Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

وعكس هذا المناخ كل ما يجري بالمدرسة سلباص وإيجاباً ، ويعكس عادات وأهداف وقيم وعلاقات إنسانية وعمليات التعليم والتعلم والهياكل التنظيمية ، كل فرد يساهم مع المدرسة ورعاية البيئة الطبيعية للمدرسية ، العلاقات الإنسانية في أي مؤسسة تنظيمية عنصر هام من عناصر تماسك المؤسسة وتحقيق أهدافها خاصة المؤسسات التربوية التي تعتمد أهدافها على أساس تربية الإنسان ، وأثر هذا التفاعل على تطور المؤسسة ، ولكن يقصد بهذا المناخ هذه العلاقات الإنسانية ؟ أم أن المناخ المدرسي أو المناخ الاجتماعي كما يحلو لبعض تسميته له مكونات أخرى غير مكون العلاقات الإنسانية ؟
ما المقصود بالمناخ الاجتماعي أو المدرسي ؟ إنه عملية تفاعل بين العاملين في المدرسة ومدى تأثرهم بالظروف السائدة فيها ، خلق المناخ المدرسي في المدرسة يساعد على : الإقلال من المشكلات الطلابية وسوء الظن بين المدرسين وإدارة المدرسة ، ويقلل من التوتر والمشاحنات بين المدرسين أنفسهم ، والمدير الناجح يسعى جاهداً إلى إيجاد المناخ المدرسي الفعال في مدرسته كي ينجح في مهامه ويحقق أهداف مدرسته ، ومنها مدى توفر الألفة والود بين العاملين مع مدير المدرسة ، ومدى توفر الإيمان بالمصلحة العامة للعمل ، وأهم بنود هذا المقياس :
مدى تقيد العاملين بقواعد ونظم المدرسة ، ووجود العلاقات الاجتماعية بينهم وطرح الاقتداء بشخصية المدير ، تبادل الثقة بين المدير والعاملين معه ، تحقق مكونات الاتصال الاجتماعي ، محاولة تخفيف أعباء العمل قدر الاستطاعة عن العاملين وغيرهم بالمدرسة . وعلى مدراء المدارس قبل صياغة مقياس لمعرفة طبيعة المناخ المدرسي عليهم استطلاع آراء العاملين معهم حول البنود السابقة من أجل تعديل هذه البنود وإضافة بنود أخرى ليكون المقياس دقيقاً ويحقق الهدف من صياغته ،


