Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

سيكون لهذه الزاوية الصحفية نصيب وافر من التحليل المالي والاقتصادي لمشروع قانون موازنة الدولة لسنة 2024، وتقدمت به لمجلس النواب وفق المتطلبات الدستورية. لا شك بأن مشروع القانون المالي للدولة، والذي يشكل خطة العمل الاقتصادية للحكومة لسنة كاملة، والتي سيتم التسليط عليها في المرحلة المقبلة بشكل تفصيلي. لا بد لأي قانون موازنة أن تكون له منطلقات رئيسة تحدد اتجاهات العمل الأساسية في المرحلة قيد التنفيذ، تعطي ملامح المرحلة المقبلة في السياسة الاقتصادية للدولة. ومن خلال النظر إلى بنود مشروع القانون، تعزيز الإنفاق الرأسمالي إلى أعلى مستوى في تاريخ المملكة، وزيادة مبدأ الاعتماد على الذات في تغطية الإنفاق العام ورفع نسبة تغطية النفقات الجارية من الإيرادات المحلية لتصل إلى 90. رفع مخصصات شبكة الحماية الاجتماعية ورفع مخصصات صندوق الحماية الاجتماعية إلى أعلى مستوى، مشروع القانون المالي للدولة يتضمن تخصيص الموازنة اللازمة لتنفيذ متطلبات تحقيق "رؤية التحديث الاقتصادي 2023-2033"، تم تخصيص الموازنة اللازمة لتنفيذ متطلبات "خريطة طريق تحديث القطاع العام 2023-2033"، وأكد مشروع قانون الموازنة على مواصلة النهوض بالقطاع الزراعي، كما يهدف المشروع إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وقدرته على جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وتحسين وتفعيل منظومة النقل العام المستدام وزيادة كفاءة وسائل النقل العام، بالإضافة إلى تحفيز قطاع السياحة والاستثمار السياحي، والعمل على جعل الأردن وجهة سياحية رئيسة. وتضمن مشروع قانون الموازنة أيضًا متابعة تنظيم سوق العمل لضمان تشغيل الأردنيين وإحلالهم في الوظائف والمهن المتاحة، من خلال تنفيذ مشاريع كبرى بالشراكة بين القطاعين العام والخاص. النقاط السابقة شكلت المنطلقات الرئيسة لمشروع قانون موازنة 2024، سيتبعها تحليل رقمي ومالي واقتصادي للعديد من بنودها لتكون منطلقًا في النقاش الاقتصادي العام، الذي سيجري في المرحلة المقبلة من قبل كافة المعنيين.


Original text

سيكون لهذه الزاوية الصحفية نصيب وافر من التحليل المالي والاقتصادي لمشروع قانون موازنة الدولة لسنة 2024، الذي أقرته الحكومة، وتقدمت به لمجلس النواب وفق المتطلبات الدستورية.


لا شك بأن مشروع القانون المالي للدولة، والذي يشكل خطة العمل الاقتصادية للحكومة لسنة كاملة، يتضمن نقاط قوة وضعف كما هي العادة، والتي سيتم التسليط عليها في المرحلة المقبلة بشكل تفصيلي.


بداية، لا بد لأي قانون موازنة أن تكون له منطلقات رئيسة تحدد اتجاهات العمل الأساسية في المرحلة قيد التنفيذ، تعطي ملامح المرحلة المقبلة في السياسة الاقتصادية للدولة.


ومن خلال النظر إلى بنود مشروع القانون، يتضح جملة من تلك المعطيات، أهمها عدم فرض أي ضرائب أو رسوم جديدة، أو زيادة الضرائب أو الرسوم الحالية، وهذه ليست المرة الأولى، إنما للسنة الخامسة والرابعة لكل من الحكومات ووزير المالية على التوالي.


تعزيز الإنفاق الرأسمالي إلى أعلى مستوى في تاريخ المملكة، حيث وصل إلى أكثر من 1.729 مليار وبنسبة نمو تناهز 11.2 %.


وزيادة مبدأ الاعتماد على الذات في تغطية الإنفاق العام ورفع نسبة تغطية النفقات الجارية من الإيرادات المحلية لتصل إلى 90.0 %.


رفع مخصصات شبكة الحماية الاجتماعية ورفع مخصصات صندوق الحماية الاجتماعية إلى أعلى مستوى، وانضمام أكثر من 16 ألف عائلة جديدة لصندوق المعونة الوطنية بعد أن بلغت مخصصاته للسنة المقبلة ما يقارب 262 مليون دينار.


