Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

أخلاقيات مهنة التعليم لنظام التعليم السعودي ونظام دولة سلطنة عمان)
المحاور :
يعمل المعلم على إعداد جيل من الشباب المسلم، حسن الخلق والسلوك، مهتدياً بهدى الإسلام، واسع الثقافة، نافعاً لمجتمعه، معتزاً بدينه ولغته العربية وتاريخ أمته وحضارتها،  رسالة المعلم في دولة سلطنة عمان:
أولاً : التعليم مهنة ذات قداسة خاصة توجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها إخلاصاً في العمل وصدقاً مع النفس والناس ، وعطاء مستمراً لنشر العلم والخير والقضاء على الجهل والشر . ثانياً : المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها , ويستصغر كل عقبة دون بلوغ غايته من أداء رسالته . أولاً : ما هو متعلق بكونه موظفاً عاماً:
1- يجب عليه تعديل مسمى مهنته إلى موظف حكومي في وثائقه الرسمية. 2- يجب عليه الترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة والكرامة سواء كان ذلك في محل العمل أو خارجه. ثانياً : ما هو متعلق بطبيعة عمله. واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة. وتشعره بقيمته وترعى مواهبه، وتغرس في نفسه حب المعرفة، 5.
6. دراسة المناهج، 7. التقيد بمواعيد الحضـور والانصـراف وبداية الحصـص ونهايتـها واسـتثمار وقتـه في المدرسة داخـل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها، والإعداد للأنشطة. 9. التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة المدرسية المناسبة. التعاون مع المشرفين التربويين والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب وخبرات.  واجبات المعلم في دولة سلطنة عمان :
1. أن يقوم بنفسه بالعمل المختص به وأن يؤديه بدقه وأمانة. 2. أن يحافظ على كرامة الوظيفة وأن يسلك في تصرفاته المسلك اللائق بها. 3. أن يحافظ على الانتظام في العمل والالتزام بمواعيده الرسمية وأن يخصص وقت العمل الرسمي لأداء واجباته الوظيفية على أن يضع رئيس الوحدة القواعد التي تكفل ذلك. 4. أن ينفذ كل ما يصدر إليه من أوامر بدقه وأمانه وذلك في حدود القوانين واللوائح والنظم المعمول بها ويتحمل كل رئيس مسؤولية الأوامر التي تصدر منه كما يكون مسئولا عن سير العمل في حدود اختصاصه 0
5. أن يتقيد في إنفاق أموال الدولة بما تفرضه الأمانة وما يوجبه الحرص عليها.  محظورات المعلم في المملكة العربية السعودية :
1- الجمع بين وظيفته وممارسة مهنة أخرى. 3- توجيه النقد أو اللوم للحكومة بأية وسيلة من وسائل الإعلام. 6- إفشاء الأسرار التي يطلع عليها بحكم وظيفته ولو بعد تركه للخـدمة. 7- قبول الرشوة أو طلبها بأي صورة من الصور المنصوص عليها في النظام. 8- الاشتراك في تأسيس الشركات أو قبول عضوية مجالس إدارتها أو أي عمل بها. 9ـ وكل إخلال بتلك الواجبات أو ارتكاب أي من المحظورات تشكل مخالفة تستوجب المساءلة.  محظورات المعلم في سلطنة عمان:
1. الجمع بين وظيفته وأية وظيفة أخرى بالجهاز الإداري للدولة إلا إذا اقتضت المصلحة العامة تكليفه بأعباء وظيفة أخرى بصفة مؤقتة بمقابل وذلك وفقا للقواعد والشروط التي تحددها اللائحة. 2. إفشاء الأمور التي يطلع عليها بحكم وظيفته إذا كانت سريه بطبيعتها أو بمقتضى تعليمات تصدر بذلك ويستمر هذا الحظر قائما بعد انتهاء العلاقة الوظيفية. 3. القيام أو الاشتراك في ترويج الأقاويل الكاذبة والإشاعات التي تمس أجهزة الدولة. 4. الإفضاء بأي تصريح أو معلومات أو بيانات تتصل بإعمال وظيفته عن طريق الصحف أو غيرها من طرق النشر إلا إذا كان مصرحا له بذلك من السلطة المختصة. 5. النشر أو الإدلاء بتصريح في الصحف أو غيرها بما يترتب عليه الإضرار بالمصلحة العامة للدولة . 8. تنظيم أو الاشتراك في تنظيم اجتماعات داخل مكان العمل دون إذن من السلطة المختصة. 9. استغلال وظيفته لتحقيق أغراض شخصيه. 1. المحروقي،
3. العتيبي ، نظام الخدمة المدنية وتطبيقاته في المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى .


