Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (100%)

ملف انجاز المواهب الإجمالية وإقرار الطالب الأفضل
الملخص:
هذا المقال يستكشف طبيعة متعددة الأوجه من المواهب. ويلخص المؤلف العديد من التعاريف المختلفة والتطورات في هذا المجال. واستنادا إلى البحوث التي أجريت مؤخرا، اقترح طريقة لفهم مفهوم العبقرية. وتستكشف هذه المقالة الطبيعة المتعددة الأوجه للموهبة حيث يجمع الكاتب عددا من التعريفات والتطورات المتنوعة للباحثين في هذا المجال. ويقترح طريقة للمضي قدما في فهم مفهوم خطير· أغراض هذا المكون من SEM. وفي بعض الحالات، استراتيجيات حل المشاكل. وتكون T معلوماته قيمة لتحديد المستويات العامة للكفاءة، ولكن النوع الأكثر قيمة من التقييمات التي أدلى بها المعلمون، بقدر ما يتعلق الأمر لأغراض ملف انجاز المواهب الإجمالية، هي تلك التي تثير ردود مفتوحة أو موسعة. وتمكن الردود من هذا النوع المعلم من اكتساب نظرة ثاقبة على قدرات الطلاب المعقدة مثل: بناء حجج مقنعة، وتوليد الفرضيات ذات الصلة، وتطبيق حلول إبداعية للمشاكل المعقدة، وإظهار مستويات عميقة من الفهم. كما توفر الاستجابات المفتوحة فرصا ممتازة للطلاب لإظهار الإبداع الفني والعلمي، وإظهار قدرات متقدمة مثل التحليل والتعميم والتقييم. ويمكن للتقديرات التي حصل عليها الطلاب في الدورات التي تم إكمالها مسبقا أن توفر أيضا معلومات حول مناطق قوة معينة. فعندما تعكس الدرجات كلا من الأداء في التقييمات التي يقوم بها المعلمون والإنجازات الأخرى في الحالات الأقل تنظيما، فإنها توفر صورة أكثر شمولا لقدرات الطلاب مما يمكن استخلاصه من درجات الاختبار وحدها، ومزايا وعيوب درجات المقرر الدراسي موثقة توثيقا جيدا في الأدبيات المتعلقة بالاختبارات والقياسات، وقد مر جميع المعلمين بتجارب تتعلق بعملية الدرجات وفائدة الدرجات. كما يشمل Tالجوانب الإيجابية لسلوكيات التعلم لكل طالب على أساس الفئات في الشكل 1. وتجري البحوث تقييمات من صنع المعلمين من حيث أنها توفر جميعها لمحة سريعة عن مواطن القوة العامة في المجال التي يمكن الاستفادة منها عند اتخاذ القرارات بشأن التعديلات المحتملة في المناهج الدراسية العادية، أو التنسيب في مجموعات الإثراء، أو الحصول على فرص خاصة متاحة في سلسلة الخدمات الخاصة. وقد وفرت التطورات الأخيرة في مجال التقييم التعليمي كميات كبيرة من المعرفة اللازمة لمساعدة المعلمين في تقييم منتجات الطلاب. وفي معظم الحالات، ارتبطت التقنيات السابقة بالمسابقات الأكاديمية أو الفنية، وكثيرا ما كانت تعتمد على رأي الخبراء من المتخصصين في مجالات الموضوع. الاهتمامات:
إن بناء الخبرات التعليمية حول اهتمامات الطلاب هو على الأرجح أحد أكثر الطرق فعالية لضمان إدخال ممارسات الإثراء إلى المدرسة. في العديد من الدراسات التقييمية لبرامج SEM، تناولت تعليقات الطلاب حول معظم الممارسات المفضلة دائما تقريبا حرية أكبر لاختيار جزء على الأقل من العمل الذي تابعوه. وفي العديد من الدراسات التقييمية لبرامج SEM، تناولت تعليقات الطلاب حول معظم الممارسات المفضلة دائما تقريبا حرية أكبر لاختيار جزء على الأقل من العمل الذي تابعوه. 1997). وكذلك في مجال الفن. والغرض الرئيسي منها هو "فتح" الاتصال داخل الطالب وبين الطلاب والمعلمين. كما يهدف إلى تسهيل النقاش بين مجموعات من الطلاب ذوي الاهتمامات المماثلة الذين يحاولون تحديد المجالات التي قد يرغبون في متابعة دراسات المستوى المتقدم فيها. 4. إدارة الأعمال
التقنية
ومن المهم أن نتذكر ما يلي: (1) العوامل المذكورة أعلاه تمثل المجال العام أو الأسرة المهتمة، ولذلك، يسرد العمود الثالث من الشكل I. وفي بعض الحالات، يمكن العثور على هذه التقنيات أو الأساليب التعليمية أيضا في الأدب تحت عنوان من "أساليب التعلم". على الرغم من أن العديد من التعاريف للأنماط التعليمية يمكن العثور عليها في الأدب التربوي والنفسي، فإن التعريف الذي نوصي به يركز على (1) التقنيات المحددة والواضحة لتنظيم التعلم للأفراد أو للمجموعات ذات الحجم المتفاوت، و(2) درجة البنية المتأصلة في أي تقنية تعليمية. وقد اعتمد تعريفنا الأوصاف ذات الصلة من البدائل في محاولة لإزالة بعض الغموض الذي يحيط فكرة أساليب التعلم. ومن خلال التركيز على الممارسات التعليمية المألوفة لمعظم المعلمين، نتغلب على عيب العمل مع وسيط يتطلب من المعلمين التخمين الثاني لكيفية استخدام بعض المفاهيم النفسية (على سبيل المثال، المتعلم العشوائي المجرد) في حالة التعلم. وفي حين أن المفاهيم البديلة لها قيمة فيما يتعلق بتحفيز بحوث المتابعة التي يمكن أن تؤثر في نهاية المطاف على الممارسة التعليمية، ولكنه عملي، له آثار مباشرة وفورية على الممارسة في الفصول الدراسية. جرد أنماط التعلم. وقد تم تطوير هذه الأداة القائمة على البحث لتوجيه المعلمين في تخطيط تجارب التعلم التي تأخذ في الاعتبار تفضيلات نمط الطلاب داخل فصولهم الدراسية. إن قائمة جرد أنماط التعلم ليست اختبارا بالمعنى التقليدي للمصطلح، ولكنها أداة تسعى إلى تحديد الطرق التي يرغب بها الشباب الأفراد في متابعة أنواع مختلفة من التجارب التعليمية. تفضيلات بيئة التعلم:
ومع ذلك، استعرض (أمابيلي، 1983) البحث الذي يتناول العوامل الاجتماعية والبيئية التي تؤثر على الإبداع لدى المتعلمين في سن المدرسة، وتعكس السياقات الاجتماعية التي يعمل فيها الناس تفضيلاتهم للتقارب والتفاعل مع الآخرين. وعندما يمنح المرء حرية الاختيار، قد تختلف التفضيلات البيئية، مثل الأفضليات التعليمية التي تمت مناقشتها أعلاه، وطبيعة المهمة التي سيتم إنجازها، والعلاقات الاجتماعية الموجودة داخل أي مجموعة معينة من الطلاب. كما إن معظم الفصول الدراسية الحديثة توفر بيئات تعليمية مختلفة ، وبعبارة أخرى ، مثل الواجبات المنزلية ، ومع ذلك ، في كثير من الأحيان الطلاب ليس لديهم خيار خارج الإدارة التنظيمية للمعلمين في الاختيار . على الرغم من أن الترتيب التنظيمي الرئيسي قد يكون مطلوبا من أجل الكفاءة والتحكم في الفصول الدراسية ، طرق التفكير المفضلة:
