Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (78%)

طرق جمع البيانات بسبب تعدد طبيعة المجتمعات الاحصائي واختلاف المعطيات التي نود جمعها وظروف الامكانات المالية المتاحة للدراسة. فقد تعدد طرق جمع المعطيات طبعا لذلك. هي الطريقة التي يكون جمع المعطيات بواسطتها متمثلا. على اسلوب مراقبة الظواهر كما هي على الطبيعة. ثانيا مراقبة الضواحي لغرض التدوين التسجيل فقط. مميزات وعيوب طريقة طريقة المشاهدة. كما يقتضي فان القائمين باستخدام الحالة الاولى من هذه الطريقة. هم من الكوادر المؤهلة جيدا والتي لها خبرة في مجال اعمالها. لذا فمن المتوقع ان تقل الاخطاء من استخدامها? اما عيوب هذه الطريقة فتنحصر بك. طريقة تسجيل الذاتي وتعني قيام الاشخاص المبحوثين بتدوين اجابات من الاسئل الاستمارة بانفسهم. وتأخذ الطريقة عند تنفيذها واحدا او اكثر من الاساليب الاتية. ثم يتركون الاستبانات لديهم ليقوم الاشخاص المبحوث بملئها في وقت لاحق. ثانيا ترسل للسبايا استبيانات بواسطة البريد الى المبعوثين للقيام ثم يتم جمعه في وقت لاحق. من قبل الباحثين او المعنيين بالوفد. ثالثا ترسل الاستبيانات بالبريد وتقوم احداث المجتمع المشمول والتي تكون في مثل هذه الحالة. ميزات غيره بطريقة التسجيل الذاتي تمتاز بانخفاض تمتاز بانخفاض كلفتها وخاصة اندلاع الاعتماد على البريد في ارسالها وفي وصولها تحاشي تحيز الباحثين تطيح الوقت الكافي للاشخاص المشمولين بالاجابة الاسئلة المطلوبة. تظهر الفائدة الكبيرة لهذه الطريقة من خلال توفير الجهود والامكانات المالية. اما عيوب الطريقة فتبرز عند وجود النسبة من المشمولين لا يحسمون باعادة الاستمارة. اما لانهم يترددون في بعض المعطيات بشكل صحيح او لصعوبة فهم الاستمارة بسبب الكسل في الاجابة على الاسئلة واعادة ارسالها. ومن الممكن ايضا ان يهمل المبحوث بعض الاسئلة ويعود الاستبان. السبع ناقصا مما يقلل من دقة النتائ فريق فريق المقابلة الشخصية وهي طريقة التي بواسطتها يتم دبل معطيات عن طريق اتصال الباحث شخصيا بالمبحوثين. وتعدد طريقة ملائمة للحالات الاتية. ثالثا اذا كانت طبيعة للاستبيان تحتاج الى شرح وتوليع. لا يمكن فهمه عن طريق الكتب المرقق مرفقا للسبانة. فمن الضروري ان تتوفر في الشخص الذي يقوم بالمقاول الشخصية المواصفات التالية ان يكون مؤهلا ان يكون حسن السيرة والسلوك ان يتمتع بالمرونة في الحديث والقدرة على الاقناع ان يتمتع بسيعة الصدر والصبر والقدرة على المجاملة. ان يحترم العادات والتقاليد الخاصة بالاشخاص. ان يحترم الاسماء او الالقاب الخاصة بالاشخاص. من مميزات هذه انها تساعد الاشخاص المشمولين على الاجابة من خلال قيام باحث بجوده وشرح اي استفسار او غموض. ما يساعد على زيادة دقة المعطيات وتقليل نسبة الخبائث فيهم. ومن عيوبها زيادة كلفة المسح بالاضافة الى قد تؤدي الى تحيز الباحث او قيامه بتعديل بعض الاجابات التي يسجلها من خلال تأثير الشخصي. طريقة الحادث بالاضافة لما تقدم من طرق جمع المعطيات فان هنا طرق اخرى لكنها اقل اهمية لاغلب المجتمعات النامية.


