Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (30%)

إعتمدت الأمم المتحدة جدول أعمال القرن 21 المعني بالبيئة والتنمية وذلك عقب إنعقاد مؤتمر قمة الأرض بالبرازيل عام 1992 وأقرت التنمية المستدامة والمتواصلة كهدف إستراتيجي لكوكب الأرض الذي يستوجب تناول الصلات بين الاتجاهات والعوامل الديموجرافية واستخدام الموارد ونشر سبل التكنولوجيا الملائمة للتنمية ، ولقد تأكدت هذه المباديء أيضا في المؤتمر العالمي للسكان والتنمية الذي تم عقده بالقاهرة ( سبتمبر 1994) والذي نص فى المبدأ السادس بوثيقة المؤتمر على أن التنمية المستدامة لابد وأن تأخذ في الإعتبار العلاقات التنموية المتبادلة بين السكان والموارد والبيئة وأهمية ربطها بكافة الأنشطة التنموية لتحقيق تنمية مستدامة ومتواصلة ، 2. توافر الطبيعة الجغرافية والعوامل المناخية الموائمة للتنمية من طبيعة الارض وارتفاعها عن منسوب سطح البحر وسطوع الشمس طوال العام . 3-2: أهم التحديات وقضايا التنمية:
3-2-1قضايا المياه :
وغيرها . • تواجد العناصر والمركبات الكيميائية الضارة بالصحة والناتجة عن حرق الوقود بالسيارات والمحركات والمعامل والمحارق ومحطات القوى ومقالب القمامة حيث يحتوي الدخان على جسيمات دقيقة من الكربون مع غازي أول وثاني أكسيد الكربون والرماد المتطاير والشحوم والزيوت بالإضافة إلى المعادن المختلفة . • تعتبر الضوضاء مشكلة ترتبط بنوعية الهواء ولقد سجلت مناسيب عالية من الضوضاء في بعض الأحياء الحصرية بالمدينتين نتيجة الضوضاء الناتجة عن وسائل النقل وإستخدام آلات التنبيه أو الضوضاء الناتجة عن عمليات البناء والتشييد أو الضوضاء الناتجة عن عمليات التصنيع والآلات المستخدمة. تعتبر التربة السطحية في حالة تغير مستمر ( سريع أو بطيء) نتيجة تفاعلها مع الظروف البيئية المحيطة بها حيث تتلوث التربة من عدة مصادر أهمها:
هناك مشاكل مختلفة تؤثر سلبا على التراث الحضاري الذي تتمتع بقربها مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد وتشمل هذه المشاكل نقص البنية الأساسية الإجتماعية والعمرانية بما يضطر الأهالي الذين يعيشون على مقربة من الآثار إلى إتباع نمط حياة يؤدي إلى تدهور بيئي خطير وظهور نمط العشوائيات . 3-2-5 قضايا الطاقة واستخداماتها:
3-2-6 قضايا السكان والموارد البشرية:
• عدم وجود مخطط سليم لحسن استخدام الارض بالمدينتين مما يستوجب النظر بعين الاعتبار لانتشار المجتمعات العمرانية والصناعية والتوزيع الديموجرافي السليم وغيرها على المدى القريب والبعيد . • عدم وجود مسح ميداني بالمهارات المطلوبة والموجودة حالياً لقياس الفجوة بينهما والعمل على تنمية هذة الموارد .


Original text

: المنظور البيئي
مقدمة :
إعتمدت الأمم المتحدة جدول أعمال القرن 21 المعني بالبيئة والتنمية وذلك عقب إنعقاد مؤتمر قمة الأرض بالبرازيل عام 1992 وأقرت التنمية المستدامة والمتواصلة كهدف إستراتيجي لكوكب الأرض الذي يستوجب تناول الصلات بين الاتجاهات والعوامل الديموجرافية واستخدام الموارد ونشر سبل التكنولوجيا الملائمة للتنمية ، ولقد تأكدت هذه المباديء أيضا في المؤتمر العالمي للسكان والتنمية الذي تم عقده بالقاهرة ( سبتمبر 1994) والذي نص فى المبدأ السادس بوثيقة المؤتمر على أن التنمية المستدامة لابد وأن تأخذ في الإعتبار العلاقات التنموية المتبادلة بين السكان والموارد والبيئة وأهمية ربطها بكافة الأنشطة التنموية لتحقيق تنمية مستدامة ومتواصلة ، بالإضافة الى اعلان القمة العالمية للتنمية الاجتماعية بمؤتمر كوبنهاجن ( مارس 1995) الذي أكد على ان التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة هي أركان وقوام التنمية المستدامة وفي قمة الارض بمؤتمر جوهانسبرج ( 2002) أكدت الامم المتحدة إنه لامفر من إتخاذ التنمية المستدامة بعناصرها الثلاث التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبئية هي أركان لازمة لتحقيق تنمية مستدامة ومتواصلة لكوكبنا المعاصر واعتبارها اهم ملامح التنمية للقرن الواحد والعشرون.
3-1 : المقومات الأساسية بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد والتي ترجح توافر تنمية مستدامة ومتواصلة :-
تمثل هذه المدن الجيل الأول للمدن الجديدة في مصر مما يتيح لها أولوية التخطيط المسبق على المدى القريب والبعيد
1. تمثل عناصر القوى البشرية والموارد والبرامج التنموية والادارة التي هي في عمرها الاولى عناصر هامة للانتاج وتحقيق تنمية مستدامة ومتواصلة .
2. توافر الطبيعة الجغرافية والعوامل المناخية الموائمة للتنمية من طبيعة الارض وارتفاعها عن منسوب سطح البحر وسطوع الشمس طوال العام .
3. توافر التراث التاريخي والثقافي الفريد والذي يمثل حضارات متنوعة عبر الاحقاب والازمنة القديمة .
4. قربهما من القاهرة الامر الذي يتيح الربط بشبكة الطرق والمواصلات الجماعية الممكن توافرها
5. امكانية زيادة وتوافر المساحات الخضراء داخل وخارج كردون المدينتين .
6. الإستفادة من مياه الصرف الصحي المعالج وكذلك مياه الآبار التي مازالت بكر وصالحة للاستخدام .