يوفر البعد الخامس من ملف انجاز المواهب الإجمالية معلومات حول الطرق التي يفضل بها المتعلمون استخدام قدراتهم. وعلى هذا النحو، توفر المعلومات حول هذا البعد من المتعلم التوجيه حول الطرق التي يحب الطلاب لمعالجة المشاكل. ويستخدم ستيرنبرغ (1988) الفروع الثلاثة للحكومة الأمريكية كتعبير مجازي عن نظرية الحكم الذاتي العقلي. وتهتم الوظيفة التشريعية للعقل بالأشخاص ذوي النمط التشريعي الذين يحبون إنشاء قواعدهم وطرقهم الخاصة للقيام بالأشياء، وتصميم مشاريع جديدة. وعادة ما يدخل الأشخاص الذين يعانون من هذا النمط مهنا مثل الكتابة الإبداعية والعلوم والفن والخدمات المصرفية الاستثمارية وصنع السياسات والهندسة المعمارية. كما تهتم الوظيفة التنفيذية بتنفيذ أو تنفيذ الخطط أو الأفكار التي بدأها الأشخاص ذوي الأسلوب التنفيذي الذين يفضلون اتباع القواعد، ومعرفة طرق لإنجاز الأمور، وأنهم يحبون المشاكل المنظمة مسبقا والعمل داخل الهياكل القائمة. قد يكون الأسلوب التنفيذي هو أسلوب التعلم المفضل بين المحامين والبنائين والجراحين ورجال الشرطة والمديرين والإداريين. وتنطوي الوظيفة القضائية على رصد المشاكل والحكم على الأفكار أو المنتجات. والحكم على الناس. ويوجد هذا النمط في مهن عديدة مثل القاضي والناقد ومحلل النظم وموظف القبول وأخصائي مراقبة الجودة. وقد طور ستيرنبرغ وفاغنر (1991) وأجروا دراسات بحثية بعنوان جرد أنماط التفكير في الحكم الذاتي العقلي. نمط التعبير المفضل:
إن الفئة الأخيرة في ملف انجاز المواهب الإجمالية تتعامل مع الطرق التي يفضل الناس التعبير عن أنفسهم بها. وتعتمد معظم الأنشطة الصفية على التعبير الكتابي والشفوي؛ وتستند مجالات خاصة مثل الفن والتربية البدنية على أنماط التعبير الكامنة في التخصصات الخاصة بهم. ويمكن أن تساعد معرفة تفضيلات أسلوب التعبير المعلمين على توسيع نطاق خيارات التعلم للأفراد والمجموعات الصغيرة من خلال "إضفاء الشرعية" على مجموعة أوسع من الطرق التي يعبر بها الطلاب عن أنفسهم. بعض أنماط التعبير هي أكثر المشاركة والقيادة الموجهة من المنتج المنحى. وينبغي استكشاف الأنشطة التنظيمية والإدارية والخدمية مثل تأسيس ناد أو مشروع تجاري أو العمل كمشروع أو قائد فريق أو المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع كبدائل للأشكال المكتوبة أو الشفوية التقليدية التي تميز معظم أنشطة التعلم الرسمية. وتبقى هذه البدائل ذات قيمة خاصة للطلاب ذوي الكفاءة المحدودة في اللغة الإنجليزية، أو الطلاب الذين تعرضوا لصعوبة في الكتابة القياسية أو مهارات التحدث الرسمية، ويمكن أن تكون معرفة الطرق التي يفضل بها الشباب التعبير عن أنفسهم أداة قيمة لتنظيم التعلم التعاوني ومجموعات المشاريع. ومن خلال المسؤوليات المختلفة على غرار أنماط التعبير، يتم إنشاء تقسيم وظيفي بدلا من العشوائي للعمل، والمزيد من الطلاب لديهم فرصة للمساهمة في مجالات القوة الفريدة. تم تطوير أداة جديدة بعنوان طريقتي: جرد أنماط التعبير لمساعدة المعلمين والطلاب على تحديد تفضيلات المنتجات. وفنية ، وتكنولوجيا الكمبيوتر ، معلومات العمل
بحكم تعريفها، مسبقا لأنها مصممة لتوثيق الطرق التي يتفاعل بها الطلاب مع مختلف تجارب التعلم فضلا عن التجارب الأخرى التي تجري خارج بيئة التعلم الرسمية. ومن المسائل الرئيسية المتعلقة باستخدام ملف انجاز المواهب الكلي وأنشطة المتابعة ذات الصلة إيجاد خبرات تعليمية تشجع على تنمية مصالح قوية. بعد كل شيء، هي (1) توفير فرص للمشاركة في مجموعة واسعة من الأنشطة داخل وعبر مجالات الاهتمام، (2) مراقبة وتوثيق الأداء والارتياح والحماس، و (3) اتخاذ قرارات حول الأنشطة اللاحقة التي من شأنها الاستفادة من ردود الفعل الإيجابية على التجارب السابقة. وبالتالي، وتستخدم الاجتماعات المقررة بانتظام مع الموظفين وأولياء الأمور والطلاب لاتخاذ قرارات بشأن المتابعة المناسبة، والموارد اللازمة، وتطوير حالات تقييم الأداء في المستقبل. وتتألف معلومات العمل أيضا من عينات عمل مشروحة من المهام المنجزة وغيرها من الملاحظات والتقييمات المستندة إلى الأداء. كما يمكن أن تكون هذه التعليقات التوضيحية ملاحظات غير رسمية وتحليلات أكثر تنظيما لعمل الطلاب مثل النوع الذي ينتج عن أداة التقييم التكوينية الخاصة بنا بعنوان نموذج تقييم منتج الطالب. حيث توفر هذه الأداة القائمة على البحث للطلاب ملاحظات حول أبعاد محددة لجودة المنتج. بغض النظر عن الشكل الذي تتخذه الملاحظات، حيث يتم اختيار العناصر التي سيتم وضعها في الملف انجاز من قبل الطالب نفسه، لذلك، فإن التحليل والتقييم مهارات عملية مهمة يجب تعزيزها مع الطلاب. وقد أصبح استخدام القواعد جزءا لا يتجزأ من معيار تصنيف بعض المعلمين مع إتاحة الفرصة للطلاب لتعلم كيفية التعلم وفهم المعايير التي يتم وضعها لهم بالضبط. استخدام مزيج من المواهب:
لذا فإننا نقترح استخدام أوراق تسجيل المغادرة استنادا إلى الفئات في الشكل 1. كأساس للملف انجاز. وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت في المدارس التي تستخدم برنامج النقاط التعليمية أن هذا النظام يسهل على أفضل وجه عندما تتخذ فرق من المعلمين القرار بشأن المعلومات الأكثر صلة بإدراجها في أوراق الاختيار. يمكن بسهولة تخصيص أوراق الاختيار أو مجلد الملف انجاز لعمل الطالب
صلاحية ملف الانجاز في التنبؤ بالأداء في برنامج الموهوبين