Original text

مقدمة :
منذ مائة عام كتب الباحثون في الغرب عن المناخ المدرسي ، وعكس هذا المناخ كل ما يجري بالمدرسة سلباص وإيجاباً ،فيرتبط المناخ المدرسي بجودة وشخصية المدرسة ، و يعتمد على نماذج وتجارب الناس في حياة المدرسة ، ويعكس عادات وأهداف وقيم وعلاقات إنسانية وعمليات التعليم والتعلم والهياكل التنظيمية ، وجدير بالإشارة أن المناخ المدرسي يعد أكثر من تجارب أفراد فقط لأنه يمثل ظاهرة جماعية وأوسع من تجارب شخصية ، فعمل الطلبة وأسرهموالتربويين معاً لتنمية وبناء رؤية وأهداف المدرسة .
يتكون المناخ المدرسي من عادات وقيم وتوقعات تدعم وتشجع الناس والشعور العاطفي والاجتماعي والأمن المكاني واحترام الناس ، وعمل الطلبة وأسرهم والتربويين معا لتنمية وبناء رؤية وأهداف المدرسة ، ورعاية المعلم اتجاه التأكيد لإيجابيات وفهم عملية التعلم ، كل فرد يساهم مع المدرسة ورعاية البيئة الطبيعية للمدرسية ، المناخ المدرسي يعكس المجال والميدان للحياة المدرسية على سبيل المثال : الأمان والعلاقات الإنسانية وعملية التعليم والتعلم والبيئة المحلية والمدرسة تعكس النماذج والهياكل التنظيمة الأخرى ( المؤسسات العامة والخاصة ) .
العلاقات الإنسانية في أي مؤسسة تنظيمية عنصر هام من عناصر تماسك المؤسسة وتحقيق أهدافها خاصة المؤسسات التربوية التي تعتمد أهدافها على أساس تربية الإنسان ، وتنتظم العلاقات الاجتماعية وتتشكل مناخاً اجتماعيا الذي يقصد به مدى تفاعل الأفراد فيما بينهم ، وأثر هذا التفاعل على تطور المؤسسة ، ولكن يقصد بهذا المناخ هذه العلاقات الإنسانية ؟ أم أن المناخ المدرسي أو المناخ الاجتماعي كما يحلو لبعض تسميته له مكونات أخرى غير مكون العلاقات الإنسانية ؟
الاهتمام بالجو الاجتماعي من الأمور الهامة التي تؤخذ في الاعتبار عند الحديث عن الإدارة المدرسية ودورها في تسيير الأمور الإدارية والتعليمية فأن ذلك يؤثر إيجاباً في الصحة النفسية والوجدانية و الاجتماعية لدى العاملين .
ما المقصود بالمناخ الاجتماعي أو المدرسي ؟ إنه عملية تفاعل بين العاملين في المدرسة ومدى تأثرهم بالظروف السائدة فيها ، وأثر هذا التفاعل في مشاعرهم ومن يحيط بهم في البيئة القريبة .
خلق المناخ المدرسي في المدرسة يساعد على : الإقلال من المشكلات الطلابية وسوء الظن بين المدرسين وإدارة المدرسة ، ويقلل من التوتر والمشاحنات بين المدرسين أنفسهم ، والمدير الناجح يسعى جاهداً إلى إيجاد المناخ المدرسي الفعال في مدرسته كي ينجح في مهامه ويحقق أهداف مدرسته ، وهناك طرق لقياس ومعرفة المناخ الاجتماعي ، ومنها مدى توفر الألفة والود بين العاملين مع مدير المدرسة ، لماذا يتذمر بعض من تصرفات مديره ، وجود العلاقات الإنسانية ، ومدى توفر الإيمان بالمصلحة العامة للعمل ، ومحاولة تحقيق أهداف المدرسة برحابة الصدر .
نادى التربويون ببناء مقياس يقيس درجة ومستوى " المناخ المدرسي " في المدرسة، وأهم بنود هذا المقياس :
معرفة شعور العاملين واتجاهاتهم وقيمهم وتوقعاتهم ، مدى تقيد العاملين بقواعد ونظم المدرسة ، نوع وطبيعة معاملة المدير لهم ، طرق التغلب على المشكلات والتحديات ، ووجود العلاقات الاجتماعية بينهم وطرح الاقتداء بشخصية المدير ، وجود الأنشطة الاجتماعية والترفيهية ، توفر حرية الرأي واحترام الرأي الآخر ، تبادل الثقة بين المدير والعاملين معه ، تحقق مكونات الاتصال الاجتماعي ، توفر الروح المعنوية ، محاولة تخفيف أعباء العمل قدر الاستطاعة عن العاملين وغيرهم بالمدرسة .
تؤكد الدراسات بهذا الشأن على أن المناخ المدرسي المفتوح إذا ساد في المدرسة فأن ذلك يؤثر في سلوك الإدارة المدرسية والمدرسين والطلاب وبقية العاملين وأولياء الأمور ، ويؤدي ذلك إلى تحقيق أهداف التعليم .
وعلى مدراء المدارس قبل صياغة مقياس لمعرفة طبيعة المناخ المدرسي عليهم استطلاع آراء العاملين معهم حول البنود السابقة من أجل تعديل هذه البنود وإضافة بنود أخرى ليكون المقياس دقيقاً ويحقق الهدف من صياغته ، كذلك الحال على المعلمين الذين يودون تقوية أواصر العلاقة مع طلابهم ، أن يأخذوا آراء طلابهم في الاعتبار ، من أجل التعرف على مدى توفر المناخ الاجتماعي السائد في الفصل الدراسي ، وذلك بالاستعانة بالبنود السابقة وغيرها التي تلائم طبيعة نفسية هؤلاء الطلاب والبيئة الصفية ( مجلة المعلم الكويتية ، سبتي، عدد1500، 15/12/2007) .

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

الشخصية الإيجاب...

الشخصية الإيجابية المتكاملة بناء يتطلب صفات عديدة وتربية عملية قوية لبنائها حتى نصنع القاعدة السليمة...

يعد النبات من أ...

يعد النبات من أهم العناصر الطبيعية في هذا الوجود، وتكمن أهميّة النباتات في الحفاظ على تنقية الهواء ف...

السلام عليكم ور...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد أن كانت في طريقها نحو تحقيق أمن القاهرة والهجوم الله وبركاته ال...

كان ابن عطا الل...

كان ابن عطا الله الاسكندري صوفي شاذلي اشتهر بعمله ، الحكم العطائية. إن ابن عطا الله ، المعروف بأسلو...

إن الخطوة الأخي...

إن الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الحكومة الفيدرالية لتشريع التغييرات التي أدخلت على القانون الهندي وال...

Kort kan man sä...

Kort kan man säga att det som var orsaken till andra världskriget var: Stort krigsskadestånd, ingen ...

دائم نتساءل ما ...

دائم نتساءل ما هو معنى ا لحياة ... ا و ما هي الحياة ...؟؟ الحياة عبارة عن جملة بسيطة ولــكن ما بداخ...

عاش الخوارزمي ب...

عاش الخوارزمي بعد وفاة الواثق باللَّه،[١]وكان العلم عماد حياته، فقد امتلأت حياته بالبحث، والاكتشاف، ...

يرتبط هذا الأسل...

يرتبط هذا الأسلوب بالفروق بين الأفراد في ميلهم لتفسير ما يحيط بهم من مدركات، وخاصة المدركات ذات الخو...

السلوكيات العدو...

السلوكيات العدوانيه يردوا على طرف قد يكون فرد او جماعه طبقه اجتماعيه في اطار على فاديه واجتماعيه وسي...

توظيف تكنولوجيا...

توظيف تكنولوجيا الاتصال الحديثة والقدرات الذاتية لمعالجة المضمون المراد إيصاله من خلال عملية الاتصال...

أحلام مستغانمي ...

أحلام مستغانمي شاعرة وكاتبة جزائرية معاصرة، وهي من أكثر الكتاب العرب نجاحًا في عصرها. وُلدت في المنف...