Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (0%)

تمر اليوم الذكرى الأربعين على إعلان دولة الكيان الصهوينى مدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل إلى الأبد، وذلك فى 15 مايو عام 1980، فى خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولى وأيضا الولايات المتحدة، واعترف بها الرئيس الأمريكى ترامب فى عام 2018، حيث لا يزال المجتمع الدولى يعتبر القدس الشرقية مدينة محتلة.ويرجع تاريخ مدينة القدس إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، وهي بذلك تعد واحدة من أقدم مدن العالم. وتدل الأسماء الكثيرة التى أطلقت عليها على عمق هذا التاريخ، وقد أطلقت عليها الشعوب والأمم التى استوطنتها أسماء مختلفة، فالكنعانيون الذين هاجروا إليها فى الألف الثالثة قبل الميلاد أسموها "أورساليم" وتعنى مدينة السلام أو مدينة الإله ساليم. أن القدس عاصمتهم التاريخية منذ 3000 عام، وبحسب روايات تراث يهودية "مزعومة" فإن القدس كان بها الهيكل الذى هدم مرتين، وكانت عاصمة المملكة التاريخية التى حكمها الملك داود فى القرن العاشر قبل المسيح، وبعدها لمملكة الحشمونيين اليهودية.كما يوجد فى القدس وفى الحى اليهودى الحائط الغربى أو حائط المبكى الذى يعتقد اليهود أنه ما تبقى من هيكل النبى الملك سليمان، ويعتقد اليهود أنه يوجد داخل هيكل سليمان قدس الأقداس، كما يعتقد اليهود أنه بقدس الأقداس حجر الأساس الذي خلق منه العالم، فضلا عن أنه الموقع الذي كان سيضحي فيه النبي إبراهيم بابنه، ويعتقد الكثير من اليهود أن قبة الصخرة هي موقع قدس الأقداس. دام حكم اليهود للقدس 73 عاماً طوال تاريخها الذى امتد لأكثر من خمسة آلاف سنة، فقد استطاع داوود السيطرة على المدينة فى عام 977 أو 1000 ق.م وسماها مدينة داود وشيد بها قصراً وعدة حصون ودام حكمه 40 عاماً. ثم خلفه من بعده ولده سليمان الذي حكمها 33 عاماً.وبعد وفاة سليمان انقسمت الدولة في عهد ابنه رحبعام وأصبحت المدينة تسمى "أورشليم" وهو اسم مشتق من الاسم العربي الكنعاني شاليم أو ساليم الذي أشارت التوراة إلى أنه حاكم عربي يبوسي كان صديقاً لإبراهيم. (سفر التكوين- 14: 18-20، والرسالة إلى العبرانيين في الإنجيل 6:20،إلا أنه لا يوجد فى التوراة (النص العبرى) قط ولا بأى صورة من الصور أي إشارة أو تلميح أو جملة عامة أو وصف مقتضب يقول إن القدس كانت عاصمة "إسرائيل" القديمة، ويعتبر عدد من الباحثين أن هذا تلفيق استشراقي/لاهوتي لا أساس له قام به علماء آثار ومنقبون ورحالة وضباط استعماريون طوال أكثر من مئتي عام بدعم من "صندوق آثار فلسطين" البريطاني.وعلى الرغم من ذلك يعتبر الإسرائيليون القدس عاصمتهم الأبدية وتضع الحكومات الإسرائيلية كل السياسات التي انتهجتها تجاه المدينة المقدسة أكان في المحافل السياسية الدولية أو تجاه سكان القدس الشرقية من خلال سياسة التهويد المستمرة، حيث يتم هدم البيوت والاستيلاء على المنازل العربية بموجب قانون أملاك الغائبين أو بفعل صفقات مشبوهة عبر وسطاء وعدم إعطاء تراخيص البناء وفرض الضرائب على السكان العرب وسحب هوياتهم.


Original text

تمر اليوم الذكرى الأربعين على إعلان دولة الكيان الصهوينى مدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل إلى الأبد، وذلك فى 15 مايو عام 1980، فى خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولى وأيضا الولايات المتحدة، واعترف بها الرئيس الأمريكى ترامب فى عام 2018، حيث لا يزال المجتمع الدولى يعتبر القدس الشرقية مدينة محتلة.


ويرجع تاريخ مدينة القدس إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، وهي بذلك تعد واحدة من أقدم مدن العالم. وتدل الأسماء الكثيرة التى أطلقت عليها على عمق هذا التاريخ، وقد أطلقت عليها الشعوب والأمم التى استوطنتها أسماء مختلفة، فالكنعانيون الذين هاجروا إليها فى الألف الثالثة قبل الميلاد أسموها "أورساليم" وتعنى مدينة السلام أو مدينة الإله ساليم.


