Lakhasly

Online English Summarizer tool, free and accurate!

Summarize result (50%)

علم المنطق هو العلم الذي يبحث في ضوابط الفكر البشري (حركة النفس في المعقولات ) من حيث انه يدرس المعلومات التصورية او التصديقية التي توصل الى مجهول تصوري او تصديقي. يقصد بالعلم – العلم له اطلقات – إطلاق يقصد به مطلق الادراك- ان العلم اما ان يكون إدراكا جمع للمسائل واما ان يكون ملكة أي هيئة راسخة في النفس. الطريق الى اكتساب التصورات – كيف تكتسب التصورات التي نتوصل بيها الى التصديقات - الطريق الى اكتساب التصورات هو الحواس والوجدان والاخبار والعقل. الانسان قد يخطى فيما يدركه او يكتسبه بالحواس -- وما صفة ابن ادم خطاء - يقول ﷺ: كل بني آدم خطَّاء - حتى مع وجود التصورات المنطقية بسبب عوامل متعددة مثل نقص المعلومات . يترتب على الانسان المعرض للخطأ فيما يكتسبه بحواسه -الخطأ في الحكم و الخطأ في الاستنتاج ثم يترتب على ذلك الخطأ في الاعتقاد : عملية مركبة
ما هو المراد من المنطق الان – القانون او الالة – التي تضبط الفكر البشري وتميز نتائج هذا الفكر هل هي صحيحة او خاطئة -هل هي حق او باطل . المنطق سمه الامام الغزالي رضي الله عنه بمعيار العلوم وقال من لا يعرف المنطق لا يوثق بعلمه . وقال أيضا انه نعم العون على ادراك العلوم كلها .


Original text

علم المنطق هو العلم الذي يبحث في ضوابط الفكر البشري (حركة النفس في المعقولات ) من حيث انه يدرس المعلومات التصورية او التصديقية التي توصل الى مجهول تصوري او تصديقي.
يقصد بالعلم – العلم له اطلقات – إطلاق يقصد به مطلق الادراك- ان العلم اما ان يكون إدراكا جمع للمسائل واما ان يكون ملكة أي هيئة راسخة في النفس. -مطلق الادراك أي حصول صورة الشيء المدرك في ذهن الانسان والتصور (هو ادرك مفرد من المفردات ) سابق على التصديق(هو الحكم بوقوع النسبة او بعدم وقوعها ) – أي لا يكون تصديق الا اذا سبقه التصور .


