Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (81%)

تعتبر مرحلة الرضاعة من أهم مراحل نمو الطفل وعلى ضوء عوامل النمو في هذه المرحلة تتأثر شخصية الطفل فإذا كانت عوامل النمو طبيعية وملائمة كان نمو شخصية الطفل سوياً وإذا كانت عوامل النمو غير ملائمة فإنها تكون ذات تأثير ضار على شخصية الطفل ويكون نموها مضطرباً وغير متوافق ولذلك فإن المتخصصون في العلاج النفسي يهتمون بدراسة النمو في هذه المرحلة وكذلك العوامل التي تؤثر في شخصية الطفل في هذه المرحلة. وتعتبر هذه المرحلة من أسرع المراحل من حيث النمو الجسمي ويبدأ ظهور الأسنان في الشهر السادس من الميلاد ويكمل الطفل أسنانه المؤقتة وعددها 20 في نهاية الشهر الثلاثين من نموه ويزداد حجم العضلات وتنمو القدرة على التحكم في العضلات الكبيرة بصفة خاصة ويزداد الطول زيادة مضطردة تقدر بحوالي 2سم في الشهر ويصبح متوسط طول الطفل بعد عامان من ميلاده 85سم كما يزداد الوزن زيادة مضطردة أكثر من الزيادة في الطول ولكن معدل الزيادة في النمو في هذه المرحلة يكون أقل من معدله في المرحلة السابقة. وينمو كل من الجهاز العصبي والجهاز التنفسي؛ فالمخ مثلاً يصل إلى حوالي ثلاثة أربع وزنه عند الراشد وكذلك فإن بقية الجهاز العصبي يزداد تعقيداً وتمايزاً مع النمو، وتزداد سعة الرئتين للهواء ويزداد حجم معدة الرضيع ولكن يظل حجمها صغيراً نسبياً فتفرغ بسرعة ومن ثم يجب أن يتناول الطفل كميات صغيرة من الطعام في عدد كبير من المرات ومن الناحية الكيفية فإن المعدة لا تستطيع هضم الجوامد وفي الإخراج فإن الرضيع يستطيع التحكم في عملية التبرز قبل التحكم في عملية التبول وتقوم الأم بتدريب طفلها على عملية الإخراج. ثم يبدأ الرضيع في التحكم في الرأس ثم الجذع ثم الأطراف ثم بعد ذلك يحاول الطفل رفع جسمه وبعد ذلك الجلوس يليه الحبو ثم المشي، والمشي يعد من أهم النواحي الحركية لأنه يتيح للطفل خبرات أوسع وتحرر أكثر. ويتخذ النمو اتجاهاً طولياً إذ يبدأ بالرأس ويستمر حتى الأطراف ويتخذ أيضاً الاتجاه العرضي من المحور الرأسي إلى الأطراف الخارجية، ويتجه كذلك النمو من العام إلى الخاص ومن الكلي إلى الجزئي. وتتميز أيضاً هذه المرحلة بالنشاط المستمر المتميز بالشدة والتنوع وسرعة الاستجابة وتكون حركات الطفل في أول هذه المرحلة غير منسجمة أو مترابطة أو متزنة والنمو الحركي في بداية المرحلة ينحصر في العضلات الكبيرة وبعد ذلك يحاول الطفل تدريجياً السيطرة على حركاته ويسيطر على عضلاته الصغيرة بالتدريب ويزداد التآزر الحسي الحركي.