Original text

طرق جمع البيانات بسبب تعدد طبيعة المجتمعات الاحصائي واختلاف المعطيات التي نود جمعها وظروف الامكانات المالية المتاحة للدراسة. فقد تعدد طرق جمع المعطيات طبعا لذلك. طريقة طريق المشاهدة. هي الطريقة التي يكون جمع المعطيات بواسطتها متمثلا. على اسلوب مراقبة الظواهر كما هي على الطبيعة. اولا وتستخدم في حالتين. اولا مراقبة الظواهر مع استخدام المنطق في ما يقع. ثانيا مراقبة الضواحي لغرض التدوين التسجيل فقط. مميزات وعيوب طريقة طريقة المشاهدة. كما يقتضي فان القائمين باستخدام الحالة الاولى من هذه الطريقة. هم من الكوادر المؤهلة جيدا والتي لها خبرة في مجال اعمالها. لذا فمن المتوقع ان تقل الاخطاء من استخدامها? اما عيوب هذه الطريقة فتنحصر بك. المرتفعة وحاجتها للكوادر المؤهلة خاصة مع الحالة الاولى. طريقة تسجيل الذاتي وتعني قيام الاشخاص المبحوثين بتدوين اجابات من الاسئل الاستمارة بانفسهم. وتأخذ الطريقة عند تنفيذها واحدا او اكثر من الاساليب الاتية. اولا يقوم الباحثون بزيارة وحدات المشمول وشرح هدف المسن احصائي واهميته. ثم يتركون الاستبانات لديهم ليقوم الاشخاص المبحوث بملئها في وقت لاحق. ثانيا ترسل للسبايا استبيانات بواسطة البريد الى المبعوثين للقيام ثم يتم جمعه في وقت لاحق. من قبل الباحثين او المعنيين بالوفد. ثالثا ترسل الاستبيانات بالبريد وتقوم احداث المجتمع المشمول والتي تكون في مثل هذه الحالة. غالبا مؤسسات او شركات اشخاص بملئ واعادة للوارد ايضا. ميزات غيره بطريقة التسجيل الذاتي تمتاز بانخفاض تمتاز بانخفاض كلفتها وخاصة اندلاع الاعتماد على البريد في ارسالها وفي وصولها تحاشي تحيز الباحثين تطيح الوقت الكافي للاشخاص المشمولين بالاجابة الاسئلة المطلوبة. تظهر الفائدة الكبيرة لهذه الطريقة من خلال توفير الجهود والامكانات المالية. اما عيوب الطريقة فتبرز عند وجود النسبة من المشمولين لا يحسمون باعادة الاستمارة. اما لانهم يترددون في بعض المعطيات بشكل صحيح او لصعوبة فهم الاستمارة بسبب الكسل في الاجابة على الاسئلة واعادة ارسالها. ومن الممكن ايضا ان يهمل المبحوث بعض الاسئلة ويعود الاستبان. السبع ناقصا مما يقلل من دقة النتائ فريق فريق المقابلة الشخصية وهي طريقة التي بواسطتها يتم دبل معطيات عن طريق اتصال الباحث شخصيا بالمبحوثين. لاخذ الاجابات منه. وتعدد طريقة ملائمة للحالات الاتية. اولا اذا عدد الوحدات المسئولين صغيرا. ثانيا اذا كان معظم الاشخاص المشمولين اميين. ثالثا اذا كانت طبيعة للاستبيان تحتاج الى شرح وتوليع. لا يمكن فهمه عن طريق الكتب المرقق مرفقا للسبانة. الاستبيان. فمن الضروري ان تتوفر في الشخص الذي يقوم بالمقاول الشخصية المواصفات التالية ان يكون مؤهلا ان يكون حسن السيرة والسلوك ان يتمتع بالمرونة في الحديث والقدرة على الاقناع ان يتمتع بسيعة الصدر والصبر والقدرة على المجاملة. ان يحترم العادات والتقاليد الخاصة بالاشخاص. ان يحترم الاسماء او الالقاب الخاصة بالاشخاص. بطريقة المقابلة الشخصية. من مميزات هذه انها تساعد الاشخاص المشمولين على الاجابة من خلال قيام باحث بجوده وشرح اي استفسار او غموض. ما يساعد على زيادة دقة المعطيات وتقليل نسبة الخبائث فيهم. ومن عيوبها زيادة كلفة المسح بالاضافة الى قد تؤدي الى تحيز الباحث او قيامه بتعديل بعض الاجابات التي يسجلها من خلال تأثير الشخصي. طريقة الحادث بالاضافة لما تقدم من طرق جمع المعطيات فان هنا طرق اخرى لكنها اقل اهمية لاغلب المجتمعات النامية. كطريقة هادمة.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

كان تصريح وعد ب...

كان تصريح وعد بلفور عاملا أساسيا في إظهار الدور البريطاني في إدخال اليهود إلى فلسطين ودعم الحركة الص...

الامسية الاولى ...

الامسية الاولى جولة في السماء الدنيا اولا الارض بين سبحانه أن هذه الأرض منها خلق الإنسان وإليها يعود...

- تحرص ايكيا بش...

- تحرص ايكيا بشكل كبير على العملاء الذين يقضون الوقت في المتجر وإقناعهم بأن هذه المرة ليست مضيعة للو...

استخدام أسلوب ا...

استخدام أسلوب النظم في البحوث العلمية ليحقق بناءاً موحداً ومتسقاً للمعرفة من خلال تشكيل إطار يتم فيه...

من أخلاق الصحاب...

من أخلاق الصحابة -رضي الله عنهم- : عدم إسرافهم في الحلال إذا وجدوه، وذلك لأن الحلال غريب في كل زمانب...

In light of env...

In light of environmental changes, rapid progress and development, intense competition and limited r...

Project managem...

Project management and sustainability are both currently considered hot topics by managers [1–4]. In...

ونقل الشرع لازم...

ونقل الشرع لازم لعلم الفقه دون العكس، وقد ورد الحث على فهم واستنباط الأحكام الشرعية، والدعاء لمن سمع...

تبرم اإلدارة أن...

تبرم اإلدارة أنواع مختلفة من العقود اإلدارية ، هي عقود نظمها المشرع بأحكام خاصة و أهم ثالث عقود أشار...

Bioimage Biome...

Bioimage Biomedical imaging has revolutionized medicine and biology by allowing us to see inside th...

كتاب: الأحكام ا...

كتاب: الأحكام العامة لعقد التأمين / د. محمد حسام محمود لطفي يقوم التأمين على أسس ثلاثة، وهي: التعاو...

Le commerce agr...

Le commerce agricole et alimentaire de la Tunisie avec l'Union européenne (UE) est régi par un accor...