Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (92%)

مفهوم فن النقد وانتقاد الآخرين
ومقالاتهم؛ وقد قسَّموه أنواعاً؛ ومنها ما يتعلق بالصّور الذهنيّة، والخيالات الشعريّة، ومنها ما يعود إلى الأوزان والمقاطع والقوافي وغير ذلك، ومنها ما يعود إلى ائتلاف بعض ذلك ببعض؛ وإذا كان المتقدّمون قد أبدعوا وأجادوا في نقد الألفاظ وتعلّقها بمعانيها، وتوسَّعوا في نقد الصور الذهنيَّة والدوافع الوجدانيَّة، والشِّعْر على مختلف أشكاله كفنّ من الفنون الجميلة وما من فن ناجح أو عمل ناجح إلا وتبعه نقد بنّاء حتى يصل إلى أفضل المستويات إن لم نقل إلى الكمال ومن أهمية النقد فقد كتب الشيخ طارق عوض الله كتاب سماه (( النقد البناء لحديث أسماء )) وأيضاً كتب الدكتور إحسان عباس كتاب سماه (( تأريخ النقد الأدبي عند العرب )) وكتاب ( )أسس النقد الأدبي عند العرب )) للدكتور أحمد أحمد بدوي، وأيضاً كتب د. سعد أبو الرضا مهمة جداً في جانب النقد كمنهج ومن أبرز كتبه ((النقد الأدبي. مناهجه وأسسه الجمالية)) وكتاب عن النقد الثقافي للغذامي، وكتاب ((النقد المنهجى عند العرب )) للدكتور محمد مندور، وفي هذا الفن كتب كثيرة ومقالات تفصيلية قد تحدثت عنه بمختلف جوانبه . أسباب اختيار الموضوع :
- كثرة الأخطاء التي نراها على مستوى الأفراد أو على مستوى الجماعات بل حتى على مستوى الشعوب. - إن ترك النقد هو توقيع على التزكية لبعض الأعمال وسوف تدخل فيه الأنا والذاتية في الأمور مما يؤدي إلى تضخم الأخطاء . - عدم الفهم الصحيح لمصطلح النقد حيث انتشر أن النقد تصيد للعيوب وإظهار للزلات. - أهمية النقد حيث عن طريقه يتم تصحيح الأخطاء. - تفعيل النقد البناء وإحياء دوره لما يترتب عليه من آثار حميدة. - انتشار النقد غير البناء بين أفراد المجتمع وخصوصاً بين الصالحين منهم. - التحذير منه ومحاولة تقديم العلاج لهذا النوع من النقد. تعريف النقد:
بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شيء من الأشياء بعد فحصه ودراسته أو تمييز الجيد من الرديء، والحسن من القبيح، وهذا الذي يمكن أن نسميه النقد البناء. ويمكن تعريفه بأنه: بيان الأخطاء ومحاولة تقويمها. ب- المعنى الثاني:
العيب والتجريح، وهذا هو الذي يمكن أن نسميه النقد غير البناء، أو النقد المذموم. أما في الأدب معنى النقد : دراسة النصوص الأدبية في الأدب ، وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ، وما قد يوجد من عيوب فنتجنب الوقوع فيها
* حكم النقد :
أما النقد البناء فهو مشروع ويأخذ مشروعيته من أنه لا يخلو من أمور ثلاثة: فهو إما أن يكون نصيحة :
والنصيحة مأمور بها، وقد ورد الحث على إبدائها في أكثر من حديث كما ورد (( عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى إِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ )) . أو يكون النقد أمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر:
وتعلمون أيضاً الآيات والأحاديث الواردة في ذلك مثل قول الله تعالى: ((كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ)) (سورة آل عمران 110). وعَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ أَوْ لَيُوشِكَنَّ اللَّهُ أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عِقَابًا مِنْهُ ثُمَّ تَدْعُونَهُ فَلا يُسْتَجَابُ لَكُمْ )) . وقد يكون النقد داخلاً في محاسبة النفس:
وهذا نوع من أنواع النقد وهو ما يسمى بالنقد الذاتي ومحاسبة النفس، في مثل قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ )) (سورة الحشر: 18) . وعن شداد بن أوس قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله )) . ومعنى دان نفسه : أي حاسبها . وعن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- أنه قال: ((حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا،


Original text

مفهوم فن النقد وانتقاد الآخرين

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ثم أما بعد :

