Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

تعريف اللفظ في الاصطلاح: هو صوت خارج من الفم مُشتمل على بعض حروف الهِجاء التي أولها (الألف) وآخِرها (الياء). وقد لا يدل اللفظ على معنى، مثل: دَيْز (مقلوب زَيْد)،والمراد باللفظ هنا الملفوظ به، وهو الصوت من الفم المشتمل على بعض الحروف الهجائية، أو تقديراً كألفاظ الضمائر المستترة. وسمي الصوت لفظا لكونه يحدث سبب رمي الهواء من داخل الرئة إلى خارجها، إطلاقا لاسم السبب على المسبب، والإفادة: مصدر أفاد بمعنى دل دلالة مطلقة. والمفيد الدال على معنى مطلقا( ).ويتفق العلماء على تعريف اللفظ بأنه: هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية كالقول، إذاً لا بد أن تكون هذه الحروف قد ظهرت من لسانه ونبتت بها شفتاه، فإذا حصل ذلك فقد وقع اللفظ إذا تلفظ( ).واللفظ هو الحامل المادي والمقابل الحسي المنطوق للمعنى الذي هو فكرة ذهنية مجردة، وهذا ما أكد عليه أغلب النحاة في تعريفاتهم، فسيبويه يقصد باللفظ العلامة الإعرابية أو الإعراب( )، لأنه يرى أن الشكل اللفظي المتمثل في النصب يتبع معنى معينا ويوجه ويصحح عليه، كما أن الشكل اللفظي المتمثل في الرفع يتبع معنى معينا آخر ويوجه ويصحح عليه( ).ويمكن أن نسمي اللفظ كلمة، والكلمة هي لفظ مستقل دال بالوضع تحقيقا أو تقديرا، والكلمة في اللغة عبارة عن كلام تام ﭧﭐﭨﭐﱡﭐﲵ ﲶ ﲷ ﲸ ﲹﲺ ﲻ ﲼ ﲽ ﲾﲿ ﳀ ﳁ ﳂ ﳃ ﱠ التوبة: ٤٠ وكقوله عليه السلام: "الكلمة الطيبة صدقة"( )،كما يطلق اللفظ على شيئين معناهما ليس واحداً، كالإنسان على صورة متشكلة من الطين بصورة إنسان وعلى الإنسان الحقيقي( ).ويعرف السيوطي اللفظ بأنه: "هو ما خرج من الفم إن لم يشتمل على حرف فصوت، وإن اشتمل على حرف ولم يفد معنى فقول، فإن كان مفردا فكلمة، أو مركبا من اثنين ولم يفد نسبة مقصودة لذاتها فجملة، أو أفاد ذلك فكلام،خلاصة القول اللفظ هو الكيفية الحاصلة من المصدر وأن الاعتماد من خواص الأعيان والصوت ليس منها، وإن أقل الجمع ثلاثة فوجب أن لا يكون اللفظ إلا من ثلاثة أحرف كل منها من مخرج( ).


