Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (33%)

تدل كلمة الإسلام باشتقاقها اللغوي على معنى الخضوع والانقياد، والإسلام يقوم على ركنين أساسيين هما: العقيدة والعمل، وأهم أصل في
وتنبثق عن هذا الأصل أصول سری هي
ولم يرسم القرآن الكريم للمسلمين معالم عقيدتهم وفروضها العملية فحسب، يقول تبارك وتعالى : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما: ، ، يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا » ، وأمر بالمعروف وانه عن المنكر و اصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ولا تصغر حدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور واقصد في مشبك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير». وقد حرم الإسلام جملة من الفواحش ما كبر منها وما صغر ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن) ومما حرمه تحريما باتا آفة الخمر و آفة القمار ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رج من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)، وبهذه القيم الروحية جميعا يقوم الإسلام، فهو ليس عقيدة سماوية وفروضا دينية فحسب، بل هو أيضا سلوك خلقي قويم، إذ يدعو إلى طهارة النفس ونبذ الفواحش والرذائل، و مراقبة الإنسان لربه في كل ما يأتي من قول أو فعل. يشعر كل واحد منهم بمشاعر أخيه،


Original text

تدل كلمة الإسلام باشتقاقها اللغوي على معنى الخضوع والانقياد، وقد ترددت في القرآن الكريم بهذا المعنى في مثل : ( وأمرت أن ألم لرب العالمين ) .. ومن ثم أطلقت علما على ديننا الحنيف، وهو دين لسعادة الناس كافة، دين يكمل الديانات السماوية سابقة. والإسلام يقوم على ركنين أساسيين هما: العقيدة والعمل، وأهم أصل في


العقيدة الإسلامية الإيمان بوحدانية الله وتفرده في التدبير والتسيير، وتنبثق عن هذا الأصل أصول سری هي


أصول العقيدة الإسلامية، وبجانبها أعمال من العبادات يجب على المسلم أداؤها وهي ترجع إلى أربعة أصول : الصلاة والصوم، والحج والزكاة.


ولم يرسم القرآن الكريم للمسلمين معالم عقيدتهم وفروضها العملية فحسب، بل رسم لهم طريق الفضيلة وما ينبغي أن يتحلوا به في سلوكهم وأخلاقهم حتي ينالوا رضا ربهم ومحبته، يقول تبارك وتعالى : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما: ، « والذين إذا أنفقوا لم يشرفوا ولم يقروا وكان بين ذلك قواما ، ، ولا يقول النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يثرون ومن يفعل ذلك يلق أثاما ، ، يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا » ، « والذين لا يشهدون الزور و إذا مروا باللغو مروا کراما " ، ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن..
وأمر بالمعروف وانه عن المنكر و اصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ولا تصغر حدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور واقصد في مشبك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير». وقد حرم الإسلام جملة من الفواحش ما كبر منها وما صغر ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن) ومما حرمه تحريما باتا آفة الخمر و آفة القمار ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رج من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)، ودائما تلقانا في الذكر الحكيم دعوة المسلمين إلى الخير والارتفاع عن الدنايا والنقائص.


وبهذه القيم الروحية جميعا يقوم الإسلام، فهو ليس عقيدة سماوية وفروضا دينية فحسب، بل هو أيضا سلوك خلقي قويم، إذ يدعو إلى طهارة النفس ونبذ الفواحش والرذائل، و مراقبة الإنسان لربه في كل ما يأتي من قول أو فعل.


وإلى جانب هذه القيم الروحية أرسى الإسلام القواعد الاجتماعية لهذه الأمة، بحيث تكون أمة مثالية يتعاون أفرادها على الخير آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر، يسودهم البر و التعاطف حتى لكأنهم أسرة واحدة، محبت بين أفرادها كل الفوارق القبلية والجنسية، يشعر كل واحد منهم بمشاعر أخيه، باذلا له ولمصلحة هذه الأمة كل ما يستطيع.


وحاول القرآن أن يقيم ضربا من العدالة الاجتماعية في محيط هذه الأمة إذ جعل رد الغني بعض ماله على الفقير وعلى الصالح العام للأمة حقا دينيا. إنه لا يعيش لنفسه وحدها بل يعيش أيضا لأمته و يترابط معها ترابطا اقتصاديا كما يترابط في وجدانه و إيمانه. وقد اندفع كثير من الصحابة ينفقون أموالهم جميعا في سبيل الله.


وقد نظم حقوق المرأة و رعاها خبر رعاية، فجعلها كفؤا للرجل، لها ما له من الحقوق يقول تبارك و تعالى : ( وله مثل الذي عليهن بالمعروف، وأيضا لهن مثل ما للرجال من السعي في الأرض والعمل والتجارة، يقول عز شأنه: «للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبنا

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

1- Ensure that ...

1- Ensure that goals are realistic 2- Convey unconditional positive regard for client. 3- Spend tim...

حسد َسد َور َم...

حسد َسد َور َم َن َص َح َكان ا ّلث على ذِل َك وتمّنى أن يكو َن فَ الطعام ال ُ حمار الث َور أن يت َظ...

المبادرة الوطني...

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: هي ورش مفتوح باستمرار لتأهيل الم...

الفيروس COVID-1...

الفيروس COVID-19 الذي أدى إلى الوباء لم يؤثر على القطاع فحسب والعمالة والاقتصاد ، وحتى قطاع التعليم....

The fact that S...

The fact that Shakespeare achieved fame in his own lifetime is surprising; the fact that, over 400 y...

فن المقالة تعد ...

فن المقالة تعد المقالة من فنون النثر المستحدثة عموما. . وهي في ال لغة مصدر ميسي ل لقول. أما اصطلاحا ...

نّ التراث هو ال...

نّ التراث هو الحضارة التي تعيش في ذاكرة الأحفاد، هو التاريخ الذي يعكسه في الآثار الباقية منه، في سلو...

Passionate and ...

Passionate and determined Mechanical Engineer, that believes Engineering is a powerful tool and it c...

يعتبر قصر الحمر...

يعتبر قصر الحمراء من أهم وأروع القصور التي تم بناؤها في تاريخ العمارة الإسلامية، ومن أجمل وأعظم الآث...

السمنة تُعدّ ال...

السمنة تُعدّ السمنة حالة طبيّة تنتج عن زيادة الوزن والدهون في الجسم، وقد تسبّب السُمنة العديد من الم...

One dollar and ...

One dollar and eighty-seven cents. That was all. And sixty cents of it in the smallest pieces of mon...

جاء الإسلام راف...

جاء الإسلام رافعا شان المسلم اجتماعيا و عقليا و روحیا، و محررا إياه من الشرك و عبادة القوى الطبعية ،...