3-2: أهم التحديات وقضايا التنمية:
3-2-1قضايا المياه :
الماء هو أحد الموارد الطبيعية الاساسية بل هو ركن أساسي من الأركان التي تهييء الظروف الموائمة للحياة واستمرارها ولذلك فإن الإفتقار الى تواجد مصادر مياه نقية ومعالجة يؤثر تأثيرا سلبا على كافة إجراءات وجوانب التنمية .
• عدم وجود شبكات ومحطات كافية لمعالجة الصرف الصحي الامر الذي يؤثر بدوره على صحة الانسان والنبات والحيوان وكذلك إمكانية التسرب الى المياه الجوفية والتأثير على صلاحيتها علاوة على ارتفاع منسوب المياه السطحية والجوفية الملوثة .
• استنزاف الموارد المائية المعالجة واستخدامها في كافة الامور التنموية دون تواجد شبكة مياه مباشرة من نهر النيل (مياه عكره) .


3-2-2 الهواء الجوي وتلوثه:
يعتبر الهواء أحد أهم عناصر البيئة الطبيعية كما إن الهواء هو أحد الثروات الطبيعية الضرورية للحياه الأمر الذي يحتم بقائه نظيفا وصالحا للتنفس والحياه فإذا ما فسد الهواء فإنه يؤدي إلى أضرار جسيمة لصحة الإنسان والنبات والحيوان ويؤثر سلبا على الإقتصاد وكافة أمور التنمية ويصير الهواء ملوثا إذا إختلت نسب مكوناته كأن يزيد عنصر ويقل آخر أو إذا إختلطت به بعض الشوائب أو الغازات الأخرى ولذلك فإنه يمكن تعريف قضايا تلوث الهواء بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد كما يلي:
• عدم توافر وحدات معالجة للهواء بالمصانع وفق أنشطتها المتنوعة كالصناعات الغذائية ، الصناعات الكيميائية والدوائية وصناعات مواد البناء والحراريات ... وغيرها .
• تواجد العناصر والمركبات الكيميائية الضارة بالصحة والناتجة عن حرق الوقود بالسيارات والمحركات والمعامل والمحارق ومحطات القوى ومقالب القمامة حيث يحتوي الدخان على جسيمات دقيقة من الكربون مع غازي أول وثاني أكسيد الكربون والرماد المتطاير والشحوم والزيوت بالإضافة إلى المعادن المختلفة .
• تواجد الجسيمات الصلبة والأتربة العالقة بالأماكن والمساحات الغير شاغرة والتي ينشأ عنها أمراض صدرية وإتساخ المباني وتدمير الآثار.
• تعتبر الضوضاء مشكلة ترتبط بنوعية الهواء ولقد سجلت مناسيب عالية من الضوضاء في بعض الأحياء الحصرية بالمدينتين نتيجة الضوضاء الناتجة عن وسائل النقل وإستخدام آلات التنبيه أو الضوضاء الناتجة عن عمليات البناء والتشييد أو الضوضاء الناتجة عن عمليات التصنيع والآلات المستخدمة.
3-2-3 قضايا التربة وتلوثها:
تعتبر التربة السطحية في حالة تغير مستمر ( سريع أو بطيء) نتيجة تفاعلها مع الظروف البيئية المحيطة بها حيث تتلوث التربة من عدة مصادر أهمها:
• المخلفات الصلبة الناتجة عن المصانع والوحدات المنزلية وحرق المخلفات .
• عدم وجود برامج تشجير وزيادة المساحات والأحزمة الخضراء الأمر الذي يقلل من عوامل الأمان على الطرق وكذلك تعرضها للإنهيار.

