات المجتمع وتحديد أولوياته، • تُتيح المشاركة الفرصة للأفراد للمساهمة في تصميم وبناء مشاريع تُلبي احتياجاتهم وتُحسّن من نوعية حياتهم. ممّا يُسهّل عملية التعاون وحلّ المشكلات. ممّا يُعزّز ثقتهم بأنفسهم ويزيد من شعورهم بالرضا. ممّا يُتيح للجميع المشاركة في الحياة العامة. 4- تحقيق العدالة الاجتماعية:
• تُساعد المشاركة على ضمان تمثيل جميع فئات المجتمع في عملية صنع القرار، ممّا يُساعد على حلّ مشكلاتهم وتحسين ظروف حياتهم.


Original text

أما بالنسبة لأهمية المشاركة المجتمعية من ناحية الإطار النظرى الذي تقدمه الأدبيات التربوية في هذا الجانب تنبع من تقدير الحاجات للشراكة المجتمعية، للرجوع إليه والاستعانة به من قبل ما يتخذ القرار التربوي،و بالتالي فهو يساعد في التشخيص الدقيق وتقدير الحاجات لجميع جوانب العملية التعليمية بأسلوب علمي منهجي.أما من الناحية التطبيقية أن لنتائج التي ستساعد على تحسين كيفية تفعيل الشراكة المجتمعية.و فيما بعد ظهررأي الدراسات العربية التي عنيت بموضوع الشراكة المجتمعية في إدارة الأزمات في التعليم العام و هذا يبرز أهمية هذه الدراسة من الناحية النظرية بأنها تمثل إضافة علمية للمكتبة العربية و ستقدم معلومات واقعية للباحثين و تزيد من فاعلية الشراكة المجتمعية لإدارة الأزمات المدرسية.و هذه الدراسة تضمنت معلومات ستساعد علي التنبؤ المبكر بالأزمات المستقبلية و متي تحققت الشراكة المجتمعية بشكل فاعل و التخطيط للتعامل مع الأزمات و مواجهتها.
و من الناحية العلمية ساعدت هذه الدراسة المسؤولين في وزارة التعليم علي العمل بشكل احترافي مؤسسي منظم لتفعيل الدور المجتمعي في حل الأزمات المدرسية،و خاصة المتكرر منها علي مستوي الوزارة، و ثم تعمم علي مستوي مدارس التعليم. و النتائج التي ستخرج بها هذه الدراسة ستسهم في زيادة الشراكة المجتمعية لإدارة الأزمات المدرسية من خلال التغلب علي المعوقات، و تقوية قنوات الاتصال بين المدرسة و الأفراد و المؤسسات المجتمعية.و ستساعد في بناء صورة ذهنية إيجابية عن المجتمع، عن طريق إبرا. أدواره المهمة،و تحديدا ما يقوم به من شراكات مع المدارس في إدارة أزماتها.
ثم تتبع الدراسة حاليا مجموعة من النقاط التالية:
1-العمل علي إصلاح مدارس التعليم قبل الجامعي وتجويدها من خلال توسـيع نطـاق المشـاركة المجتمعية،و تدعيم مبدأ الديمقراطية في التعليم.
2-تقديم هذه الدراسة للمسؤلين في تخطيط وتطوير التعليم إطـاراً عمليـاً عـن كيفيـة تبنـي أنمـاط مستحدثة للمشاركة المجتمعية في التعليم و تطبيقها.
3-تعــدد الجهــات المســتفيدة مــن هــذا البحــث حيــث أنــه مــن المتوقــع أن يســتفيد مــن نتــائج و توصيات دراسة الفئات التالية:
• الباحثون في مجال التربية بصفة عامة .
• المخططون في وزارة التربية والتعليم .
• أعضاء هيئة التدريس والعاملون في هذا المجال .
• المهتمون بمؤسسات المجتمع المدني والعملية التعليمية .
و قد يفيد البحث ايضا في:
1-توجيه أنظار مخططى المناهج وطرق تدريس علم الاجتماع إلى ضرورة استخدام نماذج تدريسية مثل نموذج التعلم البنائي لتنمية الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة و المشاركة المجتمعية.
2-مساعدة المعلم في تدريس علم الاجتماع بطرق و استراتيجيات جديدة، مما قد يساعد في تحقيق أهداف المادة، و يساعد المتعلم علي اكتساب مهارات جديدة.
3-السعي المستمر لتنمية الموارد البشرية للمجتمع،و الاستفادة من قدرات و مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة.
4-تزويد مكتبة المناهج و طرق التدريس {لمقياس الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة و اختبار المشاركة المجتمعية} التي قد تساعد المعلم علي قياس الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة و المشاركة المجتمعية لدي الطالبات نحو هذه الفئة.
كما أن دراسة المشاركة المجتمعية تنبثق من حداثة القضايا التربوية في ظل الأوضاع المحلية و الإقليمية و العالمية الراهنة ذات الطبيعة المضطربة،و إضافة إلي ذلك اهمية موضوع الأمن الفكري و انعكاسة علي المجتمع و ثقافته،و مدى مشاركة المجتمع المحلي في ترسيخ مبدأ الوسطية لدى الأفراد و تحريرهم من الفكر الضال و خطورة المرحلة العمرية للشباب باعتبارهم منارة الوطن و مستقبله و قد تساعد نتائج الدراسة الحالية للقيادة التربوية علي اتخاذ قرار صائب بشأن تعزيز القيم التربوية و توجيه اهتمامهم نحو النواحي الفكرية و النفسية و العقلية.
و لتجذير مفهوم المشاركة المجتمعية لدي الطلبة هو العمل سويا مع مختلف شرائح المجتمع من أجل إحداث تنمية حقيقية في البلاد. و من الممكن إعكاس هذه الدراسة رأي طلاب المرحلة المتوسطة وهم شريحة مجتمعية هامة يعول عليها المجتمع إحداث نهضته و تقدمه. و ايضا هذه الدراسة تهيئ لرؤية منهجية في العمل علي تعزيز المشاركة المجتمعية لدي الطلاب في مختلف مراحلهم التعليمية.
قد تفيد الدراسة ايضا كافة المعنيين بقضية تطوير التعليم بصفة عامة وتعليم فئات التربية الفكرية بصفة خاصة في تعرف ماهية المشاركة المجتمعية وأنواعها وفوائدها ومتطلباتها وتعرف المعوقات التي تواجه المشاركة المجتمعية في التعليم وكيفية التصدي لها.