فقد تحدّث عن النقد المتقدّمون والمتأخرون في كُتبهم ورسائلهم، ومقالاتهم؛ وقد قسَّموه أنواعاً؛ واهتموا بجوانب كثيرة من النقد فمنها ما يرجع إلى المعاني، ومنها ما يتعلق بالصّور الذهنيّة، والخيالات الشعريّة، ومنها ما يعود إلى الأوزان والمقاطع والقوافي وغير ذلك، ومنها ما يعود إلى ائتلاف بعض ذلك ببعض؛ وإذا كان المتقدّمون قد أبدعوا وأجادوا في نقد الألفاظ وتعلّقها بمعانيها، ؛ فإنَّ المتأخرين قد تفنَّنوا، وتوسَّعوا في نقد الصور الذهنيَّة والدوافع الوجدانيَّة، ونقدوا النثر الفنيّ، والشِّعْر على مختلف أشكاله كفنّ من الفنون الجميلة وما من فن ناجح أو عمل ناجح إلا وتبعه نقد بنّاء حتى يصل إلى أفضل المستويات إن لم نقل إلى الكمال ومن أهمية النقد فقد كتب الشيخ طارق عوض الله كتاب سماه (( النقد البناء لحديث أسماء )) وأيضاً كتب الدكتور إحسان عباس كتاب سماه (( تأريخ النقد الأدبي عند العرب )) وكتاب ( )أسس النقد الأدبي عند العرب )) للدكتور أحمد أحمد بدوي، وأيضاً كتب د. سعد أبو الرضا مهمة جداً في جانب النقد كمنهج ومن أبرز كتبه ((النقد الأدبي.. مناهجه وأسسه الجمالية)) وكتاب عن النقد الثقافي للغذامي، وكتاب ((النقد المنهجى عند العرب )) للدكتور محمد مندور، وفي هذا الفن كتب كثيرة ومقالات تفصيلية قد تحدثت عنه بمختلف جوانبه .
أسباب اختيار الموضوع :
- كثرة الأخطاء التي نراها على مستوى الأفراد أو على مستوى الجماعات بل حتى على مستوى الشعوب.
- إن ترك النقد هو توقيع على التزكية لبعض الأعمال وسوف تدخل فيه الأنا والذاتية في الأمور مما يؤدي إلى تضخم الأخطاء .
- عدم الفهم الصحيح لمصطلح النقد حيث انتشر أن النقد تصيد للعيوب وإظهار للزلات.
- أهمية النقد حيث عن طريقه يتم تصحيح الأخطاء.
- تفعيل النقد البناء وإحياء دوره لما يترتب عليه من آثار حميدة.
- انتشار النقد غير البناء بين أفراد المجتمع وخصوصاً بين الصالحين منهم.
- بيان خطورة هذا النوع من النقد على الدعوة .
- التحذير منه ومحاولة تقديم العلاج لهذا النوع من النقد.

تعريف النقد:
لغة: يطلق على معنيين:
أ- المعنى الأول :
بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شيء من الأشياء بعد فحصه ودراسته أو تمييز الجيد من الرديء، والحسن من القبيح، وهذا الذي يمكن أن نسميه النقد البناء. ويمكن تعريفه بأنه: بيان الأخطاء ومحاولة تقويمها.
ب- المعنى الثاني:
العيب والتجريح، وهذا هو الذي يمكن أن نسميه النقد غير البناء، أو النقد المذموم.

أما في الأدب معنى النقد : دراسة النصوص الأدبية في الأدب ، وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ، وما قد يوجد من عيوب فنتجنب الوقوع فيها
* حكم النقد :
أما النقد البناء فهو مشروع ويأخذ مشروعيته من أنه لا يخلو من أمور ثلاثة: فهو إما أن يكون نصيحة :
والنصيحة مأمور بها، وقد ورد الحث على إبدائها في أكثر من حديث كما ورد (( عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى إِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ )) .
أو يكون النقد أمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر:
وتعلمون أيضاً الآيات والأحاديث الواردة في ذلك مثل قول الله تعالى: ((كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ)) (سورة آل عمران 110).
وعَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ أَوْ لَيُوشِكَنَّ اللَّهُ أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عِقَابًا مِنْهُ ثُمَّ تَدْعُونَهُ فَلا يُسْتَجَابُ لَكُمْ )) .
وقد يكون النقد داخلاً في محاسبة النفس:
وهذا نوع من أنواع النقد وهو ما يسمى بالنقد الذاتي ومحاسبة النفس، في مثل قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ )) (سورة الحشر: 18) .
وعن شداد بن أوس قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله )) . ومعنى دان نفسه : أي حاسبها .
وعن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- أنه قال: ((حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا؛ فإنه أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية)).

