Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

يتميز الاقتصاد الفلسطيني بخصوصية عالية بالرغم من كونه اقتصاد صغير الحجم فهو يعاني من تشوهات واختلالات هيكلية كبيرة سببها الاحتلال الإسرائيلي ومن مظاهر هذه الاختلالات العجز التجاري الحاد ولاعتماد بشكل كبير على الأسواق الخارجية لخلق فرص عمل، تسلمت السلطة الوطنية الفلسطينية الإدارة المالية في عام 1994 وعملت على بناء القطاع العام وإدارة الموازنة العامة. تعتبر الايرادات العامة من الأدوات الهامة التي تستخدمها الحكومة في تنفيذ خططها التنموية الشاملة، والايرادات العامة هي عبارة عن مجموع الأموال التي تحصل عليها الحكومات للإنفاق على المرافق والمشروعات العامة ووضع سياستها موضع التنفيذ. الإيرادات العامة تعتبر قضية حساسة لدى معظم الدول وخصوصا في فلسطين، حيث تشكل ضريبة الدخل والتحويلات وصافي الضرائب المباشرة وغير المباشرة المصادر الرئيسية للإيرادات. كما تحصل السلطات الإسرائيلية على عائدات مباشرة وغير مباشرة مستغلة ما لها من هيمنة مثل الرسوم الجمركية على التجارة الخارجية بما فيها الأردن ولاقتطاعات الضريبية من أجور العاملين في إسرائيل وغيرها. ان مصادر الإيرادات العامة في عهد السلطة لم تختلف عن أي عهد اخر ولكن قد يكون هناك اختلاف في حجم التحصيل أي ان هناك تطور كمي طرأ على الإيرادات العامة في عهد السلطة والتي تقسم الى الإيرادات الجارية والمعونات المقدمة لدعم المشاريع التطويرية. تتكون الإيرادات الضريبية في فلسطين من إيرادات ضريبة الدخل والجمارك وضريبة القيمة المضافة والمكوس بالإضافة الى إيرادات ضريبة أخرى مثل ضريبة الأملاك وضريبة المشتريات. وأيضا التحويلات التي تم تحويلها من الجانب الإسرائيلي الى السلطة الوطنية الفلسطينية والذي يتم اقتطاعه من دخول العمال للعمل في المستوطنات بحيث يوضع في حساب المقاصة تحت بند ضرائب الدخل.


Original text

يتميز الاقتصاد الفلسطيني بخصوصية عالية بالرغم من كونه اقتصاد صغير الحجم فهو يعاني من تشوهات واختلالات هيكلية كبيرة سببها الاحتلال الإسرائيلي ومن مظاهر هذه الاختلالات العجز التجاري الحاد ولاعتماد بشكل كبير على الأسواق الخارجية لخلق فرص عمل، تسلمت السلطة الوطنية الفلسطينية الإدارة المالية في عام 1994 وعملت على بناء القطاع العام وإدارة الموازنة العامة.
• توليد الايرادات
تعتبر الايرادات العامة من الأدوات الهامة التي تستخدمها الحكومة في تنفيذ خططها التنموية الشاملة، وتهدف الحكومة الى زيادة هذه الإيرادات والحفاظ عليها من الهدر. حيث تعكس الإيرادات العامة فعالية الأداء الحكومي الاقتصادي والمالي، وتلعب دورا مهما في السيطرة الاقتصادية والسياسية للدول، والايرادات العامة هي عبارة عن مجموع الأموال التي تحصل عليها الحكومات للإنفاق على المرافق والمشروعات العامة ووضع سياستها موضع التنفيذ.
الإيرادات العامة تعتبر قضية حساسة لدى معظم الدول وخصوصا في فلسطين، وذلك بسبب الدور الذي تلعبه في تطور ونمو الاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني من عقبات عدة تسبب بها الجانب الإسرائيلي. حيث تشكل ضريبة الدخل والتحويلات وصافي الضرائب المباشرة وغير المباشرة المصادر الرئيسية للإيرادات. كما تحصل السلطات الإسرائيلية على عائدات مباشرة وغير مباشرة مستغلة ما لها من هيمنة مثل الرسوم الجمركية على التجارة الخارجية بما فيها الأردن ولاقتطاعات الضريبية من أجور العاملين في إسرائيل وغيرها.
ان مصادر الإيرادات العامة في عهد السلطة لم تختلف عن أي عهد اخر ولكن قد يكون هناك اختلاف في حجم التحصيل أي ان هناك تطور كمي طرأ على الإيرادات العامة في عهد السلطة والتي تقسم الى الإيرادات الجارية والمعونات المقدمة لدعم المشاريع التطويرية.
تتكون الإيرادات الضريبية في فلسطين من إيرادات ضريبة الدخل والجمارك وضريبة القيمة المضافة والمكوس بالإضافة الى إيرادات ضريبة أخرى مثل ضريبة الأملاك وضريبة المشتريات. ويوجد أيضا الضرائب على الشركات التي تفرض على أرباح الشركات والتي كانت تفرض بنسبة 37.5% في غزة ، 38.5% في الضفة الغربية الا انها عدلت بموجب القانون لتصبح عشرون بالمئة في كلا المنطقتين، وأيضا التحويلات التي تم تحويلها من الجانب الإسرائيلي الى السلطة الوطنية الفلسطينية والذي يتم اقتطاعه من دخول العمال للعمل في المستوطنات بحيث يوضع في حساب المقاصة تحت بند ضرائب الدخل.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

Is it possible ...

Is it possible to remove the WPS block in case the establishment paid the salaries in advance? If sa...

التعلم المستمر:...

التعلم المستمر: الهدف: تطوير خطة تعليمية جديدة بناءً على أحدث الأساليب التعليمية. الإجراء: حضور دورا...

أما استبعاد الق...

أما استبعاد القضايا الجزئية فهو أمر تقتضيه طبيعة القاعدة ، وقد سبق أن ذكرنا في تعريفها أنها قضية كلي...

Food Delivery S...

Food Delivery Service Description: Offer home or office food delivery services, specializing in a c...

الاهتمام بالأخب...

الاهتمام بالأخبار المحلية والتركيز على ما يحدث داخل الدولة ، واستكشاف أبعاد محلية للأحداث الدولية ، ...

We would like t...

We would like to extend our deepest gratitude to Dr. Sherine Bakhashab for her invaluable efforts an...

هذا حساب خولاني...

هذا حساب خولاني مُتنكر على انه من جازان حسابه سب وشتم وتشويه سمعة منشوراته وكلامه لا تمثلنا نحن قب...

لاعب الكاراتيه ...

لاعب الكاراتيه يستخدم اليدين بشكل دائم ومستمر في الأساس في اللعبة على عكس التايكواندو، كما انه أيضا ...

When a bullet h...

When a bullet hits glass, we... You can find out whether he entered or He came out through t...

يشير مفهوم التك...

يشير مفهوم التكلفة التاريخية إلى قياس الأصول والالتزامات في القوائم المالية بالتكلفة الأصلية التكلفة...

تعتمد خطة إنشاء...

تعتمد خطة إنشاء وتطوير المشروع على الأسس ودراسة الجدوى التي وضعت عليها فكرة المشروع وتتضمن تكلفة تقد...

وفي هذه المرحلة...

وفي هذه المرحلة تنتقل الأشياء من الانتاج الى الاستهلاك عن طريق مجموعة من الوسائط اذ أدى التطور السيا...