Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (25%)

بحيث سعت الولايات المتحدة الامريكية الى منع الدول الاوروبية من الانحياز الى الاتحاد السوفياتي ودمجها في النظام الرأسمالي الغربي. ويتضح ذلك في المحادثات الفرنسية السوفياتية التي كانت منذ عام 1947 على خلاف حول كيفية إعادة بناء أوروبا وتقوية اقتصادها. على معاهدة بروكسل عام 1948 والتي انشات منظمة دفاع غرب الاتحاد لمواجهة التهديد السوفياتي (منظمة حلف الشمال الأطلسي). تأسست منظمة حلف الشمال الأطلسي في عام 1949 وفق اهداف ومشاريع استراتيجية وقد تحولت استراتيجية الناتو من تعزيز القوات التقليدية في أوروبا الغربية بالقدرات النووية الامريكية الى الاعتماد شبه الكامل على الاسلحة الاستراتيجية لردع التهديد السوفياتي بعد الحرب الكورية في أوائل الخمسينيات. لذلك وقعت الدول الاوروبية المؤسسة على معاهدة بروكسل، و سعت الى منع انشاء أنظمة اشتراكية في هذه المناطق و تعزيز القيم و المؤسسات الديموقراطية و هنا اصبح التأثير الاستراتيجي للمقاربة الامريكية واضحا مع تشكيل الناتو الذي امتد الى ما وراء أوروبا حيث سعت الولايات المتحدة الى انشاء إطار امني و سياسي من شانه ان يعزز الاستقرار و السلام في أوروبا و يشجع التعاون بين أوروبا الشرقية و الغربية و يمهد الطريق لسلام دائم في أوروبا. و مع ذلك تم انشاء حلف وارسو عام 1955 بقيادة الاتحاد السوفياتي تحديا مباشرا للناتو بالإضافة الى ذلك أدى انتشار الإيديولوجية الماركسية اللينية في العالم الثالث خاصة في الدول المستقلة حديثا و كذلك في المناطق التي كانت في طور الاستقلال الى تعقيد الموقف اكثر،


Original text


  1. لقد خططت الولايات المتحدة الامريكية احتواء التأثير السوفياتي في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وكانت خطتها تتجسد في مشروع مارشال، بحيث في المقام الاول كان هذا المشروع مشروعا اقتصاديا وكان كخطوة مهمة نحو تحقيق هذا الهدف. تهدف الخطة التي بدأها الجنرال جورج مارشال وزير الخارجية الأمريكي الى إعادة بناء أوروبا التي مزقتها الحرب اقتصاديا وتقديم المساعدة المالية لبلدانها، وبالرغم من بداياتها على انها مسعى اقتصادي الا انه امتد تأثيرها الى ما وراء الاقتصاد، حيث اثرت على السياسة والامن والمصالح الاستراتيجية، بحيث سعت الولايات المتحدة الامريكية الى منع الدول الاوروبية من الانحياز الى الاتحاد السوفياتي ودمجها في النظام الرأسمالي الغربي. ويتضح ذلك في المحادثات الفرنسية السوفياتية التي كانت منذ عام 1947 على خلاف حول كيفية إعادة بناء أوروبا وتقوية اقتصادها. ومع ذلك اعتبر الاتحاد السوفياتي خطة مارشال مظهرا من مظاهر الهيمنة الامريكية في أوروبا، واعتبرها مقدمة لإنشاء كتلة امبريالية غربية بقيادة الولايات المتحددة وكتلة شرقية بقيادة الاتحاد السوفياتي، وعلى الرغم من تردد الدول الاوروبية في البداية الانحياز الى أي من الكتلتين، فقد وقعت العديد من الدول الاوروبية الغربية بما في ذلك بريطانيا، فرنسا، بلجيكا، هولندا، ولوكسمبورج، على معاهدة بروكسل عام 1948 والتي انشات منظمة دفاع غرب الاتحاد لمواجهة التهديد السوفياتي (منظمة حلف الشمال الأطلسي). تأسست منظمة حلف الشمال الأطلسي في عام 1949 وفق اهداف ومشاريع استراتيجية وقد تحولت استراتيجية الناتو من تعزيز القوات التقليدية في أوروبا الغربية بالقدرات النووية الامريكية الى الاعتماد شبه الكامل على الاسلحة الاستراتيجية لردع التهديد السوفياتي بعد الحرب الكورية في أوائل الخمسينيات. حيث نظرت الولايات المتحدة الى التهديد السوفياتي كتحد عالمي، خاصة في أوروبا الغربية التي كانت لا تزال تتعافى من الحرب العالمية الثانية، حيث خرج الاتحاد السوفياتي من الحرب بجيش قادر على القتال يتألف من 175 فرقة، لذلك وقعت الدول الاوروبية المؤسسة على معاهدة بروكسل، واضعة بذلك أسس الدفاع عن أوروبا ضد الصعود الاتحاد السوفياتي و مع ذلك كانت قدراتهم العسكرية محدودة مما دفعهم للسعي نحو التحالف مع الولايات المتحدة لتعزيز مكانتهم الدولية و الاقتصادية و الدفاعية في أوروبا.
    و في عهد الرئيس هاري ترومان اتخذت الولايات المتحدة استراتيجية الاحتواء لمنع انتشار التأثير السوفياتي خاصة في العالم الثالث حيث كانت تنشا حركات التحرر الوطني، و سعت الى منع انشاء أنظمة اشتراكية في هذه المناطق و تعزيز القيم و المؤسسات الديموقراطية و هنا اصبح التأثير الاستراتيجي للمقاربة الامريكية واضحا مع تشكيل الناتو الذي امتد الى ما وراء أوروبا حيث سعت الولايات المتحدة الى انشاء إطار امني و سياسي من شانه ان يعزز الاستقرار و السلام في أوروبا و يشجع التعاون بين أوروبا الشرقية و الغربية و يمهد الطريق لسلام دائم في أوروبا.
    و مع ذلك تم انشاء حلف وارسو عام 1955 بقيادة الاتحاد السوفياتي تحديا مباشرا للناتو بالإضافة الى ذلك أدى انتشار الإيديولوجية الماركسية اللينية في العالم الثالث خاصة في الدول المستقلة حديثا و كذلك في المناطق التي كانت في طور الاستقلال الى تعقيد الموقف اكثر، و في الوقت الذي استهدفت الصواريخ الاستراتيجية السوفياتية برلين في القطاع الشرقي، لقد عززت الصواريخ الاستراتيجية الامريكية القطاع الغربي مما أدى الى تفاقم مشكلة الامن الألماني في أوروبا