أديان بين الأعراق قدرها 0. وبما أن عملية تقييم الحقيبة تنطوي على جمع مجموعة معقدة من المهام ، بدلا من عزل بنود الاختبار ، فيعتقد الباحثون أن هذه المهام يمكن أن تضمن أيضا المزيد من الفعالية لأنها أكثر تواؤما مع الأنشطة التي يقوم بها الطلاب عادة في الفصول الدراسية ( شيبارد ، ولكن أي تدبير يهدف إلى اختيار وتوطين يجب أن تكون قادرة على التنبؤ بنجاح المشروع في المستقبل ( جلاسر ، العينة:
تألفت العينة الأصلية من 216 روضة أطفال من خلال طلاب الصف الثاني في منطقة لوبوك للمدارس المستقلة (ISD)، لوبوك، الذين تم ترشيحهم للبرنامج الموهوب المسمى التعليم الإبداعي لتحقيق أقصى قدر من الإنجاز (CIMA). حيث يعمل برنامج CIMA في 16 مدرسة ابتدائية من بين 44 مدرسة ابتدائية ويقع في جميع قطاعات المنطقة. وتم تجميع الطلاب الموهوبين مع أطفال آخرين في مدارس معهد إدارة التعليم؛ وبالتالي، تلقى جميع الأطفال نفس المنهج الدراسي. ومن بين الطلاب ال 216، تم وضع 153 طالبا ولم يتم إدراج 61 طالبا في البرنامج للأطفال الموهوبين بناء على معايير اختيار المنطقة. (كانت بيانات التنسيب مفقودة على اثنين من الطلاب المرشحين ال 216). وشملت هذه المعايير تقييمات وتقديرات المعلمين والنتائج المتعلقة بالإنجاز والإبداع واختبارات الذكاء (انظر Johnsen et al. وقسمت العينة الأصلية إلى أجزاء، واكتملت التحليلات باستخدام ثلاث عينات مختلفة. أولا، ثانيا، لحساب الاختلافات في تقييمات المعلمين، ودرجات الإنجاز، والعرق (أسئلة البحث 2، 3^ Si 4). وأخيرا، تم استخدام الطلاب الذين سجلوا في الربع العلوي أو السفلي من ملف الانجاز والذين تم وضعهم أيضا في CIMA (n = 78)، لحساب نفس الاختلافات الموضحة أعلاه (أسئلة البحث 2 و3 و4). ويعرض الجدول 1 التركيبة السكانية للعينة الأصلية. وخلال السنة الدراسية 1989-1990، جمعت حافظات المنتجات، وصنفت، واستندت أداة أداء الطلاب على أهداف برنامج الموهوبين في كلية لوبوك ISD. AA = الأمريكيين من أصل أفريقي
H = لاتيني
O = أخرى
ملاحظة: 7 من 216 طالباً يفتقرون إلى بيانات عرقية وهناك 2 من 216 طالبا في عداد المفقودين. وتعكس النسبة المئوية لمجموع عدد المرشحين النسبة المئوية لمجموع عدد المرشحين في كل فئة (216). فإن 57 في المائة من الطلاب المرشحين هم من تلاميذ رياض الأطفال. وتعكس النسبة المئوية للتصنيف الإجمالي النسبة المئوية للطلاب الذين رشحتهم كل فئة ورتبتهم. تم استخدام مقياسين مختلفين لتحديد فائدة ملف انجاز المنتجات في التنبؤ بالنجاح في برنامج الموهوبين واختبار الإنجاز وتقييم المعلم لأداء الطلاب. ملف انجاز المنتجات:
قامت الدكتورة ساندرا كابلان وهيئة أنظمة تحديد الهوية في لوبوك بتصميم نظام تحديد ملف الإنجاز في عام 1987 (دنكان آند. دويرتي، 1991). ولتنفيذ هذا النظام، وضعت دوغرتي (1987) منهجا دراسيا بعنوان A Me at My Best portfolio لاستخدامه مع جميع طلاب رياض الأطفال في مدارس Lubbock ISD. وخلال الفصل الدراسي لخريف عام 1987، قدمت ثلاثة دروس من مناهج ملف الانجازات. وخلال الجزء الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر، قدم مدرس الموارد في معهد إدارة الموارد في معهد إدارة المعلمين الدرس الأول لكل فصل دراسي. الذي ركز على المواهب الشخصية لكل طفل وطريقة جمع أمثلة عن هذه المواهب في ملف انجاز. واللوحات، والقصص المصاغة، والعمل مع الأرقام، والعناصر ثلاثية الأبعاد، والشهادات أو الجوائز، أو أوصاف الرياضة أو الرقص. وقد يكون المعلم والطالب والآباء قد ساهموا بعناصر للملف انجاز. في أواخر نوفمبر، منظف الأنابيب، الغزل، ومهارات القيادة، والفهم المتعمق، والعمل المتقدم، والعرض التفصيلي، والاستجابات الإبداعية، وروح الدعابة الشديدة. وأشار المعلم إلى ما إذا كانت كل سمة موجودة أو غائبة أم لا. وتمت مراجعة القوائم المرجعية وملف انجاز الطلاب في اجتماعات تنسيب البرنامج التي حضرها المعلم والمستشار ومنسق CIMA أو معلم الموارد والمدير. إن الثماني نقاط هي الحد الأقصى للنقاط التي قد يحصل عليها الطالب. 80 إلى 0. 85 لاختبار الكتابة الفرعي TAAS، 88 إلى. و. 86 إلى. وقد تم إثبات صحة المحتوى من خلال ضمان وجود صلة قوية بين الاختبار والمناهج الدراسية للولاية (وكالة التعليم في تكساس، 1995). انظر الشكل 1). (في Lubbock ISD، يتم تجميع طلاب CIMA ضمن بيئات فصول التعليم العام) وأعطى المعلمون تقييمات أعلى للفصول الدراسية للطلاب الذين أظهروا السلوكيات في فصولهم الدراسية. فإذا كان السلوك لا علاقة له بهدف لفصولهم الدراسية ثم المعلم دائرة "NA". ولتحديد الموثوقية، تم حساب ألفا كرونباخ (الاتساق الداخلي). وكان هذا المعامل 0. 9678، وهو مؤشر على أن الأداة موثوقة للغاية (أي أن الطلاب الذين تم تصنيفهم على درجة عالية بشكل عام من المرجح أن يتم تصنيفهم بشكل مرتفع على البنود الفردية). وبالإضافة إلى ذلك، تم حساب نسبة F لتحديد ما إذا كانت هناك اختلافات متوسطة في تصنيفات المعلمين في الفصول الدراسية للطلاب بين مجموعات الأقليات. وقد حسبت هذه الإحصائية لتزيد من صحة استخدام التدابير مع مجموعات إثنية مختلفة. وافترض أن المعلمين سيقيمون أداء الطلاب في الفصول الدراسية بطريقة مماثلة بين المجموعات الإثنية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النسب، مما يدل على عدم وجود تقييم مختلف من جانب المعلمين للطلبة من مختلف الأقليات. تصميم وتحليل البرامج:
وكان تصميم هذه الدراسة غير تجريبي من حيث أن العلاقات القائمة داخل العينة قد تم فحصها. ويتعلق السؤال البحثي الأول بدرجة العلاقة بين درجات ملف انجاز الطلاب وتقييماتهم في الفصول الدراسية من قبل المعلمين ودرجات الاختبار الفرعي TAAS بعد أربع سنوات. تم تحليل البيانات الخاصة بالعينة الأصلية بأكملها باستخدام ارتباط بيرسون لحظة المنتج، وتم الحصول على درجات TAAS للطلاب بعد أربع سنوات من جمع المحافظ.


