Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

التدخين وأضراره
أولاً : مفهوم التدخين وأقسامه :
والشيشة ، وغيرهما. وتعد مشكلة التدخين من أكثر المشكلات شيوعاً في أوساط الشباب ، وأكثرها إضراراً بهم ، التي تكمن في داخل الجسم أولاً ، ثم تظهر فيه تدريجياً . - أقسام التدخين : يشمل التدخين قسمين ؛ هما : -
التدخين المباشر : وهو الاستنشاق المباشر للدخان المنبعث من التبغ أو أحد مشتقاته . * التدخين القسري : ويُقصد به استنشاق الدخان المبثوث في الهواء الذي مصدره أشخاص آخرون ، سواء من الهواء ، أو بعد خروجه من فم المدخن أو أنفه ، ويحدث ذلك في كل مكان فيه مدخن ، كالمنزل والعمل والأماكن العامة . وما يتبع ذلك من آثار خطيرة على الدورة الدموية في جسم الإنسان ، ويظهر هذا بالخـدور والدوار الذي يحدث عقب استعماله لمن لم يألفه . وتُسيل كمية زائدة من اللعاب ، وتغير تركيبته الكيماوية بحيث تقلل فعله في هضم الطعام ، -4التأثير على صحة القلب ، ومن ذلك تشویش انتظام ضرباته
حيث إنه لا يوجد حتى الآن علاج له ) . ٦ - مسبب لكثير من الأمراض : التدخين يحرم صاحبه من العيش بحياة صحية خالية من الأمراض ، فهو يتسبب في :
-زيادة نسبة الإصابة بمرض السل . زيادة التعرض للإصابة بداء السكري من النوع الثاني . يعجل بظهور التجاعيد وشيخوخة البشرة . يزيد من التوتر والضغوط النفسية ، خلافا لما يعتقده بعض المدخنين من أنه يهدئ الأعصاب ، بينما أظهرت الدراسات خلاف ذلك تماما . القطران الموجود في السجائر يسبب تصبغات بالأصابع والأسنان . 1 - أضرار التدخين السلبي : ربما تماثل أضرار التدخين السلبي أضرار التدخين المباشر وذلك بحسب نسبة الاستنشاق للدخان . ومن أبرز أضراره ما يلي :
تزايد احتمالية الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب عند مستنشقي الدخان السلبي ؛ تزايد نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب الناجمة عن التعرض لدخان السجائر عن بعد . تزايد احتمالية إصابة الرضع المعرضين لدخان السجائر ببعض الأمراض ،


Original text

التدخين وأضراره


أولاً : مفهوم التدخين وأقسامه :
١ - مفهوم التدخين : تعاطي التبغ ومشتقاته، التدخين لا يقتصر على تدخين السجائر فقط ، بل يشمل السجائر الالكترونية ، والشيشة ، وغيرهما. وتعد مشكلة التدخين من أكثر المشكلات شيوعاً في أوساط الشباب ، وأكثرها إضراراً بهم ، بناءً على ما أثبته الأطباء من أضراره العظيمة ؛ التي تكمن في داخل الجسم أولاً ، ثم تظهر فيه تدريجياً .



  • أقسام التدخين : يشمل التدخين قسمين ؛ هما : -
    التدخين المباشر : وهو الاستنشاق المباشر للدخان المنبعث من التبغ أو أحد مشتقاته . كما يشمل المضغ أو التخزين أو غير ذلك للمادة التي يكون التبغ من مكوناتها.



  • التدخين القسري : ويُقصد به استنشاق الدخان المبثوث في الهواء الذي مصدره أشخاص آخرون ، ويشمل : (التدخين السلبي) وهو استنشاق الدخان المنبعث من السيجارة المشتعلة عند الآخر ، سواء من الهواء ، أو بعد خروجه من فم المدخن أو أنفه ، ويحدث ذلك في كل مكان فيه مدخن ، كالمنزل والعمل والأماكن العامة .
    كما يشمل : ( التدخين غير المباشر ) وهو استنشاق بقايا الدخان العالق في الهواء بعد إطفاء السجائر ، حتى وإن لم تكن رائحته قوية , ثانيا : أضرار التدخين المباشر : من أضرار التدخين المباشر التي يتفق عليها الأطباء ما يأتي :
    ١ - أمراض الصدر ، حيث يتسبب في تعطيل بعض الشرايين الصدرية ، واختلال الإفرازات الحلقية ، ويبطئ نمو الرئتين في مرحلة الطفولة وسن البلوغ .
    ٢ - تخريب كريات الدم ، وما يتبع ذلك من آثار خطيرة على الدورة الدموية في جسم الإنسان ، وانحطاط القوة العصبية عامة ، ويظهر هذا بالخـدور والدوار الذي يحدث عقب استعماله لمن لم يألفه .
    3- عسر الهضم ، فعندما تدخل مادة « النيكوتين » السامة إلى الفم تهيج الغشاء المخاطي تهيجاً قوياً ، وتُسيل كمية زائدة من اللعاب ، وتغير تركيبته الكيماوية بحيث تقلل فعله في هضم الطعام ، كما أنها تؤثر في مفرز المعدة ، مما يكون سبباً مباشراً لحدوث أعراض عُسر الهضم
    -4التأثير على صحة القلب ، ومن ذلك تشویش انتظام ضرباته
    ه - مسبب للوفاة يودي التدخين في المملكة العربية السعودية بحياة ( ۷۱ ) من الرجال و ٢١ من النساء كل أسبوع ، أي ما يعادل أكثر من ( ٥٠٠٠ شخص تقريباً كل عام وذلك بسبب الأمراض التي يسببها التبغ ، وأغلب الوفيات الناجمة عن الانسداد الرئوي المزمن ؛ حيث إنه لا يوجد حتى الآن علاج له ) .
    ٦ - مسبب لكثير من الأمراض : التدخين يحرم صاحبه من العيش بحياة صحية خالية من الأمراض ، فهو يتسبب في :
    -زيادة نسبة الإصابة بمرض السل .
    زيادة التعرض للإصابة بداء السكري من النوع الثاني .
    يعجل بظهور التجاعيد وشيخوخة البشرة .
    يزيد من التوتر والضغوط النفسية ، خلافا لما يعتقده بعض المدخنين من أنه يهدئ الأعصاب ، بينما أظهرت الدراسات خلاف ذلك تماما .
    القطران الموجود في السجائر يسبب تصبغات بالأصابع والأسنان .
    النيكوتين الموجود في السجائر مادة تسبب الإدمان.