Original text

(أخلاقيات مهنة التعليم لنظام التعليم السعودي ونظام دولة سلطنة عمان)




المحاور :
 رسالة المعلم
 واجبات المعلم
 المحظورات



 رسالة المعلم في دولة المملكة العربية السعودية :

يعمل المعلم على إعداد جيل من الشباب المسلم، بتربيته التربية الإسلامية، وتنشئته النشأة الصالحة، وتعليمه العلوم النافعة، ليكون قوي الإيمان، صحيح العقيدة والمنهج، حسن الخلق والسلوك، قوي الجسم، سليم البنية، متوازن الشخصية، مهتدياً بهدى الإسلام، حاملاً رسالة خير للعالمين، واسع الثقافة، نافعاً لمجتمعه، معتزاً بدينه ولغته العربية وتاريخ أمته وحضارتها، وخصوصية بلاده في خدمة الحرمين الشريفين، مقبلاً على الحياة بوعي ونشاط ومسئولية.


 رسالة المعلم في دولة سلطنة عمان:

أولاً : التعليم مهنة ذات قداسة خاصة توجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها إخلاصاً في العمل وصدقاً مع النفس والناس ، وعطاء مستمراً لنشر العلم والخير والقضاء على الجهل والشر .

ثانياً : المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها , ولا يضن على أدائها بغال ولا رخيص ، ويستصغر كل عقبة دون بلوغ غايته من أداء رسالته .

ثالثا: اعتزاز المعلم بمهنة وتصوره المستمر لرسالته ، يأنيان به عن مواطن الشبهات ويدعوانه إلى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة حفاظاً على شرف مهنة التعليم ودفاعاً عنه .






 واجبات المعلم في المملكة العربية السعودية:

♦ أولاً : ما هو متعلق بكونه موظفاً عاماً:
1- يجب عليه تعديل مسمى مهنته إلى موظف حكومي في وثائقه الرسمية.
2- يجب عليه الترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة والكرامة سواء كان ذلك في محل العمل أو خارجه.
3- أن يراعي آداب اللياقة في تصرفاته مع الجمهور، ورؤسائه، وزملائه، ومرؤوسيه.
4- أن يخصص وقت العمل لأداء واجبات وظيفته وأن ينفذ الأوامر الصادرة إليه بدقة وأمانة في حدود النظام والتعليمات.

♦ ثانياً : ما هو متعلق بطبيعة عمله.
1. الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب، واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة.

2. احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن و الطمأنينة وتنمي شخصيته، وتشعره بقيمته وترعى مواهبه، وتغرس في نفسه حب المعرفة، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس.

3. المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة.

4. ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة، والقيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل، ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً.

5.
6. دراسة المناهج، والخطط الدراسية، والكتب المقررة وتقويمها، واقتراح ما يراه مناسبا لتطويرها من واقع تطبيقها.

7. التقيد بمواعيد الحضـور والانصـراف وبداية الحصـص ونهايتـها واسـتثمار وقتـه في المدرسة داخـل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها، وإعداد الوسائل التعليمية، والاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة، والإعداد للأنشطة.

8. حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الـدوام والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس (وهذا واجب ملزم على كل معلم).

9. التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة المدرسية المناسبة.


10. التعاون مع المشرفين التربويين والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب وخبرات.



 واجبات المعلم في دولة سلطنة عمان :

1. أن يقوم بنفسه بالعمل المختص به وأن يؤديه بدقه وأمانة.
2. أن يحافظ على كرامة الوظيفة وأن يسلك في تصرفاته المسلك اللائق بها.
3. أن يحافظ على الانتظام في العمل والالتزام بمواعيده الرسمية وأن يخصص وقت العمل الرسمي لأداء واجباته الوظيفية على أن يضع رئيس الوحدة القواعد التي تكفل ذلك.
4. أن ينفذ كل ما يصدر إليه من أوامر بدقه وأمانه وذلك في حدود القوانين واللوائح والنظم المعمول بها ويتحمل كل رئيس مسؤولية الأوامر التي تصدر منه كما يكون مسئولا عن سير العمل في حدود اختصاصه 0
5. أن يتقيد في إنفاق أموال الدولة بما تفرضه الأمانة وما يوجبه الحرص عليها.


























