Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (85%)

الرسم في عصر النهضة
أظهرت الرسوم التي كانت سائدة في الفترة التي سبقت عصر النهضة الموضوعات الدينية علاقة بالقصص والأساطير التي تدعو إلي اعتناق الديانة المسيحية وتبرز المآثر و المعجزات والخوارق التي يقوم بها القديسيون والأنبياء ، كما تظهر تفاصيل حياة السيد المسيح و مريم العذراء وبصورة عامة كانت جميع الصور تخضع لتوجيهات الكنسية ورجال الدين والتمسك بتعاليمهم من ناحية إظهار الأشكال وضعياتها و حركتها وملابسها بل وحتي التعبيرات التي تظهر علي وجوها وألوانها وبذلك كانت جميع الصور عبارة عن أشكال مستسخة في موضوعاتها. تميز عصر النهضة بالفعالية والخصب وسرعة انتشار القضايا الجديدة ، فقد كان من الطبيعي أن يواكب الرسم تلك المرحلة، ولما كانت فلورنسا محطاً للفنانين وذوي الفكر منذ أواخر القرون الوسطي . فقد ظهر أسلوب جديد في الرسم علي يد مجموعة كبيرة من المبدعين في مجال الرسم كانت الواقعية شعارهم دون التقيد لأغلال الكنسية والتعاليم الدينية والوصول إلى مرحلة التحرر . أشهر رسامي الفترة المبكرة لعصر النهضة جيوتو دي بوندوني Giotto Di Bondone (‏ (1266-1337 يعد أبو الرسم الحديث يعود له الفضل في تزدهار الرسم في عصر النهضة نتيجة الابتكارات التي قدمها فهو أول من فتح الطريق أمام الاهتمام بدراسة السطح والعمق في اللوحة ، كما يعد المهيد لأسلوب الواقعية وبعد أسلوبه الحد الفاصل بين التقاليد البيزنطية القديمة وتقاليد عصر النهضة الحديثة ، و أنهي فترة تسيطر عليها تصوير المقدسات فقط وبدأ فترة جديدة تهتم بالإنسانيات . ومن أشهر أعماله ( لوحة العذراء ) بث فيها روح وحركة واستعاض عن النزعة الرمزية بالواقعية الإنسانية وجمع بين حسن الرواية وقوة التأليف وكمال الأداء . وهو أول من أبدع ظهور المشاهد الخلفية في اللوحة والتي تربط الشخوص بمجالات عملهم و مسرح نشاطهم كما في لوحة ( القديس فرنسيس يتخلي عن ممتلكاته نشأ جيوتو راعيا فقيراً اعتاد الرسم والحفر فوق الصخور والاحجار المسطحة وتعلم كيف يتأمل الطبيعة عن قرب قبل أن يرسم ، وقد صور فضائل الفقر و الزهد ، وبعد جيوتو حلقة وصل بين العصور الوسطي وعصر النهضة . ومن أشهر أعماله التي رسمها علي جدران مصلي (أرينا ) صور تمثل ( الظلم ) و ( البخل ) و ( الإيمان) . فقد مثل الظلم بصورة رجل قوي البنية يمسك بيده اليسري مقبض سيف و اليمني يمسك رمحاً ذا خطاف ، أما البخل فقد مثله بشكل عجوز إذنها كالبوق ويطل ثعبان من فمها وتقبض بيدها اليسري على كيس نقود ، أما الإيمان فهو بصورة أمراة تقبض علي الصليب بيد وعلي ورقة ملفوفة باليد الأخري . رسامي البندقية في القرن الخامس عشر
البندقية مدينة فريدة من نوعها تقوم فيها الخلجان مقام الشوارع والجندول مكان العربة ويحرم صيد الحمام فيها فيهبط من فوق قبة كنيستها الشانخة يلتقط الحب في أرض الميدان آمناً مطمئناً ولكونها تتمتع بالرخاء فقد ابتعد أبناؤها عن التعصب الديني وأكدوا حبهم للحياة وإقبالهم علي الاستمتاع بمباهجها ، مما طبع صورها الدينية والطبيعية بالروعة والجمال.


Original text

الرسم في عصر النهضة


أظهرت الرسوم التي كانت سائدة في الفترة التي سبقت عصر النهضة الموضوعات الدينية علاقة بالقصص والأساطير التي تدعو إلي اعتناق الديانة المسيحية وتبرز المآثر و المعجزات والخوارق التي يقوم بها القديسيون والأنبياء ، كما تظهر تفاصيل حياة السيد المسيح و مريم العذراء وبصورة عامة كانت جميع الصور تخضع لتوجيهات الكنسية ورجال الدين والتمسك بتعاليمهم من ناحية إظهار الأشكال وضعياتها و حركتها وملابسها بل وحتي التعبيرات التي تظهر علي وجوها وألوانها وبذلك كانت جميع الصور عبارة عن أشكال مستسخة في موضوعاتها.


تميز عصر النهضة بالفعالية والخصب وسرعة انتشار القضايا الجديدة ، فقد كان من الطبيعي أن يواكب الرسم تلك المرحلة، ولما كانت فلورنسا محطاً للفنانين وذوي الفكر منذ أواخر القرون الوسطي .