Original text

تعريف اللفظ في الاصطلاح: هو صوت خارج من الفم مُشتمل على بعض حروف الهِجاء التي أولها (الألف) وآخِرها (الياء). وقد يدل على معنى، مِثل: رَجُل، وفَرَس، وجِدار، وهواء، وسُرور. وقد لا يدل اللفظ على معنى، مثل: دَيْز (مقلوب زَيْد)، سَعْفَص( ).
والمراد باللفظ هنا الملفوظ به، وهو الصوت من الفم المشتمل على بعض الحروف الهجائية، تحقيقا كزيد، أو تقديراً كألفاظ الضمائر المستترة. وسمي الصوت لفظا لكونه يحدث سبب رمي الهواء من داخل الرئة إلى خارجها، إطلاقا لاسم السبب على المسبب، قاله الفخر الرازي. والإفادة: مصدر أفاد بمعنى دل دلالة مطلقة. والمفيد الدال على معنى مطلقا( ).
ويتفق العلماء على تعريف اللفظ بأنه: هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية كالقول، سواءً أفاد أو لم يفد، إذاً لا بد أن تكون هذه الحروف قد ظهرت من لسانه ونبتت بها شفتاه، فإذا حصل ذلك فقد وقع اللفظ إذا تلفظ( ).
واللفظ هو الحامل المادي والمقابل الحسي المنطوق للمعنى الذي هو فكرة ذهنية مجردة، وأهم ما يميزه أنه منطوق، وهذا ما أكد عليه أغلب النحاة في تعريفاتهم، فسيبويه يقصد باللفظ العلامة الإعرابية أو الإعراب( )، لأنه يرى أن الشكل اللفظي المتمثل في النصب يتبع معنى معينا ويوجه ويصحح عليه، كما أن الشكل اللفظي المتمثل في الرفع يتبع معنى معينا آخر ويوجه ويصحح عليه( ).
ويمكن أن نسمي اللفظ كلمة، والكلمة هي لفظ مستقل دال بالوضع تحقيقا أو تقديرا، أو منوي معه، كذلك وهي اسم وفعل وحرف، والكلمة في اللغة عبارة عن كلام تام ﭧﭐﭨﭐﱡﭐﲵ ﲶ ﲷ ﲸ ﲹﲺ ﲻ ﲼ ﲽ ﲾﲿ ﳀ ﳁ ﳂ ﳃ ﱠ التوبة: ٤٠ وكقوله عليه السلام: "الكلمة الطيبة صدقة"( )، وعن اسم وحده، أو فعل وحده، أو حرف وحده( ).
كما يطلق اللفظ على شيئين معناهما ليس واحداً، ولكن بينهما مشابهة في المعنى؛ كالإنسان على صورة متشكلة من الطين بصورة إنسان وعلى الإنسان الحقيقي( ).
ويعرف السيوطي اللفظ بأنه: "هو ما خرج من الفم إن لم يشتمل على حرف فصوت، وإن اشتمل على حرف ولم يفد معنى فقول، فإن كان مفردا فكلمة، أو مركبا من اثنين ولم يفد نسبة مقصودة لذاتها فجملة، أو أفاد ذلك فكلام، أو من ثلاثة فكلم"( ).
خلاصة القول اللفظ هو الكيفية الحاصلة من المصدر وأن الاعتماد من خواص الأعيان والصوت ليس منها، وإن أقل الجمع ثلاثة فوجب أن لا يكون اللفظ إلا من ثلاثة أحرف كل منها من مخرج( ).


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

ومن الجدير بالذ...

ومن الجدير بالذكر أن كافة المواضيع لها أهمية موضوعة في أي منهج مُحدد ومعترف به، إذ أن كل المواد تحتو...

الشّاعر الفلسطي...

الشّاعر الفلسطينيّ محمود درويش هو أحد أبرز الشُّعراء العرب عامّة والفلسطينيّين خاصّة، والمعروف بأشعا...

تعتبر اشجار ارك...

تعتبر اشجار اركان من بين اهم الاشجار النادرة في العالم فهي توجد فقط بالمغرب .لكون اهميتها تكمن في ان...

يحكى أنّه كان ه...

يحكى أنّه كان هناك رجل حكيم يأتي إليه الناس من كلّ مكان لاستشارته. لكنهم كانوا في كلّ مرّة يحدّثونه ...

المؤكد أن أحد ا...

المؤكد أن أحد الأسباب التي دفعت السلطنة للاهتمام بالتعليم وتطويره وتحديثه وعمل نقلة نوعية فيه إبان ع...

للإلكترون خواص ...

للإلكترون خواص الموجة – الجسيم ، وليس له موقع محدد في الفضاء . وينص مبدأ هايزنبرج للشك على أنه من ال...

ألم الإبتعاد عن...

ألم الإبتعاد عن الوطن من أشد الآلام وأصعبها . فمن هذا الذي لا يبكي لفراق الوطن؟ ومن لا يشتاق لأرض وط...

الهدبيات Ciliat...

الهدبيات Ciliata مجموعة من الحيوانات وحيدات الخلية ذات تنوع كبير من حيث الشكل والحياة في الأوساط الم...

من غرب كازاخستا...

من غرب كازاخستان تبــدأ جميــع الحبــارى المتكاثــرة علــى الجانــب الشــمالي الشــرقي لبحــر قزويــ...

أثر شخصية الكات...

أثر شخصية الكاتب ونفسيته وأسلوبه في حمل موضوع المقالة مقبولاً شائقاً يحظى بإعجاب القارئ. وتبين أيضاً...

Surveillance /x...

Surveillance /x-ray imagery] ‘There is a growing technological capacity to make visible things th...

طرق جمع البيانا...

طرق جمع البيانات بسبب تعدد طبيعة المجتمعات الاحصائي واختلاف المعطيات التي نود جمعها وظروف الامكانات ...