Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (49%)

وقد وضع التخطيط من مهام عمل الوظيفة الادارية الاولي والتى تسيطر على باقي الوظائف الادارية الاخري في مكان العمل. • يعمل التخطيط على تجنب حدوث الأخطاء التى قد تؤثر على عملية سير المؤسسة كما يقوم التخطيط بحماية الأشخاص وحماية المؤسسات من الاخطار التى قد تحدث في المستقبل. ويساعد التخطيط في ضمان المستقبل الامن للاشخاص ومؤسسات العمل بعد القيام بالدراسة المناسبة للظروف التى تحيط بحياة شخص معين او الظروف التى تحيط بالادارة الخاصة بالمؤسسة. • ويعمل التخطيط على الحفاظ على الاموال عن طريق منع حدوث اهدار للاموال كما يعمل ايضا التخطيط على توفير الاموال التي تهدر نتيجة عدم استخدام الاساليب الصحيحة للتخطيط. ويعمل التخطيط على توظيف المال العام كما يعمل على توظيف الطرق التى تستخدم للانفاق على المشروعات المختلفة التى تقرر الشركة حاجتها لانشاءها
• يقوم التخطيط بالمساعدة في تحقيق العدل الوظيفى بين الأشخاص وينشر العدل وذلك بسبب ان كل شخص في المؤسسة سوف يكون لديه علم بالحقوق التى له والواجبات المفروضة عليه. كما يساعد التخطيط في تحقيق العدالة في توزيع الحقوق بين العاملين في هذه المؤسسة بغرض القضاء على التمييز بين الاشخاص في مكان العمل. وبذلك يساعد التخطيط في تقليل الجهد المبذول والضائع على تصحيح الأخطاء كما يراعي في الخطة الموضوعة ان يتم وضع وقت زمني محدد لتنفيذ الخطط الموضوعة بما لا يضغط على العاملين او يرهقهم. • يعمل التخطيط على تحقيق المشاركة بين جميع افراد المؤسسة مما يعمل على اشتراك جميع الاشخاص العاملين في تحمل المسئولية سويا. ويتم ذلك عن طريق قيام العاملين بالاشتراك في صناعة القرار والاشتراك في اعطاء الرأي بالنسبة للموضوعات الهامة التي تخص المؤسسة وتؤثر في مستقبلها.


Original text

يتطلب النجاح في احد الامور وجود تخطيط جيد لهذا الامر ومن متطلبات التخطيط هو القيام بالتوصل الى اختيار واحد من قبل الادارة والقيام بتنفيذه واختياره دونا عن الخيارات الاخري المطروحة امام الادارة. وقد وضع التخطيط من مهام عمل الوظيفة الادارية الاولي والتى تسيطر على باقي الوظائف الادارية الاخري في مكان العمل.


• وللتخطيط انواع كثيرة مثل التخطيط التربوي والتخطيط الاستراتيجي ومن اهمها التخطيط الاستراتيجي ويعني وضع خطة عمل مناسبة مع ذكر الاهداف التى يراد تحقيقها ثم الوصول الى الطريقة المناسبة اللازم اتباعها لتحقيق هذه الاهداف. ويتم تنفيذ هذه الاجراءات في حالة ان تكون هذه الخطة تحتاج وقت طويل من الزمن لتحقيق النتائج اللازمة. كما يعرف التخطيط الاستراتيجي انه مجموعة من الوسائل التي تعمل على مساعدة المسئولين في اتخاذ القرارات والاجراءات لتحقيق الاهداف المطلوبة باستخدام الامكانيات المتاحة.


اهمية التخطيط للمستقبل :
• يعمل التخطيط على تجنب حدوث الأخطاء التى قد تؤثر على عملية سير المؤسسة كما يقوم التخطيط بحماية الأشخاص وحماية المؤسسات من الاخطار التى قد تحدث في المستقبل. ويساعد التخطيط في ضمان المستقبل الامن للاشخاص ومؤسسات العمل بعد القيام بالدراسة المناسبة للظروف التى تحيط بحياة شخص معين او الظروف التى تحيط بالادارة الخاصة بالمؤسسة.


• ويعمل التخطيط على الحفاظ على الاموال عن طريق منع حدوث اهدار للاموال كما يعمل ايضا التخطيط على توفير الاموال التي تهدر نتيجة عدم استخدام الاساليب الصحيحة للتخطيط. ويعمل التخطيط على توظيف المال العام كما يعمل على توظيف الطرق التى تستخدم للانفاق على المشروعات المختلفة التى تقرر الشركة حاجتها لانشاءها


• كما يقوم التخطيط بالوصول بالأشخاص ومؤسسات العمل الى تحقيق الامام الاداري كما يعمل على تحقيق الامان الوظيفي والذي يقوم بتشجيع الاشخاص على العمل والاجتهاد اخذا بالتخطيط الجيد الذي تم لتحقيق نجاح المؤسسة وتحقيق الاستقرار. ويساعد التخطيط في التخلص من العقبات والمشاكل التى قد تتعرض لها المؤسسة نتيجة عدم اتخاذ اجراءات التخطيط الجيد.