3-2-4 قضايا التراث الحضاري ( الآثار) :
هناك مشاكل مختلفة تؤثر سلبا على التراث الحضاري الذي تتمتع بقربها مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد وتشمل هذه المشاكل نقص البنية الأساسية الإجتماعية والعمرانية بما يضطر الأهالي الذين يعيشون على مقربة من الآثار إلى إتباع نمط حياة يؤدي إلى تدهور بيئي خطير وظهور نمط العشوائيات .

3-2-5 قضايا الطاقة واستخداماتها:
من المعلوم إن لكل تغير من متغيرات الطاقة آثار بيئية عميقة والإختيار الأمثل للطاقة يوفر مقدارا أكبر من التنمية بأقل ضرر بيئي ممكن ولكن حتى الآن لم يتم تصميم نماذج الطاقة اللازمة للتنمية بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد فعلى سبيل المثال لم يتم الاستخدام الأمثل للطاقة المتجددة كطاقة الشمس والرياح وكذلك لم يتم استخدام الطاقة الاقل تلوث للبيئة مثل طاقة الغاز الطبيعي.



3-2-6 قضايا السكان والموارد البشرية:
• عدم وجود مخطط عمراني متكامل للمدينة الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور مشاكل عمرانية و بيئية متعددة .
• عدم وجود برامج تنموية للسكان والموارد البشرية الامر الذي قد يؤدي إلى عدم تحقيق عائد إستثماري من الصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على المدى القريب والبعيد .
• عدم وجود مخطط سليم لحسن استخدام الارض بالمدينتين مما يستوجب النظر بعين الاعتبار لانتشار المجتمعات العمرانية والصناعية والتوزيع الديموجرافي السليم وغيرها على المدى القريب والبعيد .
• عدم وجود مسح ميداني بالمهارات المطلوبة والموجودة حالياً لقياس الفجوة بينهما والعمل على تنمية هذة الموارد .
1. قضايا الإسكان والتعمير والمحاور والطرق الرئيسية:
• الطرق والمحاور الرئيسية المرتبطة بشبكة المحاور والطرق الرئيسية حيث تتصل وسائل النقل إتصالا وثيقا بمصادر الطاقة المستخدمة في تحريكها وتشغيلها لذلك فهي تعتبر من العناصر البارزة في تلوث البيئة والهواء المحيط بها.
• عدم وجود ثقافة ومفاهيم الإستدامة والعمارة الخضراء في القطاع العمراني من حيث إبتكار أساليب جديدة للتصميم والتشييد تستحضر التحديات البيئية والإقتصادية التي ألقت بظلالها على مختلف القطاعات بعصرنا الحديث من حيث إستهلاك الطاقة والموارد الطبيعية الأخرى .
• الإفتقار إلى تواجد وسائل المواصلات والنقل الجماعي مثل مترو الأنفاق والأتوبيسات والتروللي التي قد يتحتم الإعتماد عليها نظرا لصداقاتها وملائمتها للبيئة .

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

المقدمه القوي ...

المقدمه القوي العامله: هو يستخدم كتعريف الوصف به الموظفين أو العاملين فى مؤسسة واحدة ويستثنى الإدار...

‏لا شيء يضيع مل...

‏لا شيء يضيع ملكات الشخص ومزايا كتشاؤمه قومه في الحياة ولا شي يبعث الأمل ويقرب من النجاح وين أم الم...

كان ملك عظيم ال...

كان ملك عظيم الشأن يحب التنزه والصيد وكان له كلب لا يفارقه فخرج يوما الى بعض متنزهاته وقال لبعض غلما...

إن الكثير من ال...

إن الكثير من التربويين وعلماء الاجتماع يتفقون على أهمية التربية في التغير الاجتماعي ،ولكنهم يختلفون...

الشريعة في اللغ...

الشريعة في اللغة: هي مصدر شرع، وتُطلق على معنيين:[٣] الطريق المستقيمة، ومنه قول الله عزّ وجلّ: (ثُمَ...

البحث العلمي هو...

البحث العلمي هو اسلوب منظم في جمع المعلومات الموثوق بها وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المع...

سمات التقرير: ...

سمات التقرير: الدقة وتركيز المعلومات والاعتماد على مصدر واحد: فهو يدرس مشكلة محددة، وبصورة موجزة؛ ح...

فحمله الجزائر ل...

فحمله الجزائر لم توضع موضع التنفيذ إلا لستر فشل السياسه الداخليه وفشل بولنياك زعيم الحزب الملكي المت...

جلس فجالسته الذ...

جلس فجالسته الذكرى ونشرت أمام عينيه صفحات كتبها املاضي في رواية حياته، ً فأخذ يتلوها والدموع تحجب عن...

Un­employment r...

Un­employment refers to involuntary idleness of resources including manpower. If this problem exists...

صحيح أن ذكاء ال...

صحيح أن ذكاء المرء محسوب عليه.. وأصحاب المواهب الخارقة كثيرا ما يدفعون الثمن في نفس الوقت الذي كان ي...

Probability and...

Probability and statistics are two closely related mathematical subjects. Both use much of the same ...