Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

تحويل المادة السياسية إلى مادة أدبية بحيث تستقى من خلال التركيز على العملية الأدبية وليس على الحدث السياسي. والحافز عنده على ضربين (1) - حافز مقيد الحافز الذي تتطلبه الحكاية أو القصة. فمثل هذه الذريعة هامة في إحالة القصة الخام إلى نص أدبي. فمعركة السماء حافز حُر أقحم في الحكاية الأساس إلا أن حرب السماء حافز بالغ الأهمية في لفت الأنظار إلى المعركة الأرضية. العنصر المهيمن The dominant هو العنصر الذي يحتل البؤرة من العمل الفني، والذي يحكم بقية العناصر والمكونات ويحددها ويحورها ويتحكم في نظام النص الكلي. أي أنه العنصر الغالب على النص والذي تغلب عليه صفة التحول في التعاطي مع العلاقات المتبادلة بين العناصر في النص. أبرز المآخذ على الشكلانيين الروس * تركيزهم في النقد على التعامل مع النص بوصفه نصاً لغوياً وحسب دون التركيز على معطياته القيمية أو روابطه النفسية والاجتماعية. الأمر الذي فسر من قبل البعض تجاهل الروابط الأخرى التي لا يمكن الإفلات منها وإنكار مرجعيتها عن النص حتى وإن كان مبدأ التركيز في التعامل مع النص مبني على استقلاليته. * مناداتهم بـ "أدبية الأدب": مؤكدين على بروز الشكل تمييزاً للأدب عن سائر الأنظمة الاجتماعية والفكرية الأخرى. أي أن ما يمنح النص الأدبي هويته هو صياغته وطريقة تركيبه ودور اللغة فيه، * حصر تركيزهم على ما يُسمى بـ "الصفة الأدبية" Literariness أي مجموع المواصفات التي تتحقق في النص لتجعل منه أدباً. * تناسيهم أن التركيز على الكلمات في النص وشكله وأسلوبيته تقود حتماً إلى الأفكار، والأفكار تقود إلى القيم.


Original text

تحويل المادة السياسية إلى مادة أدبية بحيث تستقى من خلال التركيز على العملية الأدبية وليس على الحدث السياسي. Narrative القص * لا بد أن نفرق بين الحكاية والحبكة). فالخاصية الأدبية تتحقق بـ "الحبكة" باعتبار "الحكاية" Fabula مادة خام تنتظر يد الكاتب البارع. وتتحقق الحبكة عبر الآليات الموظفة في القص لشد الانتباه والخروج عن الكتاب التقليدية من مقدمة وإهداء .. الخ. - الأوصاف المسهبة. النمطية كما في التغريب منها ترتيب الأحداث - التقديم والتأخير والإبطاء والقطع – تغيير ترتيب أجزاء Motivation التحفيز * هو مفهوم يعرفه "توماشفسكي" Tomashevsky بأنه أصغر وحدة من الحبكة" وأسماها "الحافز". والحافز عنده على ضربين (1) - حافز مقيد الحافز الذي تتطلبه الحكاية أو القصة. (2) - حافز حر: الحافز الذي لا تتطلبه الحكاية أو القصة. واعتبره موضع تركيز الفن. الأمر الذي يخضع الوسائل الشكلية للمضمون. فمثل هذه الذريعة هامة في إحالة القصة الخام إلى نص أدبي. مثل أن يتعمد الكاتب إقحام حرب دائرة في السماء بالتزامن مع معركة تدور على الأرض. فمعركة السماء حافز حُر أقحم في الحكاية الأساس إلا أن حرب السماء حافز بالغ الأهمية في لفت الأنظار إلى المعركة الأرضية. العنصر المهيمن The dominant هو العنصر الذي يحتل البؤرة من العمل الفني، والذي يحكم بقية العناصر والمكونات ويحددها ويحورها ويتحكم في نظام النص الكلي. أي أنه العنصر الغالب على النص والذي تغلب عليه صفة التحول في التعاطي مع العلاقات المتبادلة بين العناصر في النص. أبرز المآخذ على الشكلانيين الروس * تركيزهم في النقد على التعامل مع النص بوصفه نصاً لغوياً وحسب دون التركيز على معطياته القيمية أو روابطه النفسية والاجتماعية. الأمر الذي فسر من قبل البعض تجاهل الروابط الأخرى التي لا يمكن الإفلات منها وإنكار مرجعيتها عن النص حتى وإن كان مبدأ التركيز في التعامل مع النص مبني على استقلاليته. * مناداتهم بـ "أدبية الأدب": مؤكدين على بروز الشكل تمييزاً للأدب عن سائر الأنظمة الاجتماعية والفكرية الأخرى. أي أن ما يمنح النص الأدبي هويته هو صياغته وطريقة تركيبه ودور اللغة فيه، وليس معناه أو مضمونه ولا مؤثراته الخارجية. * حصر تركيزهم على ما يُسمى بـ "الصفة الأدبية" Literariness أي مجموع المواصفات التي تتحقق في النص لتجعل منه أدباً. * تناسيهم أن التركيز على الكلمات في النص وشكله وأسلوبيته تقود حتماً إلى الأفكار، والأفكار تقود إلى القيم. وإن مدى نجاح الكلمات يُقاس بمدى تحولها إلى فكرٍ يُقرأ أو يستمتع به بعد وضعها في سياق يُدهش ويتلذذ به


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

تبدأ على الأراض...

تبدأ على الأراضي المصرية يوم 21 يونيو 2019 بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم، ودخول مصر في منافسة مع ...

Farmer Gopi wen...

Farmer Gopi went to his field unhappily that day. Because even though it was summer, his field was s...

اسرائيل في حرب ...

اسرائيل في حرب مياه مستمرة مع العرب في كل قدم تحتله من الارض... في قطاع غزة شيدت مستوطناتها من البدا...

Bahrain Interna...

Bahrain International Airport (BIA) has been awarded with the Royal Society for the Prevention of Ac...

تحليل العوامل ا...

تحليل العوامل الاقتصادية. باعتبار إن سلوك المستهلك وديناميات السوق هما وجهان لعملة واحدة فيقوم الدخل...

لتطبيق التعليم ...

لتطبيق التعليم المتمايز، يجب على المعلم مراعاة استعدادات الطلاب واهتماماتهم وطرق تعلمهم، والبدء بنسق...

Life is an exci...

Life is an exciting journey, full of challenges to overcome and opportunities to seize. Every day is...

الشكوى هي إجراء...

الشكوى هي إجراء يعبر به المجني عليه في جرائم معينة عن إرادته في تحريك الدعوى العمومية ضد الجاني،لإثب...

آمل أن يجدك هذا...

آمل أن يجدك هذا البريد الإلكتروني جيدًا. يؤسفني أن أبلغك بأنني أرغب في تغير موعد مع المرشد المهني 5-...

في الختام، يمكن...

في الختام، يمكن القول إن قناة الجزيرة لعبت دورا بارزا في تشكيل الرأي العام العربي من خلال تغطيتها ال...

This study expl...

This study explores the role of Human Resources (HR) in promoting gender equality within the Jordani...

Caitlin Clark g...

Caitlin Clark gets technical foul against Lynx for hitting player in the face. Indiana Fever star Ca...