Original text

ملف انجاز المواهب الإجمالية وإقرار الطالب الأفضل


الملخص:
هذا المقال يستكشف طبيعة متعددة الأوجه من المواهب. ويلخص المؤلف العديد من التعاريف المختلفة والتطورات في هذا المجال. واستنادا إلى البحوث التي أجريت مؤخرا، اقترح طريقة لفهم مفهوم العبقرية.
وتستكشف هذه المقالة الطبيعة المتعددة الأوجه للموهبة حيث يجمع الكاتب عددا من التعريفات والتطورات المتنوعة للباحثين في هذا المجال. ويقترح طريقة للمضي قدما في فهم مفهوم خطير· أغراض هذا المكون من SEM.
وتوفر التقييمات التي يتم إجراؤها من قبل المعلمين معلومات عن اكتساب المعرفة، وإتقان المهارات الأساسية، وفي بعض الحالات، استراتيجيات حل المشاكل. وتكون T معلوماته قيمة لتحديد المستويات العامة للكفاءة، ولكن النوع الأكثر قيمة من التقييمات التي أدلى بها المعلمون، بقدر ما يتعلق الأمر لأغراض ملف انجاز المواهب الإجمالية، هي تلك التي تثير ردود مفتوحة أو موسعة.
وتمكن الردود من هذا النوع المعلم من اكتساب نظرة ثاقبة على قدرات الطلاب المعقدة مثل: بناء حجج مقنعة، واستخدام لغة مكتوبة أو شفهية معبرة، وتوليد الفرضيات ذات الصلة، وتطبيق حلول إبداعية للمشاكل المعقدة، وإظهار مستويات عميقة من الفهم. كما توفر الاستجابات المفتوحة فرصا ممتازة للطلاب لإظهار الإبداع الفني والعلمي، وإظهار قدرات متقدمة مثل التحليل والتعميم والتقييم. ويمكن للتقديرات التي حصل عليها الطلاب في الدورات التي تم إكمالها مسبقا أن توفر أيضا معلومات حول مناطق قوة معينة. فعندما تعكس الدرجات كلا من الأداء في التقييمات التي يقوم بها المعلمون والإنجازات الأخرى في الحالات الأقل تنظيما، فإنها توفر صورة أكثر شمولا لقدرات الطلاب مما يمكن استخلاصه من درجات الاختبار وحدها، ومزايا وعيوب درجات المقرر الدراسي موثقة توثيقا جيدا في الأدبيات المتعلقة بالاختبارات والقياسات، وقد مر جميع المعلمين بتجارب تتعلق بعملية الدرجات وفائدة الدرجات. كما يشمل Tالجوانب الإيجابية لسلوكيات التعلم لكل طالب على أساس الفئات في الشكل 1.


وتجري البحوث تقييمات من صنع المعلمين من حيث أنها توفر جميعها لمحة سريعة عن مواطن القوة العامة في المجال التي يمكن الاستفادة منها عند اتخاذ القرارات بشأن التعديلات المحتملة في المناهج الدراسية العادية، أو التنسيب في مجموعات الإثراء، أو الحصول على فرص خاصة متاحة في سلسلة الخدمات الخاصة.
وقد وفرت التطورات الأخيرة في مجال التقييم التعليمي كميات كبيرة من المعرفة اللازمة لمساعدة المعلمين في تقييم منتجات الطلاب. وقد استفادت هذه التطورات من التقنيات التي تم تطويرها في الأصل لأنواع خاصة من حالات التقييم مثل مسابقات الكتابة والمعارض العلمية والمسابقات الفنية وتسجيل النقاط الشاملة وتسجيل النقاط الأساسية للمواد المكتوبة.
وفي معظم الحالات، ارتبطت التقنيات السابقة بالمسابقات الأكاديمية أو الفنية، وكثيرا ما كانت تعتمد على رأي الخبراء من المتخصصين في مجالات الموضوع. وقد حاولت التطورات الأخيرة في تقييم الأداء تنظيم الإجراءات التحليلية في الشيكات وجداول التصنيف التي يمكن للمعلمين استخدامها لتحديد وجود أو عدم وجود مؤشرات رئيسية لجودة المنتج.
الاهتمامات:
إن بناء الخبرات التعليمية حول اهتمامات الطلاب هو على الأرجح أحد أكثر الطرق فعالية لضمان إدخال ممارسات الإثراء إلى المدرسة. في العديد من الدراسات التقييمية لبرامج SEM، تناولت تعليقات الطلاب حول معظم الممارسات المفضلة دائما تقريبا حرية أكبر لاختيار جزء على الأقل من العمل الذي تابعوه. وفي العديد من الدراسات التقييمية لبرامج SEM، تناولت تعليقات الطلاب حول معظم الممارسات المفضلة دائما تقريبا حرية أكبر لاختيار جزء على الأقل من العمل الذي تابعوه. وتستند استراتيجية مخطط لها لمساعدة الطلاب على دراسة مصالحهم الحالية والمحتملة إلى مجموعة من الأدوات تسمى الفائدة -أ ليزر (رينزولي، 1977؛ 1997).
تتوفر عائلة أدوات Interest A Lyzer في ثلاثة مستويات، الابتدائية (K-3)، الابتدائية (3-6) والثانوية (7-12)، وكذلك في مجال الفن. والغرض الرئيسي منها هو "فتح" الاتصال داخل الطالب وبين الطلاب والمعلمين. كما يهدف إلى تسهيل النقاش بين مجموعات من الطلاب ذوي الاهتمامات المماثلة الذين يحاولون تحديد المجالات التي قد يرغبون في متابعة دراسات المستوى المتقدم فيها.
وفيما يلي الطرائق أو العوامل الرئيسية التي يمكن أن تنشأ عنها:



  1. الفنون المسرحية

  2. الكتابة الإبداعية والأخبار

  3. رياضيات

  4. إدارة الأعمال

  5. سباقات المضمار والميدان

  6. التاريخ

  7. العمل الاجتماعي

  8. الفنون والحرف

  9. العلوم

  10. التقنية
    ومن المهم أن نتذكر ما يلي: (1) العوامل المذكورة أعلاه تمثل المجال العام أو الأسرة المهتمة، (2) الأفراد قد تكون مهتمة في أي مجال معين في العديد من الطرق. ولذلك، فإن التعرف على الأنماط العامة ليس سوى الخطوة الأولى في تحليل الفائدة ويجب أن تكون مفصلة ومركزة بحيث يمكن للطلاب في نهاية المطاف تحديد مشاكل محددة في المجال العام أو مجموعة من المجالات.