مشروع القانون المالي للدولة يتضمن تخصيص الموازنة اللازمة لتنفيذ متطلبات تحقيق "رؤية التحديث الاقتصادي 2023-2033"، والتي تشمل مجموعة من المبادرات والخطط والبرامج، بقيمة تناهز 338 مليون دينار، بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص الموازنة اللازمة لتنفيذ متطلبات "خريطة طريق تحديث القطاع العام 2023-2033"، التي تضمنتها خطط وبرامج متعددة.


ولتعزيز أمن التزود بالطاقة، من خلال تنفيذ إجراءات الخطة التنفيذية لإستراتيجية قطاع الطاقة، حيث تم رصد مخصصات مهمة لعدد من المشاريع الإستراتيجية في القطاع، من أهمها مد شبكة الغاز للتجمعات الصناعية بقيمة 75 مليون دينار.


وأكد مشروع قانون الموازنة على مواصلة النهوض بالقطاع الزراعي، وتعزيز الأمن الغذائي في المملكة من خلال الالتزام بتنفيذ الخطة الوطنية للزراعة المستدامة.
كما يهدف المشروع إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وقدرته على جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، مع الأخذ في الاعتبار المشاريع والنفقات الضرورية لمواجهة الظروف الناجمة عن التغير المناخي ومتطلبات النمو الأخضر، وتحسين وتفعيل منظومة النقل العام المستدام وزيادة كفاءة وسائل النقل العام، بالإضافة إلى تحفيز قطاع السياحة والاستثمار السياحي، والعمل على جعل الأردن وجهة سياحية رئيسة.


وتضمن مشروع قانون الموازنة أيضًا متابعة تنظيم سوق العمل لضمان تشغيل الأردنيين وإحلالهم في الوظائف والمهن المتاحة، والاستمرار في تعزيز عملية التحول الرقمي وتعزيز نهج الحكومة الإلكترونية، وتعزيز أمن التزود بالمياه، من خلال تنفيذ مشاريع كبرى بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.


النقاط السابقة شكلت المنطلقات الرئيسة لمشروع قانون موازنة 2024، والتي، كما ذكرنا، سيتبعها تحليل رقمي ومالي واقتصادي للعديد من بنودها لتكون منطلقًا في النقاش الاقتصادي العام، الذي سيجري في المرحلة المقبلة من قبل كافة المعنيين.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

بدأت المواصفة ا...

بدأت المواصفة البريطانية عندما احتاجت وزارة الدفاع البريطانية خالل الخمسينات و الستينات الى نظام للت...

The health sect...

The health sector plays a role in promoting and protecting the health of citizens, which is essentia...

في كتابه "أعمدة...

في كتابه "أعمدة المجتمع" (1926)، يسلط جورج جروس الضوء على خطه الساخر من خلال تصوير الشخصيات التي تمث...

بعد تخرج سعد من...

بعد تخرج سعد من كلية الحقوق عمل مع جمال الدين الأفغاني في الشؤون المصرية، ثم كمساعد في الشؤون الداخل...

. تغير المناخ: ...

. تغير المناخ: ارتفاع درجات الحرارة وتغير الأحوال المناخية يؤدي إلى تبيض الشعاب المرجانية وموتها. تع...

Firstly, behavi...

Firstly, behavioral genetics research has shown that while genetic factors play a role in determinin...

يتمتع القاضي في...

يتمتع القاضي في مرحلة الأمر بإجراءات التحقيق بسلطات حقيقية تمكنه من إبراز دوره التنقيبي في تسيير مسط...

حكى الواقدي قال...

حكى الواقدي قال: إن ابراهيم بن المهدي أخا هارون الرحيم لما آل أمر الخلافة إلى المأمون، لَمْ يُبَايِع...

هلالنيا قادرة ع...

هلالنيا قادرة على الكالم بسبب تلف الدماغ 1 ولكن يتم ختدير نصف الكرة األمين. الكالم، تفقد القدرة على ...

ويرى بعض المستش...

ويرى بعض المستشرقين ان الصفويين هم مثل سائر القبائل العربية الشمالية هاجروا من جزيرة العرب الى الشما...

باحثة سعودية حص...

باحثة سعودية حصلت على الدكتوراة من جامعة كامبريدج. وتمكنت من تطوير عدة وسائل لتشخيص الأمراض بطريقة ب...

إنه وقت مبكر من...

إنه وقت مبكر من بعد ظهر يوم الاثنين 12 سبتمبر 2011، في شمال ولاية مينيسوتا، الولايات المتحدة الأمريك...