Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (76%)

هو مازن بن غضوبه سبيعه بن ماسة بن حيان بن مر بـن حيـان بـن بشر بـن خطامه سـعد بـن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيئ. اما في مصادر غير العمانية ذكرت أيضا نسب مازن بن غضوبه من اختلاف في النسب، فأبن حجر العسقلاني ينسبه بانه مازن بن غضوبه بن عزاب ابن بشر بن خطامه بن سعد بن ثعلبة بن نصر بن سعد بن أسود بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيئ. ونسب طيئ معروفة في عمان ولقب طيا لأنه أول من طوى البيوت في العرب من طيئ تفرعت قبائل عديدة بعمان. نشأ مــازن بــن غضوبه فـي مدينــة سـمائل، يــذكر أن اسمها سـمايا وسـمايل، ولذلك سماها شاعر العـرب أبـو مسـمم البهلاني (حلقوم الملك). هو من هداه الله معه الإسلام كمـا قـال ابـن ز ر يـق والـدكتور راشد بن علي الحارثي و آخـرون، وقيل إنه أول من أسلم من أهل عمان ولـم تكـن دعـوة مـازن باليسيرة و السهلة حتـى أسلموا بعـد ذلـك وحسـن إسلامهم، وعمل مازن جاهداً بنشر الإسلام وتعاليمه إلى قومه وأهله في سمائل وعمان اجمع امتثالاً لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم (بلغوا عني ولو آية)، فاستجاب عدد من قومه لدعوة الإسلام فامنوا به، فكان ذلك تحقيقاً لدعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ودعائه. ونستطيع القول إن مازناً هو أول من أسلم من أهل عمان، على أن بعض المصادر ذكرت أن ضماد بن ثعلبة الأزدي رضي الله عنه هو أول من أسلم من عمان. ولكن ضماد بن ثعلبة رضي الله عنه ليس من أهل عمان، بعد اسلام أهل عمان قام مازن بن غضوبه بإنشاء مسجد في سمائل وسماه ب (مسجد المضمار)، لأداء العبادة وتعليم الناس أمور دينهم اقتداءا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فإنه عندما هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة أول مـن شـرع فيه أن اقام مسجده الشريف في طيبة حرسها الله ليجتمع فيه المسلمون لأداء الصلاة وتعليم أمور الدين والحياة. واستمر مازن بن غضوبه بجهوده الدعوية لنشر الإسلام في عمان، فالإسلام هو دين الله الذي جعله منسجماً مع الفطرة التي فطر الناس عليها، واتخذ من المسجد مقراً لنشر تعاليم الإسلام لأهله وقومه، وتشرف بالرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى عنه الدعاء بالخير له ولأهل عمان في رحلته الأولى، ولقائه الأول بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ثم روى عنه في رحلته الثانية وفي لقائه الثاني به عليه الصلاة والسلام، وسيزيد الله أهل عمان خصب وصيدا فطوبى لمن آمن بي ورآني، وطوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم ير من رآني، وعليكم بالصدق فإنه يهدي إلى الجنة) . وكان مازن بن غضوبه واضع اللبنات الأولى في إسلام أهل عمان، فإنها لم تحدد تاريخ إرسال بعوث الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عمان إلا أنها ذكرت أن الرسول صلى الله عليه وسلم بدأ بإيفاد مبعوثه إلى عمان قبل فتح مكة، بعد الرحلة الثانية لمازن بن غضوبه ولقائه الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان إسلام ملكي عمان جيفر وعبد ابني الجلندي ومن معهما على يد عمرو بن العاص الذي أرسله صلى الله عليه وسلم اليهما سنة (٨هـ/٦٢٩م) وذلك بعد إسلام مازن ومن معه من أهل سمائل