 محظورات المعلم في المملكة العربية السعودية :
ويحظر عليه ذلك :
1- الجمع بين وظيفته وممارسة مهنة أخرى.
2- الانشغال بالتجارة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
3- توجيه النقد أو اللوم للحكومة بأية وسيلة من وسائل الإعلام.
4- اسـتغلال النـفوذ أو إساءة اسـتعمال السلطة الوظيفيـة.
5- قبول الهدايا أو الإكراميات أو خلافه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
6- إفشاء الأسرار التي يطلع عليها بحكم وظيفته ولو بعد تركه للخـدمة.
7- قبول الرشوة أو طلبها بأي صورة من الصور المنصوص عليها في النظام.
8- الاشتراك في تأسيس الشركات أو قبول عضوية مجالس إدارتها أو أي عمل بها.
9ـ وكل إخلال بتلك الواجبات أو ارتكاب أي من المحظورات تشكل مخالفة تستوجب المساءلة.
 محظورات المعلم في سلطنة عمان:
1. الجمع بين وظيفته وأية وظيفة أخرى بالجهاز الإداري للدولة إلا إذا اقتضت المصلحة العامة تكليفه بأعباء وظيفة أخرى بصفة مؤقتة بمقابل وذلك وفقا للقواعد والشروط التي تحددها اللائحة.
2. إفشاء الأمور التي يطلع عليها بحكم وظيفته إذا كانت سريه بطبيعتها أو بمقتضى تعليمات تصدر بذلك ويستمر هذا الحظر قائما بعد انتهاء العلاقة الوظيفية.
3. القيام أو الاشتراك في ترويج الأقاويل الكاذبة والإشاعات التي تمس أجهزة الدولة.
4. الإفضاء بأي تصريح أو معلومات أو بيانات تتصل بإعمال وظيفته عن طريق الصحف أو غيرها من طرق النشر إلا إذا كان مصرحا له بذلك من السلطة المختصة.
5. النشر أو الإدلاء بتصريح في الصحف أو غيرها بما يترتب عليه الإضرار بالمصلحة العامة للدولة .
6. الإهمال أو التقصير الذي يترتب عليه ضياع حق من الحقوق المالية للدولة.
7. القيام بأي نشاط سياسي محظور.
8. تنظيم أو الاشتراك في تنظيم اجتماعات داخل مكان العمل دون إذن من السلطة المختصة.
9. استغلال وظيفته لتحقيق أغراض شخصيه.
10. قبول هدية أو مكافأة أو عمولة من أي نوع يكون لها تأثير على قيامه بواجبات وظيفته.




 المراجع:
1. المحروقي،ماجد، ديسمبر/(2009) أخلاقيات المهنة مفهومها وأهميتها ، سلطنة عمان .

2. السنيدي ، عبدالله بن راشد( 1414هـ - 1994م.( ، مبادئ الخدمة المدنية وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية ، الطبعة السادسة .
3. العتيبي ، محمد بن زويد (1416هـ - 1996م.) ، نظام الخدمة المدنية وتطبيقاته في المملكة العربية السعودية، مكتبة العبيكان ، الطبعة الأولى .

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

‎وُلِدت فتاةٌ ف...

‎وُلِدت فتاةٌ في مينيسوتا سُمّيت برايلي، ومع لحظَة ولادتها وُلِدت خمسُ مشاعر رئيسيّة في رأسِها. هذه ...

عتبر الاتصال وس...

عتبر الاتصال وسيلة هادفة من الوسائل الرئيسية التي تستخدمها المنظمة في تحقيق أهدافها، إذ أن جميع العا...

مشكــلة البحث :...

مشكــلة البحث : لا تخلو الحياة الزوجية من وجود الخلافات بين الزوجين في الغالب ، ولكنها تتفاوت من حيث...

تعتبر العدالة ا...

تعتبر العدالة الاجتماعية من الصفات الأساسية لأي نظام سياسي فهي الإرادة الثابتة والأبدية لإعطاء كل فر...

أثر انهيار واحد...

أثر انهيار واحدة من أقدم وكالات السفر في العالم على ما يقدر بنحو 600000 مسافر في جميع أنحاء العالم ي...

ؤسسة محمد الخام...

ؤسسة محمد الخامس للتضامن هي مؤسسة تضامنية اجتماعية وطنية مغربية ذات منفعة عمومية واستقلال مالي. أُسس...

إذا كان عدد الم...

إذا كان عدد الموظفين في مكان واحد يتجاوز مائة ، يجب على صاحب العمل توظيف ممرض مؤهل لتقديم المعونة ال...

في أحد الليالي ...

في أحد الليالي المثلجة حيث ساد الظلام أرجاء المدينة وكست الثلوج الأرض وأغلقت أبواب المنازل لينعم أهل...

Ethics – What i...

Ethics – What is ethics? Ethics or moral philosophy is a branch of philosophy that includes the orga...

يتناول الفصل 3 ...

يتناول الفصل 3 من قانون العمل العماني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 35 لعام 2003 ، بصيغته المعدلة ، "...

this is the 202...

this is the 2020 Porsche Taikan and it is the most important car of the year that's because it's the...

Have you ever t...

Have you ever travelled to another part of your country and stayed for a few days? Travel within one...