Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ زايد على التوازن الدقيق في البنية السياسية بين استقلالية كل إمارة على حدة وسلطة الدولة الاتحادية، وقد ساعدت هذه السياسة على ترسيخ التنوع دون التفريط في الوحدة الوطنية المتماسكة للدولة. وهذا ما لاحظه وقد من الأكاديميين من الجامعة الأردنية زاروا دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع عام 2000، إذ قال أحد أعضاء الوفد: أمور كثيرة أثارت إعجابي خلال زيارتي الأخيرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ونجحت كل إمارة في تحقيق ما تريده، وقد يسارع البعض إلى القول بأن المال وحده هو الذي يقف وراء التقدم، إلى مرحلة تولي الشيخ زايد مقاليد الحكم في أبوظبي عام 1966 . إن محافظته الواعية والمتأنية على التنوع الراسخ الذي أشار إليه تقرير أحد أعضاء الوفد الأردني قد سهل وعزز الأنماط المتنوعة من التنمية التي تميز دولة الإمارات العربية المتحدة عن غيرها؛ إذ يُعد التنوع بعداً أساسياً في رؤية الشيخ زايد لدولة الإمارات العربية المتحدة، منظومة مرنة وقابلة للتكيف يتطور في سياقها الاتحاد الجديد. غير أن التنوع يمكن أن يكون قوة سياسية إيجابية أو سلبية، فقد عملت سياسته البراجماتية على تحويل الآليات البدائية للأيديولوجية القبلية العربية، ولم يقف صاحب السمو الشيخ زايد عند حد تبني هذا المبدأ فحسب، وليس هناك من مثال يدلنا على حسه السياسي أوضح من هذا، وظل صاحب السمو الشيخ زايد على الدوام زعيماً شعبياً بحق،


Original text

حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ زايد على التوازن الدقيق في البنية السياسية بين استقلالية كل إمارة على حدة وسلطة الدولة الاتحادية، وقد ساعدت هذه السياسة على ترسيخ التنوع دون التفريط في الوحدة الوطنية المتماسكة للدولة. وهذا ما لاحظه وقد من الأكاديميين من الجامعة الأردنية زاروا دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع عام 2000، إذ قال أحد أعضاء الوفد: أمور كثيرة أثارت إعجابي خلال زيارتي الأخيرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، غير أن الشيخ زايد صاحب الرؤية والسياسة البراجمائية.


كثر ما أعجبني هو الإحساس بالتركيز ؛ إذ يبدو أن الإمارات المختلفة قد عرفت تماماً ما تريد تحقيقه، ونجحت كل إمارة في تحقيق ما تريده، أو أنها في صدد تحقيقه. فقد برعت دبي في التجارة، بينما برعت الشارقة في الثقافة والتراث وهكذا. وقد يسارع البعض إلى القول بأن المال وحده هو الذي يقف وراء التقدم، وهذا غير صحيح، بل تحقق كل ذلك بفضل التخطيط السليم والإدارة الجيدة وحسن التركيز.


ويمكننا أن نرد هذه المحاور الثلاثة : التخطيط والإدارة والتركيز، إلى مرحلة تولي الشيخ زايد مقاليد الحكم في أبوظبي عام 1966 . إن محافظته الواعية والمتأنية على التنوع الراسخ الذي أشار إليه تقرير أحد أعضاء الوفد الأردني قد سهل وعزز الأنماط المتنوعة من التنمية التي تميز دولة الإمارات العربية المتحدة عن غيرها؛ إذ يُعد التنوع بعداً أساسياً في رؤية الشيخ زايد لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو البعد الذي نضج من تجربته السابقة في السياسة القبلية التي وفرت خلافاً للرأي السائد، منظومة مرنة وقابلة للتكيف يتطور في سياقها الاتحاد الجديد. غير أن التنوع يمكن أن يكون قوة سياسية إيجابية أو سلبية، وقد يقود إلى التشرذم والتعصب الطائفي. وقد تم تجنب هذه المخاطر بفضل شخصية الشيخ زايد وسياساته، فقد عملت سياسته البراجماتية على تحويل الآليات البدائية للأيديولوجية القبلية العربية، والتي تغلب عليها نزعة التحرر من السيطرة، إلى قوة للتوافق .


إن شعار " الثقة بالشعب" هو الشعار الذي يرفعه السياسيون في العادة، غير أنهم نادراً ما يلتزمون به. ولم يقف صاحب السمو الشيخ زايد عند حد تبني هذا المبدأ فحسب، بل طبقه ليحقق به إنجازات باهرة ؛ وليس هناك من مثال يدلنا على حسه السياسي أوضح من هذا، فقد أدرك المريخ زايد بفضل تجربته السابقة خلال إقامته في العين ولاحقاً في أبوظبي أن المشاعر الشعبية تؤيد طريق التقدم الذي يدعو إليه. وفي أغلب الأحيان لم يكن الشيخ زايد يلقى معارضة لخططه من الشعب، ولكن من أصحاب مصالح خاصة. وظل صاحب السمو الشيخ زايد على الدوام زعيماً شعبياً بحق، وكان ينظر إلى خدمة أبناء شعبه على أنها الواجب الأهم للقائد السياسي.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

المؤتمر الصحفي ...

المؤتمر الصحفي المطول لـزلاتان : بعد 6 أشهر أصبح لدي بالفعل شعر أبيض ، العمل مستمر .. بعد اعتزالي ك...

تعريف المؤسسات ...

تعريف المؤسسات التعليمية -يُقصد بمؤسسة التعليم الخاصة كل مؤسسة غير حكومية للتربية والتعليم على إختل...

يعد العصر العبا...

يعد العصر العباسى الأول العصر الذهبى لبنى العباس ، فقد سيطر الخلفاء العباسيون خلاله على مقاليد السلط...

عندما كان الراو...

عندما كان الراوي في السادسة من عمره ، و شاهد صوره افعى البواء تلتهم وحشا بريا في كتاب " قصص حقيقيه ف...

Introduction: ...

Introduction: Access to healthcare is a deeply contested issue, sparking debates across political, ...

الفرع الثاني: ا...

الفرع الثاني: المتخصصون في إعادة التأهيل والتكييف يضم هذا التخصص لشعبتي إعادة التأهيل وإعادة التك...

Das Rentensyste...

Das Rentensystem in seiner derzeitigen Form ist auf Dauer nicht finanzierbarDoch ist ,,Arbeiten bis ...

بدأ قصة أليس في...

بدأ قصة أليس في بلاد العجائب في حديقة المنزل؛ حيث كانت تلهو أليس مع شقيقتها، ولكنهما في ذلك الوقت كا...

تحليل الأبيات ...

تحليل الأبيات يبدأ الشاعر نصه بطابع قصصي لأنه يعرض أمرًا واقعا، هو حال القاضي الذي أدلى بحكمه لصالح...

طرح المشكلة :تخ...

طرح المشكلة :تختلف المادة الحية عن الجامدة من حيث طبيعتها المعقدة ، الأمر الذي جعل البعض يؤمن أن تطب...

To better prepa...

To better prepare students for the future, the current education system must incorporate several key...

بوفاة الشيخ أحم...

بوفاة الشيخ أحمد، سقط عم الشيخ عبد الل، منصب الحاكم الذي كان يشغله، وأصبح فارغا، ورفض الشيخ جاسم ،ال...