Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

إن دراسة العلاقة بين النظام السياسي وعملية صنع السياسة العامة تتحدد عن طريق معرفة نوعية هذا النظام وادوار المؤسسات والقوى الرسمية وغير الرسمية المكونة لهذا النظام. ويعد النظام السياسي الأردني من النظم السياسية ذات الديمقراطيات الناشئة الذي يأخذ ببعض مظاهر التحرر السياسي وتمتعه بشرعية سياسية جزئية وقيامه باتخاذ إصلاحات جزئية في الجانب الاقتصادي وكذلك على صعيد منظمات المجتمع. أهداف البحث : تكمن أهمية البحث من كونه يمثل دراسة تحليلية للنظام السياسي الأردني وعملية صنع السياسة العامة فيه ، ومحددات هذه العملية الاجتماعية والاجتماعية والاقتصادية ، فعدم استقلالية عمل المؤسسات الرسمية وفقدان التوازن بينهما ، الفرضية : ينطلق البحث من فرضية مفادها إن المؤسسات ويشكل أدق الأشخاص الفاعلين في ما يتعلق بآلية صنع السياسة العامة في النظام السياسي الأردني محذودون للغاية ، منهجية البحث : اقتضت فرضية البحث استخدام منهج التحليل النظمي بوصفه منهجاً يعتمد على الرؤية التحليلية الشاملة لدراسة النظم السياسية ككل ، والاعتماد على مفاهيم بنائية وظيفية لفهم المجتمعات بما تحويه من قوى ومؤسسات ،


Original text

إن دراسة العلاقة بين النظام السياسي وعملية صنع السياسة العامة تتحدد عن طريق معرفة نوعية هذا النظام وادوار المؤسسات والقوى الرسمية وغير الرسمية المكونة لهذا النظام. تتوقف درجة نجاح السياسات العامة في تحقيق أهداف ومتطلبات المصلحة العامة على أداء النظام السياسي والقوى والمؤسسات المكونة له.
ويعد النظام السياسي الأردني من النظم السياسية ذات الديمقراطيات الناشئة الذي يأخذ ببعض مظاهر التحرر السياسي وتمتعه بشرعية سياسية جزئية وقيامه باتخاذ إصلاحات جزئية في الجانب الاقتصادي وكذلك على صعيد منظمات المجتمع. وبما أن الديمقراطية تعد ناشئة وحديثة نسبياً في الأردن فأنه من السهل تحديد القوى والمؤسسات الفاعلة في النظام السياسي نظراً لقلة عددها وضعف تأثيرها إذا قورنت بالدول ذات الديمقراطيات الراسخة.
أهداف البحث : تكمن أهمية البحث من كونه يمثل دراسة تحليلية للنظام السياسي الأردني وعملية صنع السياسة العامة فيه ، ومحددات هذه العملية الاجتماعية والاجتماعية والاقتصادية ، ودور القوى والمؤسسات الرسمية فيها ودرجة توازنها.
الإشكالية : تتمحور إشكالية البحث حول طبيعة صنع السياسة العامة في الأردن ودور القوى والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية فيها ، فعدم استقلالية عمل المؤسسات الرسمية وفقدان التوازن بينهما ، وغياب أو ضعف صيغ العمل السياسي بينهما وبين القوى غير الرسمية أدى إلى تعثر الكثير من السياسات في تحقيق الأهداف والمطالب العامة ، وما يتحقق من سياسات لا تمثل سوى مطالب فئة معينة تعكس رؤى الصفوة الحاكمة ، وبهذا تكون السياسات العامة فئوية ونخبوية .
الفرضية : ينطلق البحث من فرضية مفادها إن المؤسسات ويشكل أدق الأشخاص الفاعلين في ما يتعلق بآلية صنع السياسة العامة في النظام السياسي الأردني محذودون للغاية ، إذ تتركز في شخص الملك السلطة السياسية ، فهو الذي يحدد قواعد صنع السياسات ويقرر من الذي يستطيع المشاركة في صياغتها ويضع الحدود التي يستطيع المشاركون في إطارها القيام بذلك.
منهجية البحث : اقتضت فرضية البحث استخدام منهج التحليل النظمي بوصفه منهجاً يعتمد على الرؤية التحليلية الشاملة لدراسة النظم السياسية ككل ، والاعتماد على مفاهيم بنائية وظيفية لفهم المجتمعات بما تحويه من قوى ومؤسسات ، ودراسة وتحليل هذه النظم وربطها وتفسيرها في ضوء المؤثرات المادية والاجتماعية والاقتصادية وانعكاس ذلك في السياسات العامة.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

مراكش ويُطلق عل...

مراكش ويُطلق عليها المدينة الحمراء بسبب لون مبانيها. تزخر بالكثير من المعالم التاريخية وتشتهر بهندست...

حدد الكاتب في ب...

حدد الكاتب في بداية النص مفهوم المجتمع المدني باعتباره مجتمعا تسوده قيم المواطنة وحقوق الانسان. لينت...

فإن الله جلت حك...

فإن الله جلت حكمته قد جعل الإسلام منهاجاً متكاملاً للحياة الإنسانية علـى مستوى الفرد والجماعة ، وضمن...

OUARGLA - L’ann...

OUARGLA - L’anniversaire du 1er Novembre 1954, une date phare dans l’Histoire de l’Algérie, demeure ...

Doha has many w...

Doha has many wonderful attractions that attract visitors from the first journey. A city located on ...

ّ الصراع اإلسرا...

ّ الصراع اإلسرائيلي ّ -الفلسطيني هو الذي يجعل تدريس العربيّة مختلف ّ والمواضيع األخرى التي يتم ّ تدر...

هناك نوعان من ا...

هناك نوعان من الاختلافات الرئيسية بين الانقسام والانقسام الاختزالي. أولاً ، لا ينطوي الانقسام الاختز...

بحث حول تقسيما...

بحث حول تقسيمات الجرائم وظروفها في قـــانون العقوبات الجزائري. مقدمة تعد الجريمة ظاهرة مقيتة ولدت م...

أن مشكلة حوادث ...

أن مشكلة حوادث المرور لقيت الاهتمام والعناية سواء على المستوى المحلي لكل دولة أو على المستوى العربي ...

أعطى النبي صلى ...

أعطى النبي صلى الله عليه وسلم من أعلى لمعاملة أهل الكتاب.فقد روي أنه كان يحضر ولائمهم ويشيع جنائزهم،...

ثم جاء جواب الق...

ثم جاء جواب القسم عجيبا: «إن الإنسان لربه لكنود» !!! القرآن الكريم يحدثنا عن الخيول ويصف أحوالها ثم ...

تعدّ السنة النب...

تعدّ السنة النبويّة هي الموضّح والمكمّل لما ورد في القرآن الكريم؛ فقد جاءت السنّة النبويّة لتوضيح ال...