ثالثاً : أضرار التدخين القسري :
1 - أضرار التدخين السلبي : ربما تماثل أضرار التدخين السلبي أضرار التدخين المباشر وذلك بحسب نسبة الاستنشاق للدخان . ومن أبرز أضراره ما يلي :
تزايد احتمالية الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب عند مستنشقي الدخان السلبي ؛ مقارنة بغيرهم الذين يتجنبون ذلك .
تزايد نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب الناجمة عن التعرض لدخان السجائر عن بعد .
تزايد احتمالية إصابة الرضع المعرضين لدخان السجائر ببعض الأمراض ، مثل : التهاب الشعب الهوائية ، والالتهاب الرئوي ، والتهابات الأذن .


٢ - أضرار التدخين غير المباشر : الدخان بعد بنّه في الهواء يبقى بعضه في المكان الذي حصل فيه لفترات متفاوتة وذلك بحسب طبيعة المكان ، وفتح النوافذ في المنزل أو السيارة لا يكفي لطرد الدخان العالق بالمكان.
وقد أظهرت الدراسات الصحية أن بقايا الدخان ملوّثة للهواء وضارة بالصحة ؛ مثلها مثل التدخين السلبي ، وأن استنشاق الهواء الملوث بالدخان يتسبب في حصول بعض الأمراض بحسب قوة النسبة التي دخلت الجسم منه ، كما بينت الإحصائيات أن التدخين غير المباشر يتسبب في حدوث أكثر من ستمئة ألف حالة وفاة مبكرة سنويا على مستوى العالم .


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

online question...

online questionnaire among working and non-working Egyptian females.Fifty-three percent of the parti...

הטענה הראשונה ש...

הטענה הראשונה שלי היא כי בתי ספר ייחודיים מציעים הזדמנויות חינוכיות משופרות. בניגוד לבתי הספר הסטנדר...

Je me souviens ...

Je me souviens d'un jour à l'école au Nous avons organisé une kermesse c'était un évènement très att...

ال في ضوء مطلع ...

ال في ضوء مطلع بوا إلى ملاحقة الملك بنكه او سانم به بر انتصافت. طة قام الانكبار REFRACTOMETRIC MET...

2 الـقانـون الس...

2 الـقانـون السـتمد مـن الـصلحـيات الـتي حـددتـها التـفاقـيات للمؤسـسات (القانون النشق): ھذه القرارا...

تقليل المخزون. ...

تقليل المخزون. ونظرًا لكفاءة عمليات تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، تستطيع الشركة البائعة تقديم نفس الكم...

اللغويات المقار...

اللغويات المقارنة والتاريخية غالبًا ما تُعامل كحقل واحد على الرغم من اختلافهما الكبير فيما يتعلق بأه...

- - اذكر اهم مم...

- - اذكر اهم مميزات الاسلوب الإنطباعي من اهم خصائص وميزات الإسلوب الإنطباعي إستعمال الألوان النقية –...

يشهد العالم الي...

يشهد العالم اليوم تحولات اقتصادية سريعة زادت فيه التحديات و جو التنافس و الرهان على البقاء بالنسبة ل...

Toyota's compan...

Toyota's company goals focus on sustainability, innovation, and global leadership in the automotive ...

ينتقل الأطفال إ...

ينتقل الأطفال إلى الفصل الدراسي بمجموعة معتقداتهم المتماسكة حول العالم من حولهم. هل هم بالضرورة مخطئ...

يُعرف علم الجبر...

يُعرف علم الجبر بأنه أحد أهم فروع علم الرياضيات، ويقوم على مبدأ المُعادلات التي تتكون من مجموعة من ا...