الأساليب المفضلة:
أساليب التعلم المفضلة:
يسرد العمود الثالث من الشكل I. مجموعة واسعة من التقنيات التعليمية المألوفة لمعظم المعلمين. وفي بعض الحالات، يمكن العثور على هذه التقنيات أو الأساليب التعليمية أيضا في الأدب تحت عنوان من "أساليب التعلم". على الرغم من أن العديد من التعاريف للأنماط التعليمية يمكن العثور عليها في الأدب التربوي والنفسي، فإن التعريف الذي نوصي به يركز على (1) التقنيات المحددة والواضحة لتنظيم التعلم للأفراد أو للمجموعات ذات الحجم المتفاوت، و(2) درجة البنية المتأصلة في أي تقنية تعليمية. وقد اعتمد تعريفنا الأوصاف ذات الصلة من البدائل في محاولة لإزالة بعض الغموض الذي يحيط فكرة أساليب التعلم. ومن خلال التركيز على الممارسات التعليمية المألوفة لمعظم المعلمين، نتغلب على عيب العمل مع وسيط يتطلب من المعلمين التخمين الثاني لكيفية استخدام بعض المفاهيم النفسية (على سبيل المثال، المتعلم العشوائي المجرد) في حالة التعلم.
وفي حين أن المفاهيم البديلة لها قيمة فيما يتعلق بتحفيز بحوث المتابعة التي يمكن أن تؤثر في نهاية المطاف على الممارسة التعليمية، فإن اهتمامنا ينصب على اتباع نهج سليم نظريا، ولكنه عملي، له آثار مباشرة وفورية على الممارسة في الفصول الدراسية. كما إن أحد النهج التي استخدمناها للحصول على معلومات حول تفضيلات الطلاب للتقنيات التعليمية هو أداة بعنوان، جرد أنماط التعلم.
وقد تم تطوير هذه الأداة القائمة على البحث لتوجيه المعلمين في تخطيط تجارب التعلم التي تأخذ في الاعتبار تفضيلات نمط الطلاب داخل فصولهم الدراسية. إن قائمة جرد أنماط التعلم ليست اختبارا بالمعنى التقليدي للمصطلح، ولكنها أداة تسعى إلى تحديد الطرق التي يرغب بها الشباب الأفراد في متابعة أنواع مختلفة من التجارب التعليمية. وينبغي بذل كل جهد ممكن لتجنب "ختم" الطفل بأسلوب التعلم بالطريقة التي وصفت بها بعض الأطفال وفقا لمستوى الذكاء أو الإعاقة.


تفضيلات بيئة التعلم:
إن الأفضليات البيئية لم يتم التحقيق فيها بنفس القدر الذي تم به بحث تفضيلات الأسلوب التعليمي؛ ومع ذلك، فإن مجموعة صغيرة من البحوث ومقياس كبير من الحس السليم تشير إلى أن الجوانب الاجتماعية والمادية للبيئة تؤثر على أنواع مختلفة من الأداء المدرسي.
استعرض (أمابيلي، 1983) البحث الذي يتناول العوامل الاجتماعية والبيئية التي تؤثر على الإبداع لدى المتعلمين في سن المدرسة، وتعكس السياقات الاجتماعية التي يعمل فيها الناس تفضيلاتهم للتقارب والتفاعل مع الآخرين. وعندما يمنح المرء حرية الاختيار، فإن مدى ملاحقته للانتساب الجماعي هو دائما تقريبا مؤشر على تفضيلات النمط الاجتماعي.
قد تختلف التفضيلات البيئية، مثل الأفضليات التعليمية التي تمت مناقشتها أعلاه، كدالة للمادة التي يتم تدريسها، وطبيعة المهمة التي سيتم إنجازها، والعلاقات الاجتماعية الموجودة داخل أي مجموعة معينة من الطلاب. كما إن معظم الفصول الدراسية الحديثة توفر بيئات تعليمية مختلفة ، ولكن هذه التغييرات عادة ما تكون متاحة للطلاب على أساس انتقائي في وقت واحد .وبعبارة أخرى ، يمكن للمعلمين بالتناوب في الترتيبات التنظيمية ، مثل الواجبات المنزلية ، مجموعات التعلم التعاوني و القراءة الصامتة المستمرة .ومع ذلك ، في كثير من الأحيان الطلاب ليس لديهم خيار خارج الإدارة التنظيمية للمعلمين في الاختيار .على الرغم من أن الترتيب التنظيمي الرئيسي قد يكون مطلوبا من أجل الكفاءة والتحكم في الفصول الدراسية ، فإننا نقترح أن بعض الطلاب يجب أن تكون على بينة من "التعديل" أو " التخلي " عندما يكون من الواضح أن تستفيد من التغيرات في بيئة التعلم .
طرق التفكير المفضلة:
يوفر البعد الخامس من ملف انجاز المواهب الإجمالية معلومات حول الطرق التي يفضل بها المتعلمون استخدام قدراتهم. وينظر إليها على أنها الجسر بين القدرات والشخصية؛ وعلى هذا النحو، توفر المعلومات حول هذا البعد من المتعلم التوجيه حول الطرق التي يحب الطلاب لمعالجة المشاكل. ويستخدم ستيرنبرغ (1988) الفروع الثلاثة للحكومة الأمريكية كتعبير مجازي عن نظرية الحكم الذاتي العقلي.
وتهتم الوظيفة التشريعية للعقل بالأشخاص ذوي النمط التشريعي الذين يحبون إنشاء قواعدهم وطرقهم الخاصة للقيام بالأشياء، ويفضلون مشاكل أقل تنظيما وأنشطة بناءة قائمة على التخطيط مثل كتابة الأعمال الأصلية، وبناء الأشياء، وتصميم مشاريع جديدة. وعادة ما يدخل الأشخاص الذين يعانون من هذا النمط مهنا مثل الكتابة الإبداعية والعلوم والفن والخدمات المصرفية الاستثمارية وصنع السياسات والهندسة المعمارية.
كما تهتم الوظيفة التنفيذية بتنفيذ أو تنفيذ الخطط أو الأفكار التي بدأها الأشخاص ذوي الأسلوب التنفيذي الذين يفضلون اتباع القواعد، ومعرفة طرق لإنجاز الأمور، وأنهم يحبون المشاكل المنظمة مسبقا والعمل داخل الهياكل القائمة. قد يكون الأسلوب التنفيذي هو أسلوب التعلم المفضل بين المحامين والبنائين والجراحين ورجال الشرطة والمديرين والإداريين. وتنطوي الوظيفة القضائية على رصد المشاكل والحكم على الأفكار أو المنتجات.
