Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ زايد على التوازن الدقيق في البنية السياسية بين استقلالية كل إمارة على حدة وسلطة الدولة الاتحادية، وقد ساعدت هذه السياسة على ترسيخ التنوع دون التفريط في الوحدة الوطنية المتماسكة للدولة. وهذا ما لاحظه وقد من الأكاديميين من الجامعة الأردنية زاروا دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع عام 2000، إذ قال أحد أعضاء الوفد: أمور كثيرة أثارت إعجابي خلال زيارتي الأخيرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ونجحت كل إمارة في تحقيق ما تريده، وقد يسارع البعض إلى القول بأن المال وحده هو الذي يقف وراء التقدم، إلى مرحلة تولي الشيخ زايد مقاليد الحكم في أبوظبي عام 1966 . إن محافظته الواعية والمتأنية على التنوع الراسخ الذي أشار إليه تقرير أحد أعضاء الوفد الأردني قد سهل وعزز الأنماط المتنوعة من التنمية التي تميز دولة الإمارات العربية المتحدة عن غيرها؛ إذ يُعد التنوع بعداً أساسياً في رؤية الشيخ زايد لدولة الإمارات العربية المتحدة، منظومة مرنة وقابلة للتكيف يتطور في سياقها الاتحاد الجديد. غير أن التنوع يمكن أن يكون قوة سياسية إيجابية أو سلبية، فقد عملت سياسته البراجماتية على تحويل الآليات البدائية للأيديولوجية القبلية العربية، ولم يقف صاحب السمو الشيخ زايد عند حد تبني هذا المبدأ فحسب، وليس هناك من مثال يدلنا على حسه السياسي أوضح من هذا، وظل صاحب السمو الشيخ زايد على الدوام زعيماً شعبياً بحق،


Original text

حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ زايد على التوازن الدقيق في البنية السياسية بين استقلالية كل إمارة على حدة وسلطة الدولة الاتحادية، وقد ساعدت هذه السياسة على ترسيخ التنوع دون التفريط في الوحدة الوطنية المتماسكة للدولة. وهذا ما لاحظه وقد من الأكاديميين من الجامعة الأردنية زاروا دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع عام 2000، إذ قال أحد أعضاء الوفد: أمور كثيرة أثارت إعجابي خلال زيارتي الأخيرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، غير أن الشيخ زايد صاحب الرؤية والسياسة البراجمائية.


كثر ما أعجبني هو الإحساس بالتركيز ؛ إذ يبدو أن الإمارات المختلفة قد عرفت تماماً ما تريد تحقيقه، ونجحت كل إمارة في تحقيق ما تريده، أو أنها في صدد تحقيقه. فقد برعت دبي في التجارة، بينما برعت الشارقة في الثقافة والتراث وهكذا. وقد يسارع البعض إلى القول بأن المال وحده هو الذي يقف وراء التقدم، وهذا غير صحيح، بل تحقق كل ذلك بفضل التخطيط السليم والإدارة الجيدة وحسن التركيز.


ويمكننا أن نرد هذه المحاور الثلاثة : التخطيط والإدارة والتركيز، إلى مرحلة تولي الشيخ زايد مقاليد الحكم في أبوظبي عام 1966 . إن محافظته الواعية والمتأنية على التنوع الراسخ الذي أشار إليه تقرير أحد أعضاء الوفد الأردني قد سهل وعزز الأنماط المتنوعة من التنمية التي تميز دولة الإمارات العربية المتحدة عن غيرها؛ إذ يُعد التنوع بعداً أساسياً في رؤية الشيخ زايد لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو البعد الذي نضج من تجربته السابقة في السياسة القبلية التي وفرت خلافاً للرأي السائد، منظومة مرنة وقابلة للتكيف يتطور في سياقها الاتحاد الجديد. غير أن التنوع يمكن أن يكون قوة سياسية إيجابية أو سلبية، وقد يقود إلى التشرذم والتعصب الطائفي. وقد تم تجنب هذه المخاطر بفضل شخصية الشيخ زايد وسياساته، فقد عملت سياسته البراجماتية على تحويل الآليات البدائية للأيديولوجية القبلية العربية، والتي تغلب عليها نزعة التحرر من السيطرة، إلى قوة للتوافق .


إن شعار " الثقة بالشعب" هو الشعار الذي يرفعه السياسيون في العادة، غير أنهم نادراً ما يلتزمون به. ولم يقف صاحب السمو الشيخ زايد عند حد تبني هذا المبدأ فحسب، بل طبقه ليحقق به إنجازات باهرة ؛ وليس هناك من مثال يدلنا على حسه السياسي أوضح من هذا، فقد أدرك المريخ زايد بفضل تجربته السابقة خلال إقامته في العين ولاحقاً في أبوظبي أن المشاعر الشعبية تؤيد طريق التقدم الذي يدعو إليه. وفي أغلب الأحيان لم يكن الشيخ زايد يلقى معارضة لخططه من الشعب، ولكن من أصحاب مصالح خاصة. وظل صاحب السمو الشيخ زايد على الدوام زعيماً شعبياً بحق، وكان ينظر إلى خدمة أبناء شعبه على أنها الواجب الأهم للقائد السياسي.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

كان النبي صلى ا...

كان النبي صلى الله عليه وسلم يبتعد عن أهل مكة؛ لأنهم يعبدون الأصنام، ويذهب إلى غار حراء في جبل قريب،...

كان يتكلم في تل...

كان يتكلم في تليفون الدُكان بصوت مُرتفع، يُسمَع صوتُه رغم ضوضاء شارع الجيش الصاخب، وجعل يميل بنصفه ا...

لحمد لله نحمده،...

لحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يه...

يسكنه زوجان كبي...

يسكنه زوجان كبيران في السن، وفي ليلة من ليالي الشتاء القارس يستيقظ الزوج العجوز جائعًا فيذهب إلى الم...

خوارزمية للتعلم...

خوارزمية للتعلم الآلي للتنبؤ بالمرشحين ذوي الأداء الأفضل من أي شيء استخدمه صاحب العمل من قبل. الشكوى...

منذ القدم، عوام...

منذ القدم، عوامل عديدة �ساعدت على قيام احل�ضارة فيها وازدهارها، منها: موقعها املتميز الذي جعلها ملتق...

Element 7 – Mon...

Element 7 – Monitoring, Investigation and Reporting Entity must develop an incident investigation pr...

المبحثُ الأول: ...

المبحثُ الأول: حقوقُ المرأةِ في لبنان أبرم لبنان الاتفاقيَّةَ الدوليَّةَ للقضاءِ على جميعِ أشكالِ ا...

#بعــــــــض_ال...

#بعــــــــض_القواعــد_التي_يجـب_علــيك_مـعرفتـها : 1 : إحترس ... فاالحب الذي يبدأ بفرحة طفولية قد ...

Goal 14 is abou...

Goal 14 is about conserving and sustainably using the oceans, seas and marine resources. Healthy oce...

سكك حديد نيكولا...

سكك حديد نيكولاي ، وكان الصديقان أحدهما نحيف والآخر بدين ، وكان الصديق البدين قد تناول وجبة الغداء ل...

The purpose of ...

The purpose of this research was to examine how physical exercise is conducive to reducing stress an...