• يقوم التخطيط بالمساعدة في تحقيق العدل الوظيفى بين الأشخاص وينشر العدل وذلك بسبب ان كل شخص في المؤسسة سوف يكون لديه علم بالحقوق التى له والواجبات المفروضة عليه. كما يساعد التخطيط في تحقيق العدالة في توزيع الحقوق بين العاملين في هذه المؤسسة بغرض القضاء على التمييز بين الاشخاص في مكان العمل.


• يعمل التخطيط على تحقيق النتائج المطلوبة حيث يساعد التخطيط على تحليل المعطيات والوسائل المتاحة والواقع مما يؤدي الى تحقيق النتيجة المرجوة. ويتم هذا بعد القيام باخذ المشورة من اشخاص لهم خبرة في نفس المجال او اشخاص لديهم دراية بالمكان الذي تقوم عليه الدراسة ولديهم القدرة على ظبط النتائج.


• يساعد التخطيط على ذكر جميع الاخطاء المتوقع حدوثها وذكرها في نموذج التخطيط حتي يتم احتساب الاخطاء والوقوف علي عدم حدوثها اثناء تنفيذ خطة العمل. وبذلك يساعد التخطيط في تقليل الجهد المبذول والضائع على تصحيح الأخطاء كما يراعي في الخطة الموضوعة ان يتم وضع وقت زمني محدد لتنفيذ الخطط الموضوعة بما لا يضغط على العاملين او يرهقهم.


• يعمل التخطيط على تحقيق المشاركة بين جميع افراد المؤسسة مما يعمل على اشتراك جميع الاشخاص العاملين في تحمل المسئولية سويا. ويتم ذلك عن طريق قيام العاملين بالاشتراك في صناعة القرار والاشتراك في اعطاء الرأي بالنسبة للموضوعات الهامة التي تخص المؤسسة وتؤثر في مستقبلها. وبتحمل جميع افراد العمل هذه المسئولية يعمل ذلك على تحقق التعاون والمساندة والتكاتف بين افراد المؤسسة.


• كما يساعد التخطيط في تنظيم النفقات نتيجة لوضع الامور في موضعها المناسب المالى او الاداري. فبذلك يساعد التخطيط على حساب التكلفة الخاصة بالمشروعات الجديدة مما يؤدي بعد ذلك الى ضبط التكلفة المادية وتتحقق السيطرة على العنصر المالى وهو من اهم اجزاء العملية الادارية للمؤسسات.


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

عالم المثل فالم...

عالم المثل فالمعرفة تذكر والجهل نسيان ومنه يقول أفلاطون: "أن العقل هو الضامن الوحيد الضروري لإدراك ا...

تعدُّ مهنة الطب...

تعدُّ مهنة الطب من أنبل المهن، وأهمها في عالم الإنسان، فالطبيب بردائه الأبيض يمسح عن مرضاه حزنهم، وق...

The Magna Carta...

The Magna Carta included many articles that were intended to oblige the king to carry out his promis...

يفون (بالإنجليز...

يفون (بالإنجليزية: iPhone)‏ هو عبارة عن مجموعة من الهواتف الذكية التي تم تصميمها وتسويقها بواسطة شرك...

ببساطة، سوف تحص...

ببساطة، سوف تحصل على نتائج أفضل من خلال البحث عن ارتدادات بدلاً من الإستمراريات. هذا يميل لأن يكون ت...

بدأت النساء في ...

بدأت النساء في الجزائر منذ عام 1955 بامتلاك عارضات أزياء. في المجتمع الجزائري هناك بالفعل قصة عدد لا...

لقد كان استخدام...

لقد كان استخدام العرب للورق أحد أهم العوامل الرئيسية التي أدت إلى نشأة فن المنمنمات الإسلامية ؛ حيث ...

كما أنها تمتاز ...

كما أنها تمتاز بسرعة الاستجابة لنشر المستحدثات في مجال العلم والمعرفة والتطبيق سريعة الإذاعة لها وقد...

In this white p...

In this white paper, many issues related to quality are identified and many responsibilities of mana...

الوطن هو المكان...

الوطن هو المكان الذي يولد الإنسان فيه وينشأ على أرضه منذ نعومة أظفاره؛ حيث يكبر ويترعرع في أكنافه، و...

chi-squared tes...

chi-squared test (also chi-square or χ2 test) is a statistical hypothesis test used in the analysis ...

التسامح أسمى مع...

التسامح أسمى معاني المروءة التسامح هو خلق من أفضل الأخلاق وأطيبها، به تسمو الأرواح، وترتفع قدرًا عند...