فقد ظهر أسلوب جديد في الرسم علي يد مجموعة كبيرة من المبدعين في مجال الرسم كانت الواقعية شعارهم دون التقيد لأغلال الكنسية والتعاليم الدينية والوصول إلى مرحلة التحرر . أشهر رسامي الفترة المبكرة لعصر النهضة جيوتو دي بوندوني Giotto Di Bondone (‏ (1266-1337 يعد أبو الرسم الحديث يعود له الفضل في تزدهار الرسم في عصر النهضة نتيجة الابتكارات التي قدمها فهو أول من فتح الطريق أمام الاهتمام بدراسة السطح والعمق في اللوحة ، كما يعد المهيد لأسلوب الواقعية وبعد أسلوبه الحد الفاصل بين التقاليد البيزنطية القديمة وتقاليد عصر النهضة الحديثة ، و أنهي فترة تسيطر عليها تصوير المقدسات فقط وبدأ فترة جديدة تهتم بالإنسانيات . ومن أشهر أعماله ( لوحة العذراء ) بث فيها روح وحركة واستعاض عن النزعة الرمزية بالواقعية الإنسانية وجمع بين حسن الرواية وقوة التأليف وكمال الأداء . وهو أول من أبدع ظهور المشاهد الخلفية في اللوحة والتي تربط الشخوص بمجالات عملهم و مسرح نشاطهم كما في لوحة ( القديس فرنسيس يتخلي عن ممتلكاته نشأ جيوتو راعيا فقيراً اعتاد الرسم والحفر فوق الصخور والاحجار المسطحة وتعلم كيف يتأمل الطبيعة عن قرب قبل أن يرسم ، ودرس نشاط الإنسان والطير و الحيوان والأشجار، وقد صور فضائل الفقر و الزهد ، وبعد جيوتو حلقة وصل بين العصور الوسطي وعصر النهضة .


ومن أشهر أعماله التي رسمها علي جدران مصلي (أرينا ) صور تمثل ( الظلم ) و ( البخل ) و ( الإيمان) . فقد مثل الظلم بصورة رجل قوي البنية يمسك بيده اليسري مقبض سيف و اليمني يمسك رمحاً ذا خطاف ، أما البخل فقد مثله بشكل عجوز إذنها كالبوق ويطل ثعبان من فمها وتقبض بيدها اليسري على كيس نقود ، أما الإيمان فهو بصورة أمراة تقبض علي الصليب بيد وعلي ورقة ملفوفة باليد الأخري . رسامي البندقية في القرن الخامس عشر


البندقية مدينة فريدة من نوعها تقوم فيها الخلجان مقام الشوارع والجندول مكان العربة ويحرم صيد الحمام فيها فيهبط من فوق قبة كنيستها الشانخة يلتقط الحب في أرض الميدان آمناً مطمئناً ولكونها تتمتع بالرخاء فقد ابتعد أبناؤها عن التعصب الديني وأكدوا حبهم للحياة وإقبالهم علي الاستمتاع بمباهجها ، مما طبع صورها الدينية والطبيعية بالروعة والجمال. ومن رواد الفن في البندقية


من أشهر صور جيوفاني لوحة ( العذراء و الطفل ( وقد رسمها بلوحات عدة ووضعيات عدة تظهر براعته في الأداء و اهتمامه بإظهار الألوان المتناقسة و التعابير في الوجوه . كما رسم عدداً آخر من الموضوعات الدينية مثل لوحة ( العذراء الحزينة ) و ( رأس القديس يوحنا المعمدان ) والعديد من الصورة المحفوظة في كنائس البندقية .


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

1. زيادة الإنتا...

1. زيادة الإنتاجية : الموظفون المحفزون يميلون للعمل بشكل أكثر فاعلية مما يزيد من الإنتاجية العامة لل...

١- القرارات ال...

١- القرارات التي يتخذها القطاع الخاص تؤدي احيانا الى نتائج عكسية على الاقتصاد العام كقلة اقبال المس...

التحليل المالي ...

التحليل المالي هو عبارة عن : "عملية معالجة منظمة للبيانات المالية المتاحة عن مؤسسة ما لأجل الحصول من...

A friendship is...

A friendship is a bond between two people or a group of people. These are known as friends. If you h...

الأطراف المتفاو...

الأطراف المتفاوضة تشارك بشكل مباشر وإيجابي في التوصل إلى الحل أو القرار فهي فرصة للحوار وجهاً لوجه، ...

مدخل إلى علم ال...

مدخل إلى علم الاجتماع " ...لا يكفي أن نشاهد الواقع الخارجي حتى نتمكن من بناء معرفة ذات صبغة علمية. م...

ضرب عماد الدين ...

ضرب عماد الدين زنكي الحصار على دمشق، وكان أميرها مجير الدين آبق بن محمد بن بوري ومعه معين الدولة أنر...

التكنولوجيا لها...

التكنولوجيا لها تأثير كبير على العلاقات الاجتماعية في العصر الحديث. توفر التكنولوجيا وسائل اتصال متق...

الوصفي، في حين ...

الوصفي، في حين اختلفت بعض الدراسات في عينة الدراسة ، بينما تشابهت دراسة & مع الدارسة الحالية أن أكثر...

3-الإعاقة الإعا...

3-الإعاقة الإعاقة هي حالة تؤثر على قدرة الشخص على القيام ببعض الأنشطة الحياتيّة بطريقة طبيعيّة، "ويم...

وادي أم الربيع ...

وادي أم الربيع يقع واد أم الربيع في وسط النصف الشمالي بالمغرب، بجهتي بني ملال-خنيفرة والدار البيضا...

صلاحية المجلس ا...

صلاحية المجلس المجلس الوطني الاتحادي المجلس الوطني الاتحادي هو أحد أجهزة الحكومة الاتحادية. إلا أن ا...