كما إن الأشخاص ذوي الأسلوب القضائي يحبون تقييم القواعد والإجراءات والهياكل القائمة، ويحبون كتابة الانتقادات، وإعطاء الآراء، والحكم على الناس. ويوجد هذا النمط في مهن عديدة مثل القاضي والناقد ومحلل النظم وموظف القبول وأخصائي مراقبة الجودة. وقد طور ستيرنبرغ وفاغنر (1991) وأجروا دراسات بحثية بعنوان جرد أنماط التفكير في الحكم الذاتي العقلي.
هذا الاستبيان يتضمن 128 مشروعا وفق تصنيف ليكرت وهناك عشرات من العوامل في كل من الجداول الثلاثة عشر التالية: التشريعية والتنفيذية والقضائية والعالمية والمحلية التقدمية، المحافظة، التسلسل الهرمي، والملكية، والفوضى الداخلية والخارجية.
نمط التعبير المفضل:
إن الفئة الأخيرة في ملف انجاز المواهب الإجمالية تتعامل مع الطرق التي يفضل الناس التعبير عن أنفسهم بها. وتعتمد معظم الأنشطة الصفية على التعبير الكتابي والشفوي؛ وتستند مجالات خاصة مثل الفن والتربية البدنية على أنماط التعبير الكامنة في التخصصات الخاصة بهم. ويمكن أن تساعد معرفة تفضيلات أسلوب التعبير المعلمين على توسيع نطاق خيارات التعلم للأفراد والمجموعات الصغيرة من خلال "إضفاء الشرعية" على مجموعة أوسع من الطرق التي يعبر بها الطلاب عن أنفسهم. بعض أنماط التعبير هي أكثر المشاركة والقيادة الموجهة من المنتج المنحى.
وينبغي استكشاف الأنشطة التنظيمية والإدارية والخدمية مثل تأسيس ناد أو مشروع تجاري أو العمل كمشروع أو قائد فريق أو المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع كبدائل للأشكال المكتوبة أو الشفوية التقليدية التي تميز معظم أنشطة التعلم الرسمية. وتبقى هذه البدائل ذات قيمة خاصة للطلاب ذوي الكفاءة المحدودة في اللغة الإنجليزية، أو الطلاب الذين تعرضوا لصعوبة في الكتابة القياسية أو مهارات التحدث الرسمية، ويمكن أن تكون معرفة الطرق التي يفضل بها الشباب التعبير عن أنفسهم أداة قيمة لتنظيم التعلم التعاوني ومجموعات المشاريع. ومن خلال المسؤوليات المختلفة على غرار أنماط التعبير، يتم إنشاء تقسيم وظيفي بدلا من العشوائي للعمل، والمزيد من الطلاب لديهم فرصة للمساهمة في مجالات القوة الفريدة. تم تطوير أداة جديدة بعنوان طريقتي: جرد أنماط التعبير لمساعدة المعلمين والطلاب على تحديد تفضيلات المنتجات.
وعلى الإصدار الثانوي للأداة المصممة تستهدف عشر فئات وهي: مكتوبة ، وشفوية ، وفنية ، وتكنولوجيا الكمبيوتر ، والتكنولوجيا السمعية البصرية ، والتجارية ، والخدمية ، والدراما ، والتلاعب ، والموسيقى.
معلومات العمل
تتكون معلومات الإجراء من تسجيلات مشروحة للأحداث التي تحدث ضمن العملية التعليمية. ولا يمكن تسجيل معلومات العمل، بحكم تعريفها، مسبقا لأنها مصممة لتوثيق الطرق التي يتفاعل بها الطلاب مع مختلف تجارب التعلم فضلا عن التجارب الأخرى التي تجري خارج بيئة التعلم الرسمية. ومن المسائل الرئيسية المتعلقة باستخدام ملف انجاز المواهب الكلي وأنشطة المتابعة ذات الصلة إيجاد خبرات تعليمية تشجع على تنمية مصالح قوية.
ولعل أفضل طريقة للاستفادة من أداء الطلاب، بعد كل شيء، هي (1) توفير فرص للمشاركة في مجموعة واسعة من الأنشطة داخل وعبر مجالات الاهتمام، (2) مراقبة وتوثيق الأداء والارتياح والحماس، و (3) اتخاذ قرارات حول الأنشطة اللاحقة التي من شأنها الاستفادة من ردود الفعل الإيجابية على التجارب السابقة.
وبالتالي، يمكن استخدام برنامج النقاط الفنية لتوثيق أنشطة تقييم القوة، وتستخدم الاجتماعات المقررة بانتظام مع الموظفين وأولياء الأمور والطلاب لاتخاذ قرارات بشأن المتابعة المناسبة، والموارد اللازمة، وتطوير حالات تقييم الأداء في المستقبل.
وتتألف معلومات العمل أيضا من عينات عمل مشروحة من المهام المنجزة وغيرها من الملاحظات والتقييمات المستندة إلى الأداء. كما يمكن أن تكون هذه التعليقات التوضيحية ملاحظات غير رسمية وتحليلات أكثر تنظيما لعمل الطلاب مثل النوع الذي ينتج عن أداة التقييم التكوينية الخاصة بنا بعنوان نموذج تقييم منتج الطالب. حيث توفر هذه الأداة القائمة على البحث للطلاب ملاحظات حول أبعاد محددة لجودة المنتج. بغض النظر عن الشكل الذي تتخذه الملاحظات، فإن وظيفتها هي مساعدة الطالب على تقييم عمله الخاص. حيث يتم اختيار العناصر التي سيتم وضعها في الملف انجاز من قبل الطالب نفسه، لذلك، فإن التحليل والتقييم مهارات عملية مهمة يجب تعزيزها مع الطلاب. حتى أن بعض المعلمين طوروا أوراق تقييم ليكملها الطلاب ويسلمونها للمشروع. وقد أصبح استخدام القواعد جزءا لا يتجزأ من معيار تصنيف بعض المعلمين مع إتاحة الفرصة للطلاب لتعلم كيفية التعلم وفهم المعايير التي يتم وضعها لهم بالضبط.


