Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (93%)

4) موقف الشريعة الإسلامية من الاتجاه النفسي والنقص العقلي :
تناول الإسلام النفس الإنسانية تناولا شموليا من الزوايا البنائية والوقائية والعلاجية الا ان اهتمامه بالبعد الإسلامي يشتمل الوقاية والعلاج. وقع العلماء المسلمين والمتأثرين بهم في خلط بين مفاهيم الروح والنفس والجسد، فينظر بعضهم الى هذه العناصر انها واحدة وينظر فريق اخر انها ثلاث عناصر ممتزجة ببعضها البعض. ويحدد نبيل محمد صادق الاتي:
مفهوم الروح في القران انها امر وسر من اسرار الله تعالى ولا سبيل للعقل لمعرفة حقيقتها حتى لو شاهدها، • النفس الإنسانية تمثل جوهر الانسان وبها يكون صلاح الانسان او فسادة وهي باقية لا تفنى عكس الجسد الذي يموت ويبلي. • النفس في الإسلام هي المكلفة والمحاسبة . • كرم الله هذه النفس وجعل النفس الواحدة تساوي جميع الناس في حالة الاعتداء عليها بغير حق. • النفس في القران الكريم هي أساس الوعي والادراك والعلم
القران الكريم حين تحدث عن العقل لم يذكره باسمه ولكن ذكر آثاره التي تشير اليه مثل: التعقل والتذكر والفقه والتفكر والتدبر. ويذكر محمد فؤاد عبد الباقي ان لفظ النفس ومشتقاتها من تذكير وتأنيث ومفرد وجمع ذكر في (295) اية ويدل هذا على العناية الإلهية بالنفس واهميتها. جاء الإسلام كرساله سماوية للبشر كافة صالحا لكل زمان ومكان، ولم يوجد بالقران الكريم نظرية نفسية مخططة ومفصلة فليس من شان القران ان يضع النظريات بل هو ينشئ الانفس ويربيها، ورغم ذلك فالإسلام يحوي التوجيهات الكاملة الكافية لأنشاء نظريات نفسية او علمية او فكرية. وجهة نظر الإسلام فيما ذهب اليه الاتجاه النفسي لتفسير السلوك الاجرامي أولهما وجهة النقص العقلي وثانيهما وجهة التحليل النفسي:
1) موقف الإسلام من وجهة نظر النقص العقلي:
• الإسلام لم ينكر الوراثة وتأثيراتها السلبية على جوانب شخصية الانسان الجسمية والروحية والنفسية والعقلية وقد تبين ذلك من خلال حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أكد على الجانب الشمولي والوقائي باختيار الزوجة الصالحة التي تنجب اولاد صالحين . • يرفض الإسلام الحتمية العقلية التي تربط بين الانحراف والنقص العقلي حيث الواقع يثبت ان هناك من ضعاف العقول لا يرتكبون الجرائم كما ان هناك من الاذكياء من يرتكبون الجرائم. • تشير الدراسات الى ان بعض الامراض العقلية ليست وراثية وان المصابين بهذه الامراض قد يرتكبون الجريمة وقد لا يرتكبونها، وهذا يخالف ما ذهبت اليه وجهة النظر العقلية من ان المصابين بالأمراض العقلية هم من يرتكبون الجرائم. اما الشريعة الإسلامية تنظر لمرضى العقل الوراثي والمكتسب كناقص أهلية ومن ثم تختفي عنهم العقوبة.


Original text


  1. موقف الشريعة الإسلامية من الاتجاه النفسي والنقص العقلي :
    تناول الإسلام النفس الإنسانية تناولا شموليا من الزوايا البنائية والوقائية والعلاجية الا ان اهتمامه بالبعد الإسلامي يشتمل الوقاية والعلاج.
    وقع العلماء المسلمين والمتأثرين بهم في خلط بين مفاهيم الروح والنفس والجسد، فينظر بعضهم الى هذه العناصر انها واحدة وينظر فريق اخر انها ثلاث عناصر ممتزجة ببعضها البعض.
    ويحدد نبيل محمد صادق الاتي:

  2. مفهوم الروح في القران:
    مفهوم الروح في القران انها امر وسر من اسرار الله تعالى ولا سبيل للعقل لمعرفة حقيقتها حتى لو شاهدها، وهي نفخه من روح الله تعالى.

