Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

تحويل المادة السياسية إلى مادة أدبية بحيث تستقى من خلال التركيز على العملية الأدبية وليس على الحدث السياسي. والحافز عنده على ضربين (1) - حافز مقيد الحافز الذي تتطلبه الحكاية أو القصة. فمثل هذه الذريعة هامة في إحالة القصة الخام إلى نص أدبي. فمعركة السماء حافز حُر أقحم في الحكاية الأساس إلا أن حرب السماء حافز بالغ الأهمية في لفت الأنظار إلى المعركة الأرضية. العنصر المهيمن The dominant هو العنصر الذي يحتل البؤرة من العمل الفني، والذي يحكم بقية العناصر والمكونات ويحددها ويحورها ويتحكم في نظام النص الكلي. أي أنه العنصر الغالب على النص والذي تغلب عليه صفة التحول في التعاطي مع العلاقات المتبادلة بين العناصر في النص. أبرز المآخذ على الشكلانيين الروس * تركيزهم في النقد على التعامل مع النص بوصفه نصاً لغوياً وحسب دون التركيز على معطياته القيمية أو روابطه النفسية والاجتماعية. الأمر الذي فسر من قبل البعض تجاهل الروابط الأخرى التي لا يمكن الإفلات منها وإنكار مرجعيتها عن النص حتى وإن كان مبدأ التركيز في التعامل مع النص مبني على استقلاليته. * مناداتهم بـ "أدبية الأدب": مؤكدين على بروز الشكل تمييزاً للأدب عن سائر الأنظمة الاجتماعية والفكرية الأخرى. أي أن ما يمنح النص الأدبي هويته هو صياغته وطريقة تركيبه ودور اللغة فيه، * حصر تركيزهم على ما يُسمى بـ "الصفة الأدبية" Literariness أي مجموع المواصفات التي تتحقق في النص لتجعل منه أدباً. * تناسيهم أن التركيز على الكلمات في النص وشكله وأسلوبيته تقود حتماً إلى الأفكار، والأفكار تقود إلى القيم.


Original text

تحويل المادة السياسية إلى مادة أدبية بحيث تستقى من خلال التركيز على العملية الأدبية وليس على الحدث السياسي. Narrative القص * لا بد أن نفرق بين الحكاية والحبكة). فالخاصية الأدبية تتحقق بـ "الحبكة" باعتبار "الحكاية" Fabula مادة خام تنتظر يد الكاتب البارع. وتتحقق الحبكة عبر الآليات الموظفة في القص لشد الانتباه والخروج عن الكتاب التقليدية من مقدمة وإهداء .. الخ. - الأوصاف المسهبة. النمطية كما في التغريب منها ترتيب الأحداث - التقديم والتأخير والإبطاء والقطع – تغيير ترتيب أجزاء Motivation التحفيز * هو مفهوم يعرفه "توماشفسكي" Tomashevsky بأنه أصغر وحدة من الحبكة" وأسماها "الحافز". والحافز عنده على ضربين (1) - حافز مقيد الحافز الذي تتطلبه الحكاية أو القصة. (2) - حافز حر: الحافز الذي لا تتطلبه الحكاية أو القصة. واعتبره موضع تركيز الفن. الأمر الذي يخضع الوسائل الشكلية للمضمون. فمثل هذه الذريعة هامة في إحالة القصة الخام إلى نص أدبي. مثل أن يتعمد الكاتب إقحام حرب دائرة في السماء بالتزامن مع معركة تدور على الأرض. فمعركة السماء حافز حُر أقحم في الحكاية الأساس إلا أن حرب السماء حافز بالغ الأهمية في لفت الأنظار إلى المعركة الأرضية. العنصر المهيمن The dominant هو العنصر الذي يحتل البؤرة من العمل الفني، والذي يحكم بقية العناصر والمكونات ويحددها ويحورها ويتحكم في نظام النص الكلي. أي أنه العنصر الغالب على النص والذي تغلب عليه صفة التحول في التعاطي مع العلاقات المتبادلة بين العناصر في النص. أبرز المآخذ على الشكلانيين الروس * تركيزهم في النقد على التعامل مع النص بوصفه نصاً لغوياً وحسب دون التركيز على معطياته القيمية أو روابطه النفسية والاجتماعية. الأمر الذي فسر من قبل البعض تجاهل الروابط الأخرى التي لا يمكن الإفلات منها وإنكار مرجعيتها عن النص حتى وإن كان مبدأ التركيز في التعامل مع النص مبني على استقلاليته. * مناداتهم بـ "أدبية الأدب": مؤكدين على بروز الشكل تمييزاً للأدب عن سائر الأنظمة الاجتماعية والفكرية الأخرى. أي أن ما يمنح النص الأدبي هويته هو صياغته وطريقة تركيبه ودور اللغة فيه، وليس معناه أو مضمونه ولا مؤثراته الخارجية. * حصر تركيزهم على ما يُسمى بـ "الصفة الأدبية" Literariness أي مجموع المواصفات التي تتحقق في النص لتجعل منه أدباً. * تناسيهم أن التركيز على الكلمات في النص وشكله وأسلوبيته تقود حتماً إلى الأفكار، والأفكار تقود إلى القيم. وإن مدى نجاح الكلمات يُقاس بمدى تحولها إلى فكرٍ يُقرأ أو يستمتع به بعد وضعها في سياق يُدهش ويتلذذ به


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

رغم الفقر والرو...

رغم الفقر والروتين الممل الذي كان يتوشح القرية ، إلا أن والدي كان يعتبر عائلتنا محظوظة مقارنة مع بقي...

وكالة المخابرات...

وكالة المخابرات المركزية هي المبدأ الأساسي وراء كل ما نقوم به في مجال الأمن السيبراني. ثالوث وكالة ا...

من المسلم به أن...

من المسلم به أن التجربة الناجحة تخلق نجاحات أخرى ناجحة والعكس صحيح، لتكون الحاجة إلى تنظيم برامج الم...

يقسم أرسطو الكا...

يقسم أرسطو الكائنات الحية إلى مراتب، وتبعاً لهذا يقسمها إلى ثلاثة أجناس رئيسية : النبات والحيوان وال...

هُ و ْبَناؤُ ه ...

هُ و ْبَناؤُ ه لَ َ ْن َ يَتَن َّك َر أ َ أجبُ أ لأ َك َ َل َ ي ْهُم، لأذَ ْبَن أائ أه َ و َل أ يُد ...

On a summer nig...

On a summer night, there was a murder of Colonel Barclay of Royal Monsters. Colonel Barclay was marr...

المقدمة : كان ظ...

المقدمة : كان ظهور ما يعرف في تاريخ الفكر الاقتصادي بالمدرسة الكلاسيكية مرتبطا تمام الارتباط بالتطو...

ما هو التسامح ا...

ما هو التسامح التسامح لغة من المسامحة، وهي المساهلة، والتسامح هو التساهل،[١] أما في الاصطلاح فالتسام...

When you are ab...

When you are about to land on India's archipelago of Lakshadweep in the Arabian Sea, 490km west of t...

Overall, affirm...

Overall, affirmative action is a mechanism that has allowed historically excluded groups to attend c...

7 – الطمب بالبر...

7 – الطمب بالبريد أو الياتف: وتمثؿ ذلؾ النشاط البيعي الذي يتـ بواسطة استخداـ قنوات ساؿ السمع المطموب...

(أولاً) تعريف ا...

(أولاً) تعريف السوق: تتعدد المعاني المقصودة من كلمة السوق، فهناك من يقصد بها موقعاً من حيث درجة الا...