Original text

هو مازن بن غضوبه سبيعه بن ماسة بن حيان بن مر بـن حيـان بـن بشر بـن خطامه سـعد بـن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيئ. اما في مصادر غير العمانية ذكرت أيضا نسب مازن بن غضوبه من اختلاف في النسب، فأبن حجر العسقلاني ينسبه بانه مازن بن غضوبه بن عزاب ابن بشر بن خطامه بن سعد بن ثعلبة بن نصر بن سعد بن أسود بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيئ. ونسب طيئ معروفة في عمان ولقب طيا لأنه أول من طوى البيوت في العرب من طيئ تفرعت قبائل عديدة بعمان. نشأ مــازن بــن غضوبه فـي مدينــة سـمائل، يــذكر أن اسمها سـمايا وسـمايل، وتقع على الطريـق المؤدي إلى وسـط عمـان متحكمـة فـي ذلـك عمـى الطريـق، ولذلك سماها شاعر العـرب أبـو مسـمم البهلاني (حلقوم الملك).
اسلام مازن بن غضوبه:
ذكر المؤرخون الكيفية التي انشر فيها الاسلام بعمان فيد ذكـر ابـن زريق: أن أهل سـمائل أسـبق أهل عمـان إلـى الإسلام والايمان، هو من هداه الله معه الإسلام كمـا قـال ابـن ز ر يـق والـدكتور راشد بن علي الحارثي و آخـرون، وقيل إنه أول من أسلم من أهل عمان ولـم تكـن دعـوة مـازن باليسيرة و السهلة حتـى أسلموا بعـد ذلـك وحسـن إسلامهم، فكـان مـازن الداعيـة للإسلام فـي قومـه وقـد ليـي العنـت واللـوم والهجاء منهم.
وعمل مازن جاهداً بنشر الإسلام وتعاليمه إلى قومه وأهله في سمائل وعمان اجمع امتثالاً لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم (بلغوا عني ولو آية)، فاستجاب عدد من قومه لدعوة الإسلام فامنوا به، فكان ذلك تحقيقاً لدعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ودعائه. ونستطيع القول إن مازناً هو أول من أسلم من أهل عمان، على أن بعض المصادر ذكرت أن ضماد بن ثعلبة الأزدي رضي الله عنه هو أول من أسلم من عمان. وليس مازناً، ولكن ضماد بن ثعلبة رضي الله عنه ليس من أهل عمان، بل هو من أزد شنوءة الذين سكنوا سراة الحجاز وعسير. بعد اسلام أهل عمان قام مازن بن غضوبه بإنشاء مسجد في سمائل وسماه ب (مسجد المضمار)، لأداء العبادة وتعليم الناس أمور دينهم اقتداءا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فإنه عندما هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة أول مـن شـرع فيه أن اقام مسجده الشريف في طيبة حرسها الله ليجتمع فيه المسلمون لأداء الصلاة وتعليم أمور الدين والحياة.
واستمر مازن بن غضوبه بجهوده الدعوية لنشر الإسلام في عمان، فالإسلام هو دين الله الذي جعله منسجماً مع الفطرة التي فطر الناس عليها، واتخذ من المسجد مقراً لنشر تعاليم الإسلام لأهله وقومه، وتشرف بالرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى عنه الدعاء بالخير له ولأهل عمان في رحلته الأولى، ولقائه الأول بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ثم روى عنه في رحلته الثانية وفي لقائه الثاني به عليه الصلاة والسلام، قوله: (ديني دين الإسلام، وسيزيد الله أهل عمان خصب وصيدا فطوبى لمن آمن بي ورآني، وطوبى لمن آمن بي ولم يرن، وطوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم ير من رآني، وأن الله سيزيد أهل عمان إسلاماً، وعليكم بالصدق فإنه يهدي إلى الجنة) .وكان مازن بن غضوبه واضع اللبنات الأولى في إسلام أهل عمان، وإذا كانت المصادر التاريخية حددت تاريخ إسلام مازن في (6هـ/٦٢٧م) وهي السنة التي وقع فيها صلح الحديبية، فإنها لم تحدد تاريخ إرسال بعوث الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عمان إلا أنها ذكرت أن الرسول صلى الله عليه وسلم بدأ بإيفاد مبعوثه إلى عمان قبل فتح مكة، ولعله كان في مطلع العام (٨هـ/٦٢٩م) أو في أواخر (7هـ/٦٢٨م)، بعد الرحلة الثانية لمازن بن غضوبه ولقائه الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان إسلام ملكي عمان جيفر وعبد ابني الجلندي ومن معهما على يد عمرو بن العاص الذي أرسله صلى الله عليه وسلم اليهما سنة (٨هـ/٦٢٩م) وذلك بعد إسلام مازن ومن معه من أهل سمائل
٤


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

The emergence o...

The emergence of pathogenic bacteria resistant to most, if not all, currently available antimicrobia...

التأكد من شرح أ...

التأكد من شرح أنظمة وتعليمات المستشفى التي تهم المرضى سواء مرضى الدخول للاقسام السريرية او مراجعة /ز...

تكلمت الأستاذة ...

تكلمت الأستاذة ليلى في مقالتها عن الجمال .. وتطور مقاييس الجمال عبر العصور .. المقالة مفيدة جداً من ...

علي بابا والأرب...

علي بابا والأربعون لصًّا (بالإنجليزية: Ali Baba and the Forty Thieves)‏ هي حكاية فُولكلُورِيّة من ال...

Certain COVID-1...

Certain COVID-19 vaccines have received approval from or authorization for emergency use from the U....

يمكن التقدم الت...

يمكن التقدم التقني وامتلاك الاسلحة المتطورة بعض الدول العالم من فرض سيطرتها على دول أخرى. كانت الاحو...

ثاني نسك من منا...

ثاني نسك من مناسك الحج هو الوقوف بعرفة، حيث يتوجه الحاجّ إلى عرفات بعد طلوع الشمس يصلي بها الظهر وال...

تحالف عصبة الأب...

تحالف عصبة الأباطرة ١٨٧٣م، بعد انتصار ألمانيا على فرنسا سنة ١٨٧٠م وسيطرتها على الألزاس و اللورين. عم...

تعد صناعة الأقن...

تعد صناعة الأقنعة بأفريقيا أحد أشكال الفنون البدائية التى أنتجها الإنسان الأفريقى،وإرتبطت منذ البِدء...

تتميز كل مرحلة ...

تتميز كل مرحلة زمنية باختراع أو اكتشاف مميز يغير من طبيعة هذه المرحلة تغييرًا جوهريًّا وكبيرًا، بل و...

دمج قرون الظبى ...

دمج قرون الظبى وأسنان التماسيح، وأنوف الخنازير، وفي أقنعة كايف ويب لسكان سونجي بحوض نهر الكونغو يتم ...

كان هناك مختار ...

كان هناك مختار القرية و يدعى سمير و كان لدى سمير أربعة أولاد و أصغرهم سنا كان اسمه إبراهيم و عمرة سب...