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

يشهد العالم متغ...

يشهد العالم متغيرات وتطورات متزايدة في مختلف المجالات فرضت على المنظمات بمختلف تخصصاتها مواجهة عدة ت...

ان الحمدلله كت...

ان الحمدلله كتاب "الشفا بتعريف حقوق المصطفى" للقاضي عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي يتكون من أر...

حماس وصلت الى ا...

حماس وصلت الى السلطة عام 2005 عبر انتخابات فلسطينية أجريت ثاني انتخابات بعد عودة السلطة الفلسطينية و...

ان الحريه تطرح ...

ان الحريه تطرح اشكاليه كيان انسان منذ وجوده. طبيعي. وتقوم على التامل بهذا الوجود والمصير والتفاعل. و...

العوامل المؤثرة...

العوامل المؤثرة على النمو اللغوي: يتأثر النمو اللغوي للطفل بعدة عوامل هي: 1. الجنس Sex لم تتف...

في خضم تغير الأ...

في خضم تغير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها الطالب الجامعي المتررج، وأمام مشكلة البطالة ا...

تلعب السياسة ال...

تلعب السياسة المالية دورًا حيويًا في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وتعزيز النمو، وضمان توزيع عادل للموا...

مدیر ریسک باید ...

مدیر ریسک باید سقف پوشش مورد نیاز را به صورتی تعیین انتخاب شده برای بیمه کردن خسارات مهم کافی .باشد ...

La gestion de l...

La gestion de l'hétérogénéité des classes représente un défi majeur pour les enseignants dans leur p...

تعد الإعاقة بوج...

تعد الإعاقة بوجه عام من القضايا التي تواجه المجتمعات باعتبارها قضية ذات تؤدي إلى عرقلة المسيرة النما...

وذلك بأن يعي ال...

وذلك بأن يعي الخطيب، ويوضح للناس أن الأمور الاجتهادية فيها سعة، ومساحة من الرأي، وليست قطعية، وفيها ...

Теоретический а...

Теоретический анализ Египта в системе международных отношений, в начале XXI века Перед обсуждением в...