استخدام مزيج من المواهب:
والغرض الرئيسي من الملف انجاز هو تقديم صورة شاملة قدر الإمكان عن نقاط القوة لكل طالب في مجالات القدرات والاهتمامات والأساليب. لذا فإننا نقترح استخدام أوراق تسجيل المغادرة استنادا إلى الفئات في الشكل 1. كأساس للملف انجاز. وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت في المدارس التي تستخدم برنامج النقاط التعليمية أن هذا النظام يسهل على أفضل وجه عندما تتخذ فرق من المعلمين القرار بشأن المعلومات الأكثر صلة بإدراجها في أوراق الاختيار.
يمكن بسهولة تخصيص أوراق الاختيار أو مجلد الملف انجاز لعمل الطالب


صلاحية ملف الانجاز في التنبؤ بالأداء في برنامج الموهوبين


أديان بين الأعراق قدرها 0.80 لتقييمات ملف انجاز العمل الطلابي.
وبما أن عملية تقييم الحقيبة تنطوي على جمع مجموعة معقدة من المهام ، بدلا من عزل بنود الاختبار ، فيعتقد الباحثون أن هذه المهام يمكن أن تضمن أيضا المزيد من الفعالية لأنها أكثر تواؤما مع الأنشطة التي يقوم بها الطلاب عادة في الفصول الدراسية ( شيبارد ، 1991 ) .وتبقى هذه الدراسات في وقت مبكر لا تدعم فعالية استخدام ميناء فوليوس لتحديد الأطفال الموهوبين ، ولكن أي تدبير يهدف إلى اختيار وتوطين يجب أن تكون قادرة على التنبؤ بنجاح المشروع في المستقبل ( جلاسر ، 1990 ) هو بمثابة سلوك العينة في ملف انجاز ذات الصلة المواهب اللازمة لنجاح المشروع ؟ هذه الدراسة تبحث في هذه المسألة الهامة.
الطريقة:
العينة:
تألفت العينة الأصلية من 216 روضة أطفال من خلال طلاب الصف الثاني في منطقة لوبوك للمدارس المستقلة (ISD)، لوبوك، تكساس، الذين تم ترشيحهم للبرنامج الموهوب المسمى التعليم الإبداعي لتحقيق أقصى قدر من الإنجاز (CIMA). حيث يعمل برنامج CIMA في 16 مدرسة ابتدائية من بين 44 مدرسة ابتدائية ويقع في جميع قطاعات المنطقة. وتم تجميع الطلاب الموهوبين مع أطفال آخرين في مدارس معهد إدارة التعليم؛ وبالتالي، تلقى جميع الأطفال نفس المنهج الدراسي.
ومن بين الطلاب ال 216، تم وضع 153 طالبا ولم يتم إدراج 61 طالبا في البرنامج للأطفال الموهوبين بناء على معايير اختيار المنطقة. (كانت بيانات التنسيب مفقودة على اثنين من الطلاب المرشحين ال 216). وشملت هذه المعايير تقييمات وتقديرات المعلمين والنتائج المتعلقة بالإنجاز والإبداع واختبارات الذكاء (انظر Johnsen et al., 1993) للحصول على معلومات بشأن هذه الأدوات). وقسمت العينة الأصلية إلى أجزاء، واكتملت التحليلات باستخدام ثلاث عينات مختلفة.
أولا، تم استخدام جميع الطلاب ال 216 المدرجين في العينة الأصلية لحساب الارتباطات بين تدابير تحديد الهوية (السؤال البحثي 1). ثانيا، تم استخدام الطلاب الذين يتشبثون في الأرباع العليا أو السفلية من ملف الانجاز، بغض النظر عن التنسيب في CIMA [n = 119)، لحساب الاختلافات في تقييمات المعلمين، ودرجات الإنجاز، والعرق (أسئلة البحث 2، 3^ Si 4). وأخيرا، تم استخدام الطلاب الذين سجلوا في الربع العلوي أو السفلي من ملف الانجاز والذين تم وضعهم أيضا في CIMA (n = 78)، لحساب نفس الاختلافات الموضحة أعلاه (أسئلة البحث 2 و3 و4).
وسجل سبعة طلاب في الربع الأول من ملف الإنجاز ولم يتم وضعهم في CIMA؛ سجل 54 طالبا في الربع الأول من ملف الإنجاز وتم وضعهم في CIMA؛ 34 طالبا سجلوا في الربع السفلي من ملف الإنجاز ولم يتم وضعهم في CIMA؛ وسجل 24 طالبا في الربع السفلي من ملف الإنجاز وتم وضعهم في CIMA. ويعرض الجدول 1 التركيبة السكانية للعينة الأصلية.
البرنامج:
وخلال السنة الدراسية 1989-1990، جمعت حافظات المنتجات، وصنفت، واستخدمت كمقياس واحد لاختيار الأطفال الموهوبين. بعد أربع سنوات، تم جمع البيانات التالية لجميع المشاركين: درجات الطلاب على تقييم تكساس للمهارات الأكاديمية (TAAS) القراءة والكتابة والرياضيات الاختبارات الفرعية وتصنيفات المعلمين الفصول الدراسية لأداء الطلاب على أداة وضعها المؤلف الأول لهذه الورقة يسمى تصنيف المعلم لأداء الطلاب (انظر الشكل 1)، واستندت أداة أداء الطلاب على أهداف برنامج الموهوبين في كلية لوبوك ISD.