الطريق الى اكتساب التصورات – كيف تكتسب التصورات التي نتوصل بيها الى التصديقات - الطريق الى اكتساب التصورات هو الحواس والوجدان والاخبار والعقل.
هل الانسان عندما يكتسب هذه التصورات هل يصيب دائما؟؟؟
ان اكتساب التصورات المنطقية يساعد في تحسين التفكير و الاستدلال ولكنه لا يضمن بالضرورة الإصابة دائما .الانسان قد يخطى فيما يدركه او يكتسبه بالحواس -- وما صفة ابن ادم خطاء - يقول ﷺ: كل بني آدم خطَّاء - حتى مع وجود التصورات المنطقية بسبب عوامل متعددة مثل نقص المعلومات ..
يترتب على الانسان المعرض للخطأ فيما يكتسبه بحواسه -الخطأ في الحكم و الخطأ في الاستنتاج ثم يترتب على ذلك الخطأ في الاعتقاد : عملية مركبة
=< سبب الاعتقادات الخاطئة هي التصورات الخاطئة (امثلة من الاعتقادات الخاطئة ) فلا بد من معيار لكي يكون قانونا يقاس به صحيح الفكر من فاسده.
ما هو المراد من المنطق الان – القانون او الالة – التي تضبط الفكر البشري وتميز نتائج هذا الفكر هل هي صحيحة او خاطئة -هل هي حق او باطل ....
المنطق سمه الامام الغزالي رضي الله عنه بمعيار العلوم وقال من لا يعرف المنطق لا يوثق بعلمه ...وقال أيضا انه نعم العون على ادراك العلوم كلها .
"يخرجكم الله من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا " يعني لم يخرج إنسان مهما كان من بطن أمه يعلم شيئا إذا فما هي وسائر المعرفة و وسائل الإدراك أكمل الآية "وجعل لكما السمع والأبصار والأفئدة " فتنتقل الإدراكات وتنتقل المعارف إلى الإنسان بواسطة الحواس و الأخبار ثم العقل وتنظم أههذه المعلومات وينتزع منها بعد ترتيبها للوصول إلى معلومات أو مجهولات ثم تصبح الأمور التي كانت مجهولة تصبح معلومة في رتبها مع ما قبلها ما يصل بها إلى مجهول آخر وهكذا عندما يستعمل الإنسان القواعد المنطقية أي العقلية فإنه ينتقل إلى معرفة مجهول ثم إلى معرفة مجهول آخر وهكذا دون أن يتوقف العقل فليس للعلم نهاية "وما أوتيت من العلم إلا قليلا "والعلم لا يعرف الكلمة الأخيرة
=| هذا تعريف بسيط وسريع عن علم المنطق و فائدتي بقية أن نتكلم عن نشأته أو عن تاريخه قلنا إن المنطق عبارة عن القواعد العقلية والقواعد العقلية مخلوقة أو موجودة بخلق الإنسان نفسه "الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان " لكن بنتكلم عن المنطق بعيد باعتباره علم أو باعتباره جمل جمعت كانت متفرقة تكلم فيه المتقدمون ولكنه لم يصبح بمثابة علم أو مسائل أو قواعد منظمة إلا عندما ظهر ارسطو أول واحد وضع المنطق كعلم أو قانون .


Summarize English and Arabic text online

Summarize text automatically

Summarize English and Arabic text using the statistical algorithm and sorting sentences based on its importance

Download Summary

You can download the summary result with one of any available formats such as PDF,DOCX and TXT

Permanent URL

ٌYou can share the summary link easily, we keep the summary on the website for future reference,except for private summaries.

Other Features

We are working on adding new features to make summarization more easy and accurate


Latest summaries

Is it possible ...

Is it possible to remove the WPS block in case the establishment paid the salaries in advance? If sa...

1. النمو الشخصي...

1. النمو الشخصي والتطور: التعلم المستمر: السعي لاكتساب المعرفة والمهارات الجديدة التي تعزز من إمكاني...

أن يكون حكما با...

أن يكون حكما باتا غير متردّد فيه : وذلك لأنّ التردّد يفقد القاعدة قيمتها ، ويزيل عنها هيبة الامتثال ...

Food Delivery S...

Food Delivery Service Description: Offer home or office food delivery services, specializing in a c...

الاهتمام بالأخب...

الاهتمام بالأخبار المحلية والتركيز على ما يحدث داخل الدولة ، واستكشاف أبعاد محلية للأحداث الدولية ، ...

We would like t...

We would like to extend our deepest gratitude to Dr. Sherine Bakhashab for her invaluable efforts an...

هذا حساب خولاني...

هذا حساب خولاني مُتنكر على انه من جازان حسابه سب وشتم وتشويه سمعة منشوراته وكلامه لا تمثلنا نحن قب...

لاعب الكاراتيه ...

لاعب الكاراتيه يستخدم اليدين بشكل دائم ومستمر في الأساس في اللعبة على عكس التايكواندو، كما انه أيضا ...

When a bullet h...

When a bullet hits glass, we... You can find out whether he entered or He came out through t...

يشير مفهوم التك...

يشير مفهوم التكلفة التاريخية إلى قياس الأصول والالتزامات في القوائم المالية بالتكلفة الأصلية التكلفة...

تعتمد خطة إنشاء...

تعتمد خطة إنشاء وتطوير المشروع على الأسس ودراسة الجدوى التي وضعت عليها فكرة المشروع وتتضمن تكلفة تقد...

وفي هذه المرحلة...

وفي هذه المرحلة تنتقل الأشياء من الانتاج الى الاستهلاك عن طريق مجموعة من الوسائط اذ أدى التطور السيا...