Original text

تعتبر مرحلة الرضاعة من أهم مراحل نمو الطفل وعلى ضوء عوامل النمو في هذه المرحلة تتأثر شخصية الطفل فإذا كانت عوامل النمو طبيعية وملائمة كان نمو شخصية الطفل سوياً وإذا كانت عوامل النمو غير ملائمة فإنها تكون ذات تأثير ضار على شخصية الطفل ويكون نموها مضطرباً وغير متوافق ولذلك فإن المتخصصون في العلاج النفسي يهتمون بدراسة النمو في هذه المرحلة وكذلك العوامل التي تؤثر في شخصية الطفل في هذه المرحلة.
وتعتبر هذه المرحلة من أسرع المراحل من حيث النمو الجسمي ويبدأ ظهور الأسنان في الشهر السادس من الميلاد ويكمل الطفل أسنانه المؤقتة وعددها 20 في نهاية الشهر الثلاثين من نموه ويزداد حجم العضلات وتنمو القدرة على التحكم في العضلات الكبيرة بصفة خاصة ويزداد الطول زيادة مضطردة تقدر بحوالي 2سم في الشهر ويصبح متوسط طول الطفل بعد عامان من ميلاده 85سم كما يزداد الوزن زيادة مضطردة أكثر من الزيادة في الطول ولكن معدل الزيادة في النمو في هذه المرحلة يكون أقل من معدله في المرحلة السابقة.
وينمو كل من الجهاز العصبي والجهاز التنفسي؛ فالمخ مثلاً يصل إلى حوالي ثلاثة أربع وزنه عند الراشد وكذلك فإن بقية الجهاز العصبي يزداد تعقيداً وتمايزاً مع النمو، وتزداد سعة الرئتين للهواء ويزداد حجم معدة الرضيع ولكن يظل حجمها صغيراً نسبياً فتفرغ بسرعة ومن ثم يجب أن يتناول الطفل كميات صغيرة من الطعام في عدد كبير من المرات ومن الناحية الكيفية فإن المعدة لا تستطيع هضم الجوامد وفي الإخراج فإن الرضيع يستطيع التحكم في عملية التبرز قبل التحكم في عملية التبول وتقوم الأم بتدريب طفلها على عملية الإخراج.
ثم يبدأ الرضيع في التحكم في الرأس ثم الجذع ثم الأطراف ثم بعد ذلك يحاول الطفل رفع جسمه وبعد ذلك الجلوس يليه الحبو ثم المشي، والمشي يعد من أهم النواحي الحركية لأنه يتيح للطفل خبرات أوسع وتحرر أكثر.
ويتخذ النمو اتجاهاً طولياً إذ يبدأ بالرأس ويستمر حتى الأطراف ويتخذ أيضاً الاتجاه العرضي من المحور الرأسي إلى الأطراف الخارجية، ويتجه كذلك النمو من العام إلى الخاص ومن الكلي إلى الجزئي.
وتتميز أيضاً هذه المرحلة بالنشاط المستمر المتميز بالشدة والتنوع وسرعة الاستجابة وتكون حركات الطفل في أول هذه المرحلة غير منسجمة أو مترابطة أو متزنة والنمو الحركي في بداية المرحلة ينحصر في العضلات الكبيرة وبعد ذلك يحاول الطفل تدريجياً السيطرة على حركاته ويسيطر على عضلاته الصغيرة بالتدريب ويزداد التآزر الحسي الحركي. ويجد الطفل لذة في هذه المرحلة عند ممارسة حواسه المختلفة كالرؤية والتذوق وفحص واكتشاف الأشياء.

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

تتولى دائرة الر...

تتولى دائرة الرقابة على الجهاز المصرفي التحقق من سلامة الأوضاع المالية للبنوك ومراقبتها والإشراف علي...

Of the 108 pati...

Of the 108 patients included, the majority had liver (76%) or kidney (13%) transplants. Simeprevir p...

ولكن الزمان قد ...

ولكن الزمان قد دار دورة تخالف الدورات السالفة فاندلع لهيب حربين عالميين و نشأت ثورات وقامت حكومات تع...

هي مجموعة من ال...

هي مجموعة من المعارف والتقنيت المرتبطة بتصميم وتطبيق وتوظيف كل المناهج و المعدات والوسائلالتي تخص مي...

الربح من انستقر...

الربح من انستقرام لطالما كان لغزاً محيراً للكثيرين، هل يمكن بالفعل أن أجلس في منزلي، وأن يكون لدي مش...

تخضع الصخور في ...

تخضع الصخور في العمق لقوى انضغاط دائمة ناتجة عن حركات التقارب او التباعد , تسبب تشوهها. تؤدي هذه الق...

التأثيرات المحت...

التأثيرات المحتملة على جودة المكاسب حسب البيان لمفاهيم المحاسبة المالية (SFAC) رقم 8 ، الفصل 3 ، الم...

حافظت دولة الإم...

حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة على مركزها في المرتبة الأولى عربياً للعام السادس على التوالي، في...

there are 13 di...

there are 13 different types of vitamins in nature for instance vitamin a vitamin b vitamin c vitami...

عندما نقوم بتحل...

عندما نقوم بتحليل نشاط أفراد و أذواقهم في بيئة معينة، نجد عوائد سائدة تنتقل فيما بينهم كابرا عن كابر...

العلم هو الجسر ...

العلم هو الجسر الذي يعبر عليه المجتمع من التخلف إلى الرقي والتقدم ، بل ما هو إلا الأساس الذي قامت عل...

إن أشكال ووسائط...

إن أشكال ووسائط إنتاج المعرفة ومعالجتها وتقديمها وتوزيعها قد تنوعت في العالم المعاصر إلى حد كبير. حي...