  3. مفهوم النفس في القران:
    • النفس الإنسانية تمثل جوهر الانسان وبها يكون صلاح الانسان او فسادة وهي باقية لا تفنى عكس الجسد الذي يموت ويبلي.
    • النفس في الإسلام هي المكلفة والمحاسبة .
    • كرم الله هذه النفس وجعل النفس الواحدة تساوي جميع الناس في حالة الاعتداء عليها بغير حق.
    • النفس في القران الكريم هي أساس الوعي والادراك والعلم
    ج) مفهوم العقل في الإسلام:
    القران الكريم حين تحدث عن العقل لم يذكره باسمه ولكن ذكر آثاره التي تشير اليه مثل: التعقل والتذكر والفقه والتفكر والتدبر. ويذكر محمد فؤاد عبد الباقي ان لفظ النفس ومشتقاتها من تذكير وتأنيث ومفرد وجمع ذكر في (295) اية ويدل هذا على العناية الإلهية بالنفس واهميتها.
    جاء الإسلام كرساله سماوية للبشر كافة صالحا لكل زمان ومكان، ولم يوجد بالقران الكريم نظرية نفسية مخططة ومفصلة فليس من شان القران ان يضع النظريات بل هو ينشئ الانفس ويربيها، ورغم ذلك فالإسلام يحوي التوجيهات الكاملة الكافية لأنشاء نظريات نفسية او علمية او فكرية.
    وجهة نظر الإسلام فيما ذهب اليه الاتجاه النفسي لتفسير السلوك الاجرامي أولهما وجهة النقص العقلي وثانيهما وجهة التحليل النفسي:

  4. موقف الإسلام من وجهة نظر النقص العقلي:


• الإسلام لم ينكر الوراثة وتأثيراتها السلبية على جوانب شخصية الانسان الجسمية والروحية والنفسية والعقلية وقد تبين ذلك من خلال حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أكد على الجانب الشمولي والوقائي باختيار الزوجة الصالحة التي تنجب اولاد صالحين .
• يرفض الإسلام الحتمية العقلية التي تربط بين الانحراف والنقص العقلي حيث الواقع يثبت ان هناك من ضعاف العقول لا يرتكبون الجرائم كما ان هناك من الاذكياء من يرتكبون الجرائم.
• تشير الدراسات الى ان بعض الامراض العقلية ليست وراثية وان المصابين بهذه الامراض قد يرتكبون الجريمة وقد لا يرتكبونها، وهذا يخالف ما ذهبت اليه وجهة النظر العقلية من ان المصابين بالأمراض العقلية هم من يرتكبون الجرائم. اما الشريعة الإسلامية تنظر لمرضى العقل الوراثي والمكتسب كناقص أهلية ومن ثم تختفي عنهم العقوبة.
• وجهة النظر العقلية تأخذ بوحدانية العامل فتهمل الجوانب الشخصية والبيئة والمجتمع وتأثيرها في الانحراف وهذا الامر لا تقره الشريعة الإسلامية فهي تنظر الى الانسان كوحده متكاملة متساندة دون ابراز أحدهما عن الأخرى.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

الحياة في المنز...

الحياة في المنزل إن انبهارنا في المنزل هو ما يجعلنا ايكيا، ولم يكن ذلك من قبل أكثر أهمية مما هو عليه...

وقد أثبتت التجا...

وقد أثبتت التجارب في العديد من دول العالم أنه يمكن تحقيق عائدات سياحية دائمة من خلال اعتماد التخطيط ...

من أخلاق الصحاب...

من أخلاق الصحابة -رضي الله عنهم- : عدم إسرافهم في الحلال إذا وجدوه، وذلك لأن الحلال غريب في كل زمانب...

In light of env...

In light of environmental changes, rapid progress and development, intense competition and limited r...

Project managem...

Project management and sustainability are both currently considered hot topics by managers [1–4]. In...

ونقل الشرع لازم...

ونقل الشرع لازم لعلم الفقه دون العكس، وقد ورد الحث على فهم واستنباط الأحكام الشرعية، والدعاء لمن سمع...

تبرم اإلدارة أن...

تبرم اإلدارة أنواع مختلفة من العقود اإلدارية ، هي عقود نظمها المشرع بأحكام خاصة و أهم ثالث عقود أشار...

Bioimage Biome...

Bioimage Biomedical imaging has revolutionized medicine and biology by allowing us to see inside th...

كتاب: الأحكام ا...

كتاب: الأحكام العامة لعقد التأمين / د. محمد حسام محمود لطفي يقوم التأمين على أسس ثلاثة، وهي: التعاو...

Le commerce agr...

Le commerce agricole et alimentaire de la Tunisie avec l'Union européenne (UE) est régi par un accor...

حاجات الطلبة ال...

حاجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين تشمل حاجاتهم ما يلي: 1- في المجال المعرفي: مهارات التفكير،التزود ب...

إن أبا تمام في ...

إن أبا تمام في قصيدته (فتح عمورية )يصور المعركة ،ويسخر من المنجمين ومازعموا أن المعتصم لايفتح عمورية...