النقد الإلكتروني :
وأيضاً في عالم التكنولوجيا استطعنا أن نجد مفهوم أخر وجميل للنقد وهو حقيقة لا يبعد عما ذكرناه آنفاً ولكنه وضع بصمته الجميلة في المجتمع وأفاد كثيراً وأضاف نوع من التجديد لمفهوم النقد وصار وسيلة متاحة للكثير ألا وهو النقد الإلكتروني . فما هو النقد الإلكتروني ..؟؟
النقد الإلكتروني هو إبداء الرأي بمساعدة صفحات المنتدى الحالية حيث أن منتدى قلب رأس الخيمة له الكثير من المميزات التي يساعدنا فيها الطاقم الفني للمنتدى لإبداء أرائنا بحرية أكبر و صراحة أوضح دون أي إحراج للناقد أو للمنقود .. و هو طريقة مستخدمه في بعض المنتديات الأخرى بصفة شائعة ..

والنقد الإلكتروني على حسب ظني ينقسم إلى ثلاث :

1- الحوار والنقاش
2- الاستبيان
3- تقييم الموضوع
4- تقييم الأعضاء

فالاستبيان هي طريقة لجذب الآراء بطريقه أكثر وضوحاً و تستعملها معظم المواقع الإخبارية في تجميع الآراء حول موضوع معين ...
باستطاعة الكاتب هنا أن يجتذب النقاد من حوله لإبداء أرائهم السريع في قضية ما أو شيئا ما ...

ما أهمية النقد الالكتروني للمنتدى ؟
إن النقد و التقييمات ترفع من شأن المنتدى أمام المنتديات الأخرى حيث إن هناك بعض من المواقع البحثية التي تقسم المنتديات على حسب التقييمات الموجودة فيها و كيفية التفاعل بين الأعضاء و الكاتب كما إن تقييم الموضوع يرفع من الموضوع إلي المنتديات الفرعية و يجعلها تستحق أن تضع في المميزة مما يجعلها لها ميزه أخرى عن بقية الموضوعات .
كذلك النقد كغيره من العلوم فيه الطيب و فيه الخبيث و إن خوفنا من كلمة النقد لهو خوف بلا مبرر لان هذا الخوف يدل على قلة سعة صدرنا للنقد أو عدم تقبل أراء الآخرين .. و إن النقد الطيب يرفع أمم الأدب عاليا .. و النقد الخبيث و المنافق و السيئ ينزل مستوى الشعر أو الأدب إلي ما تحت الصفر .. و لأننا في الانترنت لابد أن نستخدم النقد الالكتروني بجانب النقد الأدبي و هو ينقسم إلى استبيان والحوار والنقاش وطرح الحلول و تقييم مشاركة العضو و تقييم الموضوع و هو يرفع من منتدانا إلى القمة بالتعاون و المشاركة و لكنه لا يغني عن النقد الأدبي شيئا إنما هو أداة مساعده له
نرجو أن نكو قد وفقنا في إيصال حتى لو جزء وافي من (( النقد ولإنتقاد ))

Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

• Nevertheless,...

• Nevertheless, various departments and personnel had to collect environmental data in order to comp...

بدو قرروا الرحي...

بدو قرروا الرحيل والمغادرة بالرغم من سماعمهم نعيق الغراب, والذى يدل على علامة شؤم ؛ وذلك لأن جمالهم ...

أول مرة رأي فيه...

أول مرة رأي فيها ( إدريس علي ) ، ذلك النحيل ، الذي سپربكني أشهرا طويلة بعد ذلك ، كان في حي النور الش...

لوح الراعي لسرب...

لوح الراعي لسرب النعام بيديه ولكن النعام وهدارة ركضوا مبتعدين بعد إن رأوه إلى أن وصلو لشجرة الأكاسيا...

Economic growth...

Economic growth is not a sufficient condition for improving mass living standards for several reason...

1- الفكاهه :- ا...

1- الفكاهه :- الفُكاهَة أو الدُّعابَة أو الطُّرْفَة هي الميل لخبرات معرفية محددة بغرض إثارة الضحك وا...

إن أساليب التلا...

إن أساليب التلاعب والتضليل الدعائي التى تتبعها بعض وسائل الإعلام عبر برامجها كثيرة جداً ومتنوعة،ومنه...

تتعرف قمر في رح...

تتعرف قمر في رحلتها إلى جنوب القدس على أم نجم التي تصبح رفيقتها في تلك القافلة وتحكي لها عن حياتها و...

1 العربية الفصح...

1 العربية الفصحى أو ما يسميه الغربيون Classical Arabic، وهي بالدرجة األولى لغة الشعر الجاهلي، ولغة ا...

ح.2. يقوم فن ال...

ح.2. يقوم فن العمارة الإسلامية على تكوين التصميم حسب تقاليد الهندسة المعمارية الإسلامية، وتبعاً للشر...

على مدى العقدين...

على مدى العقدين أو الثلاثة عقود الماضية ، أصبحت التكنولوجيا جزءًا متزايدًا من حياتنا اليومية ، لدرجة...

تعتبر بناء الثق...

تعتبر بناء الثقة هي الطريقة الوحيدة والمثالية كما يمكن القول ان من افضل الطرق التي يتم التواصل مع جم...