  • من المأمول أن يستفيد أطراف المشاركة المجتمعية متمثلين في الأسرة والمدرسة وأفراد المجتمع المحلي بتعريفهم أهداف وأهمية المشاركة المجتمعية في التعليم ودور كل منهم في تحقيقها لتحسين وجودة العملية التعليمية.

  • قد تساعد الدراسة على نشر ثقافة المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم كاتجاه حديث نحو تطبيق الجودة والاعتماد بالمدارس بصفة عامة و مدارس التربية الفكرية بصفة خاصة.

  • قد تسهم الدراسة في تضييق الفجوة بين مؤسسات المجتمع المحلي ومدارس التربية الفكرية من خلال توعية هذه المؤسسات بأوجه التعاون و التنسيق بينها و بين مدارس التربية الفكرية.

  • قد تفيد الدراسة واضعي السياسات ومتخذي القرارات التعليمية بضرورة الاهتمام بالدور الذي تقوم به المشاركة المجتمعية في التعليم بصفة عامة و في مدارس التربية الفكرية بصفة خاصة.

  • تأمل الباحثة أن تثري هذه الدراسة المكتبة التربوية بحصيلة من التوصيات المقترحات التي تفتح المجال امام البحوث و الدراسات الأخري بأعتبارها أول دراسة جامعية(علي حد علم الباحثة) في تقديم تصور مقترح لدور المشاركة المجتمعية في تطوير مدارس التربية الفكرية على ضوء معايير الجودة والاعتماد.