AA = الأمريكيين من أصل أفريقي
: Aالأنجلو
H = لاتيني
O = أخرى
ملاحظة: 7 من 216 طالباً يفتقرون إلى بيانات عرقية وهناك 2 من 216 طالبا في عداد المفقودين. وتعكس النسبة المئوية لمجموع عدد المرشحين النسبة المئوية لمجموع عدد المرشحين في كل فئة (216). وعلى سبيل المثال، فإن 57 في المائة من الطلاب المرشحين هم من تلاميذ رياض الأطفال. وتعكس النسبة المئوية للتصنيف الإجمالي النسبة المئوية للطلاب الذين رشحتهم كل فئة ورتبتهم. فعلى سبيل المثال، تم قبول 77 في المائة من تلاميذ رياض الأطفال الذين رشحتهم سيما.
أدوات القياس:
تم استخدام مقياسين مختلفين لتحديد فائدة ملف انجاز المنتجات في التنبؤ بالنجاح في برنامج الموهوبين واختبار الإنجاز وتقييم المعلم لأداء الطلاب.
ملف انجاز المنتجات:
قامت الدكتورة ساندرا كابلان وهيئة أنظمة تحديد الهوية في لوبوك بتصميم نظام تحديد ملف الإنجاز في عام 1987 (دنكان آند. دويرتي، 1991). ولتنفيذ هذا النظام، وضعت دوغرتي (1987) منهجا دراسيا بعنوان A Me at My Best portfolio لاستخدامه مع جميع طلاب رياض الأطفال في مدارس Lubbock ISD.
وخلال الفصل الدراسي لخريف عام 1987، قدمت ثلاثة دروس من مناهج ملف الانجازات. واستكملت هذه الدروس بأنشطة الإرشاد في الفصول الدراسية والمنازل. وخلال الجزء الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر، قدم مدرس الموارد في معهد إدارة الموارد في معهد إدارة المعلمين الدرس الأول لكل فصل دراسي. وركز الدرس على كيفية إنتاج أوجه التشابه والاختلاف بين زملاء الدراسة للمواهب الفردية. طلبت أنشطة الفصول الدراسية والإرشاد من الطلاب تحديد مواهبهم ومواهب طفل آخر ومواهب أسرهم.
وخلال الجزء الأخير من شهر أكتوبر، قدم المعلم الموهوب الدرس الثاني، الذي ركز على المواهب الشخصية لكل طفل وطريقة جمع أمثلة عن هذه المواهب في ملف انجاز. وشملت الأمثلة المقترحة الرسومات، واللوحات، والفن =، والقصص المصاغة، والعمل مع الأرقام، وأشرطة القراءة أو المهارات الموسيقية، والعناصر ثلاثية الأبعاد، والشهادات أو الجوائز، أو أوصاف الرياضة أو الرقص. وقد يكون المعلم والطالب والآباء قد ساهموا بعناصر للملف انجاز.
تم إرفاق ملصق لكل عنصر من بنود ملف الإنجاز ينص على " لقد اخترت (المنتج) لمحفظتي" وتم جمع بنود ملف الانجاز للأشهر الثلاثة المقبلة. في أواخر نوفمبر، قدم معلم الموارد CIMA الدرس الثالث والأخير، الذي ركز على إنشاء منتج.
وكان أول درس عن "كيس حزين"، يتطلب اقتحام الدماغ وتطوير المنتج الذي يستخدم قمم بقايا أكياس التسوق. أما الثاني، يتطلب إنشاء الطالب لعبة من مجموعة من العناصر "غير المرغوب فيه" بما في ذلك لوحة ورقية، ورقة الأنسجة، كرات القطن، منظف الأنابيب، الغزل، المقص، الطباشير الملون، العلامات، والغراء.
وأدرجت في ملف الانجاز المستمدة من هذه الدروس المنظمة فيما أكمل معلمو الفصول الدراسية المدربون قائمة مرجعية للمنتجات والأداء حول ثماني سمات مختارة معروضة في الفصول الدراسية وجدت في إدخالات الملف انجاز. وتشمل هذه الصفات العمل عالي الجودة، والمفردات المتقدمة، ومهارات القيادة، والفهم المتعمق، والعمل المتقدم، والعرض التفصيلي، والاستجابات الإبداعية، وروح الدعابة الشديدة. وأشار المعلم إلى ما إذا كانت كل سمة موجودة أو غائبة أم لا.
وتمت مراجعة القوائم المرجعية وملف انجاز الطلاب في اجتماعات تنسيب البرنامج التي حضرها المعلم والمستشار ومنسق CIMA أو معلم الموارد والمدير. ثم صنفت اللجنة كل ملف انجاز إلى جانب القائمة المرجعية على مقياس من 1 إلى 8. إن الثماني نقاط هي الحد الأقصى للنقاط التي قد يحصل عليها الطالب. تقييم تكساس للمهارات الأكاديمية (TAAS). وTAAS هو اختبار مرجعي المعيار التي وضعتها ولاية تكساس لقياس درجة الطلاب التي تلبي أهداف المناهج الدراسية للولاية. وغالبا ما يستخدم لتقييم البرامج والنظم المدرسية. حيث تتراوح معاملات الموثوقية لجميع مستويات الصف من 0.80 إلى 0.85 لاختبار الكتابة الفرعي TAAS، من 0.88 إلى.91 لاختبار قراءة TAAS الفرعي، و.86 إلى.92 للاختبار الفرعي للرياضيات TAAS.
وقد تم إثبات صحة المحتوى من خلال ضمان وجود صلة قوية بين الاختبار والمناهج الدراسية للولاية (وكالة التعليم في تكساس، 1995). تقييم المعلم لأداء الطلاب حيث تم تطوير تقييم المعلم لأداء الطلاب لقياس درجة تحقيق الطلاب لأهداف غرام لوبوك المحترف الموهوب (CIMA؛ انظر الشكل 1). وتألفت الأداة من 26 بندا سيتم تصنيفها من قبل المعلم باستخدام مقياس من نوع Likert من 4 نقاط من 1 (أبدا) إلى 4 (دائما).
قيم المعلمون جميع الطلاب المشمولين في هذه الدراسة -أولئك الذين تم تحديدهم وأولئك الذين لم يتم تحديدهم على أنهم طلاب CIMA. (في Lubbock ISD، يتم تجميع طلاب CIMA ضمن بيئات فصول التعليم العام) وأعطى المعلمون تقييمات أعلى للفصول الدراسية للطلاب الذين أظهروا السلوكيات في فصولهم الدراسية. فإذا كان السلوك لا علاقة له بهدف لفصولهم الدراسية ثم المعلم دائرة "NA". ولتحديد الموثوقية، تم حساب ألفا كرونباخ (الاتساق الداخلي). وكان هذا المعامل 0.9678، وهو مؤشر على أن الأداة موثوقة للغاية (أي أن الطلاب الذين تم تصنيفهم على درجة عالية بشكل عام من المرجح أن يتم تصنيفهم بشكل مرتفع على البنود الفردية).
تم إثبات صلاحية المحتوى من خلال ضمان تطابق بين الاختبار وأهداف البرنامج الموهوب. وبالإضافة إلى ذلك، تم حساب نسبة F لتحديد ما إذا كانت هناك اختلافات متوسطة في تصنيفات المعلمين في الفصول الدراسية للطلاب بين مجموعات الأقليات. وقد حسبت هذه الإحصائية لتزيد من صحة استخدام التدابير مع مجموعات إثنية مختلفة. وافترض أن المعلمين سيقيمون أداء الطلاب في الفصول الدراسية بطريقة مماثلة بين المجموعات الإثنية.
ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النسب، مما يدل على عدم وجود تقييم مختلف من جانب المعلمين للطلبة من مختلف الأقليات.
تصميم وتحليل البرامج:
وكان تصميم هذه الدراسة غير تجريبي من حيث أن العلاقات القائمة داخل العينة قد تم فحصها. ويتعلق السؤال البحثي الأول بدرجة العلاقة بين درجات ملف انجاز الطلاب وتقييماتهم في الفصول الدراسية من قبل المعلمين ودرجات الاختبار الفرعي TAAS بعد أربع سنوات.
تم تحليل البيانات الخاصة بالعينة الأصلية بأكملها باستخدام ارتباط بيرسون لحظة المنتج، ويتعلق السؤال البحثي الثاني بما إذا كان المعلمون قد صنفوا الطلاب الذين كانت درجات محفظتهم في الربع الأول بشكل مختلف عن أولئك الذين كانت درجات محفظتهم في الربع السفلي. أما السؤال الثالث البحثي يتعلق بالاختلافات في درجات القراءة والكتابة والرياضيات بين هاتين المجموعتين من الطلاب.
لقد تم تصنيف الطلاب من قبل معلميهم على تصنيف المعلم لأداء الطلاب، وتم الحصول على درجات TAAS للطلاب بعد أربع سنوات من جمع المحافظ. حيث تم تحليل البيانات الخاصة بكل من هذين السؤالين باستخدام تحليل متعدد المتغيرات للتباين (MANOVA). وكان المتغير المستقل هو مجموعتي الطلاب -أولئك الذين كانت درجات محفظتهم في الربع العلوي وأولئك الذين كانت درجات محفظتهم في الربع السفلي.
وكانت المتغيرات التابعة تقييمات الفصول الدراسية للمعلمين (تصنيف المعلم لأداء الطلاب)، وكتابة TAAS، والرياضيات TAAS، وقراءة TAAS. وبما أن مانوفا كانت ذات دلالة إحصائية لكل من الطوابع الفرعية [F = 3.0783، ص


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

تزخر العاصمة ال...

تزخر العاصمة الماليزية كوالالمبور بمئات العيادات ومحلات بيع الأعشاب والمراكز الطبية التي تعتمد الطب ...

١ .تنسيق وتوحيد...

١ .تنسيق وتوحيد السياسات النفطية للبلدان األعضاء. ٢ .وضع طرق وأســاليب لضمان اســتقرار األسعار في أس...

Have you ever t...

Have you ever thought why your son has become weak in his studies and in his school behavior? Stude...

It's where a su...

It's where a supreme leader—for example, a king or queen—has supreme authority and absolute sovereig...

هندسة المناظر ا...

هندسة المناظر الطبيعية هي مجال متعدد التخصصات ، يتضمن جوانب التصميم الحضري ، والهندسة المعمارية ، وا...

افتُتح متحف الب...

افتُتح متحف البحرين الوطنيّ رسميّاً في 15 ديسمبر 1988 على يد المغفور له صاحب السمو الشّيخ عيسى بن سل...

We all agree th...

We all agree that world class education is not just about what we learn in classrooms. It is also ab...

حالة من القلق ت...

حالة من القلق تسيطر على الذئب سريع فيتوقف عن اللحاق بأبيه إلى المراقبة وينعزل بنفسه في مكان خاص يراق...

The National Cu...

The National Curriculum also ensures that children receive a good education in a broad range of subj...

الشمس هي نُواة ...

الشمس هي نُواة النّظام الشمسي ، و هي جزءٌ منها ، و الشمس كرة كبيرة فيها اربع طبقات من المواد الغازيه...

Geothermal Ener...

Geothermal Energy In the past, people used hot springs for bathing, cooking and heating. Geothermal ...

خطر لي ذات مساء...

خطر لي ذات مساء أن أقوم ببحث في سراديب ذاكرتي ..فأرصد في ورقة كل ما أحفظه من أرقام ..رقم الباسبور و...