ويزعم اليهود، بلا دليل، أن القدس عاصمتهم التاريخية منذ 3000 عام، لأسباب دينية وسياسية، وبحسب روايات تراث يهودية "مزعومة" فإن القدس كان بها الهيكل الذى هدم مرتين، وكانت عاصمة المملكة التاريخية التى حكمها الملك داود فى القرن العاشر قبل المسيح، وبعدها لمملكة الحشمونيين اليهودية.


كما يوجد فى القدس وفى الحى اليهودى الحائط الغربى أو حائط المبكى الذى يعتقد اليهود أنه ما تبقى من هيكل النبى الملك سليمان، ويعتقد اليهود أنه يوجد داخل هيكل سليمان قدس الأقداس، وهو أكثر المواقع قداسة لدى اليهود، كما يعتقد اليهود أنه بقدس الأقداس حجر الأساس الذي خلق منه العالم، فضلا عن أنه الموقع الذي كان سيضحي فيه النبي إبراهيم بابنه، ويعتقد الكثير من اليهود أن قبة الصخرة هي موقع قدس الأقداس.


وبحسب عدد من المصادر، دام حكم اليهود للقدس 73 عاماً طوال تاريخها الذى امتد لأكثر من خمسة آلاف سنة، فقد استطاع داوود السيطرة على المدينة فى عام 977 أو 1000 ق.م وسماها مدينة داود وشيد بها قصراً وعدة حصون ودام حكمه 40 عاماً. ثم خلفه من بعده ولده سليمان الذي حكمها 33 عاماً.
وبعد وفاة سليمان انقسمت الدولة في عهد ابنه رحبعام وأصبحت المدينة تسمى "أورشليم" وهو اسم مشتق من الاسم العربي الكنعاني شاليم أو ساليم الذي أشارت التوراة إلى أنه حاكم عربي يبوسي كان صديقاً لإبراهيم. (سفر التكوين- 14: 18-20، والرسالة إلى العبرانيين في الإنجيل 6:20،7:1-5).


إلا أنه لا يوجد فى التوراة (النص العبرى) قط ولا بأى صورة من الصور أي إشارة أو تلميح أو جملة عامة أو وصف مقتضب يقول إن القدس كانت عاصمة "إسرائيل" القديمة، ويعتبر عدد من الباحثين أن هذا تلفيق استشراقي/لاهوتي لا أساس له قام به علماء آثار ومنقبون ورحالة وضباط استعماريون طوال أكثر من مئتي عام بدعم من "صندوق آثار فلسطين" البريطاني.


وعلى الرغم من ذلك يعتبر الإسرائيليون القدس عاصمتهم الأبدية وتضع الحكومات الإسرائيلية كل السياسات التي انتهجتها تجاه المدينة المقدسة أكان في المحافل السياسية الدولية أو تجاه سكان القدس الشرقية من خلال سياسة التهويد المستمرة، حيث يتم هدم البيوت والاستيلاء على المنازل العربية بموجب قانون أملاك الغائبين أو بفعل صفقات مشبوهة عبر وسطاء وعدم إعطاء تراخيص البناء وفرض الضرائب على السكان العرب وسحب هوياتهم.

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

“How have I bec...

“How have I become the kind of person I am today?” Every adult ponders this question from time to ti...

عند النظر في ال...

عند النظر في التحديات المستقبلية المشتركة التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي ، من المرجح أن تتم مرا...

تاريخ تأسيس الد...

تاريخ تأسيس الدولة السعودية وبدأ الأمر بتأسيس الدولة السعوديّة الأولى على يد الإمام محمد بن سعود من ...

The course of p...

The course of psychology changed dramatically in the early 1900s when another approach, called behav...

Answer The Case...

Answer The Case of the Stolen Jewels: Detective Colmes suspects that Mr. Jones took the jewelry hims...

History has inf...

History has informed us that civilizations are born from human needs, and since antiquity man - mast...

لم يَعد التعليم...

لم يَعد التعليم مقتصرًا على المحاضرة والتلقّي، أو المساءلة والتدريس، بل تعدّدت وسائطه وتنوّعت موارده...

إنَّ مفهوم التك...

إنَّ مفهوم التكنولوجيا أوسع من أنها مُجرد أجهزة حاسوب وهندسة، حيث إن التكنولوجيا تلامس كل شيء يقوم ب...

In a region of ...

In a region of Ethiopia, hot lava erupts from the Erta ale volcano The temperature of this lava is ...

الذي تم إنشاؤه ...

الذي تم إنشاؤه في فيينا عام 1784 ،حيث كان يتم احتجاز المرضى في الممرات الخارجية التـي تقع بن الغرف ا...

There is a memo...

There is a memory that always makes me smile with contentment and admiration, and that is the memory...

Socializing onl...

Socializing online and socializing in person Socializing is an important behavior for human kind. ...