  • لذلك تُعدّ المشاركة المجتمعية عنصرًا أساسيًا في بناء مجتمعات قوية وفعّالة، وتتمثل في انخراط الأفراد والجماعات في مختلف جوانب الحياة العامة، من خلال التطوّع، وحلّ المشكلات، واتخاذ القرارات، وتقديم المبادرات، وغيرها.
    وتكمن أهمية المشاركة المجتمعية في العديد من الجوانب، منها:
    1- تعزيز التنمية المجتمعية:
    • تُساهم المشاركة في تحديد احتياجات المجتمع وتحديد أولوياته، ممّا يُساعد على توجيه الموارد والجهود لتحقيق التنمية المستدامة.
    • تُتيح المشاركة الفرصة للأفراد للمساهمة في تصميم وبناء مشاريع تُلبي احتياجاتهم وتُحسّن من نوعية حياتهم.
    • تُعزّز المشاركة الشعور بالمسؤولية والملكية تجاه المجتمع، ممّا يُحفّز على المشاركة في الحفاظ على مكتسباته وتطويره.
    2- تحسين صنع القرار:
    • تُتيح المشاركة الفرصة للأفراد للتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم، ممّا يُساهم في اتخاذ قرارات أكثر شمولاً وإنصافًا.
    • تُساعد المشاركة في بناء الثقة بين مختلف مكونات المجتمع، ممّا يُسهّل عملية التعاون وحلّ المشكلات.
    • تُتيح المشاركة الفرصة للاستفادة من خبرات ومعارف جميع أفراد المجتمع، ممّا يُثري عملية صنع القرار.
    3- تمكين الأفراد والمجتمعات:
    • تُساعد المشاركة على تعزيز مهارات الأفراد وقدراتهم، ممّا يُتيح لهم المشاركة بشكل فعّال في مختلف جوانب الحياة.
    • تُتيح المشاركة الفرصة للأفراد للتعبير عن أنفسهم وتحقيق ذواتهم، ممّا يُعزّز ثقتهم بأنفسهم ويزيد من شعورهم بالرضا.
    • تُساهم المشاركة في بناء مجتمعات أكثر ديمقراطية وانفتاحًا، ممّا يُتيح للجميع المشاركة في الحياة العامة.
    4- تحقيق العدالة الاجتماعية:
    • تُساعد المشاركة على ضمان تمثيل جميع فئات المجتمع في عملية صنع القرار، ممّا يُساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية.
    • تُتيح المشاركة الفرصة للأفراد المهمّشين والمُستضعفين للتعبير عن احتياجاتهم ومطالبهم، ممّا يُساعد على حلّ مشكلاتهم وتحسين ظروف حياتهم.
    • تُساهم المشاركة في بناء مجتمعات أكثر عدلاً وإنصافًا، ممّا يُعزّز التماسك الاجتماعي ويُقلّل من الصراعات.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

حارس البوابة تع...

حارس البوابة تعبير يقصد به دور الشخص الموجود في موضع اتخاذ القرار، فيما سيسمح به أو يمنعه عن أولئك ا...

Un variateur es...

Un variateur est un convertisseur d'énergie il permet de moduler l'énergie électrique fournie au mot...

1- User needs a...

1- User needs and goals: A> Learning Objectives: -Improve job skills (e.g., computer literacy, langu...

شاركت موخرا شر...

شاركت موخرا شركه صناعة تقنية الأنابيب البلاستيكية ( تكنو ) في معرض أسبوع عُمان للتصميم والبناء و...

Dietary restric...

Dietary restrictions: Traditional anticoagulants like warfarin require patients to restrict their in...

رسالة إلى قنوات...

رسالة إلى قنوات beIN SPORTSوSSC نداء استغاثه لكل من ناصر الخليفي وقنوات أس سي رجاء ما يشتري احدكم حق...

المبحث الأول: ا...

المبحث الأول: الاطار المفاهيمي لمدرسة العلاقات الانسانية المطلب الأول نشأة المدرسة ظهرت مدرسة العل...

Slave Almas bin...

Slave Almas bin Khamees »العبد «ألماس بن خميس كان العبد ألماس بن خميس» يُعد أحد الذين عانوا من ويلا...

من أكثر المهام ...

من أكثر المهام حساسية التي تولّيتُها في حياتي بناء جيش موحد للدولة الجديدة. الجيش دائماً هو الرادع ل...

Provides practi...

Provides practical 3D models and examples of concepts and exercises, helping students better underst...

2. في حالة وسائ...

2. في حالة وسائل الاتصال الجماهيري تتكون السلسلة من عدة بوابات تمر عبرها الرسالة الإعلامية (الخبر ال...

يتميز الاقتصاد ...

يتميز الاقتصاد الفلسطيني بخصوصية عالية بالرغم من كونه اقتصاد صغير الحجم فهو يعاني من تشوهات واختلالا...